قال «اتحاد المعلمين المصريين» إن إضراب المعلمين مستمر، خاصة فى مدارس 6 أكتوبر والبحيرة وبورسعيد، لافتاً إلى أن طريقة الإضراب تغيرت ليصبح الإضراب جزئياً بدلاً من أن يكون كلياً، وأن المدرسين قرروا الاعتصام داخل مديريات التعليم المختلفة عقب انتهاء اليوم الدراسى، وسينظمون وقفات احتجاجية ضد «السياسات التعليمية» الأحد المقبل، وأنه حال عدم الاستجابة لهم سيكون الحل هو التوجه لقصر «الاتحادية». وكانت روابط المعلمين والنقابات المستقلة أعلنت تعليق الاعتصام والإضراب لمدة أسبوعين، بعد وعود الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، بصرف نسبة ال50% أول أكتوبر، والانتهاء من الكادر خلال الأسبوعين المقبلين. وأوضح عبدالناصر إسماعيل، منسق الاتحاد، فى تصريح ل«الوطن»، أنه خلال الأسبوع المقبل ستتغير فعاليات الاحتجاجات بالنزول ل«أصحاب المصلحة» وهم جمهور المواطنين، حسب تعبيره، لافتاً إلى أنه سيتم تنظيم وقفات مركزية فى مختلف شوارع المحافظات، وتوزيع بيانات ورسوم كاريكاتيرية للتنديد بالسياسات التعليمية فى مصر، بعيداً عن المطالب المشروعة للمعلمين برفع رواتبهم، ومعتبراً أن السياسات التعليمية غير عادلة وتنحاز للأغنياء ضد الفقراء، وأن ما يطبق فى مصر هو «التعليم الاستثمارى الذى لا يهتم بالفقراء». ومن جانبه، قال الدكتور محمد زهران، نقيب معلمى المطرية، إن المعلمين سيبدأون التصعيد مرة أخرى بعد أسبوع من الآن، مشيراً إلى أن الخطوة المقبلة لن تتضمن إجراء أى مقابلات مع الوزير، ولن تكون أمام مجلس الوزراء ولكنها ستكون بالتوجه لقصر الاتحادية، مؤكداً أنه مستمر فى حملته لتوعية أولياء الأمور ب«القضية»، خاصة أنهم أبلغوه بتضامنهم مع المعلمين، ومع قضية إصلاح التعليم فى مصر. ومن جهته، قال أحمد الأشقر، نقيب معلمى 6 أكتوبر والشيخ زايد ومنسق «الجبهة الحرة لنقابة المهن التعليمية» فى تصريح ل«الوطن»، «إن عدد المدارس التى أضربت عن العمل أمس بلغ 15 مدرسة، حتى إن نسبة الإضراب فى بعضها وصلت إلى 100%، حيث تضامن أولياء أمور الطلاب مع المعلمين المضربين بمنع إرسال أبنائهم إلى المدارس. وفى المقابل، قال محمد السروجى، المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم، إن نسبة إضراب المعلمين ضئيلة فى الأسبوع الثانى من الدراسة، خاصة بعد لقاء الوزير بممثلى حركات المعلمين و«النقابة المستقلة»، مشيراً إلى أن غرفة عمليات الوزارة لم تتلق حتى الآن ما يفيد بإضراب المعلمين فى إدارة 6 أكتوبر التعليمية.