ندوة تعريفية لأوائل خريجي كليات الهندسة عن مشروع محطة الضبعة النووية    "علم الأجنة وتقنيات الحقن المجهري" .. مؤتمر علمي بنقابة المعلمين بالدقهلية    تعرف على أهداف منتدى شباب العالم وأهم محاوره    الاتحاد الأوروبي: القضية الفلسطينية عادت للطاولة بعد أحداث 7 أكتوبر    استرداد 159فدانا من أراضي الدولة بأبي قرقاص    حزب المؤتمر: منتدى شباب العالم منصة دولية رائدة لتمكين الشباب    موسم شتوي كامل العدد بفنادق الغردقة.. «ألمانيا والتشيك» في المقدمة    مخابرات المجر تستجوب رئيسة الشركة المرتبطة بأجهزة البيجر المنفجرة بلبنان    رئيس الوزراء العراقى يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة    خلافات فى الإسماعيلى بسبب خليفة إيهاب جلال    لخلاف على قطعة أرض.. فلاح يتخلص من جاره بطلق ناري فى الدقهلية    حقيقة تأجيل الدراسة في أسوان بسبب الحالة المرضية.. المحافظ يرد    اكتمال عدد المشاركين بورشة المخرج علي بدرخان ب«الإسكندرية السينمائي»    إسماعيل الليثي يكشف سبب وفاة نجله «رضا» | خاص    فيلم 1/2 فيتو يثير الجدل بعد عرضه في مهرجان الغردقة لسينما الشباب بدورته الثانية    فصائل فلسطينية: استهداف منزلين بداخلهما عدد من الجنود الإسرائيليين ب4 قذائف    الأزهر للفتوى: الإلحاد أصبح شبه ظاهرة وهذه أسبابه    الحكومة تكشف مفاجأة عن قيمة تصدير الأدوية وموعد انتهاء أزمة النقص (فيديو)    بلقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية في العالم.. البابا تواضروس راعي الوحدة والاتحاد بين الكنائس    عبدالرحيم علي ينعى الشاعر أشرف أمين    هل يمكن أن يصل سعر الدولار إلى 10 جنيهات؟.. رئيس البنك الأهلي يجيب    بيكو للأجهزة المنزلية تفتتح المجمع الصناعي الأول في مصر باستثمارات 110 ملايين دولار    تدشين أول مجلس استشاري تكنولوجي للصناعة والصحة    أول ظهور لأحمد سعد مع زوجته علياء بسيوني بعد عودتهما    السجن 6 أشهر لعامل هتك عرض طالبة في الوايلي    ندوات توعوية فى مجمعات الخدمات الحكومية بقرى حياة كريمة في الأقصر.. صور    شروط التحويل بين الكليات بعد غلق باب تقليل الاغتراب    لافروف: الديمقراطية على الطريقة الأمريكية هي اختراع خاص بالأمريكيين    توتنهام يتخطى برينتفورد بثلاثية.. وأستون فيلا يعبر وولفرهامبتون بالبريميرليج    حمو بيكا يعلن وفاة نجل إسماعيل الليثي    فتح باب التقديم بمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الدينى    إيطاليا تعلن حالة الطوارئ في منطقتين بسبب الفيضانات    وكيل صحة شمال سيناء يتفقد مستشفى الشيخ زويد المركزى ووحدات الرعاية    بلد الوليد يتعادل مع سوسيداد في الدوري الإسباني    إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم «توك توك» بدراجة نارية بالدقهلية    بالصور.. إصلاح كسر ماسورة مياه بكورنيش النيل أمام أبراج نايل سيتي    وزيرة التنمية المحلية تعلن انتهاء استعدادات المحافظات لاستقبال العام الدراسي 2024-2025    أخبار الأهلي: تأجيل أول مباراة ل الأهلي في دوري الموسم الجديد بسبب قرار فيفا    اليوم العالمي للسلام.. 