من آيات القرآن ذات الصلة ومنحني أطوار الإنسان يتضح الآتي: 1- أن الضعف الأول يتمثل في مرحلتي الطفولة "Childhood" "من المولد حتي قرابة 13 سنة". والبلوغ الجنسي"Puberty". "من نهاية مرحلة الطفولة حتي قرابة العشرين سنة". وقد عبَّر القرآن عن مرحلة الطفولة في آيات عده» منها قوله تعالي: أ- في وصف فترة المهد: "أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِيني "الزخرف: 18". ب- في وصف فترة الغلمنة: "وَجَاءَتْ سَيَّارَةى فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَي دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَي هَذَا غُلَامى "يوسف: 19". والجدير بالذكر أن كلمة غلام في القرآن تشير إلي الولد الذكر. كما عبَّر القرآن عن مرحلة البلوغ الجنسي أو الحُلُم في كثيري من المواضع» منها قوله تعالي: "قَالُوا سَمِعْنَا فَتًي يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ "الأنبياء: 60". "وَقَالَ نِسْوَةى فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالي مُبِيني" "يوسف: 30". "إِذْ أَوَي الْفِتْيَةُ إِلَي الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا "الكهف: 10". ومن القرآن نفهم أيضًا أن مرحلة البلوغ الجنسي يصحبها استحياءى شديد. نفهم ذلك من قوله تعالي: "فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَي اسْتِحْيَاءي قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" "القصص: 25". 2- مرحلة بلوغ الأشد والاستواء: يتضح من الآيات التي ذكرت فيها كلمة ¢الأشد¢ أن الكلمة تعبِّر عن مرحلة عنفوان القوة والنشاط التي تلي مرحلة الطفولة: أ- يعبر القرآن عن فترة ¢الأشد¢ ثمان مرات بكلمة ¢أشدكم¢ "مرتان". و¢أشده¢ "5 مرات". و¢أشدهما¢ "مرة واحدة". وذلك في قوله تعالي: "ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ "الحج: 5". "ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا "غافر: 67". وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّي يَبْلُغَ أَشُدَّهُ...... "الأنعام: 152". "وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ "يوسف: 22". "وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّي يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئولاً "الإسراء: 34". "وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَي آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ "القصص: 14". "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّي إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَي وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ "الأحقاف: 15". "وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزى لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا "الكهف: 82". وهناك ملاحظتان هامتان في وصف القرآن لمرحل الأشد: أولاهما: سبق الفعل ¢بلغ¢ لكلمة ¢الأشد¢. الأمر الذي يوحي بأن مرحلة ¢الأشد¢ لها بداية محددة. وثانيهما: أن فترة الأشد تليها مرحلة الاستواء التي يليها مرحلة الأربعين سنة. كما أن مرحلة الأشد توصَف في القرآن بأنها بداية مرحلة التعقل التي يستطيع اليتيم أن يتصرف في ماله ويستثمره. فهي المرحلة التي يؤتي الإنسان فيها العلم والحكمة. . تمتد من 20 إلي 35 سنة. بينما تمتد مرحلة أوسط الشباب "Young Middle Adult" من سن 35 إلي سن 45. وهي سن الحكمة والمرحلة الفاصلة. وللحديث بقية