هنرى كافيل ( سوبر مان ) فى لقطة من فيلم «باتمان ضد سوبر مان.. فجر العدالة» منذ الإعلان عن إعداد فيلم " باتمان ضد سوبر مان.. فجر العدالة " في 2013 والجميع - من عشاق الكوميكس - ينتظر لقاء أشهر أبطال الكوميكس علي الإطلاق وأكثرها شعبية، وفي انتظار المواجهة الأكثر إثارة بين الأخيار من الخوارق تطلق لنفسك العنان لتشطح بخيالك بعيدا جدا لما يمكن أن تراه علي الشاشة متجاوزا خيال القصص المصورة التي حقفت نجاحا مذهلا.. لكن يبدو أن قانون هذا الزمن يفرض علينا دائما أن نخفض من سقف توقعاتنا وطموحاتنا حتي لا نصدم. من البداية عاهدت نفسي ألا أقارن بين ثلاثية كريستوفر نولان وهذا الفيلم، وذكرت نفسي جيدا بالعهد وأنا أضع نظارة «الثري دي» علي عيني، لكن لم تمض دقائق إلا وكنت أندب الحظ وألعن قرار شركة «DC» لاختيارها للمخرج زاك سنايدر ( مخرج الفيلم الدموي 300 ) الذي صبغ الأحداث بروحه وميوله العنيفة السوداوية، غير شعوره بمنافسته لمخرج عبقري ترك بصمته الخاصة علي عالم الكوميكس كنولان جعله يميل إلي استعراض عضلات بلا داع ولا توظيف جيد فكانت النتيجة مزيدا من الارتباك والتشتت علي مستوي البناء الدرامي والتكنيك.. حتي مشاهد الأكشن لم تكن علي مستوي فيلم ضخم تكلف أكثر من 250 مليون دولار ولا تليق بالمخرج الموهوب في هذا المجال. يبدو الفيلم ما هو إلا تمهيد للفيلم القادم «Justice League « لزاك سنايدر أيضا لذلك اهتم برسم ملامح المواجهات المستقبلية بين باتمان وسوبرمان.. يبدأ بمعركة العاصمة التي شاهدناها في فيلم Man of Steel.. يظهر هنا باتمان أكبر وأكثر نضجا وحزنا ولا شيء يشغله سوي كراهية سوبرمان القادم من الفضاء لسكان الأرض كإله منقذ يعشقه البشر في حين يتفق علي كراهيته الملياردير نابغة التكنولوجيا ليكس لوثر.. ومع توالي الأحداث لا يجد سوبرمان مفرا من عداء باتمان العنيف إلي أقصي حد، بعدما يمارس عليهما ليكس لوثر خبثه وينجح في الوقيعة بينهما. وتظهر هنا المرأة الخارقة ( وواندر وامن ) تعلن عن نفسها بوضوح في محاولة لجذب باتمان وسوبرمان للتعاون لإنقاذ العالم من الخطر القادم. بداية صادمة عنيفة لمقتل أبوي باتمان زادت من قتامة الفيلم الذي يقصده كثيرون للترفيه وحسب، إنطلق منها المؤلف ليمهد للصراع وللشخصيات بشكل أصابنا بالملل في حين كنا نتوقع بداية مثيرة وسريعة للقاء طال انتظاره لبطلين متناقضين.. سوبرمان بردائه الشهير الذي يأخذ ألوانه من العلم الأمريكي وهو الشخصية الأكثر جماهيرية لدي الشعب الأمريكي فعلا، بطل خارق جاء من كوكب آخر تم تدميره ليعيش علي الأرض يبذل كل ما في وسعه لإنقاذ أهلها والدفاع عنهم وهو طيب متسامح يحمل الخير بداخله ولا يميل للانتقام والعنف، عكس باتمان بردائه الأسود الشهير الخارق أيضا لكنه ينتمي للبشر مثلنا وهو لا يتورع عن استخدام قوته للبطش بأعدائه وإبادتهم، و يعتقد باتمان أن سوبرمان خطر علي البشرية ولابد من تدميره. فرضت الأحداث علي البطلين صراعا عنيفا في النصف الثاني من الفيلم في حين أسهب السيناريو بتقديم مبررات لهذا الصراع طوال النصف الأول لكنها لم تكن مبررات منطقية لأي صدام بينهما، بل إن السيناريو الذي أكد المخرج سنايدر أنه لم يبتعد أبدا عن القصة المصورة - وهو للحق حاول الالتزام به - لم يرتق لعمق شخصيات القصة، فيبدو أن المؤلف والمخرج لم يدركا جيدا في هذا الفيلم الفارق بين قصة مصورة وشريط سينمائي فافتقدت الشخصيات البناء الدرامي وفوجئنا بقفزات عديدة بالأحداث لتبدو مرتبكة غير مترابطة، ولعقدة نولان الذي حاول منافسته اهتم سنايدر بإضفاء صبغة فلسفية علي شخصياته والحوار الذي جاء علي لسانهم لكنه فشل في السير علي نهج ثلاثية باتمان فكانت مجرد ( فذلكة ) بلا منطق واستمر الحوار ركيكا وفي أحيان كثيرة مفتعل.. حتي أداء الممثلين كان مفتعلا لدي بعضهم فغلب علي أدائه الشكل المسرحي خاصة جيسي إيزنبرج في دور ليكس لوثر عدو سوبرمان الحقود والذي بدا مهزوزا غير واثق في نفسه، ولم يجتهد المخرج في توجيهه غير أن الشخصية أصلا لم يهتم المؤلف برسمها جيدا فخرجت كاريكاتورية سخيفة إلي حد بعيد.. حتي الإسرائيلية جال جادوت في دور (واندر وومان) كانت أقل من توقعاتي ويبدو أن زاك سنايدر اختارها لكونها إسرائيلية تناسب دور المرأة مخلصة العالم ولذلك مغزي يتفق مع فلسفة هوليوود، ولولا الأداء المبهر لبن أفليك في دور باتمان وهنري كافيل في دور سوبرمان لانخفضت أسهم الفيلم كثيرا.