4 أبراج فلكية تدعو للهدوء والسعادة منها الميزان والسرطان    بطاقة 900 مليون قرص سنويًا.. رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر"    بداية جديدة لبناء الإنسان.. فحص 475 من كبار السن وذوي الهمم بمنازلهم في الشرقية    حزب الله يعلن استهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا    هانسي فليك يفتح النار على الاتحاد الأوروبي    ضبط شركة إنتاج فني بدون ترخيص بالجيزة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 21-9-2024 في محافظة البحيرة    اسكواش - نهائي مصري خالص في منافسات السيدات والرجال ببطولة فرنسا المفتوحة    صلاح يستهدف بورنموث ضمن ضحايا ال10 أهداف.. سبقه 5 أساطير    توجيهات عاجلة من مدبولي ورسائل طمأنة من الصحة.. ما قصة حالات التسمم في أسوان؟    واتكينز ينهي مخاوف إيمري أمام ولفرهامبتون    في يوم السلام العالمي| رسالة مهمة من مصر بشأن قطاع غزة    هل الشاي يقي من الإصابة بألزهايمر؟.. دراسة توضح    18 عالما بجامعة قناة السويس في قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم (أسماء)    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 21-9-2024    فيديو|بعد خسارة نهائي القرن.. هل يثأر الزمالك من الأهلي بالسوبر الأفريقي؟    مريم متسابقة ب«كاستنج»: زوجي دعمني للسفر إلى القاهرة لتحقيق حلمي في التمثيل    «الإفتاء» توضح كيفية التخلص من الوسواس أثناء أداء الصلاة    "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".. أذكار تصفي الذهن وتحسن الحالة النفسية    ضحايا جدد.. النيابة تستمع لأقوال سيدتين يتهمن "التيجاني" بالتحرش بهن في "الزاوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعبةُ الأسرار يالعبة الأسرار
نشر في أخبار الأدب يوم 20 - 04 - 2019


حريقٌ جامح
بيتي مزروعٌ أمام النهرِ.. وكلما هَلَّ الليلُ،
ألمحُ بين الشجرة والماء ، ظِلُّ حصانٍ باذخ .
سنواتٌ وهو يراني وأنا أراه
لكنه غابَ فجأةً.. غابَ كأنهُ فِصُّ مِلحٍ ذاب..
كان يحكي نكاته الحارقة في الليالي المنسية
ويؤلف حكاياتٍ بيضاءَ في ساعات الصَخَب..
شِبَاكُ المحبةِ كانَ يغزلها
فأَعْلَقُ وأصعَدُ مثل الطيف
ويعودُ يمزق لحمي وأنا أرقصُ
فأُبارزُ برفقتهِ الجحيم..
حتي أمي ، كَفَّنها معي ورمي عليها نظرتي الأخيرة
وخاضَ مع أبي الحرب في سهول روسيا
وكان يحمل الرايات مع المغول و النورمانديين..
حفَرَ الخنادقَ وباعَ العبيد في أسواق بغداد
وأَطلقَ الرصاصةَ علي الفيلسوف الأعمي..
كان لا يتركنا أبداً
لكنَّ عيونه كانت تجوسُ وراء الجميلات
فينشغل عنا بالأيام
ونحنُ نصبرُ ونبتسم..
يا أخي، لم أفعل شيئاً لتضنَّ عليَّ بروحكَ
اللهم إلا الحريق الذي أشعلتُهُ في شجرتِكَ الأثيرة
عَلَّ الله يتجلي لك من وسط النار
فلا تموتَ أبداً..
كنتُ أريد مفاجأتكَ وإسعادكَ
لكنكَ ثرتَ ثورةً عارمةً
كأنكَ طريدُ الأنبياء منذ ولدتَ ..
مرت دهورٌ وظننتُ أنك سامحتني
لكن يبدو أن قلبك يُخفي الكثير
وأنا لم أكن أعلم..
لعبةُ الأسرار
قبل أن يظمَأَ بريقُهُ و تخرسَ آبارُهْ
سألتُ جَدِّي عن سر تمتماتهِ مع الحائطِ
الطينيّ
و ابتسامتهُ التي تدورُ بعدها في الغرف..
قال إن الطين أوقَعَ عليهِ ذكري كأنها الكنز
ولما نسيَ العَمَي و الرعشةَ وداعَبَها
سمعهُ يُقْسِمُ
أن تكون مشاعرهُ صلبةً رغم طراوتها
وأن تنهدم روحُهُ قبل أن يفوتَ عبر مسامِهِ
سِرٌّ، ولو حتي علي لسانِ بعوضة..
