عندما يقال عن شخص ما إنه شخصية كارتونيه فهذا يعني أنه مبالغ في كثير من انفعالاته, سواء الطيبة أو الشريرة, وهذه بلاشك حقيقة الشخصيات الكارتونية التي تعتمد علي المبالغة في تصوير الأحداث بما يخدم فكرة الإبهار. ويتضح ذلك في طريقة تصوير الصراع الأبدي بين الخير والشر الموجودة دائما في أحداث أفلام الرسوم المتحركة حتي لو كانت القصة تتخذ منحي رومانسيا فإنها في الغالب لا تخلو من فكرة هذا الصراع الذي يكون الشر فيه شديد المبالغة حتي يصل كثيرا إلي تكوين شرير شديد الكوميديا, شديد الشر في آن, ومن هذه الفكرة تولدت أفكار كثيرة تتناول هذا الصراع كان النصيب الأكبر منها لقضية الثورات. وبما أنها ثورات لشخصيات الرسوم المتحركة يراها الصغار في شكل بسيط, والكبار في شكل معقد, إلا أنها كانت تطرح أساليب متعددة لسيناريو الثورة, فتجد بعض الكارتونيين الثائرين يلتزمون العقل, والبعض يلتزم القوة, والبعض يلتزم الاثنين. ففي فيلم حياة نحلة للمخرج ستيف هيكنر وسيمون جي سميث إنتاج عام2007, وبطولة أصوات ماثيو برودريك, وجيري ساينفيلد تدور الأحداث حول حياة النحل, خصوصا النحلة باري التي يطلقون عليها النحلة المتمردة, فعند اختياره العمل الخاص به قرر أن يخرج خارج الخلية أولا ليري العالم, وعند خروجه يتفاجأ بأشياء كثيرة مختلفة عن حياتهم, ويكتشف أيضا أن النحل يكد ويتعب ويتعرض للمخاطر لإنتاج العسل الذي يستولي عليه البشر في النهاية, ولا يتوقف الأمر علي ذلك, بل يتم وضعه في معلبات عليها صور لنجوم من المجتمع البشري, وهنا تبدأ النحلة المتمردة في إحداث ثورة النحل علي البشر, لكن الطريق الذي سلكته النحلة في الأحداث كان بالتزام الشرعية القانونية حيث اتخذت القضاء طريقا لإحداث التغيير. في فيلم شريك للأبد, وهو الجزء الرابع من سلسلة شريك الشهيرة, إخراج مايك ميتشيل, وبطولة أصوات مايك مايرز, وكاميرون دياز, علي طريقة السحر ينتقل الغول البطل إلي زمن آخر ليجد أن أرضه أصبحت مليئة بالغيلان ولم يعد وحيدا وغير مألوف, وهنا يجد الجميع يقع تحت قهر الساحر الزمار واستعباده, لذلك قرروا علي يدي حبيبته في الزمن الآخر أن يعدوا لثورة تعتمد علي القوة التي تناسب قوة عدوهم الذي تتركز قوته في سحره. في فيلم الأنيميشن حياة حشرة للمخرج جون لاستر وأندرو ستانتون( سنة1998), ومن بطولة أصوات النجوم كيفين سبيسي, وديف فولي, كانت قرية النمل تعيش لتجمع الطعام طوال موسم الجمع لعصابات الجراد الذين كانوا يغرسون في أذهان النمل دائما أن هذا الطعام مقابل الحماية علي طريقة إتاوة فتوات الماضي, والحقيقة أن الجراد هو أكثر ما كان يخيف النمل الذي يتقي شره بالانصياع لظلمه, وتبدأ أيضا فكرة الثورة والتغيير بالاستعانة بقوة خارجية من الحشرات الضخمة, ثم تفشل الفكرة ولا يكون هناك مفر بعد تعقيد الأمور من استخدام ثورة القوة الجماعية مضافة إليها أفكار تكون هي نقطة قوة النمل المتواضعة مقابل قوة الجراد الغاشمة. وفي فيلم هروب الدجاج الرائع للمخرج بيتر لورد ونيك بارك( سنة2000), ومن بطولة أصوات النجوم ميل جيبسون, وفيل دانيالز, حيث يعيش الدجاج في مزرعة عام1950, وينتظر دائما مصير أي دجاجة لا تنتج البيض أن يتم سلخها فورا, وتم تصوير عمليات الطهي هذه بالرغم من أنها دجاجات, إلا أنه تم تصويرها كإبادات جماعية وحشية, وهنا وبمساعدة البطل المزيف الهارب من السيرك ميل جيبسون الوحيد الذي يستطيع الطيران, والذي يتحول إلي بطل حقيقي بعد تحمل مسئولية حقيقية, لكن هذه الثورة كانت أصعب الطرق, حيث إن الهروب من هذا المصير كان هو قمة آمال الدجاجات, وذلك لأنهم في النهاية دجاجات مسكينة تواجه مصير قدر الموت الذي لا يستطيع ردعه بالقوة, فكان طريق الدهاء أفضلها, وقد استعملوه جميعا في وضع خطة للهروب من هذا المصير. أربعة طرق لثورات الرسوم المتحركة تختلف في مسالكها لكنها تتشابه دائما في نجاح ثوراتها والاستقرار في دقائق معدودة من أحداث الفيلم.