مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس ونظيرتها الشارقة الإماراتية لتعزيز التعاون    السياسة بوسائل أخرى.. خبير عسكري يحلل مفهوم الحرب    محدش قادر يشتغل.. مصطفى بكري يطالب بسرعة إجراء التعديل الوزاري وحركة محافظين    خاص| مقترح مهم من غرفة السياحة لحل أزمة تأشيرة الزيارة ب "حج 2024"    القومي للمرأة في بورسعيد ينظم دورة تدريبية لإعداد القيادات الشبابية النسائية    بوتين يشكر رئيس لاوس على نقل دبابات تي- 34 إلى روسيا    خالد أبو بكر: ملف غزة معقد وأي فشل لمفاوضات رفح مسؤولية أطرافها    الجامعة العربية تطلق شعار قمة البحرين    البنتاجون: التدريبات النووية الروسية غير مسئولة    بوريل يدعو إلى عدم بيع الأسلحة لإسرائيل    بناء 4 قواعد عسكرية على طول ممر «نتساريم» لإقامة دائمة لجنود الاحتلال هناك    بعد لقطة الطفلة ووالدها.. مطالب بتعديل مواعيد مباريات الساعة 4    تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفية استقبالها لمشاهدة أفلام الكرتون 24 ساعة    الطيب أغوى صديقه في السويس بفتاة ليل واستدرجه لقتله    حريق يدمر ورشة دوكو وسيارة في الإسكندرية.. صور    ما هو متوقع لعدد أيام الإجازة في عيد الأضحى لعام 2024؟    نهى عابدين عن «الست لو اتطلقت تأخذ نصف ثروة زوجها»: كنت بهزر    صور وفيديو.. هنا الزاهد تتألق في أحدث ظهور بإطلالة ساحرة والجمهور يعلق    «خلصت خلاص».. نيكول سابا تطلق عن أحدث أغانيها | فيديو    اونروا يغلق مجمع مكاتب الوكالة في القدس الشرقية بعد محاولة إحراقه من متطرفون إسرائيليون    فحص وعلاج 994 مواطنا خلال قافلة طبية لجامعة كفر الشيخ    مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع الحلقة الجديدة عبر قناة الفجر الجزائرية    خالد الجندي: البعض يتوهم أن الإسلام بُنى على خمس فقط    محظورات الإحرام لحجاج بيت الله الحرام في حج 2024    عقوبة التأخر في سداد أقساط شقق الإسكان    طريقة عمل بسكوت الزبدة الدائب بمكونات متوفرة بالمنزل    «تليجراف» البريطانية: أسترازينيكا تسحب لقاح كورونا وضحايا يروون مأساتهم    «الباشا» أول أعمال صابر الرباعي في الإنتاج الموسيقي    مواعيد قطارات المصيف الإسباني والدرجة الثالثة.. رحلة بأقل تكلفة    شروط الحصول على تأشيرة شنجن.. تتيح فرصة السفر ل27 دولة أوروبية    بالفيديو.. خالد الجندي: أركان الإسلام ليست خمس فقط    أمين الفتوى: الزوجة مطالبة برعاية البيت والولد والمال والعرض    ننشر مذكرة دفاع حسين الشحات في اتهامه بالتعدي على محمد الشيبي (خاص)    رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات يستعرض الحساب الختامي للموازنة    السياحة: استمرار توافد توافد العديد من السائحين رغم الأحداث الجيوسياسي    أوقاف شمال سيناء تعقد برنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات    بنك التعمير والإسكان يحصد 5 جوائز عالمية في مجال قروض الشركات والتمويلات المشتركة    