السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد بداية أكتوبر - نص القرار    الحزب الاجتماعي الصومالي: «التغييرات الدولية عملت على انتشار شعبية الأحزاب اليمينة وانحسار اليسارية»    محافظ جنوب سيناء يشكر "مدبولى": يقود باقتدار أهم مراحل بناء مصر الحديثة    «مستقبل غامض».. هل تؤثر أحداث لبنان على أسعار الذهب عالميا؟    "مدبولي" يشهد احتفالية تسليم جائزة التميز العالمية للمنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء    العراق يعلن الحداد 3 أيام على مقتل نصر الله    مصادر لنيويورك تايمز: توقعات بإعلان هاشم صفي الدين خليفة محتملاً لنصر الله    مفاجآة.. تغيير في الجهاز الفني للأهلي بعد هزيمة السوبر الإفريقي    وزير الرياضة يفتتح عدة مشروعات استثمارية في ههيا وأولاد صقر    فحوصات طبية لثلاثي الزمالك فور العودة من السعودية    السجن عامين لخادمة بتهمة سرقة شقة بالساحل    تجديد حبس «وحش الكون» 15 يوما وإيداع بناتها القصر دور رعاية بالإسكندرية    ضبط 15 ألف قضية سرقة تيار كهربائى خلال 24 ساعة    «وكيل صحة الشرقية» يطمئن على الحالات المصابة ب«النزلات المعوية»    بسبب أحداث لبنان وغزة.. أيمن زيدان يعتذر عن تكريم الإسكندرية السينمائي    في ذكرى رحيله.. معلومات تعرفها لأول مرة عن عبدالناصر    الحزن يسيطر على إسماعيل فرغلي أثناء تشييع جنازة زوجته    زوج شيماء سيف يهنئها بفوز الزمالك: "أنتِ وش السعد"    دفاع طليقة سعد الصغير يقدم فيديوهات تثبت جريمته بتهمة السب والقذف    توقعات مواليد برج الميزان.. اعرف حظك وأبشر بانفراجة    «الإفتاء»: المشاركة في ترويج الشائعات حرامٌ شرعًا    رئيس «الرعاية الصحية» يلتقي الرئيس المؤسس لمجموعة أكيوميد ACCUMED العالمية    جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية على رأس اهتمامات مبادرة «ابدأ»    رئيس الوزراء يوجه بضغط البرنامج الزمنى لتنفيذ مشروع "التجلي الأعظم" بسانت كاترين    "قالوا عليا مجنون".. مالك وادي دجلة يعلق على مباراة السوبر الأفريقي    ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط    رئيس جامعة بنها: مصر محاطة ب كُرة من اللهب    الحوار الوطني يواصل تلقي المقترحات والتصورات بشأن قضية الدعم    رئيس الوزراء يزور منطقة وادي الدير بمدينة سانت كاترين    وزير الدفاع يشهد تنفيذ مشروع تكتيكي بالذخيرة الحية بالجيش الثالث الميداني    شبورة كثيفة ونشاط رياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا    الإسكان تكشف الاستعدادات فصل الشتاء بالمدن الجديدة    وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن لم تشارك في الهجمات الإسرائيلية على بيروت    «تربية رياضية كفر الشيخ» تحصل على الاعتماد من «الضمان والجودة»    «الفريق يحتاج ضبط وربط».. رسالة نارية من نبيل الحلفاوي لإدارة الأهلي بعد خسارة السوبر الأفريقي    زراعة الشرقية: التصدى لأى حالة تعد على الأرض الزراعية    رئيس هيئة الدواء يكشف سر طوابير المواطنين أمام صيدليات الإسعاف    مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه    بعد واقعة النزلات المعوية.. شيخ الأزهر يوجه ب 10 شاحنات محملة بمياه الشرب النقية لأهل أسوان    ضبط 97 مخالفة تموينية و295 ألف لتر مواد بترولية مهربة بقنا    في اليوم العالمي