رائد التصوير المصري المعاصر الفنان الراحل محمود سعيد سيظل مصدرا لا ينضب للعديد من المؤلفات حول حياته وأعماله التي حققت أرقاما قياسية في مبيعاتها فكانت الأكثر انتشارا والأغلي ثمنا علي مستوي الوطن العربي في أشهر المزادات العالمية, فضلا عن قيمتها الفنية التي لا تقدر, ومن أحدث ما صدر عنه كتاب بعنوان محمود سعيد رائد التصوير المصري المعاصر ضمن السلسلة الثقافية لطلائع مصر في مهرجان القراءة للجميع بالتعاون بين المجلس القومي للشباب ومجلة الإذاعة والتليفزيون, الكتاب تأليف نسمة عطا الله نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون والمدير الفني لها, وخريجة كلية الفنون الجميلة بالقاهرة( قسم ديكور) ودبلوم الآثار الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة, والكتاب من القطع الصغير, أبيض وأسود, وكان الأفضل صدوره بالألوان ليتناسب مع صدوره عن فنان صاحب لوحات تضمن الكتاب بعضا منها, فأفقدها الأبيض والأسود جانبا كبيرا من جمالياتها, وأضاع كثيرا من معالمها وملامحها. في مقدمة الكتاب تذكر المؤلفة أن محمود سعيد استحق أن يكون رائد التصوير المصري المعاصر لأنه من القلة التي استطاعت بفكرها وفنها أن تعبر عن روح الشرق الكامنة فيه وعن سحره الأخاذ في ألوانه, وأن يبدع وأن يحمل طابعا شخصيا نتعرف عليه بين العديد من الاتجاهات. وقبل أن تتناول المؤلفة شخصية محمود سعيد تبدأ بالحديث عن الإسكندرية, التي كانت بطبيعتها العاصمة الثقافية لمصر, والبيئة الثقافية والفنية لهذه المدينة التي تعد منارة الفن والثقافة, والتي أصبحت العاصمة الفكرية والفنية فمنها خرجت ألمظ وسلامة حجازي وسيد درويش, كما خرج الفنان المصور محمد ناجي والإخوان سيف وأدهم وانلي والفنانان محمود موسي ومحمد حامد عويس. تنتقل بعد ذلك إلي القاهرة ومدرسة الفنون الجميلة.. وتستعرض مرحلة ما قبل إنشاء هذه المدرسة عام1908 والتي انتشرت فيها مراسم واستديوهات فنانين أجانب يدرس فيها أبناء الطبقة الارستقراطية, ثم تستعرض إنشاء مدرسة للفنون الجميلة في الإسكندرية علي يد عدد من الفنانين الهواة, ومن بينهم محمود سعيد. بعد ذلك تتناول الكاتبة نشأة وحياة محمود سعيد الذي ولد في الإسكندرية عام1897 وكان والده محمد سعيد باشا رئيس وزراء مصر الذي ألحقه بإحدي المدارس الأجنبية وأحضر له مدرسين يعلمونه مناهج المدارس المصرية وقواعد الموسيقي والرسم, وكانت الإسكندرية تشهد في ذلك الوقت نهضة فنية وثقافية, فتتلمذ محمود سعيد علي يد الفنان الإيطالي زانييري الذي كان يدير مرسمه الخاص في الإسكندرية, وبدأ محمود سعيد حياته في دراسة القانون وبعد تخرجه عين في النيابة المختلطة عام1921 ووصل إلي درجة مستشار بالاستئناف عام1939, ودفعته موهبته الفنية ورغبته العارمة تجاه ممارسة الفن إلي اختيار طريق الفن, فطلب وهو في الخمسين من عمره التقاعد وتفرغ للعمل الفني فكانت رسوماته أكثر وضوحا, وحقق شهرة واسعة في عالم الفن بلوحاته الباقية حتي الآن. وتستعرض المؤلفة السمات الشخصية لمحمود سعيد ومنها خجله وشدة حيائه وعدم سعيه إلي الشهرة, كما كانت له شخصية قيادية, ونظرة شاعر, عميق الحب لأسرته ومجتمعه وبلده, يحترم التقاليد والعادات, لا يتعالي عليها ولا يرفضها ولا ينتقص منها, بل يعيشها ويحسها ويرسمها. توفي في عيد ميلاده السابع والستين في إبريل عام1964 بعد أن جهز لوحة جديدة كان يستعد لرسمها, فرحل في هدوء تاركا ثروة فنية رائعة تحمل في طياتها حضارة مصرية خالصة أسعدت الجيل الذي عايشها وتعتبر المرجع للأجيال من بعده. بعد ذلك تتناول المؤلفة العالم الفني لمحمود سعيد والذي تميزت مدرسته بالتوازن والتماثل والثبات والمنظور الهندسي والتشريح العضلي بنسب مثالية والتجسيم الأسطواني للأجسام واللون ورسوخ الكتل والضوء, والظلال الكثيفة, كان عاشقا للجسد الإنساني.. يحلق نحو المجهول في عالم الروح, يصور الشعائر الدينية في الصلاة والذكر, يعظم العمل في الصيد, يجمع بين النقيضين: الثبات والحركة.. لقد عكس محمود سعيد حال الثقافة التقليدية التي كونت جزءا هاما من الوجدان المصري علي امتداد الأجيال.. استلهم التراث الفرعوني والقبطي والإسلامي, وبعض الفنون الشرقية إلي جوار الكلاسيكية الأوروبية.. أما تقنياته فقد استعمل أجود أنواع الألوان الزيتية التي كان يشتريها أثناء زياراته لأوروبا, وكان مشهورا عنه استعمال أجود أنواع التوال( قماش الرسم) وكان يرسم داخل مرسمه الذي يعتبره محرابه ومعبده, وقد كان مقلا في أعماله فكانت, لوحاته لا تتجاوز7 لوحات في العام زاد العدد بعد بلوغه الخمسين وتقاعده من العمل بالقضاء.. استخدم الكرتون والخشب بأحجام صغيرة بجانب التوال في رسم لوحاته, وكان يوقع بالحرف الأول من اسم سعيد باللغة الإنجليزية, ثم يضع التاريخ في بعض لوحاته.. تتناول المؤلفة بعد ذلك محاور أعمال محمود سعيد الثلاثة الأساسية وهي: الموت الأنثي العبادة, ثم تتعرض للألوان والأضواء في لوحاته, وتتناول المراحل الفنية له ومنها انطلاقه في الأربعينيات لتصوير الأشخاص حتي صار فنان بورتريه عالميا, ثم ارتبط في الخمسينيات بالمنظر الطبيعي بعد تفرغه للفن وكثرة أسفاره ورحلاته التي فتحت أمامه آفاق رؤية واسعة للحياة والطبيعة. بعد ذلك تنقل الكاتبة فقرات من مذكرات محمود سعيد عن بعض أعماله ورؤاه الفنية, ثم تورد ردوده علي بعض الأسئلة عن فنه وأعماله, وتقدم بيانا عن لوحاته ومعارضه ومقتنيات من أعماله, وبعض الكتابات عنه.