مصطفى غريب يتسبب في إغلاق ميدان الإسماعيلية بسبب فيلم المستريحة    متحور كورونا الجديد «FLiRT» يرفع شعار «الجميع في خطر».. وهذه الفئات الأكثر عرضة للإصابة    محافظ أسوان: تقديم أوجه الدعم لإنجاح فعاليات مشروع القوافل التعليمية لطلاب الثانوية العامة    فصائل عراقية: قصفنا هدفا حيويا في إيلات بواسطة طائرتين مسيرتين    على معلول يحسم مصير بلعيد وعطية الله في الأهلي (خاص)    بعد ظهورها مع إسعاد يونس.. ياسمين عبد العزيز تعلق على تصدرها للتريند في 6 دول عربية    "الخشت" يستعرض زيادة التعاون بين جامعتي القاهرة والشارقة في المجالات البحثية والتعليمية    وزير الصحة: دور القطاع الخاص مهم للمساهمة في تقديم الخدمات الطبية    محافظ الغربية يوجه بتسريع وتيرة العمل في المشروعات الجارية ومراعاة معايير الجودة    تأجيل محاكمة المتهمين في قضية فساد التموين ل 8 يوليو    "العمل": تحرير عقود توظيف لذوي الهمم بأحد أكبر مستشفيات الإسكندرية - صور    القبض على المتهمين بغسيل أموال ب 20 مليون جنيه    21 مليون جنيه.. حصيلة قضايا الإتجار بالعملة خلال 24 ساعة    ما حكم قطع صلة الرحم بسبب الأذى؟.. «الإفتاء» تُجيب    مستشفى العباسية.. قرار عاجل بشأن المتهم بإنهاء حياة جانيت مدينة نصر    فوز تمريض القناة بكأس دوري الكليات (صور)    دفاع حسين الشحات يطالب بوقف دعوى اتهامه بالتعدي على الشيبي    اليوم.. وزير الشباب والرياضة يحل ضيفًا على «بوابة أخبار اليوم»    جهاد جريشة يطمئن الزمالك بشأن حكام نهائي الكونفدرالية أمام نهضة بركان    البورصة تخسر 5 مليارات جنيه في مستهل أخر جلسات الأسبوع    عبدالملك: تكاتف ودعم الإدارة والجماهير وراء صعود غزل المحلة للممتاز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فردوس عبدالحميد: رفضت أفلاما بسبب "المشاهد الساخنة".. وأحلم بتجسيد شخصية سميرة موسى

* رفضت تقبيل أحمد زكي في "سائق على الطريق" وغضب زي الأطفال
* أشعر بمرارة شديدة على حال الفن
* الدولة تخلت عن دورها في إنتاج الأعمال وباعت دور العرض
* لا أعرف أين نحن ذاهبون ولكن هناك إرتباك فيما يخص الثقافة والفن بالدولة
* ما يقدمه مسرح مصر "قفشات وإفيهات" وأقرب إلى إسكتشات ساعة لقلبك
* أنا ناصرية حتى النخاع وناصر له فضل على أجيال كاملة
* اخترت نوعية معينة من الأدوار التي تناسب قيمي وأفكاري
* أحمد زكي تحدي صفوت الشريف وقال: "لو مقليش ياريس مش هرد عليه"
* سعاد حسني خافت منى في "على من نطلق الرصاص" بعدما اخترقتها بنظراتي
تؤمن بمقولة الباحث الموسيقي السويسري إرنست ليفي: ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما نأخذ الفن على محمل الجد كما الفيزياء أو الكيمياء أو المال"، بل وتضيف قائلة: الفن أمن قومي؛ كونه يشكل وجدان وأفكار الناس ويؤثر على أخلاقهم، فكلما كانت الأعمال الفنية غثّة، تدهورت سلوكيات الناس وظهرت البلطجة في الشارع، وكلما كان العمل هادفا ويحمل قيمة، اختفت الجريمة وانتهى الإرهاب.
