التعليم: مادة التاريخ الوطني ل«2 ثانوي» غير أساسية    نشر تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية    محافظا الفيوم وبني سويف يشهدان انطلاق المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية    إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية    رئيس جامعة المنوفية من الأعلى للجامعات: الأنشطة الطلابية من أهم أُسس المنظومة    السعودية تبدأ تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج    «الأونروا»: الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة غير إنسانية    ناصر منسي: ليفاندوفسكي مثلي الأعلي أوروبيا.. وعماد متعب محليا    يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة الأهلي السعودي والوصل Al-Ahli vs Al-Wasl اليوم في دوري أبطال آسيا للنخبة 2024    ضبط تاجر نصب على شخصين واستولى على 620 ألف جنيه بسوهاج    مصرع فتاة بسبب جرعة مخدرات بالتجمع الخامس    النيابة نستمع لأقوال اثنين من الشهود بواقعة سحر مؤمن زكريا    متاحف الثقافة ومسارحها مجانًا الأحد القادم    «كونشيرتو البحر الأحمر» في افتتاح ملتقى «أفلام المحاولة» بقصر السينما    6 أكتوبر.. مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري    فان دايك: صلاح لديه الالتزام الذي يحتاجه ليفربول    برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟    ننشر التحقيقات مع تشكيل عصابي من 10 أشخاص لسرقة السيارات وتقطيعها بالقاهرة    1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"    100 يوم صحة.. تقديم 95 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهرين    قافلة طبية مجانية بمركز سمالوط في محافظة المنيا    طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة، لغداء شهي ومفيد    وزير الشباب يستعرض ل مدبولي نتائج البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024    محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان    ناصر منسي: إمام عاشور صديقي.. وأتمنى اللعب مع أفشة    محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية.. اعرف التفاصيل    الإدارية العليا: وجوب قطع المرافق في البناء المخالف والتحفظ على الأدوات    سياسيون: الحوار الوطني يعزز وحدة الصف ومواجهة التحديات الأمنية الإقليمية    جامعة بنها: منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة لكلية الهندسة بشبرا    حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا الثلاثاء 1 - 10 -2024    جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت    مصرع شخص دهسته سيارة أثناء عبوره الطريق بمدينة نصر    إيران تعلن رغبتها في تعزيز العلاقات مع روسيا بشكل جدي    كريم رمزي: عمر مرموش قادر على أن يكون الأغلى في تاريخ مصر    سي إن إن: إسرائيل نفذت عمليات برية صغيرة داخل الأراضي اللبنانية مؤخرا    عاجل:- بنيامين نتنياهو يحرض الشعب الإيراني ويهاجم قيادته: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"    أفلام السينما تحقق 833 ألف جنيه أخر ليلة عرض فى السينمات    الحكومة الإسرائيلية: إعادة سكان الشمال لمنازلهم تتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا    فلسطين.. العنوان الأبرز فى جوائز هيكل للصحافة    «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)    هيئة الاستشعار من البُعد تبحث سُبل التعاون المُشترك مع هيئة فولبرايت    مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس والأخير و 5 ملفات ضمن الاجندة التشريعية    فصل نهائي لموظفين بشركات الكهرباء بسبب محاضر السرقات المكررة -تفاصيل    تهدد حياتك.. احذر أعراض خطيرة تكشف انسداد القلب    بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة "بدائل الأدوية"    تسييم شماسا جديدا