يقول المولي عز وجلإن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير13 الحجرات توضح هذة الآية أن التقوي مستويات ودرجات يعلمها الله وحده ويمنحها بعلمه وفضله تعالي. ويفهم من الآية أن هناك تقيا واتقي و الأتقي. وبالتالي فإن درجة القرب منه سبحانه ونيل الكرم يجب أن يجعلانا نتنافس ونترقي في مجال التقوي مثلما نترقي في المجالات الاخري ونبذل في سبيل ذلك كل الغالي والنفيس. تخيل نفسك يوم القيامة وأنت في قائمة الأتقي: هذا هو الفوز الحقيقي العظيم. يصدر منا أحيانا وصف شخص بأنه تقي وهذا خطأ شائع لأن هذا اللقب الرفيع لا يمنحه الإ الله عز وجل. وهو يخضع لمعايير إلهية دقيقة والوصول إليه يتطلب جهدا كبيرا وإيمانا وعزما وعملا وإخلاصا ويقينا. ولأن الحصول علي هذا اللقب هو غاية المنتهي للمؤمن فإنه يتعين علينا فهم ماكروسكوبية وميكروسكوبية التقوي التي أوردها القرآن وطرق قياسها في أنفسنا لنعلم هل نحن أتقياء أم أننا لم نصل بعد إلي ذلك اللقب الرفيع؟, وإذا لم نجد من خلال وسائل القياس تلك أننا لم نصل بعد إلي ذلك المستوي فإنه يتعين علينا تغيير المسالك وتحسين الأعمال والأفعال لنيل ذلك اللقب الرفيع. ولا يجب أن نكل أو نمل في سعينا هذا طالما في القلب نبض وفي الروح أنفاس. بداية يتعين علينا فعل الآتي بنية وعزم وإخلاص: .1 يقول المولي عز وجل: يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون21 البقرة قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون65 الأعراف فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون23 المؤمنون أن اعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون32 المؤمنونمن هنا نبدأ فندرك ان العبادة هي أساس التقوي وكلما أخلصنا في العبادة سهل طريق التقوي. من هذه العبادات وحدانية الله و الصوم والزكاة والصلاة والقراءة الدقيقة توضح ذلك جليا: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون183 البقرة عبادة الصيام تؤدي الي التقوي وفهم ذلك يستدعي أن يحسن صيامنا عبر سنوات عمرنا فكلما حسن صيامنا زادت تقوانا. إضافه الي ركن الصيام, يوجد ركن الزكاة: ...... ورحمتي و سعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون156 الأعراف و سيجنبها الأتقي الذي يؤتي ماله يتزكي17 الليل كما أن إقامة الصلاة وكل ما يتصل بها ودوام أدائها يؤدي حتما للتقوي: وأن أقيموا الصلاة واتقوه وهو الذي إليه تحشرون72 الأنعام ......منيبين إلية واتقوه وأقيموا الصلاة ولاتكونوا من المشركين31 الروم تجدر الملاحظة هنا أن عدم الشرك بالله هو أساس العبادات كلها يعني أن الصلاة يجب أن تكون خالصة لله الواحد القهار