أقدم اليوم رصدا للمشهد المصري الراهن الذي يموج بكثير من التفاعلات النشطة وهي إفرازات طبيعية ومقبولة ناجمة عن حالة المخاض الديمقراطي, وتظل هذه التفاعلات مقبولة طالما ظلت في دائرة الاختلافات الإيجابية. وليست في صورة خلافات حزبية وصراعات أيديولوجية تهدد مقومات الوطن وبقاءه, ومن قبيل الابتكار المتواضع وبعيدا عن الطرح التقليدي لقضايا الوطن, فقد آثرت أن يكون رصدي للحالة المصرية الراهنة من خلال قراءة لعمل إبداعي متميز لشاعر مصري متوهج الموهبة, والنموذج الإبداعي الذي اقصده هو قصيدة الشاعر جمال بخيت دين أبوهم اسمه إيه. ورغم أن هذه القصيدة تجسد صورة حية لممارسات القهر والاستبداد والفساد وتدوس علي كل القيم الوطنية, فهي تؤسس لمرحلة انتقالية يسترد بها الشعب إرادته المسلوبة, وتدعو لاستنهاض الهمم المحبوسة حتي تغرد النسور المصرية في سماء الحرية وتقبل علي بناء الوطن وصياغة أسس مجتمعية رشيدة تعمل كأطر مرجعية لإبداعات شباب الثورة وتكون نبراسا للأجيال القادمة, وقراءتنا المتأنية لقصيدة دين أبوهم اسمه ايه تجعلنا نستلهم المعاني والدلالات التالية التي تصل الحاضر بالمستقبل, ومن هذه الدلالات ما يلي:1 سماحة المصريين المستمدة من إيمانهم العميق بالله وتوحيد الواحد الأحد منذ فجر التاريخ مرورا بالديانة اليهودية ثم الديانة المسيحية, حتي الفتح الإسلامي الذي وجد ترحيبا فطريا نابعا من الفطرة الإلهية, وطبقا للقصيدة: دين أبونا يامحمد انت سره ومبتداه... انت احساسه ومنتهاه, المسيح شايل آلامنا لجل يهدينا السلام... خد أيمن خد أيسر العبادة مهش كلام, إحنا مش ضد اليهود, موسي في القرآن وليد يحضنه نيل الخلود بين إيديه عصاته حيه وجدودنا شهود. 2 عندما تكون الظروف مواتية في ظل حكم رشيد ومناخ سياسي إيجابي تظهر إبداعات المصريين وتتجلي قدراتهم التي تعود بالنفع عليهم وعلي الوطن وذلك في شتي المجالات العلمية والاقتصادية والثقافية والإدارية والاجتماعية, وفي ذلك أنقل عن الشاعر قوله حتي فرعون اللي صدق انه من نسل الإله واللي قال إنه الإله كان بيبني الأهرامات للممات قبل الحياة كان له بعث ويوم حساب كان له دولة.. حضور.. ادارة كان منارة ترشد الكون للحضارة. 3 إنه مهما تبلغ قسوة الحكام الطغاة وقمع الجبابرة فلن يستطيعوا وقف حركة التاريخ, وإرادة الشعوب ستنتصر حتي لو طال أمد الظالمين الذين يعمهون بطغيانهم ويغفلون عن التجارب التاريخية, التي تظهر أن كل الكيانات التي تبنت القوة والسطو, قبل العدل والحرية, قد زالت أمام نضال الشعوب المثابرة, التي تتحمل المصاعب, ولكن لا ترضي بالضيم والنيل من كرامتها خلو كلمة مصر دين حاضرة في العهد القديم حاضرة في العهد الجديد, حتي شكوة فلاحنا الفصيح تشع نور.. 4 أن مصيبة الوطن في حكامه الذين يعملون علي تكريس نفوذهم, وبناء مجد شخصي زائف, علي حساب معاناة ودماء رعاياهم وبني وطنهم, وهذا المعني جاء بالقصيدة اللي داسوا فوق رؤوسنا بالبيادة اللي مشيوا بالبلاد.. للبلادة اللي فتاويهم فساد للعقل يقضي علي العبادة اللي مسحوا من الآيات معني الشهادة لوثوا الدم ف عروقنا سدوا عين الشمس فوقنا سرقوا ضوءنا صادروا نيلنا.. ودفعونا تمن وضوءنا دين أبوهم اسمه ايه؟ 5 أن ناس بر مصر هم ناس طيبون يتسامحون ولا ينسون, يعانون ويصبرون, يقهرون ولا يرضون, ثم يخططون ويثورون علي الطغاة ويثأرون لكرامتهم وينتزعون حريتهم ورغم أذي الحكام وفي ذلك يقول جمال بخيت إيه يامصر.. إيه ياأرض الطيبين... اللي حكموا في الزمان ده يبقو مين؟ دين ابوهم اسمه ايه. وختاما أستطيع أن أقرر انه في ثنايا قصيدة الأستاذ جمال بخيت نستطيع أن نلمس تركيزه علي قيمة البشر وانهم أطيب وأغلي قيمة في بلد الطيبين, ونحتاج في هذه الفترة الانتقالية أن يلقي المصريون الاحترام الواجب من حكامهم ولنا في تجارب الدول المتقدمة النموذج الذي يقوم علي فكرة الناس كبشر أولا, ثم كموارد ثانيا, والتخلي عن التعامل مع الموارد البشرية علي أنهم أزمة كما حدث في العهد البائد, ونطالب الحكومة أن تشرع في تبني وتنفيذ السياسات والممارسات التعليمية والاقتصادية والتوظيفية التي تنظر للناس علي أنهم ثروة وذلك باستثمار طاقاتهم وإطلاق قدراتهم وتحرير أفعالهم, وحينها انتظروا منهم إنجازات ترتقي لمستوي المعجزات. أستاذ إدارة الموارد البشرية بجامعة حلوان [email protected]