ومن يومها أخذتُهُ صاحباً يا ولدي وسَنَداً
بدلاً من حائطكم عديم القلب
الذي يتفنن في أن يجعلني عرياناً
أمامَ مرآتي القديمةِ
وأمامَ الله..
في فَخِّهِ، أوقعني عجوزُ الأسرار هذا
و أجبرني علي أن أقطعَ لساني
فلا يقرأ الجيرانُ في أورادي
كُرْهَ الصباحِ و المساء
وأن أخلع عينيٌ وأدفنهما في الصندوق
كي لا تري أمي
أني أرتعب من ظلها حتي اليوم..
كان الطوبُ يخدعُ قلبي
ويضحكُ علي روحي
رغم أنهُ جاسوسٌ قديمٌ و مَنْسِيٌ
وكان الدهان هكذا..
لهذا فالأصح ألا آمن للهواءْ،
الجنيٌ الذي يدخلُ بين شقوق
الذكرياتِ
بخفَّةِ الزواحفِ والقنابلِ والأحقاد..
والأجدي أن أصطاد قبراً يتوارَي
تحت الخريطةِ..
قبراً بلا ذاكرة
الأسرارُ فيه لا تمشي ولا تطير..
وكلما تَخَلَّيْتُ عن ظلالكم
وتَخَلَّيْتُ
صرت عَفِيَّاً من داخلي
وأغلِبُ حتي هالات الضوءِ..
تلك التي من أسرارِها
أنها لم تَرِفَّ
أبداً
ولم تخفْ
كانَ تمثالاً ، يُغمِضُ وينتظر
أَقْلَعْتُ منذ أعوامٍ عن الغناء للبحرِ والصراخِ
للجبال..
عن هزة رأسٍ تُحلِّقُ في المراعي
كلما شَدَّت الشجرةُ شَوْكةً
من قلبِ صوتٍ ميت..
عن النظر في وجه أمي
كلما اندفعت الكلماتُ المسجونةُ من ياقتي
وأفسدت حفل الأصوات المنذورةِ
للبيتْ..
أنا الذي قالَ كثيراً وتحمَّمَ بالألفاظ فصدئت عظامه
وغني ولوَّحَ لكنَّ الأمطار سَطَت علي ظِلالِهِ
ونَفَضَت أنفاسَهُ بكل عزمٍ
فرجع من تحتِ الذكري عرياناً..
الذي سَطَّر الزحامُ بسكِّينهِ قصائدَ علي لحمهِ
المرتجف
وكلما شَمَّتها العابرةُ، سحبَتْهُ
لحد النهرِ
ثم عادت كما كانت
بُخَاراً في بخار..
أيها الرملُ الذي تَخُطُّهُ العرَّافةُ فيعوي
أيتها الأوراقُ و الألوانُ
والسماءُ البعيدةُ.....
يا حبيبتي
يا أصدقائي..
حاولوا وأنتم تَعْدونَ خلفي
أن تَرَوْا بعين خيالكم
منْ الذي ظَلَّ يرتعشُ في حضنها
حتي تيبَّست القبلاتُ قبل ريقِهِ
وكيف كان لسانَهُ يتهَّدمُ ويتهَّدمُ
إلي أن خمدت نيرانُ القريةِ
وحطَّت الطيورُ علي جثمانهِ بلا خوفٍ
ولا سَلَّةِ أصواتٍ
تعْلَقُ في الطريقِ إلي الحياة..
إنهُ أنا ... وليسَ هذا الطائرُ
الذي يفتحُ عيونَهُ علي آخرِها
كلما أصابتهُ الصرخةُ المكتومةُ في مقتل
فصدقوني .. ولو حتي لساعةٍ واحدة
بلا ضجيجَ
ولا حكاياتٍ ملونةٍ
ولا مطر.....
رسالتان
»رسالة أبي الأخيرة إلي حبيبته »‬
الحروفُ التي كانت تسبقني إليكِ صارت تعدو فلا أقرأها ولا تقرأني ، الطعامُ غريبٌ لا يمرُّ ولا يتسلل ، أطفالي يتحاشوني وكلما نظرتُ في المرآةِ أخاف من ذلك الذي تدور حدقتاه وتدورُ صوتي لا يرُدُّ تلويح الأعمي ولا تتسرب إلي عيني هالةُ أمي، لا أواسي الجثث ولا تصلني إشاراتها، الهواءُ تائهٌ في صدري .. يتيمٌ
ولا يسندُ نبَّواتٍ يحرقها الشوقُ خلفَ الغَمام
ظلي يتوهُ في الزحام فأهوِي
ويدكِ بعيدةٌ
كما
السماء ..
