لم تقتصر عبقرية اليتامى على المجال السياسى فقط، فقد كان هناك يتامى من مشاهير الفن.. منهم ليوناردو دا فينشى أحد أبرز فنانى النهضة الإيطاليين على الإطلاق فهو مشهور كرسام ونحات ومعمارى وعالم. يعتبر دافنشى بمثابة النموذج الذى يمثل عصر النهضة بسبب مؤلفاته، حيث إنه قام بتأليف 3 كتب: الأول عن فن التصوير الزيتى والذى يعرف حاليا باسم «نظرية التصوير»، والثانى عن التشريح والثالث فى الميكانيكا، ولكن الكتابين الثانى والثالث مفقودان الآن ولم يصل لنا منهما سوى بعض الصفحات. أما كتاب «نظرية التصوير» فهو متوفر فى جميع أنحاء العالم بجميع اللغات ويظهر فى هذا الكتاب مدى حب الفنان العبقرى ليوناردو لفن التصوير الزيتى ونلاحظ ذلك فى الفقرة 8 من هذا الكتاب, وهى بعنوان «من يحط من قيمة التصوير، لا يحب الفلسفة ولا الطبيعة» والفقرة رقم 9 بعنوان «المصور سيد كل أنواع الناس والأشياء». ولد ليوناردو دافينشى عام 1452م فى بلدة صغيرة تدعى فينشى قرب فلورنسا بتوسكانا، وكان ابنا يتيما لعائلة غنية فأبوه كاتب العدل وأمه فلاحة طلقت من زوجها بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة ثم سرعان ما ماتت, ،ً مما جعله يفتقد حنان الأم فى حياته. وقد توصل مجموعة من العلماء الإيطاليين أجروا أبحاثا موسعة على بصمات الفنان العالمى ليوناردو دافنشى إلى أن والدته من اصول عربية, حيث ذكرت بعض التقارير التى نشرتها بعض الصحف الأوربية فى عام 2006 أن البحث الذى أجراه العلماء ارتكز على تجميع تفاصيل بصمة سبابة دافنشى من 200 صورة لبصمات غير كاملة لأصابعه تم أخذها من نحو 52 ورقة لمسها ليوناردو فى حياته ، حيث توصل هؤلاء العلماء بناء على بصمة سبابة ليوناردو اليسرى إلي ان تلك البصمة تشير إلى أن أصل والدة ليوناردو عربى شرقى أوسطى. وفى منتصف القرن ال14 استقرت عائلته فى فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس المدينه حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون فلورنسا وهى مدينة كانت بمثابة المركز الرئيسى للعلوم والفن فى إيطاليا، وكان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة بشكل مثير ولافت، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. وفى سنة 1466 التحق ليوناردو فى مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو الذى كان فنان ذلك العصر فى الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت. فى سنة 1472 أصبح عضوا فى دليل فلورنسا للرسامين وفى سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد «فيروكيو» , حيث كان يساعده فى أعماله الموكلة إليه منها لوحة تعميد السيد المسيح حيث قام بمساعدة «فيروكيو» برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار. وفى سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلما بحد ذاته أما فى سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة وأكد معرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة للمنجنيق وأدوات حربية أخرى. عين آنذاك بصفة مهندس أساسى كما كان أيضا معماريا وساعد الرياضى المشهور الإيطالى لوكا باتشولى فى عمله المشهور ديفينا بروبورتيونى 1509، وأثبتت معظم الدلائل أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ فى ميلانو , وسافر الى فرنسا فى سنة 1516 ليكون فى خدمة الملك فرنسيس الأول وأمضى هناك سنواته الأخيرة حيث توفى فى فرنسا فى 2مايو سنة1519 عن عمر يناهز 67عامًا. وقد عكفت مجموعة من الأثريين منذ العام الماضى على ترميم بعض اللوحات للفنان الإيطالى العالمى ليوناردو دافنشى. وكانت بعض اللوحات المصنوعة من القماش