تغيب مصر تماما عن الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان أفلام العالم, التي تستضيفها مدينة مونتريال الكندية حتي الثلاثين من أغسطس الحالي بعكس الوجود المصري الملموس العام الماضي, حين عرض فيلما رسائل البحر وعائلة ميكي في قسم نظرة علي سينما العالم بالمهرجان, وشارك المخرج مروان حامد في لجنة تحكيم المسابقة الدولية الرئيسية. وفي المقابل, تشهد هذه الدورة مشاركة سبع دول عربية بثمانية أفلام, لكنها تظل مشاركة محدودة لأنها تقتصر علي الأقسام الموازية, في حين تخلو مسابقات المهرجان الرسمية من أي فيلم عربي, كالعادة في المهرجانات الدولية الكبري, وهذه قضية قتلت بحثا ويبدو أنه لا يوجد حل لها. يأتي لبنان في المقدمة بثلاثة أفلام, منها اثنان بنظام الإنتاج المشترك يشاركان في قسم أفلام العالم التسجيلية: الأول بلد الأحلام(85 ق), بالاشتراك مع فرنسا ومن إخراج جيهان شعيب, والذي يتساءل: كيف يعود المرء إلي الوطن إذا كان كل شيء في هذا الوطن قد تغير؟ والثاني تيتا ألف مرة(48 ق), بالاشتراك مع الإمارات وقطر, ومن إخراج محمود كعبور, الكندي من أصل لبناني, الذي يدور الفيلم حول جدته وذكرياتها. أما الفيلم الثالث فروائي, ويشارك في قسم نظرة علي سينما العالم, وهو إنتاج لبناني بحت باسم شارع هوفلين, من إخراج منير المصري, ويدور حول بيروت عام1990, بعد نهاية الحرب الأهلية وبداية ما يسميه الفيلم الاحتلال السوري. ويشارك العراق في نفس القسم بفيلمين يجمع بينهما أن كليهما بنظام الإنتاج المشترك وبتوقيع مخرج كردي: الأول قلب أحمر, بالاشتراك مع النرويج, إخراج هلكوت مصطفي, أحد المهاجرين من كردستان إلي النرويج, وهو يروي قصة شابين كرديين يكافحان من أجل الزواج.. والثاني زهور كركوك, بالاشتراك مع إيطاليا وسويسرا, إخراج فاريبورز كمكاوي, الكردي المولود في إيطاليا, والذي يحكي بدوره قصة حب علي طريقة روميو وجولييت بين عراقية وكردي في عراق الثمانينيات. وفي نفس القسم أيضا, يعرض الأردن الفيلم الفائز بجائزة النقاد الدولية في مهرجان دبي السينمائي الماضي, وهو مدن الترانزيت(71 ق), إخراج محمد الحوشكي, والذي يدور حول فتاة تعود إلي عمان بعد عدة سنوات قضتها في الولاياتالمتحدة لتفاجأ بمتغيرات المد الإسلامي والعولمة التي طرأت علي بلدها. وفي قسم نظرة علي أفلام العالم القصيرة, يشارك المغرب بفيلم تكة التصوير(12 ق), إخراج عبد الإله الجوهري, وهو يدور حول سعي مواطن مغربي لتصوير نفسه من أجل الحصول علي تأشيرة دخول السعودية وزيارة الأراضي الحجازية. وعودة إلي قسم أفلام العالم التسجيلية, حيث تعرض الجزائر فيلم تجناويتود(80 ق), وهو إنتاج مشترك مع المغرب وفرنسا, من إخراج الجزائرية رحمة بن حمو المدني, ويدور حول نوع من الموسيقي الصوفية يعد مزيجا من موسيقي الصحراء الجنوبية الأفريقية والبربر.