بروتوكول تعاون بين التعليم والهيئة الوطنية للانتخابات لتعزيز ثقافة المشاركة في الانتخابات    بالصور.. القوات الجوية تحتفل بعيدها الثانى والتسعين    جودة عبد الخالق يكشف سبب رفضه التحول للدعم النقدي    مشهد يشفي الصدور، الجيش الإسرائيلي ينقل جرحاه ويقر بخديعة حزب الله (فيديو)    القوات الجوية الأوكرانية تصد هجوما كبيرا من القوات الروسية قرب كراخوف    الشرطة الأمريكية تعتقل رجلا بحوزته أسلحة خارج تجمع انتخابي لدونالد ترامب    جماهير بوركينا فاسو تقتحم الملعب احتفالا بالتأهل لأمم أفريقيا.. فيديو    نجم إنجلترا: خسرت 500 إسترليني بسبب هدف أرنولد    جمعني الله بكم في الفردوس، آخر ما كتبه مجند القليوبية ضحية حادث قطار المنيا    "الشنطة مفيهاش فلوس".. القبض على 3 متهمين بقتل مهندس إلكترونيات بكفر الشيخ    غدًا، الإعلان عن كشف أثري لأكبر مستوطنة فرعونية بمعبد الكرنك بالأقصر    أنغام تبدع فى حفلات المتحف المصرى الكبير وسط أجواء عالمية    داعية إسلامي لعمر كمال: عملك الطيب لن يذهب سدى ولكن عليك الإخلاص    رئيس الطب العلاجي بوزارة الصحة يتفقد مستشفيات الصدر والرمد والإيمان بأسيوط|صور    جي دي فانس: الأمريكيون يشعرون بأنه تم التخلي عنهم    الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة    تامر عاشور يروج لحفلة الأخير في الكويت    ياسمين عبد العزيز تعود بقوة في رمضان 2025 بمسلسل "وتقابل حبيب"    نبيلة مكرم تزور مؤسسة راعي مصر لبحث سبل التعاون مع التحالف الوطني    37 شهيدا وجريحا حصيلة الغارة الإسرائيلية على المعيصرة و3 في غارات على صور    أفضل المشروبات لعلاج آلام القولون    آية سويلم بنت الإسماعيلية تفوز بذهبية مستر أولمبياد للقوة البدنية بأمريكا    سفينتان خلال 48 ساعة.. وصول 4159 سائحًا إلى ميناء الإسكندرية (صور)    إعلام عبرى: عسكريون بالجيش لم يعرفوا مسيرات حزب الله المستخدمة اليوم    خاص.. الأطباء تنظر في شكوى ضد طبيب قلب شهير    «صبحي» خلال مؤتمر ريادة الأعمال والاستثمار العربي: الكيانات الشبابية قدمت دعم ومساندة للشباب    تسريب مفاجئ في خط طرد صرف يتسبب في انقطاع المياه عن حي غرب أسيوط (صور)    هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)    ما الأفضل في كفارة اليمين الصيام أم الإطعام أم الكسوة؟.. أمين الفتوى يُجيب    واتس اب وإيميل.. الحوار الوطني ينشر وسائل التواصل مع المواطنين للرد على استفسارات الرأي العام    خزينة الأهلي تنتعش ب 1.5 مليون دولار.. تعرف على السبب    «مدبولي» يلتقى محمود محيي الدين بمناسبة انتهاء مهام عمله بصندوق النقد    الجامعة العربية: تمكين الشباب على رأس أولويات الحكومات العربية    ضبط سيدة متهمة بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" بالإسكندرية    سيطرة مصرية على جدول ميداليات الفردي والفرق ببطولة العالم للبياثل    عضو «العالمي للفتوى»: هذه العبادة تفتح أبواب الرزق والخير (تعرف عليها)    طبيب سعودي يوضح تطورات إصابة ياسين بونو ومدة غيابه    بيراميدز يسعى لحسم صفقة نجم المنتخب الأولمبي (تفاصيل)    محافظ المنوفية يستقبل مدير صندوق مكتبات مصر العامة    «برغم القانون» الحلقة 21.. تهديد لعابد عناني وصراع مع إيمان العاصي    «5 دقائق».. تعليمات جديدة من التعليم بشأن التقييمات والاختبارات الشهرية لصفوف النقل    ضبط مخابز تتلاعب فى أوزان الخبز بالإسماعيلية وإحالة أصحابها للنيابة    