"رسالة أبي الأخيرة إلي السماء"
جلدنا ناشفٌ لا يصدُّ بَرْقاً
والجبل الذي أمامي لا يتهيأ للوحي ولا ينساهُ المطرْ
لا يفضلنا الملاكمونَ ولا رجال البورصةِ
ولا تحجُّ أسرابُ التماسيحِ إلينا
إلا لتبكي علي ضعفها...
وداعاً .. لا سلامَ ولا عتاب ..
حكايةٌ غارقةٌ عن كنز الكنوز
كان أبي يعمل علي سفينةٍ تنقل الملح من بحرٍ إلي بحر
وكنت ظلهُ الذي يتبعهُ
بذراعٍ مفتولةٍ وقلبٍ من رصاص.
العفاريتُ كانت تصاحبنا أحياناً فتتلون السماء بالوحوش والجميلات والأغاني
وأحياناً تخرجُ حكايات البحارة من قمراتهم لتدفئ برد البحر..
حتي كان يوم استضفنا الريحَ حتي ثَمُلنا فاكتسَحَنا القراصنةُ بيسر الموسيقي وطراوتها .
أبي أصرَّ علي حماية الملح بروحهِ.. كان يبتهل ألا يلوث دمه بياض الملح .. هذا النور الذي كان يناجيه كلما غفونا ويقول إنهُ كنز الكنوز..
ففارت دمائي وطرتُ عليهم، قاتلتهم حتي أثخنتهم
ولكن لأنهم يتوالدون بلا نهاية
أمسكوا بي وتركوني عرياناً.. بدون رائحة الملح وأريجهِ..
وقبل أن يسحبوني إلي مقدمة السفينة لأموت
تذكرت بياض قلب أبي ودموعه المالحة فاستجمعت عزيمتي
وقفزت في جبال الملح وذبتُ
وكلما وصلوا بلداً و باعوا الملح وباعوا
كنتُ أعدو وأضحكُ و أغني.. أذوبُ في أجساد الناسِ
تماماً كما ذابَ أبي في روحي....
الصياد العتيق
قربَ الفجرِ، أقف في الشرفةِ
أجمع الهمساتِ والأصواتِ المكتومةِ
الكذبَ واللهاثَ
الغناءَ والحيرةَ والصمتَ والبهجةَ
أَجُرُّهم إلي سريري
وأجلسُ هادئاً
أتلقي تحيَّات الأشباحِ
الذين
يدخلون
تباعاً ..
في الصباحِ ، أقف في الشرفةِ
أُلقي بالأصواتِ التي صارت عجوزاً
وأفركُ الخائفين .
أدوس علي القَتَلةِ
وأرجعُ عفياً ، بلا زحام .
إلا صوتكِ
إلا جسدكِ المتوهج
إلا نظرتكِ التي تنحتُ ظلالي
إلا لسانكِ الثعبان
الذي يهرس عظامي في لحمي
فأرفرف بعنف من الحائط إلي الحائط
كأنني خفاشٌ أعمي
يعرف بقلبه شُبَّاك الهروبِ
لكنهُ
يخاف ..
روحٌ علي منضدة
وماذا سيتبقي مني إذن ؟
أخذتم خمس قِرَبٍ من الدماء
دهنتم بها وجوهكم
لما كنتم تزحفون خلفَ الحكايات الداكنة
وعدة شرايين
كي تربطوا الشيطان من ساقيْهِ كلما تمرد أو صرخ
وعظاماً تضربون بها علي وجه الميت
علَّهُ يعودُ يركضُ في البرِّية..
ما الذي سيبقي إذن يا أخوتي؟
لساني الذي اعتاد علي الرعشة حتي نشفَ
وفركتهُ الطفلةُ وغسلت يديها ونامت
أم عيوني التي كان العمي يصطادها كل بهجةٍ
حتي لم يعد الطائرُ ينقرها أعلي التل..
لن يظل علي المنضدةِ إلا روحي
هذه الهائمة في الصناديق وفي المعاطف..
في القمامةِ و فوق سطح البحر..
المدفونةِ تحت الظلالِ في المقابر..