للمُسنِّين.. الإفتاء: الإسلام وضعهم في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم    علي جمعة: سيدنا النبي هو أسوتنا إلى الله وينبغي على المؤمن أن يقوم تجاهه بثلاثة أشياء    وكيل صحة البحيرة يزور مركز طب الأسرة بالنجاح| صور    صحة غزة: 52 شهيدا و118 إصابة جراء عدوان الاحتلال آخر 48 ساعة    جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترض صاروخا بالستيا جديدا أُطلق من لبنان    «الزراعة»: مصر لديها إمكانيات طبية وبشرية للقضاء على مرض السعار    وزير خارجية الصين يشيد بدور مصر المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي    وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية    الرئيس الإيراني يدين الهجمات الإسرائيلية على بيروت ويعتبرها "جريمة حرب" آثمة    «الداخلية» تحرر 508 مخالفة «عدم ارتداء الخوذة» وتسحب 1341 رخصة بسبب «الملصق الإلكتروني»    "لا تقلل من قوته".. لاعب الزمالك الأسبق يحتفل بالتتويج بكأس السوبر الأفريقي    توافد العشرات على ضريح عبد الناصر فى ذكرى رحيله ال 54    سعر الفراخ اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.. قيمة الكيلو بعد آخر تحديث ل بورصة الدواجن؟    أمين الفتوى: حصن نفسك بهذا الأمر ولا تذهب إلى السحرة    مواقف مؤثرة بين إسماعيل فرغلي وزوجته الراحلة.. أبكته على الهواء    فتوح أحمد: الزمالك استحق اللقب.. والروح القتالية سبب الفوز    أول رد فعل من حزب الله بعد استهداف مقر القيادة المركزية للحزب    "ظهور محتمل لمحمد عبدالمنعم".. مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في هذه الحياةُ الصغيرةُ: رحلة البحث عن الخلود
نشر في أخبار الأدب يوم 10 - 11 - 2012


سالم أبو شبانه
يتمركز ديوان ( الحياة الصغيرة ) للشاعر
(سالم أبو شبانه) حول عدد لا نهائي من الهموم الوجودية التي ليس لها حلول ثقافية: همّ الوجود، همّ الوقت، همّ الخلود، همّ الذات وغيرها من الهموم التي ترسم لوحة سيريالية للعربة أمام الحصان؛ حيث يقف الانسان ككائن جدلي في مواجهة العالم؛ حيث يسيطر الوعي الذاتي بقوة. وقلما تجد رائحة لوعي جماعي؛ وإن وجدت رائحة للوعي الجماعي تجدها رائحة كريهة، وذلك لأن الشاعر يؤمن بمقولة سارتر »الجحيم هو الآخرون« الآخرون الذين يقفون حجر عثرة في طريقه نحو إقامة علاقات إنسانية سليمة: »أشهق ما تبقي من هواء الاخرين الشحيح«. حتي مع محبوبته لا توجد علامات واضحة لعلاقة سليمة، إنه فقط يدّعي محبتها لينجو »من سطوة الأساطير وحصار الآخرين« ولذا تجده يعترف لها قائلا: »أمشي بصورتك الموحشة في قلبي«. الوعي الذاتي هذا هو ما جعله يصدّر الديوان بسطور لويليام سارويان تقول: »تعيش وتموت وفقا لما يجري داخلك، ذلك الذي لا يستطيع أحد سواك أن يعرفه«. هذه السطور التي تتناص تماما مع قول الشاعر في إحدي قصائد الديوان: »الطريق لا يفضي لشيء سواي وسواي لا شيء«.
غياب اليقين
همّ المصير والقضاء والقدر والصدفة وكل هذه المفردات الوجودية هي ما جعلته يصف العالم بالعماء: »العالم عماء«، هذا العالم المليء بالمفردات الغامضة التي تولد ما يسميه " الضجيج الغامض »الذي لا يتيح للانسان أي فرصة كي« يحمل يقينه علي كفه«. غياب اليقين وسيطرة الشك بمراحله المختلفة هما ما أجبراه أن يعترف لأمه بما يدور في داخله قائلاً: »الضجيج والغبار أعماني يا أمي«.
