إن ذكر محمد صلي الله عليه وسلم لا يمكن أن يغيب عن أي مسلم. سيظل- علي مدي العصور والأجيال- قدوة ومثلا ورائدًا لنهضة الأمة. إنه يخاطبه في كل يوم- علي الأقل- عشرين مرة في تشهده وهو يصلي قائلا: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. هكذا بالخطاب المباشر لا بصيغة الغَيْبة. وهو يردد اسمه الشريف في كل أذان وإقامة. وهو يؤمن بأن الله جعل حبه فوق رغبات النفس البشرية بحيث لو تعارضت حياة المسلم مع ما يجب لنبيه صلي الله عليه وسلم من كرامة كانت حياته رخيصة يقدمها دفاعا عنه بكل رضا وسعادة قال تعالي: "النَّبِيُّ أَوْلَي بِالْمُؤْمِنِينَ مِن أَنْفُسِهِم وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُم" "الأحزاب:6" وقال صلوات الله وسلامه عليه: "لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين" "رواه البخاري". ولن يدرك المسلم لذة الإيمان حتي يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. - إنه السراج المنير الذي يكشف للمسلم طريق الخطر. ويدله علي درب السلامة والنجاة. وهذه مهمته: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وَدَاعِياً إِلَي اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً" "الأحزاب:45.46". - إنه البينة التي لا حجة للبشر بعدها كما قال رب العزة: "لَم يَكُن الَّذِينَ كَفَرُوا مِن أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّي تَأْتِيَهُم الْبَيِّنَةُ رَسُولى مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً فِيهَا كُتُبى قَيِّمَةى" "البينة:1-3". - في طاعته الهدي والرشد. قال تعالي: "وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا" "النور:45". - معصيته سبب للشقاء والفتنة. قال سبحانه: "فَلْيَحْذَر الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَن أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُم فِتْنَةى أَو يُصِيبَهُم عَذَابى أَلِيمى" "النور:54". - احترامه وإجلاله وتكريمه فريضة إلهية قال عز من قائل: "لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُم كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضاً" "النور:63". وقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُم فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُم لِبَعْضي أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُم وَأَنْتُم لا تَشْعُرُونَ" "الحجرات:2". - عزيز عليه وقوع الأمة في العنت والمشقة: "لَقَد جَاءَكُم رَسُولى مِن أَنفُسِكُم عَزِيزى عَلَيْهِ مَا عَنِتُّم حَرِيصى عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفى رَحِيمى" "التوبة:128". - الانحراف عن منهجه يوقع في هذا العنت: "لَو يُطِيعُكُم فِي كَثِيري مِن الأَمْرِ لَعَنِتُّم" "الحجرات:7" إنه يقف بالمرصاد لما يريده أعداؤكم فهم الذين يريدون لكم العنت. قال تعالي: "وَدُّوا مَا عَنِتُّم قَد بَدَت الْبَغْضَاءُ مِن أَفْوَاهِهِم وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُم أَكْبَرُ قَد بَيَّنَّا لَكُم الآيَاتِ إِن كُنْتُم تَعْقِلُونَ" "آل عمران:118". بشرية الرسول وعبوديته ومع كل هذه المكانة كان حريصا علي التأكيد في كل تصرفاته وأقواله علي أنه عبد الله وأنه بشر يوحي إليه: "قُل إِنَّمَا أَنَا بَشَرى مِثْلُكُم يُوحَي إِلَيَّ" "الكهف:110". لقد كان أحب الأسماء إليه أن ينادي بعبد الله ورسوله. وكان ينهي أصحابه أن يمدحوه ويطروه حتي يظل في إطار البشرية. بعيدًا عن المغالاة التي ترفعه إلي درجة الألوهية كما فعل غيرهم قال صلي الله عليه وسلم: "لا تطروني كما أطرت النصاري عيسي ابن مريم" "رواه البخاري". وكان يقوم بمسئولية العبودية لله: متهجدا بالليل قائما حتي تتورم قدماه. ساجدا حتي تظن زوجته أنه قد قُبض. قانتًا خاشعا متبتلا. مسخرا كل لحظات حياته المباركة لإنقاذ البشرية مما تعانيه من جفاف الروح وسوء الخلق وانحراف السلوك وفساد الذمم. ومن هنا استحق وصف العبودية الخاصة بحيث إذا ذكر الله عبده في القرآن كان هو المقصود. ولنقرأ قوله تعالي: "وَإِن كُنتُم فِي رَيْبي مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَي عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةي مِن مِّثْلِهِ" "البقرة:23" وقوله: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَي بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِن الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَي الْمَسْجِدِ الأَقْصَي" "الإسراء:1" وقوله: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَي عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَم يَجْعَل لَهُ عِوَجَا" "الكهف:1". وقوله: "فَأَوْحَي إِلَي عَبْدِهِ مَا أَوْحَي" "النجم:10". وقوله: "تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَي عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً" "الفرقان:1". وقوله: "أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافي عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ" "الزمر:36" وقوله: "هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَي عَبْدِهِ آيَاتي بَيِّنَاتي لِيُخْرِجَكُم مِن الظُّلُمَاتِ إِلَي النُّورِ" "الحديد:9". أما إذا ذكر غيره من الأنبياء فلابد من ذكر اسمه مع وصفه بالعبودية. قال تعالي: "وَاذْكُر عَبْدَنَا أَيُّوبَ" "ص:41" وقال: "وَاذْكُر عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ" "ص:45". وقال: "ذِكْرُ رَحْمَت رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا" "مريم:41". وقال: "وَاذْكُر عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابى" "ص:17". وحينما كانت تهابه الصحابة يقول: "إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد" "رواه أبو داود". هكذا كان الحرص من خاتم الأنبياء علي بشريته وتواضعه وعبوديته. وللحديث بقية