إن السينما المصرية مدينة بالفضل لنجيب محفوظ في الارتقاء بمستوى أفلامها من حيث اختيار الموضوعات أو طريقة تناولها أو من خلال قصص الأفلام أو معالجتها السينمائية، وليس هناك من دليل على هذا أوضح من اختيار 25فيلما ألفها أديبنا الكبير أو كتب له السيناريو من بين أحسن 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية اليوم نستعرض الأفلام السينمائية المأخوذة عن قصص أو روايات مطبوعة من تأليفه . روايات خلدتها السينما أما الأفلام التي اختيرت من بين المائة فيلم الأفضل من روايات أو قصص مطبوعة لأديبنا فقد بلغت 10 أفلام وكان أولها إنتاجا فيلم "بداية ونهاية"1960 بطولة فريد شوقي وعمر الشريف وسناء جميل، وهو الذي لفت الانتباه إلى منجم أدبي نهلت منه السينما كثيرا ثم فيلم "اللص والكلاب" عام 1962بطولة شكري سرحان وكمال الشناوي وشادية، وبين القصرين 1964بطولة يحيى شاهين وصلاح قابيل وهالة فاخر وعبد المنعم إبراهيم ،والقاهرة30بطولة حمدي أحمد وأحمد مظهر وسعاد حسني عام 1966وفيلم السمان والخريف بطولة محمود مرسي ونادية لطفي وعبدالله غيث1967 وفيلم ميرامار1969عام بطولة شادية ويوسف شعبان وعبدالرحمن على وسهير رمزي ونادية الجندي، وثرثرة فوق النيل 1971بطولة عماد حمدي وأحمد رمزي وعادل أدهم وميرفت أمين وسهير رمزي وماجدة الخطيب وفيلم الكرنك 1975بطولة سعاد حسني ونور الشريف وفريد شوقي وفايز حلاوة ومحمد صبحي ،وأهل القمة1981 بطولة سعاد حسني ونور الشريف وعزت العلايلي وعمر الحريري، والحب فوق هضبة الهرم عام1986 بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم ونجاح الموجي . أفلام متميزة ولكن خارج المئة ولكن تبقى أفلام أخرى من أعماله الأدبية المطبوعة لم تتسع لها قائمة المائة فيلم الأفضل ،وإن كانت لا تقل أثرا ،في وجدان المشاهدين منها قصر الشوق بطولة يحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم والسكرية بطولة نور الشريف وماجدة الخطيب وخان الخليلي بطولة عماد حمدي والشيطان يعظ بطولة فريد شوقي، والمطارد بطولة نور الشريف وسهير رمزي والتوت والنبوت بطولة عزت العلايلي وأمينة رزق وحمدي غيث ،والحرافيش بطولة محمود يس وممدوح عبد العليم وليلى علوي وأصدقاء الشيطان بطولة نور الشريف وفريد شوقي ومديحة كامل وفتوات بولاق بطولة نور الشريف وبوسي وسعيد صالح ،والسراب بطولة نور الشريف وماجدة ورشدي أباظة والشحاذ بطولة محمود مرسي ونيللي ومريم فخر الدين وأميرة حبي أنا بطولة حسين فهمي وسعاد حسني، وفيلم نور العيون بطولة فيفي عبده ومحمود الجندي وعادل أدهم وقلب الليل بطولة نور الشريف ومحسنة توفيق وفريد شوقي وليل وخونة وعصر الحب والحب تحت المطر ودنيا الله وفيلم الشريدة بطولة نجلاء فتحي ومحمود يس ونبيلة عبيد وفيلم ثلاث قصص ،وفيلم أيوب بطولة عمر الشريف ومديحة يسري أفلام تنكرت لمؤلفها وهناك أفلام محولة عن روايات لنجيب محفوظ وأغفلت الإشارة إلى ذلك في التتر والأفيشات وهي جريمة بمعنى الكلمة فقد ذكر اسم كاتب السيناريو دون ذكر للمؤلف الأصلي منها فيلم الجوع بطولة سعاد حسني و محمود عبد العزيز وعبد العزيز مخيون الذي كتب له السيناريو على بدرخان ومصطفى محرم وطارق الميرغني وأخرجه على بدرخان وهو في الحقيقة مأخوذ عن القصة التاسعة في ملحمة الحرافيش وعنوانها سارق النعمة وهى من أروع ما ألف نجيب محفوظ وأبدع ،فماذا كان يضيرهم لو أشاروا إلى مؤلفه وهو من هو. وكذلك فيلم "وصمة عار" بطولة يوسف شعبان وشهيرة ويسرا وهدى سلطان ومحمد توفيق وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج أشرف فهمي عام 1986 وهو مأخوذ عن رواية "الطريق" لنجيب محفوظ التي سبق أن أنتجت كفيلم سينمائي أبيض وأسود بطولة شادية وسعاد حسني ورشدي أباظة سيناريو حسين حلمي المهندس وإخراج حسام الدين مصطفى عام 1964 وتصدر التتر اسم المؤلف نجيب محفوظ قبل كل الممثلين وهذا حقه. آخر أفلامه أما آخر فيلم أنتج من روايات نجيب محفوظ فهو" سمارة الأمير" بطولة نبيلة عبيد ومحمود حميدة،وكان ذلك عام 1992ومنذ هذا الوقت توقفت السينما المصرية عن أن تنهل من معين نجيب محفوظ الذي لم ينضب بعد ولكن ما زال ينتظر الغواص الذي يستخرج من نبعه الثري مزيدا من الدرر، فهل سننتظر هذا الغواص كثيرا . أما الأفلام التي ألفها خصيصا للسينما دون طبعها، أو الأفلام التي كتب لها السيناريو فهي كثيرة جدا سنفرد لها مقالا خاصا إن شاء الله.