هما نجمان أنارا درب تبانة الحرية والمساواة تعاصرا واختلفا... لكنهما كانا السراج الذي أخرج أوروبا من التخلف والانحطاط، والرافعة التي رفعت الظلم والاضطهاد من أجل المعتقد والرأي عن كاهل المظلومين في زمن استفحلت فيه الكنيسة وأفسدت.. أحدهما شاعر بطعم الفلسفة والآخر فليسوف بطعم الشعر... كلاهما اتهم بالإلحاد والزندقة، لكن حقيقة الأمر أنهما كانا إلي جوهر الدين أقرب من أناس أخذوا من الدين مظهره وقشوره. وهل الدين إلا حرية ومساواة وتكافؤ للفرص! لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما الفارق بين الاثنين؟ ما الذي قدماه؟ ما الفاصلة ؟ أيهما كان له الفضل الأكبر في تشكيل المجتمع الغربي بصورته الحالية؟ صورة الانفتاح والتعددية وقبول الآخر. وأقول.. إن ما وصل له العالم الغربي اليوم سبقه سنوات من المعاناة والمجاهدة، فلم يأتهم المجد طواعية علي سرير من ذهب، ولسنا وحدنا المجاهدين المحررين للشعوب والأوطان، لكن هناك العديد من الأسماء في العديد من الحضارات التي ناضلت من أجل فكرة وبذلت دون قطف ثمرة، وهل جان دارك إلا قديسة القرن الخامس عشر التي هزت أوروبا وهي لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، وهل كونفشيوس إلا مؤسس مملكة التصوف عند شعوب شرق أسيا... أسماء تستحق التقدير كان منها روسو وفولتير. خرج روسو من جبال سويسرا قاصدا فرنسا معقل الكاثوليكية وهو بروتستانتي من أبوين لنفس المذهب، لم يكن له من رفيق في سنوات حياته الأولي سوي التشرد والفشل، وظل يتكسب لقمة عيشه التي يقيم بها أوده عبر عزفه للموسيقي. حتي أطلق صيحته المشهورة التي ارتجت لها أركان فرنسا فقال »إن الملكية الخاصة والترف والإمعان في الشهوات هي سبب كل التعاسات المكدسة علي رءوس الفقراء. وإنه لا سبيل لتخلص الأغلبية من هذا الشقاء إلا بعودة الإنسانية لحالتها الطبيعية». كان يقول إن الفوارق الاجتماعية سببها العلم، فهو الذي يصنع الطبقات، والفوارق الاجتماعية تلك هي التي تفتح بابا للحقد وتنشر جوا من التنافسية المذمومة، بينما ابن الطبيعة وإنسان الغابة لا يوجد لديه ما يغبطه عليه الآخرون، وبالتالي فهو مستكين الجانب هادئ القسمات ولا يحمل بين ضلوعه إلا نفسية شاعر أحب كل ما حوله ومن حوله. هي فكرة مجنونة... كما عبر عن ذلك فولتير فيما قاله عن روسو حين قال »أنا لا أؤيد هذا الأحمق في أي شيء مما يقول، لكنني أقاتل من أجله حتي يقول». ولب الحقيقة التي أرادها روسو نظام طبيعي قائم علي فكرة استقلال الفرد في حكم البساطة الطبيعية، ولتنهدم النظم السياسية المبنية علي أساس من الأثرة والملكية الخاصة والتحكم والاستبداد. أما فولتير فقد كان الرجل الذي نفي خارج باريس ثلاثين عاما بسبب ما يحمل من أفكار، احدودب ظهره تحت أثقال السنين الطوال وأثقال جلائل الأعمال، وأثقال الأمانة العظمي التي عرضت علي السموات والأرض فأبين أن يحملنها وحملها وحده وهي تهذيب السريرة الإنسانية، فهذبها، فاستنارت، فاستقام أمرها. حارب الخرافات وواجه الظلم فلم تلن له قناة في قضية »جان كالاس»، ذلك الشيخ الذي عذب وأعدم في ميدان عام بسبب تحول ابنه من الكاثوليكية إلي البروتستانتية. وبلغ من أمر كراهية الكنيسة له أن رفضت أن تقيم عليه طقوس التأبين الكاثوليكية، فدفنه أصدقاؤه سرا وحنطوا مخه لأنه مصدر رفعة فرنسا. رحل فولتير ولفظ أنفاسه الأخيرة أمام بعض أصدقائه المقربين وقال بالكلمة الواحدة : أموت في هذه اللحظة وأنا أشعر بعبادتي لله وبحبي لأصدقائي وبعدم كرهي لأعدائي وبرفضي المطلق للمعتقدات الباطلة. وبعد مرور الأعوام وانهزام الكنيسة عرفت فرنسا حقه فأمرت بنقل رفاته إلي مقبرة البانثون الخاصة بالعظماء، وكتب علي اللافتة التي تعلو قبره : حارب الملحدين والمتزمتين، أوحي بكتاباته بروحية التسامح، طالب بحقوق الإنسان ضد العبودية ونظام الإقطاع، شاعر، مؤرخ، وفيلسوف جعل آفاق النفس البشرية تتسع وتتعلم معني الحرية. وأراد المرجفون ورافضو الثقافة الطعن في الرجلين فقالوا في أمر رسو أنه عاش سكيرا عربيدا كتب أول كتاب في التربية »إميل» لكن أبناءه الخمسة كانت نشأتهم في دور الأيتام. وفي أمر فولتير كان اتهامهم له بالإلحاد يلاحقه. وما أحمق الحكم الجزئي وما أظلمه. لا تنتقد إنسانا من خلال أجزاء وصلت إليك، ربما غير صحيحة، وربما صحيحة، لكنها أجزاء الصورة وليست الصورة الكاملة.