لجنة التعليم الأزهرى تضم مائة متخصص وتضع مناهج عصرية تواكب الواقع ولا تخاصمه أبدى الدكتور محمد عبد العاطى عباس، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بالقليوبية، استياءه من حملات الهجوم التي يتعرض لها الأزهر الشريف وشيخه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، مشيرا إلى أن مناهج الأزهر من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة ليس فيها ما يحرض على العنف أو التطرف، وأكد في حوار مع «فيتو» في الوقت نفسه أن المناهج يتم مراجعتها كل فترة وحذف ما لا يتوافق مع معطيات العصر الحديث.. وإلى نص الحوار: بداية.. ما ردك على ما يتردد بشأن تحريض مناهج الأزهر على العنف والتطرف؟ كلام كذب ليس له أي أساس من الصحة، مناهج الأزهر تخلو من الإرهاب وتبعد المجتمعات عن العنف وتعبر عن وسطية الإسلام، ولولا مناهج الأزهر لسادت نبرات العنف وخطب التحريض من التيارات الإسلامية التي تتبنى العنف منهجا لها، والأزهر من ألف عام ويزيد يحافظ على وسطية الإسلام، ويدرس نفس هذه المناهج ولم نسمع يوما أن تخرج فيه إرهابى أو انتحاري، وإنما الإرهابى والانتحارى يُغسل دماءه من قبل تيارات متشددة تناوئ الأزهر وتكفر الأزهريين. ما خطط الأزهر الشريف لتنقية المناهج الأزهرية وتطويرها؟ أنشأ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لجنة دائمة منذ ثلاثة أعوام سميت "لجنة التعليم الأزهرى"، هذه اللجنة، تضم أكثر من 100 عالم متخصص في جميع مناحى العلوم الإسلامية والشرعية واللغوية والثقافية، هذه اللجان اجتمعت واستطاعت أن تضع منهجا جديدا يتواكب مع عقلية الطالب واستيعابه ويتواكب أيضا مع الواقع المعاش حاليا والمشكلات الحاضرة وتحديات العصر، وتم غض الطرف عن القضايا التي لا وجود لها على أرض الواقع حاليًا، وأصبح الآن ما هو موجود ما يحتاجه الطالب فقط، وما يتواكب مع الواقع حاليا. ما الآليات التي يتم الاعتماد عليها في وضع المناهج الأزهرية؟ نعتمد على عدة لجان وهى لجان مشكلة من لجان نوعية تخصصية تضم مائة عالم، ومنها لجان فرعية تضم لجنة إصلاح التعليم يرأسها الإمام الأكبر، وتسمى باللجنة الدائمة لإصلاح التعليم الازهرى، هذه هي الآلية الأولى، أما الآلية الثانية وهى أن تستوعب الكتب مشكلات العصر الحالى بطريقة تربوية، حيث نستعين بالتربويين لوضع هذه المناهج، ولا يشترط الأمر في وضع المناهج أزهريين فقط، لكن نحتاج إلى علماء من التربويين، واستعنا بوزارة التربية والتعليم، ولدى الأزهر والتربية والتعليم بروتوكول. هل يمكن دمج التعليم الأزهرى مع التعليم العام؟ التعليم الأزهرى له خصوصية، هناك علوم لا يمكن دمجها لعدة أسباب منها أن الطالب الأزهرى يتوسع في دراسة العلوم الشرعية واللغوية، القرآن الكريم والسيرة وعلوم الحديث إلى غير ذلك، واللغة العربية بفروعها وعلومها، فخلط التعليم الأزهرى بالعام لا يقدر عليه الطالب في التعليم العام. الطالب الأزهرى يستطيع، لكن العام لا يستطيع، لدينا ثلاثة اتجاهات في العلوم منها علوم شرعية وعربية وثقافية، والعلوم الثقافية، بها توافق بين الطالب الأزهرى والعام. ما الفرق بين التعليم الأزهرى والتعليم العام؟ التعليم الأزهرى تعليم يركز على العلوم الشرعية والعلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربية، ولدينا في جامعة الأزهر كليات علمية كثيرة للغاية، نعلم الطالب الأزهرى الناحية الشرعية واللغوية والناحية الثقافية أيضا، نعطى الطالب الأزهرى الجرعة التي يستطيع حملها ويستطيع أداءها والتفاعل معها. هل هناك مشكلة في وضع المناهج الأزهرية منذ البداية؟ ليست هناك مشكلة في وضع المناهج الأزهرية، ولكن المناهج تحتاج دائما إلى النظر فيها كل فترة من الزمن، المناهج التي كانت موضوعة من مائة عام ناسبت وقتها، والآن طالب اليوم ليس مثل الطالب من مائة عام، فلابد أن يتم تغيير المنهج أيضا ليواكب الطالب الآن، نحن لم نختلف عن الماضى لكننا واكبنا العصر، أخذنا المعلومات التي تناسب قدرات الواقع، روح المنهج الأزهرى الوسطية والاعتدال والحفاظ على المنهج الأشعرى، هذا هو ما فعله الأزهر. هل خرجت المناهج الأزهرية على المألوف لها؟ هذا حديث يصدر عن الكارهين للأزهر، منهج الأزهر ليس به أي شىء خارج على المألوف، لكن المشكلة أن هناك أشخاصا بجهلهم يعتقدون أن الأزهر سبب الإرهاب، إما بجهل أو بسوء نية. ما الإشكاليات التي تواجه تجديد الخطاب الدينى في المجتمع المصرى؟ إشكاليات تجديد الخطاب الدينى تتمثل في عدة أمور أهمها إلقاء التبعية على الأزهر فقط في التجديد، وهو خطأ كبير، نظرا لأن تجديد الخطاب الدينى يلزمه تجديد خطابات كثيرة، ومنها تجديد الخطاب الإعلامي والخطاب الثقافى والخطاب التعليمى في المدارس والجامعات، ثم بعدها تجديد الخطاب الدينى، أما أن نذهب إلى الأزهر ويحمل وزر هذه المؤسسات فهذا يعنى تحميلا للأزهر فوق طاقته.