قليلة هي الرسائل التي يحتفظ بها الأدب العربي.. والتي تدلل علي الحالة النفسية والاجتماعية لأي كاتب. فدائما ما نتعامل مع الكاتب من خلال ما يكتب من أدب سواء كان هذا الأدب قصة او رواية او مسرحية او قصيدة غير ملتفتين الي ما هية الكاتب الذي يكتب, والذي غالبا ما نكتفي بالتعرف عليه من خلال أحاديث صحفية او تليفزيونية او حتي تقديم مبسط يتقدم كتاباته لايشرح الكثير عن هذا الرجل الذي يكتب ويبدع. وفي حالة كاتبنا عبد الحكيم قاسم يبدو هذا الكتاب كتابات نوبة الحراسة الذي أعده وقدم له الكاتب محمد شعير كسرا لهذه القاعدة او الآفة التي ألمت بالأدباء والمفكرين العرب. ويبدأ مؤلف الكتاب بتقديم بسيط للكاتب عبد الحكيم قاسم الذي عاش سنوات طفولته في بيت جده في ميت غمر وكتب الي والده رسالة يشكو له من بؤس الحياة واعتبرت وقتها هذه الرسالة واحدة من رسائله الأولي, وأما آخر رسالة فكتبها قبل رحيله الي الدكتور سمير سرحان حين كان رحمه الله يشغل منصب رئيس هيئة الكتاب. وأما فكرة الرسائل فقد فرضت نفسها عبر ملف صحفي نشر في احدي الصحف الاسبوعية عن الكاتب والروائي الراحل يحيي الطاهر عبد الله, وبالمثل أراد مؤلف الكتاب ان يقدم شيئا عن الكاتب عبد الحكيم قاسم وساعده الشقيق عبد المنعم قاسم الذي كان يحتفظ برسائل يمكن علي حد تعبير المؤلف ان تشكل نصا موازيا وكاشفا لأعماله. فلم تكن حياة قاسم بالحياة العادية فأمه هي الزوجة الثالثة لوالده وقد ولد طفلا ضعيفا لأب كان أشبه بالحكواتي صاحب الحكايات والكثير الأسفار الذي يرحل وراء الموالد والمزارات والأولياء. وقد انتقلت تجربة الصوفية للطفل الصغير, وفي أيام الصبا يلتقي بالكثير من الأصدقاء الذين يغيرون ويضيفون الكثير الي تفاصيل حياته مثل الكاتب الراحل جمال بدوي الذي اقترب منه قاسم في وقت كان يقرر فيها مساره التعليمي. ووقتها قرر عبد الحكيم قاسم اختيار شعبة الرياضيات ليكون مهندسا. أما الكاتب المسرحي شوقي خميس فقد كان يمثل مرحلة أخري حين بدأت زيارة قاسم للقاهرة والاحتكاك بالمثقفين, لينتقل قاسم الي بعدها الي القاهرة بشكل دائم ليعمل في هيئة البريد. ويعد السجن تجربة أخري حيث قدر لعبدالحكيم قاسم أن يدخل المعتقل في ديسمبر عام1959 ليخرج منه بعدها بخمس سنوات في مايو1964 بتهمة الانتماء الي تنظيم شيوعي. وتعد الرسائل التي كان يرسلها قاسم الي اصدقائه وأولي الأمر من وقت لآخر بمثابة المرآة الكاشفة ليس فقط لتاريخ هذا الكاتب الابداعي الشخصي حين تأتي معبرة عن المحطات الرئيسية في حياته مثل تجربة السفر الي المانيا واعداد أطروحة الدكتوراة ومحاولته خوض الانتخابات البرلمانية, وانما أيضا تعد رسائل كاشفة لكيفية تعامل المجتمع المصري مع كاتب في حجم قاسم بكل التفاصيل الصغيرة الخاصة والعامة. ففي رسالة لأخيه عبد المنعم يكتب عبد الحكيم قاسم.. برلينالغربية مساء الاثنين8/10/..1981 أجلس الآن وحدي لأحتفل بعيد ميلادك الأربعين. واذا كنت قد تعجلت الاحتفال قبل الموعد, فذلك حتي تكون كلماتي معك في يوم عيدك. فاذا وصلتك وقرأتها, فأعلم أن الكلمات انما هي رموز علي الأشياء وليست الأشياء ذاتها, تلك هي العمر, هي الحياة ذاتها بكل روعتها المصنوعة من حلو الحياة ومرها. وفي رسالة أخري الي الكاتب ادوارد خراط... برلين السبت9/15/...1984 شيء خاص بيننا أريد أن اتجاسر عليه بالمناقشة, لدي يقين انك غاضب علي. من ناحيتي أنا لست غاضبا عليكن هناك أشياء أنتقدها فيك كفنان. وهناك نظريات لك اختلف معها أشد الخلاف. وثمة منهج لحياتك كمثقف مصري قد اتعشم أن يكون غير ذلك. لكنني لست غضبا منك, بل انني أقدرك كانسان وفنان ومفكر ومثقف تقديرا شديدا, وأذكرك انني الذي سعي لصداقتك وأصر ويصر عليها. ثم أنك رجل يمكن الكلام معه في كثير من الموضوعات والمحاذير قليلة ومحدودة. ولكنني أحس انك غاضب مني, لذلك فالموازيين بيننا غير معتدلة وينبغي الكلام فيها. وفي رسالة الي الكاتب محمود الورداني.. الاثنين12/20/...1982 الحلم بالكتابة أجمل من الكاتبة ذاتها. إن قوانا إذن لاتكون معطلة بالخوف ولا باستلزام الاجازة. اننا أذن نكون متحررين من القلم والصفحة والجمهور الذي يقرأ والكتاب الذي قرأناه. وفي رسالة أخري الي الورداني في12/23/..1983 تحياتي ومودتي, كل سنة وأنت طيب بمناسبة مولد النبي الكريم والعام الجديد وعيد ميلاد السيد المسيح المجيد. انني تعيس جدا لأنك في ظروف لاتسمح لك لأن توظف كل طاقتك في عملك الفني, بينما مصر تحتاج في ظروفها الراهنة الي ألف كاتب والي ألف كتاب حتي تكون الحياة العقلية ممكنة وحتي تكون القراءة احدي امكانيات الانسان المصري. وأما الناقد سامي خشبة ففي رسالة اليه من برلينالغربية الاثنين1978/3/13 يقول... أكتب اليك من مساء برليني عجيب, ومن موقع الخدمة, فأنا أعمل حارسا ليليا في قصر شارليتنورج وهو تقليد الماني لفرساي, ومحتوياته تقل عظمتها عن اللوفر ولكن ليس كثيرا. فان تري هذا القصر وتعاين كنوزه ذلك رائع. أتمني أن تتجول فيه ليالي بطولها, وأن تقف امام كل قطعة علي حدة حتي تنسي نفسك, ثم تمضي عنها, ثم تعود اليها, فان هذه التجربة شيء لا ينسي. حقيقة كانت جولة ممتعة جمعها الكاتب محمد شعير من أرشيف رسائل كاتب نسبت الي نوبات الحراسة الليلية التي كان عبد الحكيم قاسم يقوم بها. وهي رسائل لم يكن الكاتب يظن يوما انها ستجمع وتنشر كجنس أدبي يعبر عن حقيقة كاتب وحقيقة الحياة بكل مكوناتها الحقيقية.. غضب وسعادة, وغيرة وترفع, خوف وائتناس, حب وكره فكلها جميعا تجتمع مع عشرات الأشخاص في وصلة حراسة ليلية في بلد بعيد.