هي فنانة مصرية أصيلة، حريصة دومًا على أن يكون تاريخها الفني مشرفًا لها ولجمهورها، لهذا كان اختيارها للأدوار المحافظة، البعيدة عن الإسفاف أو المشاهد الساخنة، سببًا في علو قيمتها في نظر الناس.. إنها الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد، التي التقيناها في منزلها الهادئ والمنظم بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامي بأكتوبر، لتتحدث وتروي ل«فيتو» أبرز حكاياتها مع أساطير الزمن الجميل، أحمد زكي، وسعاد حسني، وأمينة رزق، ومحمود مرسي، وتاريخها الفني الذي يمتد لأكثر من 40 عامًا، وتفتح لنا لأول مرة صندوق خطابات الرئيس الراحل عبدالناصر.
وعن تفاصيل البدايات الأولى في الوسط الفني، والأزمات التي تعرضت لها خلال مسيرتها، وحكاياتها الخاصة مع نجوم الزمن الجميل، وموقفها من السينما والمسرح المصري، وأمور أخرى كان الحوار التالي:
*ما الشخصية التي تحلمين بتجسيدها؟
كانت هناك شخصية تمنيت كثيرًا أن ألعبها، وأتمنى أن تتاح لي الفرصة لتجسيدها وهي عالمة الذرة المصرية سميرة موسى، والتي تم اغتيالها على يد جهاز الموساد الإسرائيلي، ضمن سلسلة اغتيالات العلماء المصريين، وكانت هناك رغبة للروائي والكاتب الراحل صالح مرسي في كتابة القصة كعمل درامي، ولكن بوفاته انتهى الأمر.
*هل نعاني من أزمة حقيقية فيما يتعلق بالكتاب والمؤلفين؟
نعاني معاناة شديدة جدًا فيما يخص الفن والإنتاج والتأليف، ولا أعرف ما إذا كنت أستطيع تنفيذ حلم حياتي بتجسيد شخصية سميرة موسى أم لا، والأعمال الجيدة تتطلب وجود جهة إنتاجية تؤمن بها، وقبل ثورة 25 يناير كانت الدولة تنتج الكثير من الأعمال الدرامية الجيدة، وحاليًا أصبحت لا تنتج شيئًا، وأصبح جيلى لا يستطيع تقديم ما لديه، ولا يجد نفسه في الوسط الفني حاليًا؛ لأنه أصبحت له قوانينه الخاصة، ويتم تصوير العمل الدرامي في 60 يوما، وهذا ضد العقل، ويؤثر على قيمة وجودة ما يقدم، وللأسف الشديد أصبح المعلن هو المتحكم في المنتج والممثل، والعمل الفني أصبح ليس له قيمة في مصر، ولا يوجد اهتمام لأن تكون للقوة الناعمة دور في تشكيل وجدان الناس.
*كانت بدايتك على خشبة المسرح..ما سر غيابك عن أبو الفنون؟
تتنهد تنهيدة طويلة قبل أن ترد: أشعر بمرارة شديدة على حال الفن عمومًا، وكنت عضوة في المسرح القومي في عصر ازدهاره، وحاليًا أصبح مغلقًا، والأعمال التي تقدم حاليًا ليس لها قيمة، ويمكن أن نطلق عليها "بر وعتب"، ولا يوجد ميزانيات لتقديم أعمال مسرحية جيدة، وأتذكر أن الدولة في الماضي كانت تعمل جاهدة لنشر الثقافة والارتقاء بالذوق العام، فكانت تطرح الرواية ب5 قروش، وعندما ارتفع سعرها وصلت إلى 1.5 جنيه، ولكن بداخلها "بون" ل5 أفراد يمكنهم مشاهدة عرض مسرحي على خشبة المسرح القومي، لذا كانوا "بيحببوا الناس في المسرح"، والآن هذا الأمر غير موجود على الإطلاق، وذهبت لأشتري رواية فوجدت سعرها 120 جنيها، وهنا أسأل: هل يمكن لمواطن في ظل هذه الظروف أن يشتري رواية بهذا السعر؟..بالطبع لا؛ لأن هناك أولويات في حياته، ونجد أن هناك صعوبة شديدة في كل المجالات، حتى في السينما، الدولة تخلت عن دورها في إنتاج الأعمال، وباعت دور العرض كلها التابعة لمؤسسة السينما، ولا أعرف أين نحن ذاهبون، ولكن أؤكد أن هناك ارتباكا فيما يخص الثقافة والفن في الدولة، وأرى أنه يجب على الدولة اعتبار الفن سلاحا لها في مواجهة الإرهاب والتطرف، والظواهر الإجرامية، ولن يشعر الناس بحجم المشروعات العظيمة التي تنفذها الدولة إلا لو تم تقديمها بشكل صحيح من خلال أعمال فنية.
