نظّم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية لقاءً أدبيًا مساءأمس لمناقشة رواية "النفق" للأديب محمود قنديل. ناقش الرواية بالنقد والتحليل الناقد الدكتور محمد عبد الحميد، وذلك بدراسة عنوانها "الخطاب الأدبي وانشطار النص: دراسة في رواية النفق للكاتب محمود قنديل". وصرح الأديب منير عتيبة؛ المشرف على المختبر، بأن الأديب محمود قنديل عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة بالقاهرة، أصدر مجموعتين قصصيتين هما "ترانيم الخروج والموت" و"أصداء التراتيل الصامتة"، وروايتين هما "وأد الأحلام" و"النفق" بالإضافة إلى كتاب نقدي بعنوان "قراءة في صفحات الأدب". وأشار إلى أن محمود قنديل له كتاب نقدي آخر تحت الطبع بعنوان "هوامش حول الإبداع" ومجموعة قصصية بعنوان "سؤال الفتى". وأكد الدكتور محمد عبد الحميد في دراسته أن رواية النفق نص سردي مركب من نصين متوازيين في مسيرهما الدرامي، أحدهما نص قصصي واقعي، والآخر نص حلمي، مشيرًا إلى أن هندسة بناء الرواية قامت على التراتب بين النصين عن طريق المراوحة بخلخلة النص الروائي بآخر حلمي موازٍ، ومع ذلك فإنك تجد وشائج وعلائق شتى تصل بين النصين رغم انتماء كل نص منهما إلى طبيعة مغايرة للنص الآخر. وأوضح أن هذه الصلات والوشائج تجري عبر نفق يعد أفضل ما في القصة من لعبة فنية أتاحت للمؤلف أن يكون أديباً يعي الإنسان في بنيته السطحية والتحتية معاً، كما كشفت عن استيعابه الجيد لأحدث الموجات السردية التي يختلط فيها الواقعي بالسحري، والمنطقي بالعجائبي، والواقع بالحلم، والتجلي الواضح بالخفي الرامز، ليكون المعطى في النهاية نصاً ناجزاً لافتاً إلى أبعاد شتى فنية تستأهل التأمل. وأضاف عبد الحميد أن البنية المعمارية للنص السردي لم تأت مصادفة بل متعمدة، إذ قام كل مشهد من مشاهد القصة الحلمية بدور فاعل عند توقف المشهد الواقعي لتقديم أضواء كاشفة، ولإعطاء الحكمة المرتبطة بالمشهد الموازي، ومن ثم كانت هناك وظائف شتى مقصودة من وراء هذا البناء السردي، فتدفع القارئ مثلاً دفعاً للذهاب والعودة، وتصنع له جواً عقلياً وآخر عاطفياً، وتصدمه كل حين بحركات منتظمة فيفيق، ثم يحلم، وبين الإفاقة والحلم يظل الراوى يضرب على وترين يشكلان معاً معزوفة الحياة واقعاً وفلسفة، مبرزاً لدى كل حركة أو نقله بين فصول الرواية كلها جدلية الحياة والموت وما يربط بينهما من برزخ أو نفق. وأشار إلى أن الكاتب استطاع الإفادة بمهارة في روايته من تقنيات فنية عديدة أبرزها التناص والرمز الإشاري، فالفضاء المكاني في قصته الحلمية أحد عناصر فنية كثيرة أبدع المؤلف في تقديمه، بطلاً حيناً ومحوراً رئيساً للجمالية حيناً آخر. وأضاف أن اللغة امتازت بجمالية أخرى، إذ تنساب فيضاً في القصة الواقعية معبرة عن أحداثها وأزمتها في وضوح، بينما تستحيل في قصته الموازية إيحاءً وإشارةً تختزل الحكمة وتقدم لوحات وصفية للمكان والشخوص في إيقاع حواري يتناسب في قصره وكثافته مع كثافة القصة ذاتها. وشارك في مناقشة الرواية الأدباء والنقاد أحمد حميدة، وعلياء البنهاوى، والدكتور ثائر العذاري، وهناء عبد الهادي، ومفرح كريم، ورشاد بلال وآخرون.