في مطرانية القدس الأنچليكانية الأسقفية    بعد واقعة مؤمن زكريا.. داعية: لا تجعلوا السحر شماعة.. ولا أحد يستطيع معرفة المتسبب فيه    ضبط 1100 كرتونة تمور منتهية الصلاحية بأسواق البحيرة    فؤاد السنيورة: التصعيد العسكرى فى لبنان ليس حلا وإسرائيل فى مأزق    مدير متحف كهف روميل: المتحف يضم مقتنيات تعود للحرب العالمية الثانية    «المالية»: إطلاق مبادرات لدعم النشاط الاقتصادي وتيسيرات لتحفيز الاستثمار    «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا    احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر، فتح المتاحف والمسارح والسيرك القومي مجانًا    نائب الأمين العام لحزب الله يعزي المرشد الإيراني برحيل "نصر الله"    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا    التحقيق مع المتهمين باختلاق واقعة العثور على أعمال سحر خاصة ب"مؤمن زكريا"    الأهلي يُعلن إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي    «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد سعد: "تتح" ليس اللمبى ولا عوكل ولا كركر وملوش علاقة بالسياسة
نشر في اليوم السابع يوم 17 - 04 - 2013

لم أتدخل فى تصميم أفيش الفيلم.. وفرحان ومبسوط ومرتاح نفسيًا بالتعاون مع سامح عبد العزيز
لا أشجع خوض الفنان تجربة الإنتاج.. ومسألة المنافسة لا تهمنى لأنها خاصة بالمنتج
أجّلت تصوير مسلسل "أطاطا" لانشغالى ب"تتح".. وجمهور المسرح حاليا يرغب فى التغيير
يمثّل النجم السينمائى محمد سعد حالة خاصة فى عالم الكوميديا الفنية، حيث يعتبره البعض امتدادا لمدرسة جيل الكوميديانات نجيب الريحانى وعلى الكسار وإسماعيل يس، لطبيعته فى الكوميديا وانفعاله بمفردات الشخصية إلى آخر «قطرة» حيث يتجاوب مع ما يقدمه من مشاهد سينمائية بكل عواطفه وجوارحه لتخرج للجمهور مكتملة الأركان الفنية.
محمد سعد يؤكد فى حواره مع «اليوم السابع»، أنه سيظهر فى «تتح» بشكل جديد ومختلف عما قدمه من شخصيات فى أعماله السينمائية الكوميدية السابقة، نافيًا تطرق أحداث الفيلم للشأن السياسى، وخلال الحوار يتحدث سعد عن السينما والدراما والمسرح فى حياته.
¿ اعتاد جمهورك على مشاهدتك بكاركتر كوميدى ساخر ينتزع منهم الضحكات، فما هى المفاجأة الكوميدية التى يحملها سيناريو فيلمك الجديد «تتح»؟
- ملامح شخصية «تتح» تختلف تماما عن بقية الشخصيات الكوميدية التى قدمتها طوال مشوارى الفنى مثل «اللمبى وبوحة وعوكل»، حيث حرصت على الظهور بشكل جديد ورؤية خاصة تعتمد على كوميديا الموقف، من خلال قصة الفيلم التى تدور حول شاب بسيط يعمل بائع جرائد ويقطن داخل حارة شعبية، يعانى من الفقر الشديد، ويشاء القدر أن يلتقى بدوللى شاهين فتتغير حياته رأسا على عقب، تبعا للأحداث التى تخضع لبناء درامى مرتب، بفضل مخرج العمل سامح عبدالعزيز الذى أبهرنى من ناحية تناوله لجوانب الشخصية ومفرداتها بحس كوميدى عال، وأقوم بغناء أغنيتين خلال أحداث الفيلم أتمنى أن تنالا إعجاب الجمهور.
¿ «صبّح صبّح يا عم الحاج» و«الحب الحب» و«الشوق الشوق» و«بوسة بوسة بوسة» إفيهات كوميدية رسخت فى ذهن الجمهور عندما أطلقتها فى أفلامك السابقة، فهل يحمل فيلمك الجديد إفيهات مميزة أيضا هذه المرة؟
- أفضل أنواع الكوميديا هى التى تعتمد على الموقف، لأنها تجعل الممثل ينفعل فى أدائه مع المشهد الفنى، وفيلم «تتح» قائم على نوعية كوميديا الموقف، وأود أن أشير إلى أن السيناريست سامح سر الختم والسيناريست محمد نبوى كتبا سيناريو جيدا جدا ولم أتدخل فى تفاصيله، وبه الكثير من كوميديا الموقف التى وظفها المخرج سامح عبدالعزيز ببراعة، وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور، لكن هذا لا يمنع إضافة «إفيه» إذا كان يتناسب مع الحدث والموقف الكوميدى، بحيث يصل المراد منه لكل الناس، وبالمناسبة صناعة الإفيهات فن وملكة لا يمتلكها غير الكوميديانات.