*ما رأيك في تجربة الفنان أشرف عبدالباقي في مسرح مصر؟
لا نستطيع أن نقول عنه المسرح المطلوب؛ لأن ما يقدمه يمكن أن نطلق عليه "قفشات وإفيهات"، وإلى حد كبير هو أقرب إلى إسكتشات ساعة لقلبك.
*كنتِ دومًا حريصة على الأدوار التمثيلية المحافظة..هل كنتِ تتحرجين من المشاهد الساخنة والقبلات في التمثيل؟
"لم أكن أستطيع عمل مشاهد ساخنة وارتداء ملابس مثيرة..وكانت وجهة نظرى أنه لا يصح ولا يجوز"، الفنان اختيار.. لذلك اخترت نوعية معينة من الأدوار التي تناسب قيمي وأفكاري.
*هل رفضتِ أحد الأفلام بسبب المشاهد الساخنة؟
بكل تأكيد.. رفضت خلال بدايتي الفنية العديد من الأفلام بسبب القبلات والمشاهد الساخنة.
*وماذا عن فيلم "طائر على الطريق"، مع الفنان الراحل أحمد زكي؟
عندما قرأت النص، وجدت هناك قبلة، فتواصلت مع المخرج الراحل محمد خان وأبديت إعجابي بالدور، ولكني رفضت مشهد القبلة مع أحمد زكي، وقلت له قبل التصوير:"الفيلم حلو.. بس أنا مش هاعمل مشهد القبلة"، وكان رده :"أوكى.. مفيش مشكلة"، ولكن اتضح بعدها أنه "بياخدني على قد عقلي"، حيث وضعني أمام الأمر الواقع، فعند تصوير المشهد طلب مني أداء القبلة، فرفضت وقلت له: "لأ.. أنا قلت لك مش هقدر أعمل ده.. ولم أخدعك"، فكان رده:" لأ..ده لازم.. وأنا المخرج"، ولكنى كنت مُصرة على موقفي، وفي النهاية تم التغلب على المشكلة، وتم تصويري من ظهري وأحمد زكي أيضًا، لتصوير أن القبلة حدثت، وهي لم تحدث على الإطلاق.
*هل غضب أحمد زكي من رفضك لأداء مشهد القبلة بالفيلم؟
نعم غضب جدًا وقتها من اعتراضي على أداء مشهد القبلة معه، وتقوم بتجسيد ردة فعل أحمد زكي وهو غاضب بنبرة صوته المعروفة: "قال لى إيه انتي مش عايزة تبوسيني ليه..انتي قرفانة مني"، فقلت له:"يا ابني يا حبيبي..الحكاية مش خاصة بيك نهائي..ده مبدأ ولا أنت ولا غيرك"، والفنان الراحل أحمد زكي كان طفلًا في تصرفاته، وأخذت وقتًا طويلًا أوضح له مبدأ رفض المشاهد الساخنة والقبلات، حتى اقتنع في النهاية.
