الرئيس السيسي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة    عيار 21 بكام الآن؟.. سعر الذهب اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في مصر (البيع والشراء)    وزير العمل ونظيره العراقي يبحثان ملفات التعاون المشتركة    إسرائيل تبلغ أطرافا دولية رفضها دخول فرق الإنقاذ لمكان استهداف هاشم صفي الدين    ليفربول يؤمن صدارة الدوري الإنجليزي بالفوز على كريستال بالاس    أول تحرك من الزمالك في ملف قضية أتشيمبونج    جهود مكثفة لانتشال جثماني شابين من هويس الخطاطبة بالمنوفية    أولى هجمات الخريف.. بيان مهم بشأن تغيّر حالة الطقس: «استعدوا لنوة رياح الصليبة»    تفاصيل غرق طالب بنهر النيل في الحوامدية    الإمارات تُطلق حملة إغاثة لدعم لبنان ب 100 مليون دولار    "الكونفدرالية الإيطالية": انطلاقة جديدة لتمكين المرأة المصرية بقلب سوق العمل الأوروبي    حبس موظف تحرش بسيدة أجنبية في المعادي    «الإفتاء» تنظم البرنامج التدريبي «التأهيل الفقهي» لمجموعة من علماء ماليزيا    الصحة: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتفقد مستشفى الغردقة العام ويحيل واقعة تقصير للشئون القانونية    تأجيل إعلان جوائز مسابقة ممدوح الليثي بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط    إسرائيل تشن 5 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية خلال الساعة الأخيرة    عاجل.. تأجيل إعادة محاكمة متهم بتفجير فندق الأهرامات الثلاثة لحضور المحامي الأصيل    نقابة المهن الموسيقية ترعى مؤتمر الموسيقى والمجتمع في جامعة حلوان    كومباني يوضح صعوبة مواجهة فرانكفورت في الدوري الألماني    وزير الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يوما    «العمل» تعلن عن 4774 وظيفة للشباب.. تعرف على التخصصات    صندوق مصر السيادي على طاولة "النواب" الأثنين المقبل    خلال 24 ساعة.. تحرير 534 مخالفة لغير الملتزمين بارتداء الخوذة    القوات الروسية تحرر بلدة جيلانوي فتورويي في جمهورية دونيتسك الشعبية    اليابان تجلي 16 من رعاياها من لبنان بطائرة عسكرية    التضامن تسلم 801 وحدة سكنية للأبناء كريمي النسب في 12 محافظة    «إسلام وسيف وميشيل».. أفضل 3 مواهب في الأسبوع الخامس من كاستنج (فيديو)    صفحات من المجد.. قراءة في كتب حرب أكتوبر    احتفالًا بانتصارات أكتوبر.. ورش وعروض فنية ضمن فاعليات قصور الثقافة    الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ الرئيس والمصريين بذكرى نصر أكتوبر    خبيرة: مشروع رأس الحكمة أحدث استقرارا نقديا انعكس إيجابيا على مناخ الاستثمار    رئيس معهد التمريض بالتأمين الصحي في الشرقية: تكليف الطلبة بالعمل فور التخرج    إطلاق حملة لصيانة وتركيب كشافات الإنارة ب«الطاحونة» في أسيوط    في حوار من القلب.. الكاتب الصحفي عادل حمودة: "أسرار جديدة عن أحمد زكي"    «منظومة الشكاوى» تكشف عن الوزارات والمحافظات صاحبة النصيب الأكبر من الشكاوى    موشيه ديان يروى شهادته على حرب 73: مواقعنا الحصينة تحولت إلى فخاخ لجنودنا.. خسرنا كثيرا من الرجال ومواقع غالية    وزير التعليم العالي: لدينا 20 جامعة أهلية تتضمن 200 كلية و410 من البرامج البينية    ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء.. تحرير 159 مخالفة للمحال التجارية خلال 24 ساعة    برلماني يحذر من مخاطر انتشار تطبيقات المراهنات: تسمح بقرصنة بيانات المستخدمين    رئيس جامعة الأزهر: الله أعطى سيدنا النبي اسمين من أسمائه الحسنى    فضل الصلاة على النبي محمد وأهميتها    لموظفي القطاع الخاص.