أثارت أسئلة صاحب رسالة الأسبوع الماضي أفتونا وأعينونا العديد من الأصدقاء, بعضهم يشكو والآخر ينصح, وثالث يفتي.. ولأننا في أمس الحاجة لمزيد من الترابط الأسري في وجه أزمات عدة تواجهنا الآن وندعو الله أن تكون مؤقتة ولاتطول فإنني أفسح أغلب المساحة اليوم لتلك الرسائل لندير حوارا يجمع ولايفرق.. يغلب الحب علي الكره, ويدفع لتصحيح البناء لاهدمه, فالسعادة قد تكون بين أيدينا ونغفل عنها أو نجهل الطريق إليها. المحرر سيدي الفاضل, لي تعليق علي رسالة أفتونا وأعينونا, فقد كنت من قبل أري عن جهل مني أن الشريعة الإسلامية تتحيز لجانب الرجل وتعطيه حقوقا لا تعطيها للمرأة خاصة فيما يتعلق بالحقوق الزوجية, ولكن بعد أن قرأت كثيرا في هذا المجال اختلفت وجهة نظري تماما وأصبحت أري أن هناك تساويا وعدلا في الحقوق والواجبات بين الزوجين, ولكننا للأسف نجهل ما لنا وما علينا, ولم نتلق في مدارسنا أو من آبائنا الثقافة اللازمة لبناء أسرة سعيدة متفاهمة, الأمر سيدي في غاية البساطة, نحن نتزوج لنسعد لا لنشقي, وبالتالي علي كل من الزوج والزوجة أن يقدم أفضل ما لديه وألا يبخل بشيء علي الآخر, وأن يتعاونا معا لمواجهة ظروف الحياة الصعبة لا أن يقف أحدهما لمواجهة الآخر ويتخذه عدوا له, ثم ها نحن ننجب لهدف واحد فقط ألا وهو تربية ذرية صالحة لها القدرة علي إعمار الأرض وإصلاحها, ولكننا سيدي في واقع الأمر ننجب في بداية زواجنا لنختبر قدرتنا علي الانجاب, لأنه طالما تزوجنا يجب أن ننجب, وليس طفلا أو طفلين فقط ولكن أربعة وخمسة وستة أطفال دون أن نسأل أنفسنا لماذا ننجب, وما الهدف من وراء ذلك, ولا ندرك مدي خطورة المسئولية في أن يكون لك طفل يجب أن تربيه علي الأخلاق والقيم الحميدة وتعلمه علما ينتفع به وينفع به غيره. كثير منا لا يدرك خطورة أن يقول لابنه مثلا: رد علي عمو وقوله بابا مش موجود أو: أوعي يا حبيبتي تقولي لبابا إن احنا خرجنا النهاردة ثم نطلب منهم بعد ذلك ألا يكذبوا علينا, أين القدوة ياسيدي؟! أنا حين أرجع إلي الماضي أجد أن أمي وأبي كانا يوجهانني إلي الصواب وليس فحسب,, ولكنهما كانا الصواب ذاته, ولذلك تعلمت منهما دون أن يعلماني, يجب أن ندرك سيدي أن الأطفال شديدو الذكاء والملاحظة, وهم ليسوا بحاجة إلي التوجيه ولكنهم بحاجة إلي القدوة الحسنة, فهم يراقبون كل تصرفاتنا دون أن ندري ويسجلون كل خطأ أو صواب حتي وهم يلهون ويلعبون حولنا ونحن نعتقد أنهم لا يلتفتون إلينا, يشعرون إن كنا متحابين أم يكره كلانا الآخر حتي وإن لم نتشاجر أمامهم, ولهذا نجدهم نسخة منا عندما يكبرون, ولو ترك الخيار للطفل لاختار بكل تأكيد أن يعيش مع أحد الأبوين ويتواصل بشكل دائم مع الآخر علي أن يري والده يضرب والدته أو والدته تخون والده أو والده يذل نفسه من أجله أو والدته تتقبل الإهانة حرصا عليه, وقتها سيدي سيكره نفسه ويري انه مصدر تعاسة لأهله, ولن يصبح انسانا سويا بأي حال من الأحوال. سيدي, هل سيأتي اليوم الذي أري فيه زوجا وزوجة تصل مرحلة الخلاف بينهما إلي مداها فيجلسان معا ويتفقان علي الانفصال ويتفقان علي الطريقة التي سيربيان بها أبناؤهما وكيف سيتواصلان؟ هل سيأتي اليوم الذي أري فيه زوجين منفصلين كل منهما يحدث ابنه عن مزايا الآخر ويأمره بالبر وطاعته وان انفصالهما لا يعني أبدا أنهما يكرهان بعضهما؟ أو أنها مجرد اضغاث أحلام من جراء ثورة25 يناير؟ تتساءل أخي الكريم عن ظهار الزوجة لزوجها وأنا لن أفتي لك فلست أهلا لذلك ولكني سأستفتي قلبي وسأفكر معك بصوت عال, فكلانا يعلم أنه من أقسم يمينا أنه سوف يفعل كذا ولم يفعله فعليه كفارة, أما من أقسم كاذبا فليس له كفارة ولكن عليه أن يتوب إلي الله وألا يكرر ما فعله, وهذا دلالة علي أن ذنب الأخير كان أكبر وأعظم عند الله, وقياسا علي هذا يا أخي فإن كفارة الظهار كما وردت في كتاب الله شديدة والعقوبة غليظة, أما زوجتك التي تظاهرك ليس كرها منها ولكن لتهذيبك وتأديبك وإصلاحك كما تروي, فهي ترتكب اثما أكبر وليس أمامها إلا التوبة إلي الله عسي أن يغفر لها ما اقترفته من ذنب تجاهك, ويكفي ان تفكر هي أنها كمن يحرض انسانا علي ارتكاب معصية, وبالتالي تكون كمن يفعل الإثم نفسه, فأنت إن كانت نفسك ضعيفة فسترتكب معصية وستكون هي شريكتك فيها لا محالة, حيث انه من الواضح انكما لم تتفقا معا علي أن تتنازلا عن هذا الحق الشرعي من أجل الأبناء كما فعلت صاحبة الرسالة السابقة, وقد حصلت علي فتوي بذلك كما تقول, وحتي في هذه الحالة فليس من حق الزوجة أن تحرم زوجها من أن يتزوج بأخري وهو كذلك ليس من حقه ان يحرمها من حقوقها الشرعية إلا برضاها التام, وأقول للزوجة إذا كنت سيدتي تكرهينه إلي هذا الحد فإن الله أباح لك طلب الطلاق إن كان مخطئا في حقك أو الخلع ان كان كرهك له دون سبب منه. أليس هذا هو العدل بعينه؟ أم إنك تريدين أن تستغلي حبه لك وتساوميه علي أولاده كما يفعل بعض الرجال مع زوجاتهم؟ ولماذا لا تتركينه يتزوج من غيرك حتي يصون نفسه من المعاصي بل عليك تشجيعه علي ذلك وأن تعديه أن ذلك لن يؤثر أبدا في علاقته بأبنائه, أما ان تتوقعي منه أنه سيظل ملكية خاصة لك بسبب حرصه علي أولاده فهذه هي الأنانية بعينها, واسألكما معا هل الآن فقط تذكرتما ان لكما أبناء يجب المحافظة عليهم؟.. لو انصب تفكيركما منذ البداية في تربية ابنائكما لما وجدتما الوقت لكي يصل الخلاف بينكما إلي هذا الحد, فلماذا لم تهتم أخي الكريم بإذابة أي خلاف بينكما قبل تفاقمه وتجتهد في ذلك قدر اهتمامك الآن بالتضحية ايضا من أجل الأبناء, ولكن لن يفيد الآن البكاء علي اللبن المسكوب ولكني الآن أرجوك ألا تستسلم أبدا لوساوس الشيطان, فسيزين لك حتما الخيانة وسيصور لك انها أسهل من الزواج بأخري حتي تجنب أبناءك المشاكل التي ستنتج من زواجك, أؤكد لك ياسيدي عن تجربة انه أن تأثر أولادك من زواجك سيكون أهون بكثير من تأثرهم إن علموا أن قدوتهم يخون, فعظ زوجتك للمرة الأخيرة وبعدها تزوج ياسيدي فهناك الكثيرات اللاتي يتمنين رجلا يعشن في كنفه, وأقول لكل زوجين: إن الحلال بين والحرام بين وما بينهما الشيطان. لا تخونا بحجة انكما لا تريدان أن تهدما البيت خوفا علي أولادكما, فهم براء مما تفعلان, وآه لو تعلمون أيها الأبناء كم من الحماقات ترتكب بأسمائكم! لو علمتم بها لتمنيتم ألا تولدوا في هذه الدنيا, ولكن تأكدوا أنكم لستم السبب في ذلك فقد اتخذوكم ذريعة للاستسلام لنزغات الشيطان فكيف تنتظرون منهما أن يتحديا نظرة المجتمع بأسره. لقد صدمت ياسيدي عندما علمت أن هناك الكثير من بيوتنا ما هي إلا شكل خارجي سعيد أما بالداخل فكل طرف يحيا حياته كما يحلو له, ويزين لهما الشيطان الخيانة حتي يريا أنها مجرد تسال تغير من نمط الحياة الروتينية, فرأينا رسالة الأم التي تخون زوجها ولا تطلب منه الطلاق حرصا علي بيتها, ورأينا ابنتها بعدها تفعل نفس ما كانت تنكره علي أمها, ورأينا الزوجة التي تصارح زوجها بعدم قدرتها علي القيام بحقوقها الزوجية وتطلب الطلاق فيتهمها المجتمع بالجنون, والزوجة التي تخلع زوجها دون علمه وتعيش معه في نفس المنزل لتحصل علي معاش والدها, والزوج الذي يرغب في الزواج من أخري ويسكنها مع زوجته الأولي بحجة المساعدة في القضاء علي العنوسة, والزوجة التي تقتل زوجها بمساعدة عشيقها ليخلو لهما الجو, ولن يتوقف الأمر أبدا عند هذا الحد مادمنا لا نطبق شريعة الله وحدوده ومادمنا نخشي من نظرة المجتمع أكثر من خشيتنا من الله عز وجل, حفظنا الله واياكم وهدانا لما يحب ويرضي. د.مني