إذا كان الشرق قد احتفى برسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال كتابه ومفكريه، فإن الغرب ومستشرقيه لهم الحظ أيضًا في الكتابة عن شخصية رسول الله. ومن خلال هذا التقرير نسترجع أهم ما كتبه المفكرون في الغرب في عصرنا الحديث، عن خير خلق الله سيدنا "ُمُحمد" عليه أفضل الصلاة والسلام. أصدر مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام مؤخرًا كتاب "قصص من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" للمترجم العالمي الدكتور دنيس جونسون ديفيز (عبد الودود) الموجه للأطفال وترجمه الى العربية الدكتور موسى الحالول، مؤكدًا على القيم السامية المتمثلة في سيرة النبي محمد صلى الله علية وسلم وتقديمها لهم بأسلوب حديث وبعدة لغات. وفي استعراض لأقوال المستشرقين والمفكرين حول "عظمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام"، يقول "مونتجومري وات" فى كتابه "محمد فى مكة": إن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدا وقائدا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدل على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه، فافتراض أن محمدا مدع افتراض يثير مشاكل أكثر ولا يحلها، بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد. أما المستشرق أحمد ديدات فقد كتب "لماذا محمد صلى الله عليه وسلم هو الأعظم؟"، وهو عبارة عن ترجمة الفصل الأول من كتاب كتاب مايكل هارت المعنون بعنوان "العظماء مائة أولهم محمد عليه الصلاة والسلام"، وقد مهد له الشيخ أحمد ديدات بالإضافة لمقولات بعض المفكرين في النبي محمد عليه الصلاة والسلام. أما الدكتور زويمر الكندي فيقول في كتابه "الشرق وعاداته": إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء. ويقول المفكر الفرنسي لومارتن: هذا هو محمد "صلى الله عليه وسلم" الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم). بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"؟ أما بوسورث سميث، فيقول في كتاب "محمد والمحمدية": لقد كان محمد قائدا سياسيا وزعيما دينيا في آن واحد. لكن لم تكن لديه عجرفة رجال الدين، كما لم تكن لديه فيالق مثل القياصرة. ولم يكن لديه جيوش مجيشة أو حرس خاص أو قصر مشيد أو عائد ثابت. إذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه محمد، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك أدواتها ودون أن يسانده أهلها. ويقول برتلي سانت هيلر المستشرق الألماني في كتابه "الشرقيون وعقائدهم": كان محمد رئيساً للدولة وساهراً على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنايات بحسب أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش النبي بين ظهرانيها، فكان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية وهما العدالة والرحمة. وفي كتاب محمد لبرنارد شو يقول: إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالد خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة "يعني أوروبا". وقد وجد برنارد شو في شخصية الرسول – عليه الصلاة والسلام – ما دعاه إلى أن يصفه بأنه منقذ البشرية فقال: "لقد عمد رجال الاكليروس في العصور الوسطى إلى تصوير الإسلام في أحلك الألوان، وذلك بسبب الجهل وبسبب التعصب الذميم، والواقع أنهم كانوا يسرفون في كراهية محمد وكراهية دينه ويعدونه خصماً للمسيح، أما أنا فأرى واجباً أن يدعى محمد منقذ الإنسانية. وأعتقد أن رجلاً مثله إذا تولى زعامة العالم الحديث نجح في حل مشكلاته وأحل في العالم السلام والسعادة وما أشد حاجة العالم اليوم إليهما". ويقول السير موير في كتابه "تاريخ محمد": إن محمداً نبي المسلمين لقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإن محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أمعن النظر في تاريخه المجيد، ذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم. ويقول مايكل هارت: في كتابه مائة رجل من التاريخ: إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي، فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدأوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته، ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها. أما ليو تولستوي الأديب العالمي الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة عن النفس البشرية فيقول: "يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة. ويستعرض ويل دورانت في كتابه "تاريخ الحضارة الإنسانية" تاريخ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فيقول: "وإذا حكمنا على العظمة بما كان للعظيم من أثر في الناس، قلنا إن محمداً كان أعظم عظماء التاريخ فقد أخذ على نفسه أن يرفع المستوى الروحي والأخلاقي لشعب ألقت به في دياجير الهمجية حرارة الجو وجدب الصحراء، وقد نجح في تحقيق هذا الغرض نجاحاً لم يدانه فيه أي مصلح آخر في التاريخ". لمزيد من التفاصيل إقرأ أيضًا :