*هل يمكننا القول إنكِ مع السينما النظيفة؟
لا أقصد أن المشاهد الساخنة تجعل السينما غير نظيفة، ولكن القضية بالنسبة لى مبدأ، وهناك ممثلات يقبلن أداء القبلات وبعضهن يرفضن، وهناك وجهات نظر تتحدث أنه يجب عرض الواقع بكل تفاصيله، ولكني لم أتخيل أن أشارك في المشاهد الساخنة والقبلات؛ لأن المجتمع يرفضها جدًا، حيث إنه لا يفرق بين التمثيل والواقع، وأري أنه إذا كانت المشاهد الساخنة تفيد الدراما بالعمل وتظهر جوانب أخرى مهمة فليست هناك مشكلة من وجودها، وهناك بعض المنتجين يضعون خصيصًا الرقص وهذه المشاهد كناحية تجارية وتسويقية للفيلم.
*هل ندمتِ على مشاركتك في أحد الأعمال؟
لم أندم مطلقًا على أي عمل شاركت فيه، ولا أقبل الاشتراك في الأعمال المسيئة، ومؤخرًا قبلت بعض الأعمال ونسبة الرضا الشخصي لا تقل عن المتوسط ؛حتى لا أغيب عن المشهد الفني طويلًا، بجانب حاجتي للمال، وفي النهاية لا يمكنني الاشتراك في عمل لست راضية عنه.
*وكيف ترين اشتراكك في مسلسل "الأسطورة" مع الفنان محمد رمضان؟
في البداية "اتخضيت"؛ لأنني سمعت أن أعماله تروج للبلطجة، وقررت عدم العمل معه، وبعدها تلقيت العديد من الاتصالات لإقناعي بلعب الدور والاشتراك في المسلسل، وفوجئت أن نص العمل لم يكن كاملًا ويتم كتابته أثناء التصوير، الأمر الذي زاد حيرتي، حيث كان في الماضي النص كاملًا في أيدينا قبل بدء التصوير، وأقنعني مخرج "الأسطورة" بالمسلسل، وشعرت أنه شخص جيد، ووافقت على المشاركة وقلت وقتها:"أمرى لله"، وبعد عرضه حقق نجاحًا كبيرًا وضجة في مصر، وشاهدت الناس متأثرة بالدور الذي قدمته، لتعطشهم للأسرة.
*كنتِ محظوظة في العمل مع الفنان الراحلة سعاد حسني من خلال فيلم "على من نطلق الرصاص" عام 1975.. كيف رأيتِ السندريلا؟
تظهر الابتسامة جلية على وجهها وهي تسترجع ذكرياتها مع السندريلا: كانت بدايتي السينمائية مع سعاد حسني، والتي اعتبرها من أحب الشخصيات التي عرفتها وتعاملت معها، واستفدت منها جدًا؛ لأنها كانت ممثلة موهوبة بشكل كبير، وجميلة وطيبة للغاية"، وفي هذا الفيلم كنت وقتها ما أزال جديدة في التمثيل ولا أحد يعرفني كممثلة، واختارني مخرج العمل كمال الشيخ بعدما شاهدني على خشبة المسرح.وجئت من هناك إلى استديوهات السينما ولا أعلم بتكنيك التصوير فيها، لذلك طلبت من المخرج حضور مشاهد التصوير في الأسبوع الأول من باب التعلم، ووافق دون ممانعة، وكنت أشاهد سعاد حسني بشغف شديد، في كل حركاتها وأدائها التمثيلي، ومدى تأثرها عند مشهد البكاء والدموع، وجمعني مشهد بسعاد حسني وكادت نظراتي تخترقها، وأتذكر أنني أزعجتها بنظرات عيني..
تستحضر صوت السندريلا وهي منزعجة ومتخوفة، قالت لي:"انتي بتبوصيلي كده ليه؟"، فقلت لها:"أبدا..أنا بتعلم منك..وعايزة أقول لك إني مش قادرة أبعد عيني من على وشك"، حيث كان وجهها يحمل جاذبية رائعة، ولا يستطيع أحد أن يبعد عينه عندما تذهب إلى وجه وعيون سعاد حسني، لذلك اعتبرها فنانة لن تعوض، ونحن لا نساوي شيئا مقارنة بها.
