كالعادة جاءت له الفرصة وكالعادة برع فى إضاعتها أتحدث عن “محمد سعد" الذى ذهب إلى خط الدفاع الثانى الشاشة “الصغيرة" بعد أن خذلته “الكبيرة".. توجه “سعد" للتليفزيون بغرض واحد وهو أن يتمكن من الثأر لنفسه وبنفسه وتحقيق انتصار عند جمهور البيت المصرى والعربى حاملاً شعلة النصر يعود بها مجدداً إلى اعتلاء العرش الجماهيرى فى السينما بعد أن كان هو النجم المتوج منذ 2002 مع “اللمبي" حتى 2005 مع “بوحة" ثم بدأ رحلته مع تراجع الإيرادات.. ظل “سعد" أسير شخصية واحدة وهى “اللمبي" يقدمها بنفس المفردات وانتظرناه فى مسلسل “شمس الأنصاري" لكى يقتل “اللمبي" ولكنه بدلاً من ذلك أطلق على نفسه رصاصة طائشة اغتالت “محمد سعد"!! عندما قرر “سعد" أن يبدأ معركته فى التليفزيون وقع اختياره على “جمال عبد الحميد" مخرج له تاريخ مرصع بعدد من المسلسلات الناجحة مثل “أرابيسك" و“زيزينيا" و “الشوارع الخلفية".. كتب “جمال" أيضاً سيناريو “شمس الأنصارى" فى قالب محبب للناس وهو الانتقام مع مسحة من ملامح البطل الشعبى “أدهم الشرقاوي" وبدأت الحلقات تنبئ بأن العمل الفنى قادر على الجذب برغم شراسة المنافسة التى يواجهها “سعد" مع نجوم من مختلف الأجيال.. شاهدنا فى البداية “شمس" طفلاً وأسند دوره إلى ابنه ولكن بعد الحلقة الخامسة ومع ظهور “محمد سعد" تبدد كل شيء فلم نعد نرى “شمس الأنصارى" ولكن “اللمبي" هو الذى سيطر على الموقف وشيئاً فشيئاً لم نعد نرى إلا “اللمبى"!! دائماً ما أرى أن الفنان ليس فقط الموهبة التى ينعم بها الله على بعض عباده ولكنها تحتاج إلى ذكاء شخصى يحيط هذه الموهبة ويمنحها عمراً أطول.. طوال التاريخ رأينا مواهب تبرق وتنتعش وتعيش وأخرى تنزوى وتضمحل وتموت.. ليس بسبب فارق الموهبة بين فنان وآخر ولكن لأن هناك فنان ينمى ويشحذ موهبته وآخر يتركها نهباً للآخرين وأحياناً نهباً لأفكاره والنفس أحيانا أمارة بالسوء.. السلاح الوحيد الذى يضمن للفنان استمراره هو أن تتسع رؤيته ليرى ما الذى يحيط به من متغيرات سياسية واجتماعية ونفسية ليقرأ أيضاً ما الذى يريده جمهوره!! تستطيع أن ترى الموهبة وهى تتفجر أمامك فى اللقاءات الأولى عندما تعلن عن نفسها مع أول طلة ومن هؤلاء “محمد سعد" وأنا أعتبره واحداً من هؤلاء الموهوبين الذين تستطيع أن تلمح بريقه ومنذ الوهلة الأولى وقد لاحظت ذلك عندما شاهدته فى فوازير التليفزيون قبل 17 عاماً وكان ملفتاً بأسلوب كوميدى خفيف هو و “صلاح عبد الله".. لم تكن الفوازير تشى بمستوى لائق فنياً إلا أنها فى حدودها الدنيا أشارت إلى نجم كوميدى قادم.. وقبل ذلك قدمه المخرج “محمد فاضل" فى مسلسل “وما زال النيل يجري" و “انعام محمد علي" فى فيلم “الطريق إلى إيلات" وكان رائعاً وملفتاً فى أدواره الثانوية.. أتذكر أن بداية علاقته بالسينما كانت تحت مظلة “فيفى عبده" فى فيلم “امرأة وخمسة رجال" إخراج الراحل “علاء كريم" كان “سعد" هو أحد الرجال الخمسة أدى دور زوج ضعيف الإرادة لعبه بقدر لا ينكر من التفهم لأبعاد الشخصية رغم ضآلة عدد مشاهده.. إلا أن النقطة الفارقة فى مشواره هى تلك التى أدى فيها شخصية “اللمبى" فى فيلم “الناظر" 1999 الفيلم كتبه “أحمد عبد الله" وأخرجه “شريف عرفه" ولعب بطولته “علاء ولى الدين" كل شيء فى هذا الفيلم منذ فكرة الفيلم كان مصنوعاً من أجل تدشين “علاء ولى الدين" بطلاً جماهيرياً خاصة أنه قبلها بعام واحد كان قد حقق إيرادات مرتفعة فى فيلم “عبود ع الحدود" إلا أن “شريف عرفة" وضع بجواره فى “الناظر" أكثر من مشروع لنجم كوميدى قادم مثل “أحمد حلمي" و “محمد سعد".. التقط “سعد" مفردات شخصية “اللمبي" عرضها على “شريف" وجد فيها “شريف" بحسه الفنى ملمحاً كوميدياً جديداً ولهذا وافق على تلك الإضافات التى صنعها “سعد" بنفسه فأكسبها طابعه ومفرداته. ثم انطلق بطلاً مطلقاً فى “اللمبى" عام 2002 حقق الفيلم إيرادات وصلت وقتها إلى 5 ملايين دولار وكان رقماً غير مسبوق.. وأطاح بعرش “هنيدى" الذى كان قد اعتلاه قبلها بخمسة سنوات مع فيلمه “إسماعيلية رايح جاى" عام 1997.. أطاح “سعد بهنيدي" انطلق من نجاح رقمى إلى آخر تستطيع أن ترى أفلامه “اللى بالى بالك"، “عوكل"، “بوحة" وهى ترتفع فى معدلات الشباك ثم وصل مع الجمهور إلى مرحلة التشبع لأنه لم يغادر محطة “اللمبى".. الإيرادات منذ 2006 شهدت تراجعاً بداية من “كتكوت" واستمرت فى الهبوط مع “كركر" 2007 ثم تراجعت أكثر وأكثر مع “بوشكاش" 2008 واضطر للغياب القسرى عام 2009 ليعود مع “اللمبى 8 جيجا" ثم يغيب عامين ليعود بعد ثورة 25 يناير مع “تك تاك بوم" ولم يكن العود أحمد. لماذا نتحدث عن الأرقام وليس عن المستوى الفنى؟! لأننا تحديداً مع “محمد سعد" لا نقيس موهبته بحالة الفيلم ولأن كل هذه الأفلام باستثناء “اللى بالى بالك" غاب عنها تماماً دور المخرج وروح السينما وظهرت على السطح فقط سطوة النجم.. انتظرنا أن يدرك “سعد" أن هذه فرصته الأخيرة فى “شمس الأنصارى" ولكنه لم يدرك. كان من الممكن أن يصبح “شمس الأنصاري" هو طوق النجاة ولكنه أحاله إلى حبل مشنقة يزداد إحكاماً على مصيره ومسيرته.. صار العدو الأول لمحمد سعد هو محمد سعد!