أسباب الإصابة بالربو عند الأطفال    "الخادم والكتاب المقدس" في لقاء خدام "شرقي المنيا"    رابطة الأندية تعلن موعد قرعة الدوري المصري الموسم الجديد    صحيفة إسرائيلية تكشف عن خسائر تل أبيب جراء الهجوم الإيراني الأخير    الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" المجاني على مسرح 23 يوليو بالمحلة ضمن مبادرة "بداية"    قرار جديد بشأن المتهم بقتل زميله غرقا في القليوبية    للمسنين نصيب من الخير.. التحالف الوطنى يمد يد العون للأسر الأكثر احتياجا ولجميع الفئات العمرية    الطبيب المصري محمد توفيق يكشف للقاهرة الإخبارية سر نجاح 33 عملية في 13 ساعة بغزة    استمرار الانتهاكات الإجرامية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني    وفر تمويل للأنشطة.. النائب طلعت عبد القوي يستعرض مزايا قانون الجمعيات الأهلية الجديد    الأحوال المدنية تستخرج 23 ألف بطاقة رقم قومي للمواطنين بمحل إقامتهم    ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى    الداخلية تواصل حملاتها لضبط حائزي المخدرات والأسلحة في 12 محافظة    الأهلي يبدأ مفاوضاته لضم مهاجم أجنبي بعد موافقة كولر    رئيس الوزراء: الوصول للماء أصبح من أبرز التحديات الإنسانية بسبب تنامي الحروب    أسباب انتشار تطبيقات المراهنات في المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل «فن واو» مُربَع.. وليس كل مُربَع «فن واو»
نشر في الأهرام اليومي يوم 11 - 08 - 2017

ترسَّخ فى أذهان الكثيرين أن لفظة «مربّع» تختص فقط بفن «الواو»، وهذا غير صحيح - على إطلاقه - فالمربع موجود فى الزجل العادي، وكذلك فى «فن الواو»، ولدينا الموّال الرباعي، والرباعية التى أجادها «صلاح جاهين»، وهناك «فن الدوبيت» الذى يُصاغ على وزن بحر شعري فارسى أدخله شعراء من المولّدين فى العصر العباسي، ولدينا أيضا مربع «فن النميم»، ومربع «العدّودة»، و«فن القوما»، وأيضا «فن الكان وكان»!!
....................................................
ما يعنى أن الإبداع الشعرى الشعبى منذ الماضى البعيد عرف الأشكال التربيعية، ونظام التربيع فى «القوالة»، وأقصد ب«القوالة» قول هذا الشعر على نظام المقطّعات فى قالب التربيع، ويطلق على هذه المقطعات كلمة المربعات، وتجليَ هذا المعمار البنائى التربيعى فى عدة أنواع قولية، بينها تباينات تخص من يتولون إبداع هذا النوع من النظم وتخص الأسلوب الأدائي، والغرض الذى قيلت فيه، وأيضا طرائق تشكيلها، من حيث الوزن الشعري، وطريقة التقفية، بل ومكان الإبداع، والزمان الذي عاصر هذه «القوالة» الإبداعية. ولكل شكل من هذه الأشكال الشعرية الرباعية مصطلح خاص به أو دال عليه، ونستطيع أن نقول إنه لدينا العديد من هذه الأشكال التى انضوت تحت «مظلة التربيع»، منها المربع فى الزجل بمفهومه المعروف، وأيضا «المربع» هو صياغة فى كل من «فن الواو»، و«الموال الرباعي» المسمى «البغدادى والدوبيت والنميم والعدّودة والقوما والمسدار»، وغيرها
ونذكر نماذج للتدليل على ما قلناه، بشأن الأشكال الشعرية التى تنضوى تحت مظلة التربيع الواسعة، وهذه النماذج والأمثلة تبين الفروق بين الفنون التربيعية المختلفة
أولاً: المربع فى الزجل يصاغ من أى بحر شعري، لكنه يتميز بطريقة التقفية الخاصة به، وفيه تتفق قوافى الأشطر الأول والثانى والثالث فى كل مربع، ثم يأتي الشطر الرابع بقافية مخالفة، شرط أن تظل تلك القافية المخالفة قفلة كل مربع، وتسمى «عامود القصيدة».
