في هذه الفترة موضوع "انتخابات الرئاسة" هو حديث الساعة في بلدنا مصر حفظها الله، ونحن نرى سباقًا غير معهود، وعددًا لم يسبق له مثيل في ماراثون الرئاسة، كل يبتغي أن يكون رئيسًا، فأهل العلم، وأهل الصنائع، وأهل الحرف،...إلخ كل يود أن يشغل هذا المنصب، ترى هل هي عضوية مجلس قروي أو محلي أو ماذا؟ هل هؤلاء الذين يتسابقون في الترشح حسبوا الأمر جيدًا ويعرفون تمام علام هم مقبلون؟ أم أنها مجرد شهوة كلٌّ يود أن يشبعها؟! ما أحوجنا ونحن مقبلون على اختيار رئيس لمصر، فما أحوجنا إلى معرفة صفات الإمام العادل، كما علمنا إياها ديننا الحنيف، روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "سبعة يظلّهم اللّه تعالى في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه إمام عدل، وشابّ نشأ في عبادة اللّه، ورجل قلبه معلّق في المساجد، ورجلان تحابّا في اللّه اجتمعا عليه وتفرّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف اللّه، ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتّى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر اللّه خاليا ففاضت عيناه "، قال ابن حجر في فتح الباري: "والمراد به صاحب الولاية العظمى، ويلتحق به كلّ من ولي شيئا من أمور المسلمين فعدل فيه... وأحسن ما فسّر به العادل أنّه الّذي يتّبع أمر اللّه، بوضع كلّ شيء في موضعه من غير إفراط ولا تفريط...". فالإمام العادل إذن هو الذي يراقب الله في كل كبيرة وصغيرة، ويستعين بمن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر ويستحثهم على النصح له، كما قال الخليفة الأول الصديق أبو بكر رضي الله عنه للمسلمين بعد توليه الخلافة: "أطيعوني ما أطعت الله فيكم؛ فإن عصيت الله فيكم فلا طاعة لي عليكم" فبقاء الأمير أو الرئيس مشروط بطاعته لله عز وجل، فمن عصى الله فلا سمع له ولا طاعة له. والإمام العادل وصفه الحسن البصري في رسالته للخليفة عمر بن العزيز يرحمهما الله قائلا: "اعلم يا أمير المؤمنين، أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل، وقصد كل جائر، وصلاح كل فاسد، وقوة كل ضعيف، ونصفة كل مظلوم، ومفزع كل ملهوف والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله، الرفيق بها، الذي يرتاد لها أطيب المراعي، ويذودها عن مراتع الهلكة، ويحميها من السباع، ويكنها من أذى الحرّ والقرّ، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأب الحاني على ولده، يسعى لهم صغارًا، ويعلمهم كبارًا؛ يكتسب لهم في حياته، ويدخر لهم بعد مماته، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة البرّة الرفيقة بولدها، حملته كرها، ووضعته كرها، وربته طفلا تسهر بسهره، وتسكن بسكونه، ترضعه تارة وتفطمه أخرى، وتفرح بعافيته، وتغتم بشكايته. والإمام العدل يا أمير المؤمنين وصي اليتامى، وخازن المساكين، يربي صغيرهم، ويمون كبيرهم. والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوارح، تصلح الجوارح بصلاحه، وتفسد بفساده والإمام العدل يا أمير المؤمنين هو القائم بين الله وبين عباده، يسمع كلام الله ويُسْمِعهم، وينظر إلى الله ويُريهم، وينقاد إلى الله ويقودهم. فلا تكن يا أمير المؤمنين فيما ملّكَكَ الله عز وجل كعبد ائتمنه سيده، واستحفظه ماله وعياله، فبدد المال وشرد العيال، فأفقر أهله وفرق ماله، واعلم يا أمير المؤمنين أن الله أنزل الحدود ليزجر بها عن الخبائث والفواحش، فكيف إذا أتاها من يليها! وأن الله أنزل القصاص حياة لعباده، فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم! واذكر يا أمير المؤمنين الموت وما بعده، وقلة أشياعك عنده، وأنصارك عليه، فتزود له ولما بعده من الفزع الأكبر..." (العقد الفريد لابن عبد ربه). فما أحوجنا إلى من يتصف بهذه الصفات كي يحكم فينا بما يرضي الله تعالى، وكفانا ما لاقيناه من جراء البعد عن دين الله وهجر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعمر بن عبد العزيز لما انتصح بهذه النصائح كان نعم الحاكم العادل الذي عاش الناس في رحابه بأمن وسلام ورغد من العيش، حيث فاض الخير وكثر فكان الرجل يحمل زكاته على ظهره فلا يجد من يأخذها!! فما أحوجنا إلى رجل يتقي الله تعالى، ويراقبه في السر والعلن ويشعر قلبه بكل مصري في شتى بقاع مصرنا المحروسة، فكفانا ما لاقيناه –تحت نير النظام السابق- من ظلم ومن بطش، وكفى ما مر الشعب المصري من قحط ومن جوع وهو يعيش في أرض ثرية غنية. المزيد من مقالات جمال عبد الناصر