*وماذا عن أبرز المواقف التي جمعتكِ بها؟
كنا قد انتهينا من التصوير، ولم أكن أمتلك في هذا الوقت سيارة، وشاهدتني وأنا أحمل ملابسي في طريق العودة للمنزل، وساعدتني في ترتيب وطي ملابسي، وقالت لي:"أنتِ معاكي عربية ولا لأ؟"..تضحك:"قلت لها لأ معنديش عربية"، وطلبت منى أن تصطحبني إلى منزلنا بسيارتها، ورفضت أن أركب تاكسي، وكانت هي التي تقود السيارة، وكانت السندريلا في هذه الفترة نجمة النجوم، وما قامت به معى يحمل كل معاني التواضع والرقة والإنسانية، ولم تكن مغرورة على الإطلاق.
*وماذا عن أول أجر حصلتِ عليه في مسيرتك الفنية؟
حصلت على 100 جنيه مقابل مشاركتي بفيلم "على من نطلق الرصاص" ولم يكن رقمًا كبيرًا في هذا التوقيت.
*دورك في مسلسل «السائرون نيامًا» دفعك إلى حلق شعرك على ال«الزيرو»..هل كان لذلك الأمر تأثير نفسي عليكِ؟
لم أفكر في التحايل على الدور خوفًا من ظهور شكلى بشكل سيئ، وأرى أن الممثل ليس شكلًا جميلا بقدر أدائه الدور، كما يجب أن يكون، وفي بداية الأمر «اتخضيت» ولكن بعدها ارتديت باروكة، وفي النهاية خرج الدور بشكل جيد جدًا، ومن الغريب عدم عرض مسلسل «السائرون نيامًا» إلا مرة واحدة في رمضان، ومن بعدها لم يظهر، ولي أيضًا مسلسل آخر عظيم جدًا اسمه "الشارع الجديد"، بالاشتراك مع عزت العلايلي والفنانة الراحلة كريمة مختار، وعبدالمنعم مدبولي، وهالة فاخر، والفنان الراحل محمود الجندي، وللأسف الشديد لم يعرض أيضًا إلا مرة واحدة، وقد يكون للبيروقراطية دور في عدم عرض تلك الأعمال الجميلة.
*ما أبرز الأعمال التي تعتزين بها خلال مسيرتك الفنية الطويلة؟
اعتبر مسلسل ليلة القبض على فاطمة، من أبرز أعمالي التي اعتز بها، وهذا المسلسل يعد أهم دور عمله الفنان فاروق الفيشاوي طوال حياته.
*كيف بدأت علاقتك بالمخرج الكبير محمد فاضل؟
بدأت علاقتنا من خلال العمل، حيث كانت البداية من خلال مسلسل "بابا عبده"، ثم "صيام صيام"، و"قال البحر"، و"أخو البنات"، وبعد تصوير مسلسل "ليلة القبض على فاطمة"، تزوجنا.
*هل كان زواجك من المخرج محمد فاضل عن قصة حب أم زواج تقليدي؟
يمتعني جدًا الاشتراك في عمل يحمل إبداعا وفنا وجمالا، لذلك في قصة زواجنا اختلط الحب بالعواطف، ونحن شخصيتان لدينا نفس الأفكار، واعتبر أن التركيبة والدماغ واحدة، وهذا الأمر قليل جدًا بين أي شريكين، وأرى أن الصحيح في أي زيجة أن يتم تحكيم العقل قبل القلب؛ لأنه عندما يحدث توافق عقلي وفكري بين شريكي الحياة يحدث تقارب عاطفي، ومن الصعب أن يحدث في هذه العلاقة انفصال أو طلاق، والعشرة والصداقة والود والتفاهم مع زوجي محمد فاضل سر بقاء زواجنا حتى الآن.