فمثلا يقول «بيرم التونسي» مخاطباً «غاندي»:
السلام ليك والسلامة
من هنا ليوم القيامة
يللى أظهرت الكرامة
بعد عهد المرسلين
الانجليز عايشين فى لذّة
عندهم أسطول وعزّة
وانت تضربهم بمعزة
سودة بنت اربع سنين
وواضح هنا أن قفلة «عهد المرسلين» تشبه قفلة «اربع سنين»، بينما قوافى الأشطر الثلاثة فى المربع الأول ليست ذات قوافى الأشطر الثلاثة فى المربع الثاني.
ثانيا: والمربع فى الموال البغدادي، والموال بكل أشكاله، الرباعى والخماسى والسداسى والسباعى يصاغ دائما على مشطور البحر البسيط، والبحر البسيط، ومفتاحه يقول: «إن البسيط لديه يبسط الأملُ.. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل».
مثل قصيدة أمير الشعراء «أحمد شوقي»:
ريم على القاع بين البان والعلم..أحلّ سفك دمى فى الأشهر الحُرُمِ»
وفى الموال البغدادى تتفق قوافى الأشطر الأربعة، مثلما جاءفى الموال العراقى الذى يقول:
طرقت باب الخبا قالت من الطارق.. فقلت مفتون لاناهب ولا سارق ْ
تبسّمت لاح لى من ثغرها بارق.. رجعت حيران فى بحور أدمعى غارقْ
ولا يخفى علينا أن هذا الموال، من النوع المزنّم (وقد يسمى المهجن أو المزبلح)، فالشطران الأول والثالث معربان، والثانى والرابع ملحونان، أى ليسا معربين، وينسب الموال البغدادي فى ابتداعه إلى أهل «واسط»، وهى مدينة بناها «الحجاج الثقفي» بين البصرة والكوفة، وهناك شكل آخر لتقفية الموال الرباعي، تكون فيه قافية الشطرة الثالثة حرة، وقوافى الشطرات الأولى والثانية والرابعة متوافقة، وبينها جناس لغوي.
وفى هذا الموال قلت:
بخت الخسيس اتعدل لما الزمن غلّاه.. ورخّص ابن الأصول وفْ قدرتُه غلّاه
فردْت قلْعي عشان ارحل خانتنى الريح.. ودرسْت جُرنى طلع تِبْنُه بلا غلّاه
وهنا الموال ليس مزنّما، فهو كله باللهجة العامية التى لم تخالطها الفصحي.
