علي الحجار، ومدحت صالح، وهاني شاكر.. ثلاثة من كبار المطربين على الساحة الغنائية في مصر، لهم مكانتهم الواضحة بعالم الفن، وأغنياتهم باتت في ذاكرة الجمهور العاشق لأغنيات الطرب الأصيل، لذا فإنهم ضمن القائمة الأساسية لنجوم مهرجان الموسيقى العربية، وحفلاتهم ترفع شعار «كامل العدد»، بمجرد فتح شباك التذاكر. كان المطربون الثلاثة قد ابتعدوا عن إطلاق ألبومات غنائية منذ فترة طويلة، لأسباب متعددة، منها ضعف الإنتاج، والقرصنة، حتى قرروا العودة لحلبة المنافسة من جديد، عبر وسائل متعددة بين تغيير «اللوك»، الذي يطلّون به على جمهورهم، وتغيير الكلمات، حيث استخدموا مصطلحات وعبارات «شبابية» متداولة في الشارع، لكن جمهورهم اعتبر غناءهم بها ظاهرة غريبة جدًا، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز أغنيات المطربين الكبار، والتي أثارت جدلًا لدى جمهورهم.. علي الحجار.. ما تاخدي بالك الفنان علي الحجار، احتفل مساء أمس بإطلاق ألبومه الجديد «ما تاخدي بالك»، وذلك في ساقية عبد المنعم الصاوي، وقدم من الألبوم أغنية «مش هخش النار عشانك». وبمجرد تداول الملصق الدعائي للألبوم، الذي يظهر فيه «الحجار» مع عنوان الأغنية الرئيسية، نال المطرب الكبير انتقادات واسعة، إذ اعتبروا أن اسم الأغنية لا يناسب فنانا صاحب خبرة ومشوار فني طويل، الذي سبق أن قدم أغنيات مهمة ومميزة، منها «عارفة، ريشة ويا ريشة»، إلى جانب تاريخه الطويل في غناء تترات المسلسلات، منها «مسألة مبدأ، ذئاب الجبل، الرحايا، المال والبنون، بوابة الحلواني، اللقاء الثاني». مدحت صالح.. تعرفي تسكتي ولا أسكتك كانت صدمة قوية على جمهور الفنان مدحت صالح صاحب الأغنيات الطربية التي تلمس إحساسهم، وتُشعرهم كما لو كانوا يعيشون قصص حب حقيقية، وربما تساندهم في أزماتهم العاطفية، أن يجدوا نجمهم المفضل يغني بلغة الشباب، فيخاطب حبيبته التي يشعر بالضيق منها قائلًا: «تعرفي تسكتي ولا أسكتك ولا انتي الحالة خلاص مسكتك/ بتقولي هتقدر تعمل ايه يعني استفزاز عايزة تكملي وانا هعمل إيه لو مسكتيش هديكي الكلمة اللي تسكتك». يأتي ذلك رغم الرصيد الغنائي الكبير الذي يمتلكه «صالح» صاحب الأغنية الشهيرة «كوكب تاني»، سواء في مجال إطلاق الألبومات منها «حبك خطر، ولا تسوى دموع»، أو الأغنيات الفردية، وحتى تقديم تترات المسلسلات، والتي يعد صاحب النصيب الأكبر في غنائها بين نجوم جيله، منها «أبو العلا البشري، سكة الهلالي، تاجر السعادة»، حتى الأغنيات الترويجية للأفلام وتلك التي تضمنها أحداث الأعمال السينمائية، منها «البلياتشو، شورت وفانلة وكاب، مافيا، أمير الظلام». وانقسم جمهور «صالح» بعد متابعته أغنية «تعرفي تسكتي ولا أسكتك»، التي كتبها الشاعر بهاء الدين محمد، بين من يرى أن تقديمه لها يأتي كخطوة منه لمواكبة العصر، وأن تقديمه أغنيات بكلمات حديثة موقف ليس جديدا منه، إذ سبق وقدم «المليونيرات»، بكلمات كانت مميزة على زمنها، وآخرون رأوا أنه ما كان يجب أن تخرج منه هذه الكلمات، فهو معروف بالتزامه بالكلمة الأصيلة. هاني شاكر.. هاشكي لمين يا عيني وكي يعود الفنان هاني شاكر للوصول إلى الجمهور البسيط قدم أغنية شعبية بعنوان «هاشكي لمين يا عيني»، تنتمي إلى نوعية الأغنيات المتداولة في المواصلات العامة، إذ يشكو فيها من غدر الزمان، وصعوبة ظروف الحياة، وعدم وجود دعم من آخرين، وهي الكلمات التي تروق للشباب من سائقي هذه المواصلات. الانتقادات هنا لم تكن في كلمات «هاشكي لمين يا عيني»، إنما في الفيديو كليب الخاص بالأغنية، إذ استعان فيه نقيب الموسيقيين بالراقصة ألان كوشنير التي اشتهرت بأدائها الاستعراضي في أغنية «آه لو لعبت يا زهر» للمطرب الشعبي أحمد شيبة، وهو ما اعتبره قطاع من الجمهور أن هاني شاكر لم يكن بحاجة لأن يستند على هذه الراقصة في عودته بأغنية مميزة كهذه، خاصة أنه قد حقق جماهيرية كبيرة بأغنياته الطربية، وتقديمه أغنيات كبار الفنانين الراحلين.