(1) عندما بلغ السادسة من عمره طلبت منه أمه أن يتهيأ لمقابلة أبيه للمرة الأولى فى حياته. لم يكن اللقاء عاديا.. «استعد للسفر إلى يثرب لزيارة قبر أبيك».. قالت آمنة. (2) كان عبد المطلب جد الرسول نائما فى حِجر الكعبة، فأتاه فى الحلم من يطلب منه أن يحفر بئر زمزم التى ردمتها السنون. قام عبد المطلب يصحبه ابنه الوحيد وقتها «الحارث» وهمّ بالحفر بين الأوثان، غضبت قريش مما يفعله عبد المطلب، وتجرؤوا عليه لمّا رأوه قليل الولد، فطلب من ابنه أن يذود عنه حتى يفرغ من مهمته، ولما رأى جرأة قريش عليه دعا أن يُرزق بعشرة أبناء ونذر أن يذبح واحدا منهم فى حِجر الكعبة إذا استُجيب لدعائه. تدفق الماء عبر زمزم من جديد، وفاض الخير على قريش، وتولى بعدها عبد المطلب سقاية زمزم للحجاج. ثم رزقه الله بعشرة أبناء. (3) فى الطريق من الكعبة إلى بيت آمنة كان عبد الله حديث قريش كلها ومحط أنظارها، كان عبد الله يسابق الريح مدفوعا بمشاعره الفياضة تجاه آمنة التى طالما خبأها حتى اطمأن على مصيره.. فطلب يدها للزواج. استمرت الأفراح ثلاثة أيام بلياليها إلى أن أذّن المؤذن برحيل قافلته فى تجارة إلى الشام.. فى طريق العودة ألمّت به وعكة قوية فنزل على أخواله فى يثرب ووصلت القافلة دونه. ظلت تنتظر رجوعه إلى أن أدركت أنها كانت آخر مرة يلتقيان فيها معًا. (4) كان عبد الله لا يعرف مصيره بعد أن نذره عبد المطلب للذبح فى حِجر الكعبة. أخذه عبد المطلب ولم يكد يهمّ بذبح ولده حتى قامت قريش تمنعه قائلة «ستصبح عادة وسيأتى كل رجل بابنه ليذبحه أمامنا.. فما بقاء الناس على هذا؟». قال له شيوخ قريش «فلتنطلق بابنك إلى عرافة فى خيبر، فإذا أمرتك بذبحه ذبحته، وإذا أمرتك بمخرج من هذا النذر فلتستجب لها». قالت له العرافة «ارجعوا إلى بلدكم، وقرّب ابنك وعشرة من الإبل، ثم اضرب عليهما بالقداح (شىء يشبه إجراء القرعة)، فإن خرجت على ابنك فأضف عليها عشرة أخرى، واضرب بالقداح مرة أخرى فإذا خرجت على ابنك فأضف عليها عشرة، وظلّ هكذا حتى تخرج القداح على ابنك سيكون ربكم قد رضى ونجّى ابنك». أمام الكعبة ظل عبد المطلب يضرب القداح مرة بعد أخرى، وفى كل مرة يخرج على ابنه. كم ناقة تراصّت حتى خرج القداح عليها وصاحت قريش «إنه رضا ربك يا عبد المطلب».. مئة ناقة. نجا عبد الله من الذبح لكن مات بعدها بشهرين. (5) «لقد أمهله الله حتى يُودِعنى هذا الجنين».. قالت آمنة. كان جنينها مبعث سكينتها إلى أن بدد عبد المطلب هذه السكينة عندما طلب منها أن تتهيأ للخروج من مكة مع قريش بعد أن اتفقوا على الاختباء فى شعاب الجبال، هربا من جيش أبرهة الحبشى الذى خرج من اليمن فى طريقه إلى الكعبة حتى يهدمها. تهيأ أبرهة بجيشه لدخول البلد الحرام فسلط الله نقمته عليهم، فانتشر فيهم وباء مهلك رمتهم بجراثيمه طير أبابيل، فجعلهم الوباء كالعصف المأكول، يقول ابن إسحاق «لم تكن أرض العرب قد شهدت وباء الحصبة والجدرية قبل ذاك العام»، وقال عبد الله السهمى شاعر قريش «ستون ألفا لم يؤوبوا أرضهم، بل لم يعش بعد الإياب سقيمها».. أى أن حتى من نجوا من الموت بالوباء فى مكة ماتوا متأثرين به عند عودتهم إلى اليمن. انتهت المحنة وفرحت آمنة أنها ستستطيع أن تلد ابنها فى مكة. (6) «رأت أمى كأنه خرج منها نور أضاءت منه قصور الشام».. يقول النبى عن شعور أمه لحظة ولادته. فرح الجميع بهذا المولود.. بمن فيهم أبو لهب عم الرسول الذى أعتق جارية اسمها ثويبة لأنها بشرته به. اختار له جده اسم محمد حتى يكون محمودا فى الأرض والسماء، ولم تعرف العرب هذا الاسم قبله إلا ثلاث مرات، طمع آباؤهم حين سمعوا بذكر محمد وبقرب زمانه وأنه يُبعث فى الحجاز وأن يكون ولدا منهم. كان حزن آمنة على زوجها عبد الله قد تجدد بوصول المولود الذى حُرم من رؤيته، وحال حزنها بينها وبين أن ترضعه إلى أن تكفلت «حليمة السعدية» بالمهمة. (7) فى طريقه من الكعبة إلى بيت آمنة كان عبد الله محط أنظار قريش كلها، إذ إنه لم يفد أحد قبله بمئة من الإبل. فى الطريق طاردته نساء قريش يعرضن عليه أنفسهن صراحة ويغرينه بمهر مثل الإبل التى نُحرت عنه قبل دقائق. تجاوزهن كلهن إلى بيت آمنة. فى صباح اليوم التالى على زواجه خرج من بيته فالتقى واحدة منهن، فأشاحت بوجهها عنه، فقال لها «ما لك لا تعرضين علىّ اليوم ما كنت عرضت علىّ بالأمس؟» فقالت له «فارقك النور الذى كان معك بالأمس.. رأيت فى وجهك نورا فأردت أن يكون لى، فأبى الله إلا أن يجعله حيث أراد.. فماذا صنعت بعدى؟». فقال: «تزوجت آمنة بنت وهب». (8) بعد عودته من رحلة الرضاعة ظل فى كنف أمه تنبته بإلهام من الله نباتا حسنا.. إلى أن بلغ السادسة، فطلبت منه أمه أن يتهيأ لمقابلة أبيه للمرة الأولى فى حياته. لم يكن اللقاء عاديا. «استعد للسفر إلى يثرب لزيارة قبر أبيك».. قالت آمنة. لا.. لم يكن عاديا لأنه فوجئ «أن أباه قد مات.. فهو يعرف». ولكن.. لم يكن عاديا، لأنه فى طريق العودة من يثرب توفِّيت أمه!