يتضح العداء بينه وبين العالم في قصيدة بعنوان »العالم يتربص بي« يقول فيها: »العالم لا يقف علي عتبة البدوي« ولكنه يتواري كلص »ليسطوَ علي الحلم البسيط في عجالة« فهناك تزامن أخرس بين العالم وأحلام الشاعر. فظاعة العالم وعبثية الوجود هما ما جعلا الشاعر يلجأ أحياناً إلي حلم مفقود كذلك: »لا يعنيني من العالم / الهادر/ غير ركن صغير/ في مكان ما/ وحالة صحراوية / أتوهم فيها فردوساً مفقوداً «. ولذلك تجد مفردة »الفراغ « مبعثرة بين طيات الديوان، إنه »التحديق في الفراغ«، التحديق في اللاشيء واللا شكل معاً، بالإضافة الي »الترحال بأفكار سوداء ومشاعر ملتبسة«، الأفكار السوداء التي أدت إلي نتيجة عبثية تتمثل في السطور التالية: »أنا المجهول من لدن ذاته.. وبي من الأضداد ما يجعلني: / ريحاً علي جدار..
متاهة وجودية
إن التحديق في الفراغ هو ما تسبب في حالة الاغتراب الذي عنون لها الشاعر قصيدة يقول فيها: »الصقر المتعب/ من التحديق في الفراغ«، الصقر المسافر بلا قرار رغبةً في الانفكاك من »فوضي الأفكار وجحيم الاسئلة«. تلك المتاهة الوجودية بفظاعتها ووجومها وعبثيتها هي ما جعلته يصرخ:« تعالي أقول لك شيئاً/ أيتها الحياة: أنتي كلبة« . هنا يتضح التمركز الصوتي الذي تحدث عنه جاك دريدا. الصراخ بصوت مسموع من جراء عدم القدرة علي تحمل مطاردة الحياة له بأنيابها ومخالبها وكأنها كما سماها هو: »تطارديني بأنيابك/ ومخالبك يا حياة« ثم يأتي التساؤل الأكثر بشاعة : " إلي أين يا حياة؟ " تلك التساؤلات التي لا يجد لها إجابات قاطعة تمثل قطعاً ناقصاً يجعله ينهي الديوان بقطع ناقص يعبر عن نقصان لا حدود له :»هذا أنا، لا غير / رجل بعرق قديم/ كعواء ذئب/ وحاضر يصنع أمثولة لا تكتمل«.
ثم إن الشاعر لم يفلت كذلك من التفكير في مسألة الموت: »أخفي نجمة في جيبي/ علّي أفهم معضلة الغيب/ والرحيل المباغت«. هذا الرحيل المباغت الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بما »ينفرط من جراب الآلهة« ولهذا يعترف في موضع آخر من الديوان قائلاً: »ولست حراً«. هذا التعبير يتنافي تماما مع ما أكد عليه سارتر في كتاب »الوجود والعدم« حيث قال: »الانسان هو الحرية«. وهنا تأتي الرغبات الملحة في الوصول إلي الله : »باحثاً عن الله / في حقول شاسعة/ وأكوام الورق المتسخ/ بالحبر الأسود« ، أكوام الورق المتسخ هي المعادل الموضوعي لمعادلات غير متكافئة من الناحية الوجودية ، وكأنها مأساة الحلاج الذي أعلنها صراحةً: »الإنسان شقي في مملكة الله«.
