تحفة من روائع السينما المصرية أبدعها عام1955 نجيب محفوظ والمخرج توفيق صالح وعبدالحميد جودة السحار في الحوار, وكوكبة من أساتذة التمثيل في عصره الذهبي حسن البارودي وشفيق نور الدين وتوفيق الدقن وسعد أردش وعبد الغني قمر مع النجم شكري سرحان( طه) بطل الرواية وخطيبته خديجة التي أدت دورها برلنتي عبد لحميد. كنت علي موعد علي غير انتظار لمشاهدة فيلم درب المهابيل, تلك الرائعة عبر قناة تخصصت في عرض الأفلام القديمة فاذا بي أمام مرآة ناصعة الوضوح تحكي قصة حاضر مخيف. فامتزج في وقت واحد شعور الألم واحساس المرارة بما خلفه فن المبدعين السابقين من متعة وإعجاب, وتماما كما هبطت علي مصر المحروسة منذ25 يناير2011 ثورة بعناية السماء من أجل التغيير الي دنيا أفضل ومستقبل أكثر اشراقا, هبطت علي الدرب الشعبي الفقير ورقة يانصيب كسبت البريمو, كانت ملك الشاب طه فاستودعها خطيبته ربما ساعدته وهو صبي العجلاتي الفقير علي تكاليف الزواج, وما أن علم والدها بالورقة حتي ثارت ثائرته باعتبارها حراما كنوع من الميسر. وأصر الا تبيت الورقة في بيته ملقيا بها في الحارة, فتلقفها مجذوب الحارة قفة الذي لايدري من أمر دنياه شيئا, أو هكذا يبدو, غير المعزة التي يسوسها ويرعاها, وتطور مشهد الدرب الي صراع ديكة تطور الي معركة غيلان حين علم الجميع بفوز الورقة وحصول درويش الحارة علي الغنيمة بينما طه في قمة الغليان لأنها ورقته في الأصل.. تحول الدرب الي ساحة صراع بين قواه المختلفة تماما كما تصارع أهل السياسة وألاعيبها علي غنيمة الحكم والسلطة بعد الثورة, والبلد لم ينضج بعد للانطلاق الي وضع أساس, أي أساس للتغيير المنشود, وبلغت المرارة مداها حين أزهقت أرواح وقتل ابن أباه بسبب الأموال التي لم يعرف أحد اين دسها مجذوب الحارة قفة والذي تحول الي قبلة قصدها كل أصحاب المتاجر والعقارات للفوز به شريكا في مشروعاتهم. تعب قفة صاحب الورقة من كثرة المشي والمطاردات ولاينبس ببنت شفة عن مكان النقود رغم كل اغراءات الشركاء المصطنعين وحتي غانية الحارة عرضت نفسها عليه دون جدوي, وبعد حمي الصراع والمعارك وتحطم الحارة علي رؤوس أصحابها أخلد قفة الي النوم لحظة هدأت فيها الحارة ويئس أهلها من تحديد مكان النقود, وحين استغرق في نومه مر قطيع غنم انضمت اليه معزة قفة بكل سهولة الي خارج الدرب لالتقاط الرزق فمد خروف فمه في جراب العنزة وأخرج ورق النقود العريض الذي تحول الي وجبة طعام شهية للقطيع, بينما الدرب في حطامه, بين اليأس من صلاح الحال الذي خربه حلم اليانصيب الذي ضاع, أو أضاعه أهله. شاهدت الرواية بمزيج الإعجاب والتأمل في حلم التغيير الذي راودنا بنجاح ثورة يناير في انهاء حكم فاسد, فاذا بمن تقدموا كقوي سياسية ونخب قائدة للحصول علي مباركة الشعب الثائر, نحو الحكم وقيادة سفينة الوطن, يتنازعون الأمر ويطالبون بالتجربة الديمقراطية, ثم يقوضونها بأيديهم لما أثمرت اختيارا غير الذي تمنوه, واعتلي كثير ممن انتسبوا الي الثورة منابر التراشق والسجالات اللفظية التي نطلق عليها وسائل الإعلام, ولا أدري ان كانت تنتسب الي مفهوم الاعلام في شيء؟ وأصبح الدرب المصري كله, وليس درب المهابيل وحده ساحة للتنازع والتناطح وعلي الأرض انتشر بشكل مريب تعمد التخريب والتعطيل لحركة الوطن باتجاه أي إصلاح أو تغيير, والنتيجة للأسف معروفة وواحدة, تدلنا عليها الآية الكريمة: ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم أخشي أن نصل اليها فيتبدد مابقي لنا من رصيد, كما بددت معزة قفة في رائعة نجيب محفوظ حصيلة اليانصيب قبل57 عاما.