تبدو الفتنة الطائفية في خلفية المشهد المصري كظل يريد اقتحام مقدمة المسرح بعنف وصخب في ظروف بالغة الصعوبة تمر بها مصر حاليا، علي الرغم من المحاولات التي تبذل هنا وهناك من أجل رأب الصدع ومعالجة الجراح الطائفية إلا أن هناك تربصاً وترصداً بمصر من خلال إثارة الفتنة الطائفية التي تأخذ من التبشير بالمسيحية والدعوة إلي الإسلام غطاء تشق به صف الأمة بسيف الدين، "أخر ساعة" تدق جرس الإنذار للمجتمع أمام هجمة التبشير والأسلمة التي استغل البعض حالة الفراغ الأمني لممارسة هذا النوع من الأنشطة الذي قد يؤدي إلي إشعال ألف فتنة وفتنة. في صمت شديد أخمدت السلطات المصرية فتنة كادت أن تشتعل بين أوساط الشباب الذين قادوا ثورة 52 يناير، حيث قامت بترحيل طلاب كوريين متهمين بالتبشير بالمسيحية في جامعة القاهرة، بعدما حاولوا بث الفتنة بين الطلاب عن طريق توزيع منشورات تبشيرية في الكليات، والتي وقعت في أيدي طلاب بكلية دار العلوم منتمين إلي الجماعات الإسلامية والذين قاموا بتجميع أنفسهم للتصدي للطلبة الكوريين، إضافة الي تحذير جهاز الأمن الوطني بالجامعات الكليات التي تضم طلاباً أجانب من عمليات التبشير، والتقدم ببلاغ لنيابة قسم الجيزة التي أمرت باستدعاء السفير الكوري لترحيلهم عن طريق السفارة إلي بلادهم. والمفاجأة المفجعة أن هناك أساتذة بالجامعات متورطين بإثارة فتنة بين الطلاب، منهم د. إبراهيم الجندي، أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة عين شمس، المتورط في ممارسة التنصير داخل المحاضرات، إضافة لكلامه الذي يحمل تحقيراً من الدعاة المسلمين والمساجد، وهددهم بالرسوب في مادته إذا لم ينصتوا إلي كلامه بشكل جيد، وهو الأمر الذي دفع العديد من الطلبة للشكوي ضده والمطالبة بإقالته. فقد فاجأ الجندي الطلاب بقوله: "أنا مسلم مسيحي مين هنا فيكم مسلم مسيحي؟، فلم يرد عليه أحد من الطلبة، وأخبرهم أن شيوخ القنوات الفضائية والمساجد نصابون لا يملكون غير وجوه عابثة. وصفع الطلاب بقوله: "المساجد مظلمة وريحتها نتنة، أما الكنائس فحينما تذهب إليها تشعر بأن صدرك منشرح كأنك داخل ناد اجتماعي". وسأل الجندي الطلبة: "في حد مسيحي هنا؟"، فردت طالبة بنعم، وطلب منها أن تحدث زملاءها أسرار الكنيسة السبعة، فقامت وتحدثت نصف ساعة متواصلة عن أسرار الكنيسة السبعة، كسر الزواج وسر الاعتراف وسر المناولة وأمور أخري تتعلق بالعقيدة المسيحية، واستقبل الطلبة هذا الحديث باستهجان شديد، همهم البعض واعترض الآخر وتركوا المحاضرة، وصفق قلة منهم بعد انتهاء الطالبة من الكلام. بل إن بعض المواقع والمتنديات السلفية تهكمت علي سماح الجهات الأمنية في النظام السابق لرجال دين مسيحيين بممارسة أدوار تبشيرية وتنصيرية في حين مارست أقصي أنواع التضييق علي رجال الدعوة الإسلامية، وهو أمر سبّب ضيقا بالغا لدي شيوخ السلفية. هذه الأحداث التي وقعت في وقت تعاني فيه مصر من تخمة ملف الفتنة الطائفية، والتي تثير مشاكل لا داعي لإثارتها في الوقت الحالي، كما أنه ليس من السهل علي أي انسان أن يغير دينه لمجرد أن شخصاً جاء يتحدث معه عما هو عظيم في ملته أو دينه، لكن تجعلنا نطرح سؤالاً يشغل أذهاننا هل التبشير يعني إكراه الآخرين علي اعتناق قناعات الإنسان الذاتية؟ "للمسيحية والإسلام تاريخ طويل يمتد لآلاف السنين في التبشير والدعوة"، هكذا أجاب د.أحمد محمود كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، علي سؤال "آخر ساعة"، ويضيف: رغم أنه لا يمكن المطابقة بين مفهوم التبشير في المسيحية ومفهوم الدعوة في الإسلام فإن هناك تشابهات بين المفهومين، ويفهم كلمة "الدعوة" علي أنها تقديم الدعوة باحترام لإجراء نقاش حول مضامين عقائدية، إلا أن هناك مفهوماً آخر للدعوة يمكن مقارنته ب"التبشير" في المسيحية، وهو ما نراه في مفهوم "التبليغ"، أي التكليف الإلهي بعدم ترك البشرية تعيش في جهلها وإيصال الوحي الإلهي إليها. ويستطرد: نحن كمسلمين لسنا ضعافاً ولا نخاف من حملات التبشير بالمسيحية فليس من السهل أن يترك المرء ديانته، وهناك إخوان وسلفيون يقودون الدعوة الإسلامية، نحن نؤمن بهذا الكتاب المقدس الموجود بين أيدينا الآن، ولا ننتظر من أحد غير مسيحي أن يعترف به معنا، لسنا في حاجة إلي إيمان أحد بنا لكي نؤمن بكتابنا، فاليهود أيضاً لا يعترفون بالمسيحية ولا بالإسلام، كما لا تعترف المسيحية بالإسلام، وتؤمن أن اليهودية صارت باطلة بعد مجيء السيد المسيح، هكذا جميع الأديان، فلماذا الانزعاج؟ ويري د.كريمة الحل الوحيد للقضاء علي فتنة التبشير أو الدعوة عدم السماح لمن ليس لهم الحق في التحدث باسم ديانتهم، وإقرار قانون تجريم ازدراء المعتقدات الدينية. يتفق معه د.عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي السابق، علي ضرورة معاقبة من يتجرأ علي سب دين من الأديان السماوية أو محاولة إثارة فتنة لمجرد التبشير أو الدعوة، لأن القرآن الكريم لا يدين العقائد اليهودية والمسيحية التي تدعي أنها تملك الحقيقة المطلقة. ويقول الأطرش من حق كل صاحب دين أن يبشر به ونحن لا نعترض أن يبشر المسيحيون بدينهم ولكن دون التجريح في الديانات الأخري، فالإسلام هو خاتم الأديان ولم ينكر الديانات السابقة "اليهودية والنصرانية"، نحن كمسلمين مطالبون بأن نؤمن بموسي وعيسي وجميع الأنبياء، لا نفرق بين واحد منهم لأنهم جميعاً رسل الله للعالمين.