والتي تبحث عنكِ
كلما زَفَرت الريحُ
أو تبسَّمت السماء..
أشواكٌ تنبضُ وتنبض
صحوتُ فوجدت خبزاً قاسياً
قطَّرتُ دمي وغمستهُ
وانتظَرت.
في الردهة قابلت ظلاً تائهاً
فاختبأتُ حتي وقع في الفخ
ثم أسلمتهُ للشيطان
لم يهتز قلبي لبكائه
ولا وصلتني رائحة الشواء .
في الطريق الخلفيّ
طلُعَت نخلةٌ وقالت أنا أمك
ثم تنهدت ودثَّرتني بالأشواك
كي أقوم من الأموات وأصعد
قبل أن يهبطَ حول بيتنا
البرصان والمجذومون
وتحوطنا الغيمةُ الطيبةُ ..
.. وهكذا تسكُنُ السماءُ
وتعودُ تحلمُ وتحلمُ
كلما مرَّ الكَذَبَةُ
وسابوا في النبعِ ناراً
وصوراً
تهتزُّ......
عِرْفَان
لا يمرُّ الشيطانُ في لحمِكِ
إلا لأطفو..
شِراكٌ خضراء
شَدَّت الشجرةُ غصناً
وقالت خذه يا ولدي واحضن حبيبتكَ كلما بكت
بدلاً من ذراعكَ التي سرقتها الحربُ هذا الصباح..
ومرَّ يومٌ ويومٌ ووقعتُ كعادتي في الشَرَكِ..
فاستأذَنَت العصافيرَ في عُشَّيْنِ
وقالت بدلاً من عينيكَ اللتيْن طارتا بعد القذيفة
الأخيرةِ..
كانت الأفاعي تعصرني
والديدان تسكنُ أنفي
وأنا أزحفُ وسط الأوراق الجافةٍ
بلا بطنٍ ولا أقدامٍ ولا ظِل..
خلَعَت الشجرةُ جذعها
وقالت جسدكَ جسدي يا حبيبي..
كانت تبتسم، هذه الشجرة وهي تموت
وتقول كلما هرِمتُ
جعلتُ من ولدي شجرة
عندما ستموت الحربُ، مَنْ سيبكي عليها
مَنْ سيتذكرها أساساً؟
غناءٌ غامض
الطائرُ اعتادَ أن يَدُقَّ شُبَّاكي
في الصباح الباكر،
واعتدتُ أن أبتسمَ وأفتح لهُ
ليدخلَ بثقةٍ وينقر عيني..
ومثلَ كل أعمي
عصامِيٌ و شريف
كنتُ أفتحُ البابَ لكفِّي
لتخرجَ وتعاينَ الوَهَجَ
وتُحصي الطلَقَات..
ترصُّ الأسري في الحفرةِ
وترتابُ في الغناءِ الغامضِ
الذي يجوسُ المكان كل ليلة
حتي تُعْلِنَ أنهُ ابنُ تلك الصورةِ
التي فرَّت من علي الجدار....
لم أعد أصدق أحداً حتي تؤكدَ لي كَفِّي
كَفِّي التي صارت قديستي
التي اعتادت ألا تخون..
صديقي الطائرُ غابَ وغابَ
لكنهُ حتماً سيعود
ويسألُ عن نافذةٍ مندهشة
لا تزال تذكرُ سِكَّةَ النهرِ
وكَفٍّ تُحِسُّ كلَ لحظةٍ
بالظمأ ...
أمطارٌ في جحيم
أشربُ سيجارتي علي عَجَل
خوفاً من أن تحترق أصابعي
وتضيعُ بَصْمَاتُكِ من علي لحمي..
أنا الذي تصرخُ من تحتِهِ مِرْآتُهُ
كي يشربَكِ علي عَجَل
خوفاً من الطوفانِ
من الزلزال القادمِ
من الموتِ الذي سأُمْسِكُهُ من رقبتهِ علي عَجَل
خوفاً من ضحكتِكِ
من جحيمكِ اللاهثِ
من حضنِكِ القادرِ علي أن يجعلَ مَلاكَ الموتِ
يُغيَّرَ وِجْهَتَهُ
ويعودَ دفقةَ نورٍ شابةً، تَهْدِي السفنَ
والذكرياتِ المطبوخةَ
علي عَجَل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.