حفلات الأعراس بالقاهرة فى كل عهودها تكاد تتشابه، فهى الخطبة وعقد القران وخلوة العروس، ولكنها من القرن التاسع عشر أخذت الأعراس تتخذ ضروبا من الزفاف والاحتفاء لم تكن تعرفها فى القرون الأولى من حياة القاهرة. فالأعراس فى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تنقسم إلى ثلاث طبقات: الأولى يحتفى بها أبناء الذوات من الأتراك والجركس المتمصرين، والمعروف عند هذه الطبقة السماح للخاطب فى رؤية خطيبته (هذا فى العهد الماضى، أما اليوم فقد طبق هذا العرف جميع طبقات المجتمع) فإذا أعجبته تقع المساومة فى الشبكة ثم فى المهر، والمعروف عند هذه الطبقة: المغالاة فى المهور وذلك للتنافس بين هذه العائلات الأرستقراطية، وتكون الشبكة عادة تاجا من الماس أو عقدا من الماس أيضا، أو أسورة من هذا المعدن. وفى الفترة بين الشبكة وعقد القران تقدم هدايا بين حين وآخر، وتكون هذه الهدايا من الفساتين والروائح العطرية العظيمة الثمن والأحذية وعلب من الحلويات الفاخرة. وفى ليلة الدخلة تتهيأ العروس للزفاف، فإذا كانت العروس تنتمى إلى بيت محمد على أو إلى الحاشية الخديوية. تزف فى عربة يطلق عليها: اسم عربة البرنسيس زينب هانم يسوقها سائق فى حلة من القصب وعن يمينه ويساره اثنان فى مثل ثوبه، وهما الجروم وتجر هذه العربة أربعة من الجياد المسكوفى، ويجرى أمامها اثنان فى سروالين قصيرين وعلى رأسيهما طربوشان طويلا الأزرار، وفى أيديهما عصوان طويلان، وأمام الجميع موسيقى السوارى، كما تعزف على أبواب سرادق العرس موسيقى البيادة. ويغنى فى السرادق الذى يكون محتشدا بالذوات، عبده الحامولى أو محمد عثمان، وتزف العروس إلى الزوج قبل منتصف الليل بقليل، تزفها الصرفية العالمة الشهيرة فى ذلك العصر، ويكون الزوج قد ارتدى ملابس سوداء (الفراك أو الردنجوت) ويكون قد بلغ مدخل الحرملك من القصر. حيث تكون فى انتظاره العالمة الصرفية والحاضرات من السيدات وعند ظهوره وسعيه إلى الداخل. تلقى عليه البدرة، وهى من الذهب، وتكون عادة من أنصاف الجنيهات أو من أرباعها، ولاتزال تبدر عليه حتى يبلغ الكوشة (وهى مكان مرتفع مزركش مفروش بالحرير والقصب) حيث تكون هناك العروس جالسة. فتنهض لاستقباله ويجلس معها قليلا وبعد فترة يتوجه الجميع إلى البوفيه المعد للسيدات فيفتتحانه. أما الطبقة الثانية. فهى تنتظم الأغنياء من الشعب كالتجار وأصحاب الأطيان الزراعية الكثيرة العدد، فالزواج عندها إنما يكون بواسطة الخاطبة التى تعرض ما عندها من أسماء الفتيات وعائلاتهن، فإذا كان للراغب فى الزواج أم أو أخت بعث بها إلى الفتاة لمرآها، فتذهب السيدة فتستجلى الفتاة المنشودة. ثم تعود فتخبر الراغب، فإذا أعجبته أوصافها تقدم إلى أبيها أو إلى محرم من قرابتها للاتفاق على المهر. وكان محظورا عند هذه الطبقة أن يرى الزوج عروسه قبل عقد القران، وكانت هناك مساومة على المهر والمغالاة فيه أيضا كالطبقة الأولى تماما، وفى هذه الطبقة لا يعنى الزوج إلا المال والحسب. أما الجمال والعلم فهما غير مرغوبين لذاتهما. والزفاف فى هذه الطبقة يكون على ليلتين متعاقبتين، ليلة الحنة وليلة الدخلة والأولى فى بيت العروس، والثانية فى بيت الزوج، وكل يحتفل على حسب مقدرته، فقد تزف العروس الصرفية إذا كانت أسرتها واسعة الغنى. أما إذا كانت فوق المتوسط فى الثراء، فتزفها بمبه كشر، وهى عالمة واسعة الشهرة وهى خالة المطربة فتحية أحمد. وفى الفترة بين الخطبة والزفاف تقدم للعروس الهدايا، وعادة تكون من الأطعمة، ولابد من تقديم السمك فيها، وتزف العروس من هذه الطبقة فى عربة مقفلة تستأجر لذلك (كومبيل) وإذا كانت الأسرة فاحشة الغنى تحب التظاهر استأجرت عربة زينب هانم الآنفة الذكر. وتتبع العروس المدعوات فى عربات مقفلة أيضا فى ذهابها إلى بيت الزوج، ولا يراها العابرون فى الطرقات لإحكام الستائر المسدولة على نوافذ العربة، وعند وصولها إلى منزل الزوج يكون واقفا أمام الباب فيأخذ بيدها وهى محتجبة تماما (بالدواق). وتستقبلها العالمة فى أول السلم مع المدعوات، ويصحبنها إلى الكوشة. وبعد العشاء فى الصوانى التركية يبدأ الغناء، وعند الساعة الثانية عشرة (نصف الليل)، يزف الزوج أصحابه حيث يلقون القصائد والخطب ثم يصحبونه إلى باب الحريم، وهناك تستقبله العالمة بحاشيتها، وتلقى عليه البدرة، وهى من أرباع الجنيهات الذهبية أو من القطع الفضية الجديدة، حتى يبلغ الكوشة ويستقبل العروس. وكان المتبع مع هذه العوالم عند هؤلاء الأسر، أنهم لا يدفعون لهن مالا أبدا، إنما أجورهن يحصلنها من «النقطة» وكن يفرشن وشاحا من الكشمير يتلقين فيه الجنيهات الذهبية من المدعوات اللاتى يعتبرن هذا العمل دينا مستحقا لهن عند زواج بناتهن أو أولادهن. ومن شهيرات هؤلاء العوالم: زنوبة شخلع، وبنتها جميلة وأمينة، وفاطمة العراقية، وأنوس أم نبوية مصطفى الثعبانية الآدمية، وزوبة المتحركة، وخوخة المصرية. ونفوسة عزام. أما الطبقة الثالثة وهى طبقة أولاد البلد، ومن عادة هذه الطبقة أنها تحتفل أسبوعين قبل ليلة الدخلة، وفى أثناء هذين الأسبوعين، تقام ليال تسمى الضمم وكانوا يضعون موائد من الخشب وحواليها دكك من الخشب أيضا ويضعون بينهم على الموائد هذه شراب الزبيب أو شراب النبيذ، وفى كل ليلة من هذين الأسبوعين تقام ألعاب. منها أولاد رابية، وهم أسر عرفت بالألعاب الرياضية وحمل العصى على أنوفهم والكراسى على أسنانهم ومنها خيال الظل.