¿ أصبح الواقع السياسى بطلا رئيسيا ومحركا لجميع الأحداث، ألم يدفعك المشهد السياسى الحالى لتتناوله فى أحداث فيلمك؟
- أحداث الفيلم بالكامل غير قائمة على السياسة، لكنها تندرج تحت نوعية «شر البلية ما يضحك»، ولا يوجد شك فى أن الفن يتأثر بالحقبة الزمنية التى تعيشها المجتمعات فى أى عصر من العصور، ودائما ما تحاكى السينما والدراما والمسرح مفردات الواقع، وهذا ظهر مع جميع كتاب العالم أمثال شكسبير الذى يعد من أبرز كتّاب المسرح على مستوى العالم، وأيضا أديب نوبل نجيب محفوظ الذى أرخ فى كتبه عن الحارة الشعبية وتأثير الواقع السياسى عليها فى فترة من الفترات، وكبار الأساتذة كيوسف إدريس وإحسان عبدالقدوس وجميع العظماء الذين أثروا الحياة الفنية بحكايات عن الواقع والشارع المصرى وتمت ترجمة أعمالهم على شاشة السينما والتليفزيون، مع عباقرة المخرجين أمثال صلاح أبوسيف، وكمال الشيخ، وعز الدين ذو الفقار، ونيازى مصطفى.
¿ غالبية مشاهد الفيلم خارجية تعتمد على التصوير فى الشوارع وأماكن أخرى متفرقة، فهل واجهت صعوبات أثناء التصوير؟
- أصبت أثناء تصوير أحد المشاهد الخارجية التى تعتمد على الحركة والسرعة ب«شرخ» فى قدمى، حيث كنت أقود «موتسيكل» وفجأة تعرضت الفرامل لعطل فنى، وكانت أمامى «كاميرا التصوير» فخشيت عليها أن تتحطم، فانزلقت ووقعت على قدمى، وترتب على ذلك مكوثى فى المنزل 10 أيام، ثم تعافيت بعدها، وبدأت فى استكمال تصوير مشاهدى المتبقية، ولم تعترضنا أى صعوبات أخرى ومعدل التصوير كان يسير بشكل طبيعى.
¿ بمجرد أن طرحت الشركة المنتجة أفيش «تتح» استحسنه البعض، وانتقده آخرون على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر»، بحجة أن الكاركتر يتشابه مع شخصية «اللمبى» الشهيرة التى قدمتها سابقا، فما تعليقك؟
- بصفة عامة أحترم جميع الآراء، سواء الإشادة أو النقد، وأعلم أن انتقادهم جاء من باب حبهم لى، وحين أجد أى رأى صائب آخذ به على الفور، لكننى أريد أن أقول «لو أن الفنان الكوميدى الكبير الراحل إسماعيل يس كان استغنى عن بقه مكنش بقى إسماعيل يس الكوميديان الرائع الذى مازال تتحدث عن أعماله جميع الأجيال وتبحث عنها لتشاهدها وتضحك من قلبها»، كما أن الجمهور يعشق كل فنان بشكل معين، فمثلا هناك من يعشق كوميديا إسماعيل يس، وأيضا من يميل إلى كوميديا فؤاد المهندس ونجيب الريحانى وعلى الكسار، وهؤلاء جميعهم رواد مدارس كوميدية مختلفة تميزت بطوابع خاصة وذوق معين لدى الجمهور، ونجاح شخصية «اللمبى» بهذا الحد كان توفيقا من ربنا، حيث انتشرت بشكل كبير بين الناس وتركت علامة كبيرة بداخلها، والشكل الذى ظهرت به على أفيش فيلم «تتح» هو كاركتر العمل، ولم أتدخل فى تصميم شكل الأفيش من قريب أو بعيد، لأن هذه مسائل إنتاجية ليس لى علاقة بها وتخص الشركة المنتجة للفيلم فقط، وأيضا مخرج العمل.