ثالثا: والمربع فى «فن الدوبيت» تتفق قوافى أشطره الأربعة، وذكرنا من قبل أنه يصاغ على بحر شعرى فارسي، أدخله كبار الشعراء المولّدين، (فكلمة «دو» بالفارسية تعنى اثنين، و«دوبيت» بيتان) ومنه المربع الذى يقول:
يا غُصن مكللاً بالذهب.. أفديك من الردي بأمّي وأبي
إن كنت أسأت فى هواكم أدبى فالعصمة لا تكون إلا لنبي
رابعا: والمربع فى الرباعية، التي برع فى إبداعها صلاح جاهين، فهى تصاغ على وزن البحر السريع ومفتاحه هو: (بحر سريع ما له ساحلُ.. مستفعلن مستفعلن فاعلُ) وفيها يكون شطرها الثالث حر القافية، أى لا يتفق مع أشطرها الأول والثانى والرابع فى التقفية، ويقول صلاح جاهين فى واحدة من رباعياته:
ليه يا حبيبتى ما بينّا دايما سفر
دا البعد ذنب كبير لا يغتفر
ليه يا حبيبتى ما بينّا دايما بحور
أعدّى بحر ألاقى غيره اتحفر
خامسا: والمربع فى العدّودة يصاغ من أى بحر شعرى لكن طريقة التقفية فى العدّودة تتبع نظام «المزدوج»، أى أن تكون قافية الشطر الثانى فى البيت تشابه قافية الشطر الأول، وهذا النظام صيغت عليه كل أبيات ألفيّة ابن مالك ومنها (كلامنا لفظ مفيد كاستقم.. اسم وفعل ثم حرف الكلم)، وأرجوزة «ذات الأمثال» للشاعر العباسى «أبى العتاهية» مثل: إن الشباب والفراغ والجِدة.. مفسدة للمرء أى مفسدة. والعديد أو العدّيد أو التعديد شبيه الرثاء فى الشعر العربي، وهو فن لا يقوله إلا النسوة، وهو باعتقادى امتداد لشعر الخنساء وبكائياتها.
وتقول العدّودة:
بحرى البلد ساعي معاه ورقة.. يا واد سلام ولّا خبر غربة
بحرى البلد ساعى معاهِ جواب.. يا واد سلام ولّا خبر غِيّاب
سادسا: والمربع فى «فن الواو» أشهر شيء ضمن قالب التربيع على الإطلاق، لدرجة أننا عندما نسمع كلمة «مربع» يتبادر إلى الذهن «فن الواو» لا غير..
و «فن الواو» هو فن تراثي، ابتدعه أناس أميون يجهلون القراءة والكتابة، وهو فن ذو «جوّ» شعبى خالص، فالألفاظ من البيئة بسيطة وعميقة المعني، وهو فن شديد الخصوصية ومرتبط بالبيئة الصعيدية أكثر من غيرها. ويجب على القوّال أن يأخذ من الناس ويعطيهم بمعنى أن يتحدث بلغتهم، فسبب ابتداع فن الواو هو مخاطبة البسطاء من الناس.. وهو مختلف تماما عن كل الفنون التربيعية، فى اختيار المفردة المستخدمة فى نظمه، فاللغة فيه بسيطة لكنها دالّة وموحية، والمربع يجب أن يكون بسيطا منسابا وخاليًا من المفردات الدخيلة، وألا تكون القوافى ضعيفة أو مقحمة، وفى ذلك تكمن عبقرية هذا الفن ذى الأسلوب الأخاذ، ويصاغ على وزن البحر المجتث، الذى لا يأتى إلا مجزوءا، وتفعيلاته الشعرية (مستفعلن فاعلاتن) لكل شطر من أشطر المربع، وطريقة التقفية فيه تتشابه قافية الشطر الأول مع قافية الشطر الثالث، وقافية الشطر الثانى مع قافية الشطر الرابع، وتتحلى قوافيه بالجناس الكامل أو الناقص حسب الإمكانية الفنية للقوّال - الشاعر- وحصيلته اللغوية!.
