في غربته الباريسية, وفي يوم أحد, خرج أحمد عبدالمعطي حجازي يصطاد القطا, وبدلا من القطا أتي لنا بقصيدته البديعة المتفردة طردية, أما شاعرنا العراقي العلاق, في غربته العربية, فيخرج في ديوانه الجديد ذاهبا لاصطياد الندي, ويعود بقصائد كحبات اللؤلؤ, صفاء ونقاء, وإثارة للجمال والدهشة وهو يقول: ربما فاتني أن أكون أمير الفصول جميعا, أقشرها واحدا واحدا, أتخير منها الذي أشتهي: تارة, والنسيم يمر خفيفا علي رسله, أتوسد كفي من غبطة, وأنام, تاركا لغتي للقطا والحمام. تارة, أرقب الشمس ليئة تتعالي إلي نضجها, دون أن يعتريني الضجر, ثم أغزل من ظلها الرخو قبعة للحجر, ربما, ربما, غير أني ما كنت يوما سواي, أبواي القديمان كالغيم, كما باركا شفتي, وكم سددا للمراثي خطاي. وعلي جعفر العلاق, المنتمي إلي جيل الستينيات في العراق والوطن العربي, هو حجة دامغة لمن يرون في شعراء الموجة الثانية من الشعر الجديد, إضافة ناصعة إلي قصيدة الرواد, إحكاما, ورسوخ لغة, وانطلاق شاعرية. ولا تزال مغامرته الشعرية التي بدأها بمجموعته الأولي: لا شيء يحدث لا أحد يجئ عام1973, ناسجا خيوطها ودافقا شرابها في مجموعاته المتتابعة: وطن لطيور الماء1975 وشجر العائلة1979 وفاكهة الماضي1987 وأيام آدم1993 وممالك ضائعة1999 وسيد الوحشتين2006 وهكذا قلت للربيع2008 وعشبة الوهم2010 لا تزال هذه المغامرة مستمرة في شرايين ديوانه الجديد: ذاهب لاصطياد الندي2011, مؤكدة أن رحلته الإبداعية عبر كتاباته النقدية ودراساته البحثية, لم تجفف قطرة واحدة من فيض الينابيع, ولم تأخذه بعيدا عن أفق المغامرة الشعرية, التي تتوادي وتتقاطع مع مغامرته النقدية, كل منهما تضيف إلي الأخري, وتعمق من خبراتها ومكتسباتها, وتزيد من درجة حرارتها وتوهجها: كنا معا نمضي إلي أسوار بابل حافيين, ولم يكن معنا سوانا, كنا معا نمضي, وإيزيس الجميلة تجمع الأشلاء بين النيل والجسر المعلق من كآبته, وتختصر المسافة, مابين يثرب والرصافة. لكن صحونا فجأة, ومعا مضينا صوب حيرتنا الجديدة: هل مضي عبثا هوانا؟ هذي أباريق الخطيئة, لم تزل ملأي, وهذي بابل تنأي, وذابلة خطانا, أرض من الفخار, أم خيل من الفخار تصهل في دمانا؟. لن يجد قارئ شعر العلاق كلمة واحدة زائدة, جاءت هكذا في السياق, أو لعبا شعريا منشغلا بذاته, يرمي به صاحبه في أحشاء القصيدة, لينقذها من النثرية أو الانطفاء, إنه هنا صائغ اللؤلؤ المنتقي, كل لؤلؤة فيه لها مكانها ولها قدرها وضرورتها, فلا مكان لحشو أو ابتذال. والأفق الروحي الذي تعتصر القصيدة بعض أندائه لا يزال سحاحا بما لا ينتهي من شهوة الامتلاك للغة تحمل اسم صاحبها وسماته, وبنية شعرية توهم لأول وهلة بأنها مفتوحة علي ما بداخلها من كنوز, لكنها سرعان ما تنكشف عن بعض عطايا الرمز والمجاز, لمن يمتلك دربة الغوص وقلق التلقي: قل لهذا الخريف, قل لهذا المساء الشفيف: أنتما جئتما من زمانين مختلفين, فأي مكان يضمكما الآن إلا بقاياي: نفس تحف بها امرأة من حنين ونار. جسد ينحني ساطعا تحت وطأة هذي الثمار. كل الشعراء, في الغربة, في الاغتراب الطويل المقيم, يقطعون الزمن بالخروج للصيد والقنص والطراد. يحركون الوجود الساكن الآسن والركود المخيم المداهم, بالاختراق والمروق ومحاولة النفاذ إلي مدي أبعد, وملكوت آخر, وهكذا الشعور العميق بالاغتراب كامن ومستمر, ساكن وفائر, وهو القادر علي توليد هذه المساحة الهائلة من الشجن, وحنين الافتقاد, ووهم القدرة علي تملك ما بين الأصابع, سأعود إلي قصيدة العلاق ربما التي استشهدت بنصفها الثاني في مستهل المقال, لنقرأ الآن معا نصفها الأول: ربما شحبت لغتي مرة, ربما وهن الحلم مني هنا أو هناك, فتدليت من حبله الرخو حتي رأيت النهاية, لكنما انتفضت في دمي فجأة شهوة الضوء, واعتدلت قامتي مثل سارية للهلاك. ربما فاتني أن أهاجر, أو فاتني أن أقيم. ربما فاتني أن يكون الندي حصتي لا الهشيم. يا من تخرجون لاصطياد القطا, وتعودون برحلة البدد, أو تخرجون لاصطياد الندي وتعودون تاركين لغتكم للقطا والحمام. أنتم وحدكم صناع القصيدة الشعرية الجديدة, التي ستبقي جدها دوما, لأنها تتجاوز هذا الوجود الآسن وتخترق هذا السكون الهامد, وتأخذ بمجامع قلوبنا إلي عتبات الشعر. المزيد من مقالات فاروق شوشة