بقلم: د. اسماعيل عبدالمجيد بفضل الله سبحانه وتعالى كنت من المحاضرين الرئيسيين فى المؤتمر السنوى للشباب المسلمين الدانمركيين الجدد والذى اقيم فى العاصمه الدانمركيه كوبنهاجن وكان من الحضور نخبه من العلماء الاجلاء ومنهم فضيله الشيخ الدكتور خالد عبدالعليم من دوله الامارات العربيه المتحده والدكتور جمال الشطى مدير الهيئه العالميه للتعريف بالاسلام بدوله الكويت والشيخ عبدالوحيد بيدرسون مدير هيئه الاغاثه الاسلاميه الدانمركيه وعدد كبير من رجالات المنظمات الاسلاميه الدانمركيه ولقد قمت بالقاء ثلاثه محاضرات الاولى عن شمسنا العجيبه و المحاضره الثانيه عن اثبات رياضى معجز لنفى التثليث وكذلك انشاء نسق رياضى لمنظومه الاعداد من ايه من ايات القران العظيم والثالثه عن الاعجاز المعادلاتى فى قوله سبحانه وتعالى(كل فى فلك يسبحون) سيختص هذا المقال بتبسيط البراهين الرياضيه التى توصلت لها بتوفيق الله سبحانه وتعالى: (1)اثبات رياضى معجز لنفى التثليث فى المسيحيه ( مبدأ الاقانيم الثلاثه) نبدا بعرض مفهوم الاقانيم الثلاثه فى المسيحيه كلمة أقنوم Hypostasis باليونانية هى هيبوستاسيس، وهي مكونة من مقطعين: هيبو وهي تعنى تحت، وستاسيس وتعنى قائم أو واقف، وبهذا فإن كلمة هيبوستاسيس تعنى تحت القائم ولاهوتيا معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعة. والأقنوم هو كائن حقيقي له شخصيته الخاصة به، وله إرادة، ولكنه واحد في الجوهر والطبيعة مع الأقنومين الآخرين بغير انفصال Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula فالآب هو الله من حيث الجوهر، وهو الأصل من حيث الأقنوم والابن هو الله من حيث الجوهر، وهو المولود من حيث الأقنوم هو الله من حيث الجوهر، وهو المنبثق من حيث الأقنوم والروح القدس كيف أن الجوهر الإلهي واحد ومع هذا فإن هناك ثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية؟ لشرح فكرة الجوهر الواحد لثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية في الجوهر نأخذ مثالًا: مثلث من الذهب الخالص، له ثلاثة زوايا متساوية أ، ب، ج الرأس (أ) هو ذهب من حيث الجوهر الرأس (ب) هو ذهب من حيث الجوهر. الرأس (ج) هو ذهب من حيث الجوهر فالرؤوس الثلاثة لهم جوهر واحد، وكينونة واحدة، وذهب واحد، هو جوهر المثلث ولكن (أ) ليس نفسه هو (ب)، (ب) ليس نفسه هو (ج)، (ج) ليس نفسه هو (أ) لأن (أ) لو كان هو (ب) لانطبق الضلع (أ ج) على الضلع (ب ج) وبذلك ينعدم الذهب لو طبقنا نفس الفكرة بالنسبة للثالوث القدوس الآب هو الله من حيث الجوهر الابن هو الله من حيث الجوهر الروح القدس هو الله من حيث الجوهر والثلاثة يتساوون في الجوهر والجوهر نفسه الإلهي هو في الآب والابن والروح القدس.ولكن الآب ليس هو نفسه الابن وليس هو نفسه الروح القدس، وكذلك الابن ليس هو نفسه الروح القدس وليس هو نفسه الآب، وكذلك الروح القدس ليس هو نفسه الآب وليس هو نفسه الابن(موقع كنيسة الأنبا تكلا http:// www. st-takla.org -) لكن قد يسأل سائل لماذا لا تكون الأقانيم أربعة أو خمسة؟ وللرد نقول إن أي شيء ناقص في الله يعتبر ضد كماله الإلهي، كما أن أي شيء يزيد بلا داع يعتبر ضد كماله الإلهي. إن مساحة مثلث الحب هذا هي ما لا نهاية، أي أن مساحة الحب بين الأقانيم الثلاثة هي ما لا نهاية، ومثلث الحب هذا يتسع حتى يشمل كل الخليقة، فأي كائن يقع داخل نطاق المثلث يشمله هذا الحب، فما الداعي لرأس رابع أو خامس؟( للقارئ ان يرجع الى كتاب مائة سؤال وجواب في العقيدة المسيحية - الأنبا بيشوي مطران دمياط) ماهو الاقنوم عند اهل اللغه 1. أقنوم - أُقْنُومٌ : جمع : أقَانِيمُ . 1 . : الشَّخْصُ . 2 . : الأَصْلُ . 3 . " أقَانِيمُ النَّصَارَى " : الأَبُ والابنُ وَرُوحُ القُدُسِ . المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ] 2. أقنوم . ( قنم ) جمع : أقانيم .: 1 - أصل . 2 - شخص . 3 - « الأقانيم الثلاثة » عند المسيحيين : الآب والابن والروح القدس . المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ] 3. أُقْنوم : جمع أقانيم : 1 - جوهر ، أصل . 2 - أحد مبادئ العالم الثَّلاثة الأولى وهي : الواحد ، والعقل ، والنَّفس الكُلِّيّة ( عند أفلوطين ) . 3 - ( الديانات ) ركن من أركان الثالوث الأقدس عند النصارى. • الأقانيم الثَّلاثة : ( الديانات ) عند النَّصارى : الآبُ ، والابنُ ، والرُّوح القُدُس . المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ] 4. أُقْنوم : جمع أقانيم : ( انظر : أ ق ن و م - أُقْنوم ) . المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ] 5. الأُقْنُومُ - أُقْنُومُ : الأُقْنُومُ : الأَصلُ . والجمع : أَقانيمُ . والأَقانيمُ الثلاثةُ عند النصارى : الآبُ والابنُ وروحُ القُدس . المعجم: المعجم الوسيط - والبقية تأتي ......