حدد المجلس الدولي للرقص، التابع لمنظمة الأممالمتحدة للثقافة «يونسكو» يوم 29 أبريل من كل عام لإعتباره «اليوم العالمي للرقص»، وعلى عكس مناسبات كثيرة، فاليوم لم يتحدد بناا على أحداث استثنائية في التاريخ، لكن ربما يرجع السبب في أنه يوم ميلاد معلم الباليه الفرنسي الشهير «جان جورج»، وبدأ الاحتفال ب29 كيوم عالمي للرقص عام 1982. الرقص في البداية لم يكن مجرد تسلية أو نوع من أنواع الفنون، بل كان أحد الطقوس الدينية للكثير من الديانات القديمة، كالفراعنة والهنود الحمر، والقبائل البدائية الأفريقية التي أدت الرقصات الجماعية كصلاة لشكر الإله، ثم تطورت الفكرة لتصبح حركات يؤديها الأفراد للتعبير عن سعادتهم وحماسهم، وفي الحياة الحديثة، بدأ الرقص في الانقسام لنوعين، أحدهما هاديء يميل للشكل الاستعراضي الجماعي، للملوك وكبار القوم، وآخر أكثر صخبا لعامة الشعب. ولأن الرقص متوغل في كل تفاصيل الحياة حتى الطقوس الدينية عند البعض، كان من الطبيعي أن يستخدمه صناع السينما في العالم كحدث محوري في أفلامهم أو اختصارا للكثير من المشاعر والمواقف، في اليوم العالمي للسينما.. إليكم أشهر 10 رقصات محورية في السينما المصرية. من فيلم «تمر حنة».. نعيمة عاكف من فيلم «الزوجة ال13».. رشدي أباظة وزينات علوي ومجموعة من الفنانات من فيلم «انت الحب»، أغنية «يا مقبل يوم وليلة».. هند رستم من فيلم «البوسطجي» مشهد الغازية.. سهير المرشدي من فيلم «خلي بالك من زوزو» .. سعاد حسني من فيلم «الرجل الثاني»، استعراض «أه من عينه» غناء صباح ورقص سامية جمال من فيلم «حافية على جسر الذهب».. ميرفت أمين من فيلم «الراقصة والسياسي».. نبيلة عبيد من فيلم «المصير».. ليلى علوي ومحمد منير من فيلم «ألوان السما السابعة».. ليلى علوي