يقول المربع الذى ينسب لابن عروس:
(لابدّ من يوم معلوم تتردّ فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم أسود على كل ظالم
ويقول ابن عروس أيضا:
مسكين من يطبخ الفاس ويريد مرق من حديده
مسكين من يصحب الناس ويريد من لا يريده
ويقول كاتب هذه السطور:
دا الرزق والعمر مقدور بس الرجالة مواقف
ما دمت للموت مندور فإن مت موت وانت واقف
وأقول أيضا:
عينى رأت سرب غزلان فيهم غزالة شريدة
والقلب لما اتنغز لان شاور وقال لى شاريده
فمتى لا يكون المربع من فن الواو؟
حين يفتقد شروط «قوالة» مبتدعى «فن الواو»، كأن يكون على موسيقى ما سبق قوله، أى يكون البحر الشعرى للمربع مجزوءا من بحر المجتثّ بمفهومنا العلمي، وثانيهما أن تتفق قافية الشطر الثالث أو تتشابه مع قافية الشطر الأول، وقافية الشطر الرابع تتفق أو تتشابه مع قافية الشطر الثاني، فضلًا عن استخدام الجناسات الكاملة أو الناقصة التى تتحلى بها القوافى المتشابهة، وكذلك اختيار المفردات التى تكون بسيطة وموحية وأن يسود الجو التراثى فى الصياغة!!.
وقد يشاكل المربع ويشابه البناء المعمارى ل فن الواو»، وهو ليس من «فن الوا و»، مثلما يقول أمير الشعراء «أحمد شوقي»:
الفجر شقشق وفاض على سواد الخميلة
لمح كلمح البياض من العيون الكحيلة
فرغم اقتراب الوزن الشعرى من وزن فن الواو، ورغم أن التقفية تحقق الشرط المطلوب لفن الواو، لكن الشاعر لم يكن يقصد كتابة فن الواو، فجوّ المربع ليس هو الجو الشعبى المناسب، لذلك لم يختر له المفردات المناسبة، فبالرغم من أن النظم بالعامية، لكنها عامية لم تصدر عن شعور عامي، ووجدان شعبي، بمقدار ما هى صدًى لثقافة الشاعر الفصحي، وتصوره الشعرى المأثور - كما يرى جلال العشري- فالشعر هنا لم يصدر عن تجربة حية أو معايشة حقيقية، فالمفردات كلها فصحى لا تجرى على لسان الشعراء الشعبيين ولا جمهورهم، وإن تسنى لأحد أن يتماشى مع هذا القول، فسيصدمه تركيب الصورة، لعدم بساطتها من جهة، ومن الجهة الأخرى للخلل البيّن فى رسم الصورة الشعرية. ويكمل جلال العشري: «وإلا فكيف يمكن للفجر بعد أن شقشق ثم فاض حتى ملأ الدنيا نورا، أن يعود فيلمح، مجرد يلمح، وكلمح البياض، أى لمح الخيط الأبيض من سواد الفجر!!، فالصورة هنا زائفة لأن «اللمحان» لا يتأتى إلا فى العتمة، وإنما الرؤية هى التى تتم فى وضح النهار. والذى جعل الشاعر يزل فى هذا الوصف ويخطئ فى رسم هذه الصورة أنه لم يصدر عن رؤية ذاتية حية، لكنه صدر عن رنين اللفظ الذى وعته أذنه، وكما صاغه على نهج القدامي.
أيضا يقول «محمد عثمان جلال»، مخاطبا رئيس الوزراء رياض باشا - فى عصره - معاتبا إياه على تأخر ترقيته: «الخير على الناس عمَّ وفاض وكل إنسان استكفي.. وبس أنا يا عمَّ رياض وقعت من قعر القفّة». وفى هذا المربع نلاحظ أن نظام التقفية يشابه نظام «فن الواو»، لكن هذا المربع ليس مصاغا
على وزن مجزوء البحر المجتث. كما نجد بيرم التونسى يقول:
إن كنت تطلب رضا الله يجعل لك الناس عبيدك
وإن كنت تطلب رضا الناس أقلّهم يبقى سيدك
هنا البحر الشعرى مطابق لبحر «فن الواو»، لكن نظام التقفية غير مطابق له، إذ أن لفظ «الناس» غير مشابه للفظ الجلالة «الله». وعليه فإن قالب التربيع لم يكن خاصا ب «فن الواو» فقط، بل شمل عدة أشكال قولية، أحدها «فن الواو»، كما نخلص إلى أن كل «فن واو»، مربع - أى ضمن قالب التربيع- لكن ليس كل مربع «فن واو»!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.