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024    تخفيضات 10%.. بشرى سارة من التموين بشأن أسعار السلع بمناسبة ذكرى أكتوبر    فرد الأمن بواقعة أمام عاشور: ذهبت للأهلي لعقد الصلح.. واللاعب تكبر ولم يحضر (فيديو)    الولايات المتحدة تضرب 15 هدفًا للحوثيين في اليمن    شاهندة المغربي: استمتعت بأول قمة للسيدات.. وأتمنى قيادة مباراة الأهلي والزمالك للرجال    تقرير أمريكي: السنوار اتخذ مواقف أكثر تشددا.. وحماس لا ترغب في المفاوضات    إنتر ميلان يواجه تورينو اليوم في الدوري الإيطالي    حاول إنقاذه فغرقا معًا.. جهود مكثفة لانتشال جثماني طالبين بهاويس الخطاطبة بالمنوفية (أسماء)    «تنمية المشروعات» يضخ 2.5 مليار جنيه تمويلات لسيناء ومدن القناة خلال 10 سنوات    طريقة عمل الكرواسون بالشيكولاتة، الوصفة الأصلية    رضا عبدالعال: كنت أتمنى انضمام سام مرسي للمنتخب الوطني    إشراقة شمس يوم جديد بكفر الشيخ.. اللهم عافنا واعف عنا وأحسن خاتمتنا.. فيديو    برج القوس.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر: اكتشف نفسك    إسلام عيسى: انتقالى لسيراميكا إعارة موسم منفصل عن صفقة أوجولا    بلومبيرغ: البنتاجون سينفق 1.2 مليار دولار على الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة البحيرة    رئيس جامعة الأزهر: الحروف المقطعة في القرآن تحمل أسرار إلهية محجوبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاميليا والرمان‏...‏ ومرايا الدراما الدامية‏!‏
نشر في الأهرام اليومي يوم 23 - 09 - 2011


د‏.‏ مصطفي عبدالغني:
لايمكن ان نقرر نحن ان ثورة يناير هي نتاج روائييها‏-.‏ او ان هذا الروائي او ذاك كان وراء التفاعل الذي ادي الي اشتعال الثورة, فمن يرصد الارهاصات السابقة لاي ثورة يمكن ان يرصد دور الرواية ضمن الاجناس الادبية الاخري من قصة وشعر ومسرح....- في تحفيز الافهام وتأكيد المدارك للتحول الي ايقاع التغيير.. نستطيع ان نرصد دور عدد كبير وراء ثورة1919 بالقدر الذي يمكننا ان نضع ايدينا علي عدد كبير ايضا وراء ثورة1952 ومايقال عن ثورة1919 وثورة1952 يمكن ان يقال بالنسبة لثورة يناير..2011 فوراء السنوات الطويلة التي تصل الي نصف قرن اويزيد الي الوراء يمكن ان نرصد عددا كبيرا من روائيينا, فإذا جاوزنا جيل الستينيات والسبعينيات لتمهلنا عند عدد كبير من الروائيين والكتاب المعاصرين ممن اسهم بمنطق التغيير قبل ثورة يناير هذا العام..
معني هذا ان رصد الفترة السابقة علي ثورة يناير يمكن ان يضع بين ايدينا الدينامية التي دفعت الي التمهيد لهذه الثورة والاسراع بإشعالها; بيد اننا لايجب الوصول الي هذا النص الاخير الكاميليا والرمان,- الذي كتبه الدكتور عمرو عبدالسميع- دون ان نشير الي انه كتب ونشر قبل ثورة يناير2011
( سبقته نصوص روائية: ساعة عصاري, الدم والعصافير, أنا والحبيب, الفنطاس, العنكبوت, الأشرار, النسوان, كفاحي), غير ان هذا النص الاخير-الكاميليا والرمان- هو الذي اسهم اكثر من غيره في استعادة حركة التاريخ المظلمة عبر تداخل روايا الشخصيات والاحداث والمواقف والمصائر..
بيد اننا لابد من العود الي النص عبر تبادل المرايا وتداخلها قبل ان نصل مع حركة التغييروتجلياتها الي التوهج والدلالة..
النص الروائي الذي بين ايدينا يبدأ بإهداء يلخص فيه الروائي الخطاب الرئيسي للنص, وهو الخطاب الذي يبدأ بالشمردل البتانوني شمردل الرمز محددا هذ الرمزفي:( فضيلةعدم الانكسار).. عود الرمان الجاف الذي رفض-تاريخيا- الانحناء!..
