عندما دخل الفاطميون مصر في 17 من شعبان 358ه 6 يوليو 969م ، وبعد أن استتب الأمر لهم قام جوهر الصقلى - قائد جيوش الخليفة الفاطمي المعز لدين الله - ببناء الجامع الأزهر عام 359 ه ، وتم افتتاحه للصلاة أول مرة فى رمضان من عام 361 ه. اختير مكان الأزهر فى الجنوب الشرقى من مدينة القاهرة على مقربة من القصر الكبير الذى كان موجودًا حينذاك بين حى الديلم فى الشمال وحى الترك فى الجنوب، وبحسب تقى الدين المقريزى شيخ المؤرخين المصريين فى كتابه «الخطط» فقد كتب جوهر بدائر القبة نقشًا تاريخه عام 360ه، وهو ما لا نجده فى الوقت الحالى، حيث اختفى النقش منذ ذلك التاريخ. لم يكن الجامع الأزهر يسمى بهذا الاسم بل كان يطلق عليه اسم جامع القاهرة ويقال أنه سمى باسم الأزهر تيمناً بالسيدة فاطمة الزهراء أو نسبة للقصر الأزهر الذى بناه الخليفة الفاطمى، كما أن الأزهر عند بنائه أول مرة لم يكن بهذا الشكل، ولا بهذا الحجم، فقد زاد ولاة الفاطميين فى بناء المسجد وخصصوا أوقافًا له، وفى الفترة من 365ه إلى 386ه تولى العزيز نزار أمر مصر، فجعل الأزهر معهدًا علميًا وأنشأ به ملجأ للفقراء يسع 35 شخصًا. ويروى أن البناء الأول للمسجد كان به صورة طيور منقوشة على رأس ثلاثة أعمدة حتى لا يسكنه طير ولا يفرّخ به، ولما جاء الحاكم بأمر اللَّه عام 386 زاد فى بناء المسجد وأوقافه. وفى عام 519 كانت مصر تحت حكم الخليفة العامر، فلم يرد أن يمضى حكمه دون أن تكون له بصمة على المسجد العتيق، فأنشأ فيه محرابًا وحلاّه بالنقوش الخشبيّة. وما زالت هذه النقوش محفوظة فى دار الآثار العربية بالقاهرة، ويذهب المؤرخون إلى أنّ اسم الأزهر إشارة إلى السيدة الزهراء، وهو لقب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، التى سميّت باسمها أيضًا مقصورة فى المسجد. غير أن الحال تغيرت فى عهد الأيوبيين، فمنع صلاح الدين الخطبة من الجامع وقطع عنه كثيرًا مما أوقفه عليه الحاكم بأمر الله، ومضى نحو قرن من الزمان قبل أن يستعيد الجامع الأزهر عطف الولاة، ولما جاء الملك الظاهر بيبرس - خلال الدولة المملوكية - زاد فى بنائه وشجّع التعليم فيه وأعاد الخطبة إليه، وذلك فى عام 665، وحذا حذوه كثير من الأمراء المماليك، ومنذ ذلك العهد ذاع صيت المسجد وأصبح معهدًا علميًا يؤمه الناس من كل فجّ عميق، ولقى الأزهر من العناية الشىء الكثير، وزاد فى مجده أن غزوات المغول فى المشرق قضت على معاهد العلم هناك، وأن الإسلام أصابه فى المغرب من التفكك والانحلال ما أدى إلى دمار مدارسه الزاهرة، فزاد ذلك من قيمة ومكانة الأزهر الشريف. وفى عام 702ه خرّب زلزال المسجد، فتولّى عمارته الأمير سهاد، ثم جددت عمارة الجامع فى عام 725ه على يد محتسب القاهرة محمد بن حسن الأسعردى، وفى ذلك العهد تقريبًا بنى الأميران طيبرس وأقبغا عبد الواحد مدارس بالقرب من الأزهر، فبنى طيبرس المدرسة الطيبرسنية عام 709ه وبنى أقبغا عبد الواحد المدرسة الأقبغاوية عام 740ه، وقد ألحقت المدرستان بالأزهر