قد تهرأت بسبب مرور الزمن عليها، كما أن بعض الألوان الزيتية فى اللوحات بدأت تتلاشى، ما دفع المرممين لبدء إحلال قطع قماش جديدة بدلا من المتهالكة فى اللوحات. وتعتبر «الموناليزا» أشهر أعمال ليوناردو وتأتى شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية، فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك. لم يعرف الحب طريقا الى قلب دافنشى، الا عندما رأى السيدة النبيلة الموناليزا، وكان حينها فى ال54 من عمره وقد عجب هو نفسه من حبه الشديد لتلك السيدة، وربما وجد فى ملامحها من الطيبة والبرءاة والروح الجميلة ما لم يجده عند غيرها من النساء اللاتى قابلهن فى حياته، حيث أقبل على رسم صورتها بحماسة وسعادة فقد كان يذهب كل صباح الى قصر تلك السيدة وهى زوجة احد سادات فلورنسا ويسمى فرنشيكو دال جوكندا. وكان دافنشى يقضى جل ساعات نهاره وهو يتأمل وجهها بشغف ثم يرسم على قماش اللوحة ويدقق فى الرسم، حيث حرص على إحاطتها بفرق موسيقية تعزف لها الألحان العاطفية الجميلة كى يبعد عنها السأم ويدقق فى الرسم ويبقى وجهها متألقا بتلك الابتسامة الساحرة والتى استطاع ليوناردو أن ينقلها الى لوحته بذلك الإعجاز الفنى الذى حير الجميع. وهناك مخطوطة أتلانتيكس وهى عبارة عن مجموعة رسومات و مذكرات لليوناردو دا فينشى موجودة حاليا فى مكتبة أمبروسيانا بمدينة ميلان.. تم لصق الرسوم وتجميعها فى ورقة كبيرة بعد وفاته من طرف النحات بومبيو ليونى، وأعطاها اسم مخطوطة اتلانتيكس نسبة الى حجمها الكبير (64.5 × 43.5 سم) متذكرا الأطلس. مخطوطة اتلانتيكس تغطى جزءا كبيرا من حياة ليوناردو دا فينشى، من سنة 1478 (منشورات يذكر فيه عمه، فرانشيسكو أنطونيو) إلى غاية سنة 1518 و هى مخططاته لبناء قصر ملكى فى رومورانتا. وحفظت أغلب رسومات ومخططات ليوناردو دا فينشى من قبل تلميذه فرانشيسكو ميلزى، وبعد وفاته، قام ابنه أورازيو ملزى ببعثرتها. وفى سنة 1589، أعطى ما تبقى فى حوزته من رسومات ومخططات الى النحات بومبيو لونى، حيث قرر هذا الأخير جمع بعض مخطوطات ليوناردو دافينشى فى مجموعتين منفصلتين. قام بتسمية الأولى والتى تحتوى على رسومات علمية وتقنية. والتى تعرف حاليا بمخطوطة اتلاتيكس.. أما الثانية فهى والتى تحتوى على رسومات علم النباتات وعلم التشريح، دخلت هذه المجموعة الثانية لاحقا فى المقتنيات الملكية لوينزر. وبعد وفاة لونى بومبيو، عادت الملكية إلى ابنته، فيتوريا.. حيث قام زوج هاته الأخير، بوليدورو كالشى ببيع مخطوطة اتلانتيكس إلى الكونت غاليزا أركوناتي, الذى تبرع بها لمكتبة أمبروسيانا سنة 1636. مخطوطة أتلانتيكس كانت جزء من المخطوطات التى تم الاستيلاء عليها من طرف القوات الفرنسية سنة 1796 وتم نقلها إلى باريس، حيث تم الاحتفاظ بها إلى سقوط نابليون الأول سنة 1815، من بين جميع مخطوطات ليوناردو دا فينشى التى تمت سرقتها من طرف قوات نابليون، كانت مخطوطة أتلانتيكس الوحيدة التى تم استرجاعها من قبل مكتبة أمبروسيانا، أما البقية فمازالت بحوزة المعهد الفرنسى (المخطوطات بين سنتى 1962 و 1970، تم استرجاع مخطوطة اتلانتيكس من قبل مختبر موجود فى مدينة غروتافيراتا الإيطالية. قام جيوفانى بيوماتى بنشر أول نسخة مقلدة من مخطوطة أتلانتيكس بين سنتى 1894 و 1904 للميلاد وسيتم عرض مخطوطة اتلانتيكس كاملة فى مكتبة أمبروسيانا بين سنتى 2009 و 2015. وفى أحد الأفلام الوثائقية المعروضة على شبكة المعلومات الدولية قالت وفى أواخر القرن التاسع بدأ العالم الألمانى جون بول ريختن فى نسخ مذكرات دافينشى ومن ثم تمت ترجمتها ومع نشر عمله فى آواخر القرن التاسع عشر أصبح محتوى مذكرات ليوناردو متاحا للعلماء .