¿ يعرض فيلمك فى موسم الصيف السينمائى مع أفلام أخرى منها «الحرامى والعبيط»، و«أبوالنيل» فكيف ترى شكل منافسة الموسم هذا العام؟
- مسألة المنافسة لا تخصنى ولا دخل لى بها، لأنها من اختصاص المنتجين، وعم أحمد السبكى منتج الفيلم رجل مخضرم إنتاجيا، وخبرته كبيرة جدا فى كيفية تسويق الفيلم وتوصيله للجمهور ومتابعته بدور العرض على أرض الواقع، ورصد مشاعر جمهور السينما أثناء تواجده بالسينمات، وهذا ما يطمئننى أكثر على العمل، حيث أشعر أن الفيلم فى يد أمينة وله أب يرعاه ويهتم به، كما أن المشرف العام على الإنتاج خالد السبكى يجيد مفردات اللعبة الإنتاجية، ويقف خلف الفيلم بقوة، ولم يبخل من ناحية المصاريف والماديات، بل يحرص على توفير جميع الإمكانيات ليخرج العمل بأحسن صورة للجمهور، وأريد أن أنوّه بالجهد المضنى الذى يبذله معى محمد كمال فى مواقع التصوير المختلفة سواء الداخلية أو الخارجية، وتنظيمه لأدوات العمل الخاصة بشخصية الفيلم من ملابس ومكياج وأشياء أخرى.
¿ أعمال سينمائية عديدة جمعتك بالمنتج أحمد السبكى، هل حدث نوع من الخلافات بينكما؟
- أبدا، من المستحيل أن ينشب بينى وبين عم أحمد السبكى خلاف، حيث اعتبره بمثابة والدى، لأنه «هو اللى مربينى» وعملت معه العديد من الأفلام، وبينا وبين بعض «عشرة عمر» وأيضاً كنا «وش الخير على بعض».
¿ ترددت أنباء عن أن كواليس الفيلم شهدت خلافات بينك وبين المخرج سامح عبدالعزيز، ما حقيقة هذا الأمر؟
- هذه مجرد شائعات، ولا توجد أى خلافات بينى وبين المخرج المتميز سامح عبدالعزيز على الإطلاق، وعلاقتنا قوية يسودها الفهم والود المتبادل بيننا فى لوكيشن التصوير، بل إننى أؤكد أن سامح يمتلك طاقة إخراجية رهيبة، وأنا «فرحان ومبسوط» من إرشاداته لى ولجميع أفراد العمل، وأيضا لخبرته السينمائية، وأشعر أننى أمام مخرج مدرك لتفاصيل وأبجديات العمل السينمائى ويتقنه بشدة، وهذا الشىء «مريحينى نفسيا»، إضافة إلى أنه يتابع كل مشهد لحظة بلحظة حتى يصل بنا لحالة التوهج الفنى وللعطاء بلا حدود، وهذا ما يجعل فريق العمل واثقا فى المخرج وفى ترتيب أفكاره ومشاهده.
¿ يتعاون معك فى فيلم «تتح» مجموعة كبيرة من الفنانين على رأسهم دوللى شاهين وهياتم وسامى مغاورى، صف لنا الأجواء التى جمعتكم أثناء الكواليس؟
- أجواء تتخللها الصداقة والمحبة والتعاون، وجميعنا نعمل بروح الفريق الواحد، وشهدت الكواليس حالات من الفرحة والسعادة جمعت بين أبطال العمل، وكما ترى، العمال والفنيون والأبطال يد واحدة وقلبهم على العمل لإنجازه فى أسرع وقت، حيث تقرر عرضه بموسم الصيف السينمائى ويسعى مخرجه سامح عبدالعزيز للانتهاء من مونتاجه.