الشقاء الذي يشعر به الشاعر من جراء التلامس الواضح بين الأنا الحسية (الروح) والوجود. فثمة هموم لا حصر لها تهدد استقرار الروح، ولذلك تراه يسميها تارة بالروح »الغائمة« وتارة أخري بالروح الوحيدة حيث يشبه نفسه بالولد الذي " كم بكي صامتاً/ كلما رأي صحراء/ وحيدة كروحه!" الغيوم والوحدة هما السبب وراء »العواء الخافت« الذي تحدث عنه الشاعر. يأتي بعد ذلك هم الوقت. مثل فلاديمير واستراجون في مسرحية »في انتظار جودو« للكاتب العبثي صموئيل بيكيت، فإن الشاعر يعاني من انعدام مفهوم الوقت: »أركل الحصي / في وجه الأوقات«. ثم يأتي التساؤل الوجودي الخالد: »ماذا عليه أن يفعل/ في الفراغ المسمي يوماً؟«. هذا التساؤل العبثي تقف وراءه الأيام التي »تسقط بشراهة« دون أدني إحساس داخلي بتحقيق الذات. ثم بسبب الفراغ اليومي تراه يستيقظ »كدراً في الليل«، وعندما يستيقظ »ليألف نجمة في الليل« أو بالأحري كي يألف كل ما هو سماويّ، يتضح له أن الليل هو الآخر مشوّه: »لا أحتاج إلا صمتك في الليل الذي يشبه ليلاً أعرج«. إنه يطلق عليه كذلك »الليل الأخرس«. ولذا يأتي رد الفعل المدهش في قوله: »أركل الليل بقدمي الخشنة«، ومن ثم يصور المعركة بينه وبين الوقت في قصيدة »أنام محتقناً بي« حيث يقول:« والأيام تركل ظهري/ أكابد النهار» حيث »الهواء الراكد« و » الحيواتالميتة « و »الفاكهة العطنة«. حين يري كل ما حوله هكذا، ما عليه إلا أن »يتكيء علي ضلع روحه/ وهو يمشي بكفين فارغتين« غير قادرين علي الإمساك بشيء. (الكفين الفارغتين) يحملان تناصاً واضحاً مع قصيدة »أمثولة الراعي« التي يقول فيها: »لا أقول أدركت شيئاً، ولم يعلق بيميني من متاعها شيء« كل هذه المعضلات تخلق جواً من عدم الألفة بينه وبين الطبيعة، فهو لم يعد قادرا علي الإدراك أو الفهم الصحيح أو التأويل: »الحجر مطويّ/ أكلت الريح حوافه!/ ويستعصي علي التأويل«.
حالة انكار
تلك المرحلة من استنكار كل ما هو أرضي والتعلق بكل ما هو سماويّ هي مرحلة يشعر فيها الإنسان بأنه ضحية في هذا الوجود. حتي الغزالة التي توحد معها علي الأرض لم تتوحد مع أبيه وكانت سبباً في تساؤلات فوضاوية: »أبي لا يريدني، والغزالة لا تريده.. أنا والغزالة وأبي .. هذا الفضاء حقل الأسئلة«. الحالة المأساوية هذه تخلق كذلك نوعاً من الإنكار بينه وبين وجهه حيث يقول: »ولا أقف أمام مرآتي المضببة« وكأن الهوية هي »فساد المرآة التي يجب أن نكسرها كلما أعجبتنا الصورة« علي حد قول محمود درويش.
وهنا يأتي التناص مع رواية »الخلود« لميلان كونديرا. يقول كونديرا: »الرقم في النسخ البشرية هو الوجه، ذلك التجميع لسمات عرضية وفريدة، في هذا التجميع، لا تكشف الطباع ولا الروح ولا ما يسمي بالأنا . الوجه عملية ترقيم للنسخة لا أكثر... وجهك ليس أنت«.
هذا الشاعر الذي يعاني من ثقل لا مرئي يعترف بأنه »فاشل في الحب« لأنه »فاشل في إقامة جسور للآخرين «، ولذا يقول: » أسير/ حذاء نفسي،/ لا أملك منها/ إلا وهماً / لا تعرفني إلا وقت الشهوة«، والشهوة هي الخلاص المؤقت للجسد، ولأنه لا يؤمن بآلة الجسد بل يؤمن بآلة الروح، يتضح أن نفسه التي لا تعرفه إلا وقت الشهوة تمثل هي الأخري حملاً وجودياً ثقيلاً: »وعرجت معراج الحب / وعدت خائباً«. إنها خيبة الإحساس بالجسد بعيداً عن الروح ليس أكثر.
تلك هي الهموم الوجودية التي يعاني منها »البدويّ الأرعن« الذي أحب كزانتزاكيس الذي علمه كيف يرقص مثل زوربا، البدوي الذي يحاول السير علي درب جلجامش في رحلة »البحث عن الخلود« عن طريق العبور« » متاهة الحياة «.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.