تبدأ الاحداث التي تستعادعبر الأحداث في ذهن البطل الاول للنص-الشمردل, وفي جنازة عالم مزيف-هوبشير جار النبي-. اننا امام عالم مزيف, أصبح وزيرا هو بشير جار النبي, ابن اللواء, أسطورة الكيمياء وعز مصر وفخرها في المحافل العلمية الدولية, وهو لم ينجز مما هو عليه شيئا, فقد كان هناك الشمردل الذي يعد أبحاثه في الكيمياء, وهو العبقري ابن الفقراء, ويكتب خطب بشير جار النبي بعد أن صار وزيرا, المسخ العبقري, في ظل الواجهة البراقة, حتي المرأة التي حلم بها وتمناها واشتهاها بشير منه, وها هو بشير قد مات ليواجه الشمردل رحلة ضياعه.
رحلة ضياعة التي تحمل-في السياق الروائي الاخير- صورة الرمان روح الرمز الحاد الصلب.. وتتداخل المرايا لتصل بنا عبر الاستعادةوالصدمة الي اتخاذ موقف مغاير لمايراد منه..
علي اسلوب الفلاش باك يكون علينا العود الي لحظات الالم والمخاض الطويل التي استمرت لاكثر من نصف قرن..
ان الشمردل هنا يستعيد كل هذه السنوات في حركة جدلية مع قرابة اربعين نمطا من الشخصيات المعاصرة التي نعرفها جميعا.. يستعيد كل هذا الزيف في فترة العزاء لينطلق معترفا متفجرا في صلابة الرمان-الرمز وجاءه..
الملامح العامة للنص تدخل بنا الي بواعث الثورة عبر شخصيات كثيرة مزيفة واحداث كثيرة مراوغة مثلت رموز هذا الزمن..اننا امام كل صور البؤس والفساد التي عرفناها في الزمن المباركي حيث تتوالي امامنا الشخصيات الفاسدة والاحداث الفاسدة أراد الراوي تعرية عصر بكامله( من اغتيال الابرياء الي الفساد المحلي الي الدولي, الي سيدة دبلوم تجاري رئيسة لجامعة استثمارية خاصة الي تمويل الجامعات الخاصة, وسرقة الأبحاث, ولعبة الأعوان والمقربين, فساد الصحافة والصحف والنفوس, لعبة حقوق الأقليات, وآليات خلق العملاء, التمويل من الاتحاد الاوروبي لانشاء جامعة, ممرضة سابقة..حريصة علي رضاء الاجانب المتحكمة في صنابير التمويل, رجال الحكم ورجال المال ورجال الكذب ورجال السرقة ورجال الجاسوسية وكل المماليك الخصيان وكل الاذناب..( و).. هذا التجمع الذي يحدث من آن لاخر حيث نسوان الوزراء والفنانات وعضوات الروتاري والصحفيات ونائب مجلس الشعب والقيادات النسائية والحزبية.. الي آخر صور الفساد التي عرفناها في النصف قرن الأخير..)
ووسط هذا كلة يضاف حدث مأساوي الي حادث مأساوي آخر, فبعد موت العالم الكاذب تشتعل الاحزان اكثر عند هذا الشاب
الذي يغتال علي اثر تعذيبه الشديد وتستمر جهات الامن الفاسدة في تعذيبه حتي يموت من التعذيب; فيدفع به الي الاعتراف امام النيابه بأمر آخر او بسبب آخر لاغتياله فيسر اليه ما ينبغي أن يعترف به أمام النيابة:( صديقي كان يجلس علي الرصيف أمام سور المدينة الجامعية, وقد تعود تعاطي المخدرات بالحقن والأقراص, وحاولت نصحه مرات, ولكنه أبي وواصل السير في طريق الانحراف, وليلة الحادث وقفت معه أمام بوابة المدينة, فيما أحاطه بعض أصدقاء السوء الذين طالما حذرته من رفقتهم, يتلفظون بكلمات بذيئة, ويضحكون بصوت جهير علي كلامه الملعثم, وحين شاهد الشبان رجال الأمن يقتربون خافوا أن يكون الهدف إلقاء القبض عليهم, ففروا هاربين, وبقيت مع صديقي الذي فاجأني بإخراج سرنجة من جيبه وحقن بها نفسه ثم وقع علي الأرض, ووصلت سيارة إسعاف, وأثناء حمله إليها سقط من علي النقالة, واصطدم بباب السيارة, كما ارتطم وجهه بحافة الرصيف علي نحو عنيف, وركبت سيارة الإسعاف معه إلي المستشفي, ولكنه مات في الطريق)
