بعد دعوتي السابقة للقراء بقراءة ومطالعة سيرة النبي المصطفي صلي الله عليه وآله وسلم بصورة متكررة ومستمرة لما فيها من فوائد جمة لا تحصي ومنافع شتي لا تنتهي. وقد سألني عدد منهم عن أهم المصنفات التي ألفت في السيرة وأشهرها.1 سلك المصنفون والكتاب في السيرة النبوية ثلاث طرق في التصنيف: أولاها: التصانيف المستقلة بوقائع السيرة والتي يمكن حصرها في مرحلتين, المرحلة الأولي: النشأة, ومن أشهر مصنفاتها: مصنف وهب بن منبه, ومصنف محمد بن شهاب الزهري, ومصنف موسي بن عقبة بن أبي عياش القرشي والذي تعد مغازيه من أصح المغازي كما وصفها تلميذه مالك بن أنس, وقال الشافعي فيها: ليس في المغازي أصح من كتابه( يقصد موسي) مع صغره وخلوه من أكثر ما يذكر في كتب غيره, وقال الإمام أحمد: عليكم بمغازي موسي بن عقبة فإنه ثقة, ولا ندري شيئا عن تصانيف هذه المرحلة, ويعتقد الباحثون أنها تصانيف مختصرة, ولم يبق منها إلا بقايا قليلة, روي بعضها الطبري في تاريخه, ويقال إن بعضها الآخر وهو جزء مما كتبه وهب بن منبه محفوظ في مدينة هايدلبرج بألمانيا, ولم يصل إلينا من هذه التصانيف إلا جزء للزهري. 2 أما المرحلة الثانية: فهي مرحلة التصانيف الجامعة, ومن أشهر مصنفاتها: كتاب السير والمغازي, ويسمي أيضا: المبدأ والمبعث والمغازي لابن إسحاق, وقد طبع في معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بتحقيق محمد حميد الله رحمه الله تعالي وهناك أيضا ما ألفه أبومحمد عبدالملك بن هشام تحت اسم السيرة النبوية مما رواه البكائي عن ابن اسحاق ومما رواه عن شيوخه مما لم يذكره ابن إسحاق, كما أغفل مارواه ابن إسحاق مما لم يتفق مع ذوقه العلمي وملكته النقدية, فجاء كتابا من أوفي مصادر السيرة النبوية, وأصحها, وأدقها, ولقي من القبول ما جعل الناس ينسبون كتابه إليه, فيقولون: سيرة ابن هشام, وقد طبع مرات كثيرة من أهمها طبعة مصطفي البابي بتحقيق مصطفي السقا وابراهيم الابياري وعبدالحفيظ شلبي رحمهم الله في أربعة أجزاء, ومن أشهر الكتب المطبوعة حديثا والتي تأثرت بسيرة ابن اسحاق وسيرة ابن هشام ونقلوا عنها: كتاب جوامع السيرة لعلي بن أحمد ابن حزم طبع بدار المعارف بالقاهرة عام1956 م وكتاب الدرر في اختصار المغازي والسير ليوسف بن عبدالبر النمري وطبع أيضا في دار المعارف1403 ه. 3 الطريقة الثانية: تتمثل في التصانيف التي دونت في بعض جوانب السيرة النبوية, والتي من الممكن تقسيمها عدة مجموعات: مجموعة تختص بالشمائل والخصائص والأخلاق, ومن أشهر مصنفاتها: كتاب الشمائل المحمدية للترمذي, طبع مرات كثيرة, وكتاب أخلاق النبي صلي الله عليه وآله وسلم لأبي محمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان الأصبهاني, طبع في دار المسلم بالرياض1998 م بتحقيق د. صالح بن محمد الونيان, وكتاب غاية السول في خصائص النبي صلي الله عليه وآله وسلم لعمر بن علي بن أحمد بن محمد بن عبدالله سراج الدين أبي حفص الأنصاري, طبع بدار البشائر الإسلامية ببيروت1993 م بتحقيق عبدالله بحرالدين عبدالله, أما المجموعة الثانية: فهي كتب دلائل النبوة, ومن أشهرها: دلائل النبوة للإمام البيهقي وطبع مرات عديدة آخرها في دار الكتب العلمية, وكتب دلائل النبوة لأبي نعيم طبع بالهند, والمجموعة الثالثة: شملت ما كتب عن أزواجه صلي الله عليه وآله وسلم وذريته وخدمه ومواليه, ومن أشهرها: المنتخب من كتاب أزواج النبي صلي الله عليه وآله وسلم للزبير بن بكار بن عبدالله بن مصعب الزبيري, طبع بمؤسسة الرسالة ببيروت1403 ه بتحقيق سكينة الشهابي, وكتاب الذرية الطاهرة النبوية لحماد الدولابي, طبع بالدار السلفية بالكويت1407 ه بتحقيق سعد المبارك الحسن, وكتاب الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي صلي الله عليه وآله وسلم من الخدم والموالي لأبي الخير, وطبع بمكتبة المنار, بالزرقاء1987 م بتحقيق مشهور حسن محمود سليمان, والمجموعة الرابعة: تكلمت عن أصحابه صلي الله عليه وآله وسلم مثل: فضائل الصحابة للإمام أحمد بن حنبل, طبع بمؤسسة الرسالة ببيروت1403 ه بتحقيق د. وصي الله محمد عباس, وكتاب الإصابة لابن حجر, وقد طبع مرات عديدة, وكتاب الاستيعاب لابن عبدالبر, وطبع مرات كثيرة أيضا, وهناك مجموعة تكلمت عن الحرف والمهن التي كانت في عهد النبوة, مثل: كتاب تخريج الدلالات السمعية علي ما كان في عهد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم من الحرف للخزاعي وطبع بالمجلس الأعلي للشئون الإسلامية بتحقيق أحمد محمد أبوسلامة, ثم طبع بدار الغرب الإسلامي ببيروت1405 ه بتحقيق د. إحسان عباس. 4 والطريقة الثالثة: هي كتب المعاصرين والذين تناولوا السيرة العطرة من مشارب متنوعة, فمنهم من تأثر بسيرة ابن اسحاق مثل أبوالحسن الندوي في كتابه السيرة النبوية, طبع في القاهرة1973 م, ومنهم من تأثر بابن هشام مثل كتاب نبي البر محمد لإبراهيم الابياري وطبع بمطابع الشعب عدة مرات, ومنهم من تأثر بالمدرسة الصوفية مثل فقه السيرة للبوطي طبع دار السلام2008 م, ومنهم من تأثر بالمدرسة العقلية مثل كتاب فقه السيرة لمحمد الغزالي طبع دار الكتاب العربي1953 م, ومثل كتاب محمد رسول الله لمحمد الصادق عرجون طبع دار القلم سنة1995 م. اللهم أهد بصيرتنا بهدي نبيك, ونور قلوبنا بالصلاة عليه, وألحقنا به في الآخرة وأنت راض عنا يا رحمن الدنيا والآخرة, آمين.