*وماذا عن أبرز النجوم الذين تعتزين بهم؟
كنت أعتز بالفنانة الراحلة أمينة رزق، وكانت مثالا يحتذى به في السلوك الفني؛ حيث كانت تحب الفن كغاية وليس وسيلة أو شيء آخر، وأتذكر في كواليس خشبة المسرح وهي ترتعش، وعندما تدخل على خشبة المسرح نشعر وكأنها وحش على خشبة "أبو الفنون"، وكانت مدركة لأهمية ما تقوم به، وتعرف قيمة الجمهور وتحسب له ألف حساب، وكانت تأتي للمسرح قبل موعدها بساعتين لتحضير دورها، وتعلمت منها الالتزام والإخلاص في العمل، كما أن الفنان الراحل محمود مرسي، قامة فنية كبيرة، وكان يعطي الممثل الشحنة المعنوية التي تجعله عظيمًا في أدائه، وكان لي الحظ في العمل معه، وأمدني بكل ما هو عظيم من القيم والمثل وأبجديات العمل.
*أيام قليلة ونستقبل رمضان.. ما ذكرياتك مع الشهر الكريم؟
بابتسامة عريضة تستعيد ذكرياتها: "شهر رمضان بالنسبة كان فاتحة خير؛ لأن أول عمل عملته في حياتي في التليفزيون كان في هذا الشهر الفضيل، وكان مسلسل "حكاية ميزو" عام 1977، بالاشتراك مع سمير غانم، وإسعاد يونس، وفجأة وجدت الناس عرفتني من خلاله، وبعد ذلك توالت الأعمال في رمضان".
برواز منفصل رقم 1 داخل الحوار
رئيس دولة يقترض لزواج ابنته
منح فيلم "ناصر 56" للفنانة فردوس عبد الحميد فرصة للتعرف على كثير من أسرار أسرة الرئيس الراحل عبد الناصر من خلال دورها "تحية" زوجة الزعيم
ومن خلال فحصها وقراءتها خطابات عبدالناصر.. توقفتِ عند خطابات معينة كشفت جانبا من بساطة وطهارة يد رئيس دولة يطلب قرضا لزواج ابنته وقرضا لبناء ضريح له بعد وفاته
بلغة ملؤها الحنين والشوق الشديد تقول فردوس عبد الحميد: آه.. كان عبد الناصر محبًا لأسرته جدًا، كونه كان يتيم الأم، وأحسست من خطاباته أنه كان متأثرًا بيتمه، وحزينًا على وفاة أمه وهو صغير". توقفت عند أحد خطابات الرئيس الراحل لابنته مني وهو يقول لها:"معلش يا مني..الفلوس قصرت معايا ومش هقدر أجيبلك اللى انتي قولتيلي عليه.. والسفرية الجاية إن شاء الله هبقى اجيبهالك"، وقتها هو لم يكن مدركا أن أحدًا سيقرأ خطاباته الخاصة مع أبنائه، ومع أنه كان رئيس جمهورية كل شيء متاح أمامه إلا أنه كان عفيف النفس ونظيف اليد شريفا وأمينا على وطنه ولم يدخل جيبه مليم حراما..وكانت ردة فعلى بعد قراءة الخطاب أن بكيت بشدة، وحتى في كل الخطابات الأخري كانت تنهمر دموعي؛ لأن هناك الكثير ممن أساءوا إليه وهو لا يستحق هذا منا.
وتوقفت أيضًا عند خطاب آخر، حيث أرسل خطابًا إلى محافظ البنك المركزي، يطلب منه قرضًا قيمته 5 آلاف جنيه لتجهيز ابنته، وعندما علم عبدالحكيم عامر بهذا الأمر وكان صديقه المقرب في هذا التوقيت، حزن وغضب غضبًا شديدًا، وقال له في خطاب:"إزاي تاخد قرض علشان تجهز بنتك..أنا هديك الفلوس اللى انت عايزها"، ولكن كان رد الرئيس الراحل أن رفض رفضًا تامًا، وأصر أن يحصل على القرض وقام بسداده.
