هل ورد الإرهاب في القرآن الكريم أم لا؟ نعم لقد تحدث القرآن عن إرهاب الأعداء فقال سبحانه تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} [الأنفال: 60]، معناه تخيفون به عدو الله وعدوكم، فلفظ "ترهبون" هنا ليس معناه الإرهاب المعروف في هذا العصر، فكلمة "إرهاب" في هذا العصر تحتاج منا إلى تعريف صحيح وواضح يخرج المجاهدين في سبيل الله والذين يناضلون من أجل استرداد أوطانهم واستعادة حقوقهم وحريتهم من دائرة الإرهاب والإرهابيين. فكلمة "ترهبون" معناها تخيفون؛ لأن العدو إذا خاف كفَّ عن عدوانه، وامتنع من ظلمه، والله عز وجل لا يأمر المسلمين بقتال مَنْ لم يقاتلوا، قال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة: 190]؛ فالإسلام دين السلم، والحرب في دستور الإسلام ضرورة، لدفع العدوان؛ لأن الله عز وجل يقول: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ للهِ فَإِنِ انْتَهَوا فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} [البقرة: 193]، ويقول: {وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنفال: 61]، هذا هو الإسلام. فمنذ الهجمة الغربية على العالم الإسلامي ويحدث ما يسمى بالتلاعب بالمصطلحات في المفاهيم الغربية وسكها بطريقة تتلاءم ورغبات الدول الاستعمارية؛ وهو ما أدى إلى اختلال في الفهم، وضياع لمعاني اللغة التي هي وعاء الفكر. والإرهاب في أصله الأول لفظة قرآنية الغرض منها صدُّ المعتدي، وإرجاع الناس إلى الطريق القويم، ومنعهم من الفساد في الأرض. فظهر أن الإرهاب إنما يكون لعدو الله وعدو المؤمنين، وللمنافقين الذين لا يعلمون الحقيقة، ولكن ابتذلت الصحافة والإعلام هذا المصطلح القرآني حتى عاد مرادفًا للعدوان ومرادفًا للظلم والطغيان، وقتل المدنيين والأبرياء، وخلط الأوراق، وسوء النية، إلى غير ذلك مما يأباه كل مسلم على وجه الأرض، قال تعالى: {وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة: 87]. اقتتال المسلمين إن الاقتتال بين المسلمين من حيث الأصل لا يجوز، وقد قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَأً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللهِ وَكَانَ اللهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} [النساء: 92]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا التقى مسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار"، قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل.. فما بال المقتول؟ قال: "إنه كان حريصاً على قتل صاحبه"، ومن هذا الحديث يتضح أنه إذا وقع القتال بين المسلمين فلا يجوز لأحدهم أن يكون حريصاً على قتل صاحبه؛ لأنه إذا اكتفى بالدفاع عن النفس بما هو أقل من القتل، فهو لا يدخل تحت الوعيد النبوي بأن يكون في النار. إن أكثر الدوافع التي تؤدي للقتال بين المسلمين غير جائزة، سواء أكانت طلبا لمصالح مادية، أو حميّة لعصبية قبلية، أو تغليبا لمذهب فقهي أو غير ذلك. أما الدافع الوحيد الذي يجعل القتال مشروعاً فهو أن يكون هذا القتال مع الإيمان الشرعي ضد البغاة الخارجين عليه، وهذا يستلزم أن يكون الإمام قد تسلّم السلطة عن طريق اختيار أهل الحل والعقد، وأن يكون ملتزماً بالأحكام الشرعية، في هذه الحالة يعتبر الخارجون عليه بغاةً يجوز له قتالهم، ويجب على المسلمين أن يقاتلوهم معه، أما في غير هذه الحالة فكل أنواع القتال بين المسلمين غير جائزة إلا في حالة الدفاع عن النفس وصد العدوان، كما أوضحنا، وكل من يثيرون القلائل لضياع أمن البلاد مخطئون لا ريب؛ لأن هذا الانفلات الأمني لن يأتي بخير أبدًا ويتسبب في فتن لا يعلم عقباها إلا الله، فكل مواطن شريف يحرص على أمن بلده عليه ألا يشجع مَنْ يثيرون الفتن هنا وهناك بل عليه أن يحرص على إسكات هؤلاء بكل وسيلة، فمن يشيعون الاتهامات ليل نهار بغير دليل ولا برهان إرهابيون، ومن يثيرون الفتن إرهابيون، ومن يمتطون الإعلام لبث أجندات خارجية إرهابيون، فليتق الله كل من يتكلم في وسائل الإعلام ويعلم أن الكلمة أمانة سوف يحاب عنها أمام الله عز وجل الذي قال: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}. المزيد من مقالات جمال عبد الناصر