فيما بعد. وقد جدّد الطواشى بشير الجامدار الناصرى بناء المسجد وزاد فيه حوالى عام 761ه ورتب فيه مصحفًا، وجعل له قارئًا، ورتّب للفقراء طعامًا يطبخ كل يوم، ورتّب فيه درسًا للفقهاء من الحنفية، وجدد عمارة مطبخ الفقراء. وفى عام 800 هجرية سقطت منارة الجامع، فشيّدها السلطان برقوق وأنفق عليها من ماله حتى اكتملت، وقد سقطت المنارة مرتين خلال تاريخ الأزهر الممتد وكان يُعاد إصلاحها فى كلّ مرّة. وأنشأ السلطان برقوق أيضًا صهريجًا للماء وشيّد سبيلًا وأقام ميضأة من أجل المصلين فى المسجد، وشيّد الطواشى جوهر القنطبائى مدرسة بالقرب من المسجد، ولما جاء قايتباى كان أكثر الناس رعاية للجامع الأزهر فى القرن التاسع الهجرى، فقد زاد فى بناء المسجد وأكمل ما زاد فى بنائه عام 900ه وذلك قبل وفاته بوقت قصير، وكان له الفضل فى إقامة منشآت للفقراء والعلماء، وقد أثبتت النقوش بيان ما زاده فى المسجد، ويذكر ابن إياس أنه كان لهذا الوالى عادة غريبة، فقد اعتاد الذهاب إلى الجامع الأزهر متخفيًا فى زى مغربى ليصلّى وليسمع ما يقوله الناس عنه، على أن ابن إياس لم يذكر لنا النتيجة التى أفضى إليها هذا العمل، وبنى قنصوه الغورى - أخر المماليك - المئذنة ذات البرجين الموجودة فى المسجد. وفى العهد العثمانى كان الفاتح سليم شاه كثيرًا ما يزوره ويصلّى فيه، وقد أمر بتلاوة القران فيه وتصدّق على الفقراء المجاورين من طلاب العلم الشرعى. وقد انشئت الزاوية التى كان يصلّى فيها المكفوفون فى العهد العثمانى وسمّيت بزاوية العميان، وبناها عثمان كتخدا القزدوغلى فى عام 1148ه، ويظهر أنّ عبد الرحمن كتخدا المتوفى 1776م كان من أقارب عثمان القزدوغلى، وكان عبد الرحمن من أكثر الناس إحسانًا إلى الأزهر، فقد بنى مقصورة وأحسن تأثيثها، وأقام قبلة للصلاة، ومنبرًا للخطابة، وأنشأ مدرسةً لتعليم الأيتام، وشيد صهريجًا للمياه، وبنى له قبرًا دفن فيه، ووسط المبانى الجديدة بين المدرسة الطيبرسية والمدرسة الأقبغاوية التى حرف اسمها إلى الابتغاوية فيما بعد. ولم تكن النهضة فى عهد محمد على تعطف على الأزهر أوّل الأمر، ولكن الخديويين فى العهد الأخير بذلوا جهدهم للإبقاء على ما لهذا الجامع من مجد وصيت وبلغ عدد الكتب - حتى عصر الدولة الحديثة- فى الأزهر ثمانية آلاف مصنف، فى 19 ألف مجلّد، وهذا العدد قد تطوّر حتمًا فيما بعد بشكل كبير ويضم الأزهر عددًا من التخصصات العلمية التى لا توجد فى أى مؤسسة تعليمية أخرى، فهو المنوط به إعداد علماء يقومون بالوعظ والإرشاد والإفتاء،ويشغل عدد من علمائه بعض الوظائف القضائية بالمحاكم الشرعية، وبعيدًاعن ذلك فجامعة الأزهر تدرس عددًا من التخصصات النادرة فى علوم الطب مثل علم فيزياء البلازما وتحضير الأغشية الرقيقة، وكذلك فى علوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا. المصادر: - كتاب «صفحات من تاريخ الأزهر الشريف تأسيسًا وعلمًا ومقاومة للأجنبى»، بقلم: الشيخ خليل حورانى. - الخطط للمقريزى - تاريخ ابن إياس