وفي خطاب آخر قرأته وكان وصية من الرئيس الراحل عبدالناصر لأسرته قبل وفاته، كتب فيه:"استلفت من شيخ خليجي مبلغ 3 آلاف جنيه لبناء الضريح والمسجد الخاص بى، وفي حالة وفاتي وعدم وفائي بسداد المبلغ، رجاءً سداد المبلغ لفلان"، لذا أرى أنه كان زعيمًا لا يعوض.
برواز منفصل رقم 2 داخل الحوار
قصة ماكينة خياطة تحية عبد الناصر
كان فيلم ناصر 56 يعنى للفنانة فردوس عبد الحميد الكثير حيث تقول بنبرة حب واعتزاز وتقدير للزعيم : "ميجيش قطرة في بحر اللى عمله عبد الناصر لمصر".. ولكن أدعى أن الفيلم أعاد ذكرى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مرة أخرى في عام 1996، وقبل هذا التاريخ بعد وفاة الزعيم تم محو ذكراه على الإطلاق وكأنه لم يكن موجودا.
والمخرج محمد فاضل خاض معارك ضروسة من أجل خروج فيلم "ناصر 56" للنور، وعندما تم عرضه كأن عبدالناصر عاد من جديد وتم اكتشافه مرة أخرى، لذا اعتبره من الأعمال الجيدة جدًا، والتي قدمت قيمة سياسية وفنية ليس لها حدود، بعد إعادة فترة تاريخية كانت مُغفلة عن الأجيال الجديدة.
وتتذكر كواليس الفيلم قائلة "برغم أن دوري لم يتعد 6 مشاهد، ولكني أعتز بهذا الفيلم، واستمتعت به مع ممثل عبقري اسمه أحمد زكي، كونه أدي الدور بعبقرية شديدة جدًا، وسجل اسمه بحروف من نور، وأتذكر أن المخرج محمد فاضل أكد لى أن الفنان الراحل سينجح في دخول أعماق الشخصية، وخلال أول مشاهدي في التصوير جسمي "قشعر" عندما رأيت أحمد زكي وكأنني رأيت عبدالناصر، بصوته وحركاته ولبسه، حتى إنه طلب من الجميع أن يسميه ب"الريس" فقط وليس أحمد، وقبل زيارة صفوت الشريف قال لنا:"لو مقليش يا ريس مش هرد عليه"؛ حتى لا يشتت تركيزه في تجسيد الشخصية، ونجح في تقديمها بعظمة شديدة.
وتتذكر أنها واجهت صعوبة في أداء هذا الدور؛ لأن زوجة الرئيس الراحل لم تكن تظهر كثيرًا؛ إلا في استقبال زوجات الرؤساء خلال زيارتهم لمصر، من باب البروتوكول، لذلك عانيت - والكلام على لسان فردوس- معاناة شديدة جدًا خلال جمع معلومات وتفاصيل وأخبار عن تحية عبد الناصر، حتى إن نجلة الزعيم الدكتورة هدي أعطتني صندوقا كاملا من الصور والخطابات، وظللت ليلة كاملة أفرغ ما بداخله، وشاهدت صورها الشخصية مع الزعيم الراحل، وفتحت الكثير من الخطابات التي كتبها ناصر بخط يده، وكانت لحظة من اللحظات المهمة جدًا، بجانب رؤيتي لفيلمين خاصين لها مع عبدالناصر، حيث كان يصورها وهي تحضر الطعام وتسير في المنزل، كما عرفت من خلال أحد الكتب أن زوجة عبدالناصر كانت هي من تقوم بصناعة وتفصيل ملابس أبنائها بنفسها على ماكينة الخياطة، حيث كانت تعتبر نفسها سيدة مصرية عادية وبسيطة جدًا، ووفقني الله في تجسيد الشخصية، حتى أنه في يوم العرض الخاص للفيلم، قالت لي هدي عبدالناصر كلمة جميلة:"إزاي عرفتي تجيبي نظرة أمي".
الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية ل "فيتو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.