أرسل لي من الإسكندرية التي اختار الحياة فيها منذ ستينيات القرن الماضي في الوقت الذي قررنا فيه جميعاً - جيل الستينيات - الهجرة إلي القاهرة. أرسل لي بالبريد الموصي عليه أحدث كتبه: الزجاج في دمي، وروايات أخري. وفي الكتاب مختارات روائية له وبعض الدراسات الأدبية المنشورة عنه. وفي سنة 1970، وعندما كان في السابعة والعشرين من عمره. أي منذ حوالي نصف قرن. فاجأنا جميعاً برواية عمره: سكر مر. ربما كانت النص الروائي الأول في الكتابة الروائية العربية التي اعتمدت علي تيار الوعي والمونولوج الداخلي. وشكلت يومها فتحاً في الكتابة الروائية المصرية العربية. لم يسبقه أحد إلي ذلك أبداً. لا يمكن إغفال أن هذا الشكل من الكتابة سبقنا إليه الغرب. من خلال رواية: يولسيس، لجيمس جويس. والبحث عن الزمن الضائع، لمارسيل بروست. وهما النصان اللذان شكلا تطوراً هائلاً وفارقاً في الكتابة الروائية علي مستوي العالم. ولكن محمود كان أصيلاً في كتاباته، مصرياً في مشروعه. شجاعاً في محاولة تجريب شكل من الكتابة الروائية لم يسبقه إليه أحد. لا من المؤسسين الأوائل ولا من الأجيال التي جاءت بعدهم. لم تكن رواية: سكر مر، بيضة ديك محمود عوض عبد العال. أصدر خمس روايات، وخمس مجموعات قصصية. وكتابات من الكتابة الأدبية. وربما كان من أوائل أبناء الجيل الذي طبعت أعماله خارج مصر في الوطن العربي والعالم الخارجي. وسبقنا أيضاً في تقديم رسائل للماجيستير والدكتوراه عن تجربته الروائية. سواء في جامعات مصرية أو عربية أو عالمية. قاوم غرور النجاح واستمر يواصل إبداعاته الأدبية بدأب وإصرار نادرين. وآخر رواياته المنشورة: ضابط احتياط. تم نشرها 2014، ضمن سلسلة روايات الهلال. وربما كان يعمل الآن علي نص جديد سواء قصصا قصيرة أو رواية أو تحقيقات أدبية. وهو فن اقترب منه كثيراً جداً محمود عوض عبد العال. مما كتب عن رواية عمره: سكر مر: - تيار الوعي في الرواية العربية المعاصرة، منهج حداثي، وجد أرضية خصبة في إبداعات عدد من المبدعين المصريين. كان في مقدمتهم الأديب السكندري محمود عوض عبد العال، الذي حقق سبقاً واقتداراً منذ مولد روايته الأولي التي حققت رواجاً نقدياً. ونبهت إلي ريادته في هذا المجال. من أعماله الأخري مجموعات قصصية: الذي مر علي مدينة، 1974، علامة الرضا 1983، حس البيت 1983، تحت جناحك الناعم 1984، عدا النهار، 2007، ومن رواياته الأخري: عين سمكة 1980، قارئ في الشارع 1995، الزجاج في دمي 2000، وله رؤية مسرحية عنوانها: القلب الشجاع 1999. يخيل إليّ أن عدم مجيء محمود إلي القاهرة وقراره الشجاع بالبقاء في الإسكندرية وتشبثه بالحياة فيها، وإخلاصه الشديد للكتابة الإبداعية الأدبية رواية أو قصة. قد مكنه من أن يقدم هذا النتاج المتفرد الذي قدمه في صمت. وبعيداً عنا. كان يكتب وينشر وكفي. كان وما زال وسيظل. لا أطلب منه سوي الاستمرار فيما بدأه. ولا أطلب له غير أن نقرأ مشروعه بعناية. وأن نستوعبه. وأن نضعه في حبات قلوبنا.