الفنان الكبير ليس هو فقط من لديه خبرات طويلة ورصيد ضخم من الاعمال الفنية المميزة لكنه هو ايضا الفنان القدوة الذي يضرب المثل الأعلي لشباب الممثلين في الالتزام واحترام المواعيد والتعامل مع الفن وبخاصة المسرح باعتباره رسالة يجب ان تؤدي في كل الظروف احسست ان النجم الكبير الفنان عمر الحريري يعاني من بعض الآلام وهو يؤدي دوره في مسرحية حديقة الأذكياء كان يستند في لحظات قليلة الي الحائط المؤدي للكواليس وتشعر بأثر للشحوب في وجهه قلت لزميلي المصور السيد عبدالقادر لعله مرهق قليلا.. من الوقوف علي خشبة المسرح, والمسرح مجهود ذهني وبدني يعرف حجمه كل من وقف علي خشبته.. فما بالنا بممثل تخطي الخامسة والثمانين من عمره الحافل بالعطاء متعه الله بالصحة وبارك لنا فيه وبعد ان انتهي العرض ذهبت مرافقا كاتب الأطفال الكبير يعقوب الشاروني الذي كان يشاهد العرض في نفس اليوم مع أسرته الي غرفة الفنان عمر الحريري لنصافحه ونحييه علي ادائه الجميل, وعلمنا هناك من العاملين بالمسرح ان الاستاذ عمر كان يمر بوعكة صحية وخرج من باب المستشفي مباشرة الي خشبة المسرح ليلحق بموعد العرض قبل حتي ان يقضي ساعات من النقاهة تحت اشراف الاطباء فسأله الاستاذ يعقوب لماذا اصررت علي تقديم العرض وانت مازلت متعبا؟ أجابه بابتسامه مقتضبة: الواجب ياشاروني وكأنه خشي ان ننسب له فضلا يستحقه فأضاف هذا ماتعلمته في مدرسة يوسف وهبي, ولعلنا قبل ان نتوقف لتحليل مسرحية الاطفال حديقة الاذكياء نحتاج الي وقفة ضرورية للتعريف بقيمة وقامة مسرحي كبير هو الفنان عمر الحريري الذي ولد بالقاهرة كما تقرر الاستاذة الدكتورة فاطمة موسي في كتابها المهم قاموس المسرح, وشارك في حفلات فرق الهواة في اوائل الاربعينات ثم انضم لفريق التمثيل بمعهد اللاسلكي المسائي ثم التحق بالدفعة الاولي لطلاب معهد التمثيل في عام1944 وتخرج منه في عام1947 ثم عين بالفرقة المصرية للتمثيل والموسيقي عام1948 ثم تولي يوسف بك وهبي ادارة الفرقة وشارك عمر الحريري في30 مسرحية من اعمال يوسف وهبي من بينها الفاجعة.. راسبوتين.. امراة في الوحل.. كرسي الاعتراف.. المائدة الخضراء بيومي افندي أولاد الفقراء.. بنات الريف وغيرها.. ثم انضم للمسرح المصري الحديث في الفترة من1950 الي1953 ثم الفرقة الحديثة وقدم في تلك الفترة عروضا راقية كثيرة منها النسر الصغير.. قلوب الأمهات.. الخيانة العظمي.. اللص مدرسة الشائعات سر الحاكم بأمر الله واختاره الفنان بديع خيري ليعيد بعض اعمال فرقة الريحاني في عام1960 وقدم الحظ لما يطرقع وتعيش وتاخد غيرها, وانضم بعد ذلك لفرقة التليفزيون عام62 وقدم مسرحيات عالمية من بينها الجريمة والعقاب والمجرم المحترم.. ثم خاض تجربة شديدة الخصوصية بالسفر الي ليبيا عام1967 ليؤسس هناك حركة مسرحية, ويشارك في تأسيس المسرح الليبي الوطني ببني غازي قبل ان يصبح الرئيس الهارب معمر القذافي هو رائد المسرح الكوميدي الواقعي في ليبيا ويعود نجمنا المتألق عمر الحريري في عام1974 ويشارك النجم عادل امام رحلة صعوده من خلال مسرحيتي شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال وتعتبران من اطول العروض بقاء علي خشبة المسرح المصري حيث عرضت الاولي سبع سنوات كاملة وعرضت المسرحية الثانية ثماني سنوات وشارك ايضا الفنان محمد نجم في بطولة مسرحية منور ياباشا وعاد ليقدم الفيلم الذي شارك في بطولته سكر هانم علي خشبة المسرح قبل عامين في تجربة امتزج فيها النجوم الشباب بالمخضرمين, وها هو يعود الآن ليسعد الاطفال بعرض بسيط وراق هو حديقة الاذكياء.. وتقوم الفنانة عزة لبيب المشرفة علي المسرح القومي للاطفال بتكريمه في اول ليلة عرض مع تلاميذه من شباب المسرح وتعود لحديقة الاذكياء التي ألفها وأخرجها صلاح الحلبي, تدور احداثها في حديقة حيوان حيث تقام مسابقة لتجميل الحديقة وتطويرها وصاحب أجمل وأذكي فكرة هو الفائز بالمسابقة ويتباري الجمل محسن العزب والنحلة الاء المصري والبلبلة هبة علي والحمار الذي ادي دوره اشرف الشرقاوي في تقديم افكار مختلفة لكن الثعلب منصور عبدالقادر ينجح في افساد الافكار وعمل حيل لإفشال كل مجهود زملائه ليظهر امام الاسد محمد سلامة وعم حكيم النجم الكبير عمر الحريري بصورة الوحيد الذي يفكر في حديقة الأذكياء ولكن القط خالد نجيب والفار محمود الصغير ينجحان في افشال مخطط الثعلب وكشف حيله امام عم حكيم القصة بسيطة وجاذبة للاطفال الذين كانوا يتصايحون ويشاركون في العرض باجابة اسئلة الممثلين والتأمين علي كلام عم حكيم لكن كلمات الاغاني في الحقيقة كانت بسيطة اكثر مما يجب وتفتقد في كثير من الأحيان الي الوزن الشعري الصحيح رغم انه قد شارك في كتابتها مؤلفان هما صلاح الحلبي وعبده الزراع ولكن الموسيقي والألحان لوائل عوض قد غطت علي مناطق الخلل والضعف في كلمات الاغاني وتميزت ازياء فاتن نظير بالالوان المبهجة والمناسبة لأقنعة الحيوانات, كما اضافت استعراضات فاروق جعفر جوا من البهجة علي العرض.. وفي النهاية يجب ان نحيي المسرح القومي للأطفال لاجتذابه كبار النجوم ومعرفة اقدارهم وتكريمهم قدر الاستطاعة.. ونشير للكاتب الكبير السيد محمد علي رئيس البيت الفني للمسرح الي ضرورة زيادة الاهتمام بمسرحي لاطفال والعرائس لانهما في تصورنا البداية الصحيحة لصناعة وعي جماهيري وذوق مسرحي راق عند جيل تعلم ان يغير بيده مايراه من اوضاع خاطئة, جيل من الاطفال تعلموا ان يحموا بيوتهم وأحياءهم مع اول ايام الثورة, إنهم يستحقون بالتأكيد فنا يحترم عقولهم وزمنهم المختلف.