استطاع الباحث الدكتور الآب سكاتولين ان يتجاوز حاجز اللغة ليقف عند جوهر التجربة الصوفية، ولايتبدي هذا فقط في النصوص التي قام بتحقيقها مخلصا إياها من الغموض الذي ينكشف من عدم الفهم أحيانا من المحققين، وإنما تتحقق قدرته علي الوصول لعمق النصوص من المقدمة الوافية التي كتبها لدراسته حول كل ما يشمل التصوف، فيبدأ مثلاً بشرح العناصر التي يحتويها التصوف فيلخصها في هذه النقاط. 1- إن التصوف خبرة عملية ذاتية في المقام الأول، وليس ضربا من العلوم النظرية مثل الفقه وعلم الكلام والفلسفة.. الخ. فإن المعرفة الصوفية لا تأتي من دروس نظرية في الأمور بقدر ما تحصل من مجاهدات ورياضات ذاتية. لذلك فإن الصوفية يتكلمون عن المعرفة كذوق أو تذوق للحقيقة الأسمي لا كعلم نظري مجرد. فطالما تجادل المتصوفة مع «العقلانيين» الذين يعتمدون علي العقل باعتباره الوسيلة الرئيسية للوصول إلي الحقيقة العليا. 2- ويتدرج السلوك الصوفي عبر عدد من المراحل الروحية التي تسمي عندهم المقامات (التي تأتي في الغالب من المجاهدات الذاتية) والأحوال (التي تأتي في الغالب من المواهب الإلهية). ويختلف عدد وترتيب هذه المراحل الروحية من صوفي لآخر. ومجموع هذه المراحل الروحية بشكل ما يسمي ب «الطريق الصوفي»، الذي لابد من سلوكه لكل من أراد الوصول إلي غايته، فلذلك يسمي أيضا ب «السلوك الصوفي»، ونظراً لصعوبة هذا الطريق فهناك مبدأ عام عند المتصوفة يثبت أن هذا السلوك الروحي يجب أن يتم تحت إرشاد شيخ محقق يساعد المريد في تقدمه الروحي مع تجنب مخاطره. 3- وأخيرا، يصل الصوفي إلي نهاية الطريق أو إلي مقصده الأسمي في المراحل العليا من أمثال المعرفة والمحبة، حتي الفناء التام في الحقيقة العليا، أي في الله، وهناك يصير الصوفي في حضرة «ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر» من الأسرار الإلهية. وقد عبر بعض الصوفية عن تلك التجربة العميقة الفريدة بعبارات غريبة عرفت بالشطحات الصوفية، التي أثارت الاستنكار بل الشك والرفض من طرف بعض الناس بسبب صياغتها اللفظية المذهلة المغربة. فدارت المناقشات والمجادلات واختفت الآراء حول تلك العبارات عبر القرون. لكن ماذا عن مصدر التصوف الإسلامي، كيف تأثر وأثر في الحضارات المختلفة؟ هو يعترف أنها قضية معقدة للغاية وتحتاج إلي معالجة علمية حكيمة بيعدة عن المواقف الايديولوجية المسبقة، وإلي بحث جاد عن الوقائع التاريخية الصحيحة كما ترد في المصادر الموثوق بها. ويؤكد أنه من الإنصاف العلمي أن يثبت في آن واحد الأصالة الإسلامية لظاهرة التصوف مع تأثره عبر الزمان والمكان بالتيارات الدينية المختلفة التي تعامل معها، شأنه في ذلك شأن سائر العلوم الإسلامية الأخري مثل علم الكلام والفلسفة والعلوم الطبيعية.. إلخ. ونحن نعلم مدي تأثر الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخري التي تعاملت معها، وخاصة بالحضارة اليونانية عبر فلسفتها التي أصبحت الفلسفة المتداولة بين المفكرين المسلمين. وعلي كل حال فيجب أن نميز هنا بين المصدر والتأثر. فالمصدر هو الأصل والتأثر هو الفرع. وفي هذا الصدد يجب الانتباه إلي أن التأثر ليس عيبا أو نقصا. كما قد تتصوره بعض العقليات المتعصبة الضيقة الأفق، إنما التأثر خاصية عامة لكافة الحضارات البشرية وهو علامة حيوية لتلك الحضارات التي تتفاعل ككائنات حية متحركة وليس ككائنات متحجرة جامدة. فعلي مدي التاريخ تقابلت الحضارات البشرية وتفاعلت بعضها بعض فتبادلت أفكارها وأعمالها، فكان هذا التبادل بلا شك من أهم العناصر لنموها وتطورها وازدهارها. فالحضارة الإسلامية أيضا شاركت مشاركة عظيمة إيجابية فعالة مع سائر الحضارات في الحركة الحضارية الإنسانية العامة عبر التاريخ، إذن، فالتفاعل والتأثر والتبادل من العناصر التي تثري ولا تفقر الحضارات البشرية، فهي عناصر مرجوة وليست مرفوضة فيها. ويحاول سكاتولين بعد تأكيده علي أهمية حركة التصوف في الاسلام، تخليص مصطلح «صوفي» مع كل مشتقاته من الابتذال الذي لحق به في الثقافة التسويقية المتداولة حاليا، إلي الحد الذي وصلنا فيه إلي أننا كثيرا ما نسمع بصفاقة مدهشة عن تصوف يخص بعض الاشياء التافهة مثل العطور والسيارات وكرة القدم والموضة. التصوف بعيدا كل ذلك الابتذال هو.. التصوف لقاء حي وخبرة ملموسة مع من هو الأساس الأولي والغاية القصوي بل والهدف الأخير للوجود البشري ووجود الكون كله، ومن ثم فهو المعني الحقيقي للوجود بكليته، هو المطلق، الله، وإزاء هذا السر المطلق يكتشف الإنسان هويته الأعمق، كما يكتشف ويخبر أن هويته هذه يشاركه فيها غيره من البشر، وهي جذور الأخوة الإنسانية الأصلية.