عقد أمس الأربعاء، قصر ثقافة "أجا" احتفالية للروائى "خُضيّر ميرى" لمناقشة "الذبابة على الوردة"، حضرها الشعراء والروائيون "سعدنى السلامونى"، "أشرف عزمى" رئيس نادى أدب أجا، ومؤسس جماعة المنتدى الأدبية، "محمد فتح النجار" و"نجاتى عبد القادر"، و"سعيد المصرى"، "جمال السمطى"، "محمود شحاتة"، والناقد "عبد الرحيم عبد الهادى" والفنان "مختار سليمان". أدار الاحتفالية الروائى "طلال سيف" متحدثًا عن الرواية الفكرية عند "خُضيّر" والتى تتخذ شكلاً مغايرًا لما يتعارف عليه فى الرواية العربية، فالأحداث ليست درامية كالشكل المعتاد، من وضع عقدة يتناولها الكاتب على مدار النص الأدبى ليقدم فى النهاية الحل، كما أكد "طلال" على رفضه أن تكون للكتابة جنسية، فالعرب يكتبون عن آلامهم ومعاناتهم، وجميعنا نعيش فى هذا الإطار، وقال "إن خُضيّر يكتب الأدب الإنسانى الذى يفتقر للإنسانية نفسها، فهل يمارس خُضيّر فلسفة الجنون؟ أم جنون الفلسفة؟ وأشار "السلامونى" عن ما يعرف بكتابة الشارع لدى "خُضيّر" وهى الكتابة التى لا تتسم بكتابة الكرافتة، والتى تكتب فى رحاب التكييف، ومؤكدًا أن كتابة المعاناة لا تكون فى المكاتب، وأضاف" إن "خُضيّر" يُجسد لنا المعاناة، وهذا التجديد الذى أتى به جعل البعض يراها سيرة ذاتية، والبعض يقرأها قراءة أكاديمية، وأضح قائلاً: إن الترجمة تلهثُ وراء كتابات "خُضيّر" لأنها تعى ما يكتبهُ. وقال مؤسس جماعة المنتدى الأدبية: "الذبابة على الوردة" اختيار للجنون بعقل كامل وهروب من عقل وثقافة مهزومة، تتميز بسرد روائى فلسفى يأخذنا إلى زاوية مغايرة تتحقق فى المقارنة التى تحول الثوريين الأبطال أصحاب المبادئ والأفكار القائدة إلى مسخ يتعايش بقوانين البشر العاديين بعد تعرضهم لجحيم المعتقل. وتحدث "عبد الرحيم عبد الهادى" عن السبب الرئيسى لإقامة احتفالية لخُضيّر ميرى، وهو قراءة نص جديد عن أدب المعتقلات والمصحات النفسية، فلدينا الآنية فى الحكي، وهى الحكى عن والحكى لى، وأضاف "بقراءة أعمال صنع الله إبراهيم وجمال الغيطانى، نجد سرد التعذيب عندهما فقط، أما خُضيّر رسم صورة مجسدة للمعتقلات والمصحات لم تكتب من قبل. يُذكر أن الفنان "مختار سليمان" غنى على العود قصائد (المولد/ إنتى فلسطينى/ بغداد/ المصحصحاتى) لمجموعة من الشعراء. قال "خُضيّر" إن العمل الأدبى نوع من العبور الذى يطلع على القراءات، ومازلنا ندرس ما يقدمه الغرب، ولا نفكر كيف نكتب ما هو جديد؟ إن المعلوماتية الآلية أمية متطورة.