¿ صناعة السينما المصرية تمر بمنعطف خطير، حيث قلّ الإنتاج السينمائى المعروض بدور العرض سنويا، واقترح البعض فكرة أن يتولى الفنان الإنتاج لنفسه، فهل تتفق مع هذه الرؤية؟
- من خلال تجربتى فى مجال الإنتاج، لا أشجع على خوض الفنان تجربة إنتاجية، وببساطة وبوضوح «مينفعش الفنان يكون منتج»، لأن «الفنان فنان والمنتج منتج»، وليس من العار على الرجل الحكيم أن يتعلم الحكمة، والمثل بيقول «أعطى العيش لخبازه».
¿ بعد تقديمك لعدد من الأعمال الدرامية التى بدأت بمسلسل «ومازال النيل يجرى» مطلع التسعينيات مع يحيى شاهين، وآخرها مسلسل «شمس الأنصارى» العام الماضى، هل تعتزم العودة للدراما الفترة المقبلة؟
- عقب تقديمى لمسلسل «شمس الأنصارى» عرضت علىّ عدة سيناريوهات درامية، منها مسلسل درامى يحمل اسم «الغريب» تأليف محسن الجلاد، وقرأت سيناريو العمل بالفعل وأعجبت بتفاصيل القصة التى صاغها الجلاد ببراعة، حيث تحكى عن قضية تمس الإنسانية بصفة عامة، وليست مرتبطة بزمن معين، وتدور القصة فى إطار متنوع بين التراجيديا والكوميديا والدراما الاجتماعية، حول أسرة مصرية بسيطة تعيش فى الفقر المدقع وتحاول أن تطفو على السطح، لكن لم أركز فى تفاصيل شخصيتى بالمسلسل لذلك أدرجت العمل تحت بند القراءة.
¿ سمعنا أن هناك قصة درامية تعتزم تقديمها عن شخصية «أطاطا» الشهيرة التى قدمتها بفيلمك السينمائى «عوكل» عام 2004؟
- بالفعل هناك مسلسل كوميدى يحمل عنوان «أطاطا»، تم عرضه علىّ وعندما قرأت القصة أبديت إعجابى بها جدا، حيث كان انتهى مؤلفها من كتابة جميع الحلقات، واعتزمت الشروع فى تصويرها لكن أجلنا التصوير بسبب الفيلم، لأن السينما مع المسلسل تحتاج لجهد مضنٍ، مثل المسرح مع السينما تماما، وأنا أرغب فى التركيز لعمل واحد حتى يخرج للناس بشكل جيد وبالمستوى الذى أرضى عنه ويرتضيه الجمهور.
¿ شهد المسرح المصرى بداية تألقك فى أعمالك المسرحية «شبورة»، و«قصة الحى الغربى»، و«رد قرضى»، و«كتكوت فى المصيدة»، لماذا خاصمت أبوالفنون فى الفترة الأخيرة بعد تركيزك فى السينما؟
- جمهور المسرح الآن يحتاج إلى تغيير فى قواعد العمل والشكل المسرحى من خلال الروايات، وتدعيم المنتجين، مثلما كان يفعل كبار منتجى المسرح أمثال عصام الإمام وعماد الباشا وحسن لبيب، وعندما يشعر الفنان بقيمة الورق والجهد المبذول فيه وحرص المنتج على خروج العمل هيتشجع للعمل المسرحى على الفور، وبالنسبة لى لم أخاصم المسرح، لكنى ابتعدت الفترة الأخيرة.
¿ ما هى رؤيتك وأمنياتك لمصر فى ظل الظروف الصعبة التى تعيشها حاليا؟
- أتمنى لوطنى مصر هدوء الحال، والأمان وعودة الحياة لطبيعتها لكى ننهض بالبلد على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والفنى والثقافى، لتظل مصر رائدة العالم العربى، كما كانت وستظل مهد الحضارة وقبلة الثقافة والإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.