انه يواجه هذا الواقع المأساوي ليعود به كل هذا الي فضيلة الاعتراف, الاعتراف بالخزي والعار, ورفض كل من حوله الي السير في هذا الطريق.. هنا يكون علي الشمردل ان يستعيد قوة الرمان وانتصابته, فلا يستطيع الصمت, ويكون علينا ان نستعيد اسرار الروح المصرية في غضبه عبر استعادته لما كان ومايمكن ان يكون بين المشيعين في طقوس رسمية فخمة لجنازة هذه الرجل الاسطورة الكاذبة.. انه يعيش هذه الاهتراء في مرآة الاعلام المزيف وصوت النجمة في الشاشة امامه وهي تصيح الصياح الذي سمعناه طويلا من زيف ورياء
سيداتي.. آنساتي.. سادتي.. احدثكم من بلج مبكي الانبياء..وفي زمن تمزيق الرسالة والاحتفاء بالبغاء.. وانقل اليكم حفل تنصيب مسيلمة اميرا جديدا للمؤمنين
تعيشون معنا الاسطورة والزيف.. وتتبادلون النظرات- مع كل المحتفلين عبر الشاشة- والابتسامات. مصر اليوم-كما ترون- في عيد..والكل فيها سعيد
وامام كل هذا التزييف الذي نراه دائما كلما رحل افاق, لايستطيع ان يواصل الصمت, فإذا به يقفز امام الشاشة, غاضبا, ويده علي هذا الآفاق الذي اصبح نبيا, ويصيح: اتواجه مع صورة بلد لا اعرفه..لا احبه.. لا ابغاه..بلد مدموغ باللعنة بلد بشير وابيه بلد لصوص الخصخصة واصحاب التوكيلات..بلد اللامتنفذين الخصيان وشرف قد مات..بلد النسوان الخائنات المحظيات.. بلد يترصد اشواق البسطاء للحرية..بلد الشركات متعددة الجنسيات ززبلد العفن حين تجلي.. بلد سطوع واشراق المحنة..بلد الظلم المظلم ورجال الاعمال.. بلد كل ساعاته ودقائقه وثوانيه مواقيت حاضرة لصلاة المال بلد البصق علي الفقراء, واهدار القيمة والمعني, وقتل الاطفال. بلد اختاره- اصحاب الزمن الجديد-موقعا للانزال..وهبطواعلينا..وهبطوا بنا زورا واختطفوا الامل رهينة, ودفعوا بالعملاء الي السيطرة علي الاسوار والحصون ودخول الاحياء الشعبية واحشاء المدن من دون قتال.. فاكتمل سقوط الوطن..واعلن الزيف نفسه: سلطة الاحتلال
وعلي هذا النحو, يكون علينا من البداية ان نعرف ان الكاميليا هي الرمزإلي هذه المرأة الجميلة التي اختارت أن تكسر قلبها وتخطو من فوقه وأن تدوس علي مشاعر حبيبها لتصنع من رمادها جسرا تصل من خلاله إلي عالم المال والقوة والنفوذ, أما الرمان فهو الرمز إلي عود الرمان الذي رفض الانحناء أو هو فضيلة عدم الانكسار التي يهدي إليها الكاتب روايته كما يهديها إلي أبطال روايته جميعا منذ البداية الاهداء) حتي المشهد الاخير الانتهاء داخل النص وخارجه).. لنصل في السطور الاخيرة الي العبارة الدالة: وهمس حفيف أوراق الشجر في يقين أن الليالي حبالي وستلد عما قريب أطفالا مفرحين; أطهارا كالحليب, عباقرة, مفرودي الظهور, عيدانا من الرمان, مرشوقة كالحراب في كل أرض البلد تأبي: الإنحناء
ينتهي النص ولا تنتهي الاحداث, تتداخل مرايا الذات بالآخر, بكل صور الفساد والزيف الذي عرفناه طويلا, غير ان النهاية الطبيعية لاية دراما سوداء لابد وان تكون هذه النهاية الدامية.. فالتاريخ يكتب لاول مرة علي انه دراما سوداء, بيد انه حين يعاد ويتكرر مرة اخري يتحول دراما سوداء دامية..
وهذا ماعرفناه داخل النص وخارجه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.