بمناسبة الاحتفال بيومهم العالمي... وزير التعليم يوجه رسالة للمعلمين    استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 5 أكتوبر 2024    وزيرا الاتصالات وقطاع الأعمال العام يتابعان مستجدات مشروع تطبيق برنامج «ERP»    انخفاض أسعار الخضروات في سوق العبور اليوم 5 أكتوبر    وزير التموين: تخفيضات 10% على جميع السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الإستهلاكية    أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم 5 أكتوبر 2024    بلينكن يعلن عن مساعدات للبنان بقيمة 157 مليون دولار    بث مباشر| مباراة ريال مدريد وفياريال في الدوري الإسباني    شاهندة المغربي: استمتعت بأول قمة للسيدات.. وأتمنى قيادة مباراة الأهلي والزمالك للرجال    مشاركة «رونالدو»| تشكيل النصر المتوقع أمام العروبة في الدوري السعودي    كوكا يقود ريو آفي للتعادل مع فاماليكاو في الدوري البرتغالي    فيديو.. الأرصاد تحذر من كثافة الشبورة المائية غدا على المناطق الشرقية    نائب وزير الصحة يتابع مستجدات العمل بمنظومة سلاسل الإمدادات الدوائية    أنشيلوتي يحسم قراره بشأن مشاركة جولر أمام فياريال    170 ألف شكوى .. الحكومة تعلن حصاد منظومة الشكاوى خلال سبتمبر الماضي (تفاصيل)    محاكم الأسبوع، أبرزها إمام عاشور وأزمة شيرين عبدالوهاب مع روتانا    تأجيل استئناف سما كلينك على حكم حبسها لجلسة 22 أكتوبر    تجديد حبس شخصين في قتلا ممرضا بالزاوية الحمراء    استعجال تقرير الطب الشرعي للمتهم بالتحرش بسيدة أجنبية بالشروق    الحالة المرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة السبت 5 أكتوبر    انتعاشة فنية لباسم سمرة فى السينما والتليفزيون    تزامنا مع ذكرى نصر أكتوبر، تعرف على تشكيل واختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة    طريقة عمل الكرواسون بالشيكولاتة، الوصفة الأصلية    قوات الاحتلال تعتقل 4 فلسطينيين من الخليل بالضفة الغربية    تعديل تركيب قطارات الوجه البحري: تحسينات جديدة لخدمة الركاب    اليوم.. نظر محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالجيزة    الولايات المتحدة تضرب 15 هدفا للحوثيين في اليمن    "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر    الطماطم ب20 جنيهًا.. أسعار الخضراوات والفواكه بكفر الشيخ    "يديعوت أحرونوت": إسرائيل تخطط لهجوم قوي على إيران قريبا    45 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات على خط «طنطا - دمياط».. السبت 5 أكتوبر    إشراقة شمس يوم جديد بكفر الشيخ.. اللهم عافنا واعف عنا وأحسن خاتمتنا.. فيديو    للراغبين في الزواج.. تعرف على سعر جرام الذهب اليوم    ميدو: فيستون ماييلى فضل بيراميدز على الزمالك.. ورشحت القندوسى للأبيض    ميدو: أكبر غلطة عملها الأهلي هي دي.. والجمهور حقه يقلق (فيديو)    "إسلام وسيف وميشيل" أفضل 3 مواهب فى الأسبوع الخامس من كاستنج.. فيديو    برج القوس.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر: اكتشف نفسك    أوركسترا القاهرة السيمفونى يقدم أولى حفلات "الموسيقى الغنائية" اليوم بالأوبرا    بلومبيرغ: البنتاجون سينفق 1.2 مليار دولار على الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين    سلوفينيا تقدم مساعدات عينية لأكثر من 40 ألف شخص في لبنان    أرسنال يخشى المفاجآت أمام ساوثهامبتون فى الدوري الإنجليزي    عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"    مصدر يكشف أزمة جديدة قد تواجه الزمالك لهذه الأسباب    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة البحيرة    صحة المنوفية: تنظم 8365 ندوة على مستوى المحافظة لعدد 69043 مستفيد    ندى أمين: هدفنا في قمة المستقبل تسليط الضوء على دور الشباب    تفاصيل مرض أحمد زكي خلال تجسيده للأدوار.. عانى منه طوال حياته    عمرو أديب عن مشاهد نزوح اللبنانيين: الأزمة في لبنان لن تنتهي سريعا    الحوار الوطني| يقتحم الملف الشائك بحيادية.. و«النقدي» ينهي أوجاع منظومة «الدعم»    البابا تواضروس الثاني يجتمع بمجلس معهد الدراسات القبطية    «مش كل من هب ودب يطلع يتكلم عن الأهلي».. إبراهيم سعيد يشن هجومًا ناريًا على القندوسي    رئيس جامعة الأزهر: الحروف المقطعة في القرآن تحمل أسرار إلهية محجوبة    «ممكن تحصلك كارثة».. حسام موافى يحذر من الجري للحاق بالصلاة (فيديو)    عظة الأنبا مكاريوس حول «أخطر وأعظم 5 عبارات في مسيرتنا»    رشا راغب: غير المصريين أيضًا استفادوا من خدمات الأكاديمية الوطنية للتدريب    بمشاركة 1000 طبيب.. اختتام فعاليات المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية    أذكار يوم الجمعة.. كلمات مستحبة احرص على ترديدها في هذا اليوم    «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ».. موضوع خطبة الجمعة اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضيتنا هى الديمقراطية فى مواجهة الاستبداد
نشر في الشروق الجديد يوم 29 - 11 - 2012

ليست قضيتنا وقد نصب الحاكم نفسه حاكما مطلقا، هى الصراع بين «القوى المدنية» وقوى الإسلام السياسى، كما يُقال، كما أنها ليست صراعا بين «العلمانية» والنزعة «الدينية»، وهى ليست بالقطع منازلة بين ما يسمى بالتيار الليبرالى والتيار الإسلامى. قضيتنا أبسط وأعقد من ذلك كثيرا.

•••

لكن دعنا قبل الخوض فى الموضوع نتوقف قليلا عند المصطلحات. القوى «المدنية» مصطلح لا معنى حقيقى له، وضدها «العسكرية» وليس «الدينية». وكان مبتدعو المصطلح قد آثروا السلامة فوقعوا عليه كنوع من «التقية»، وذلك بعد أن نجح التيار الإسلامى فى تشويه المصطلح ووضع علامات تساوى بينه والإلحاد، وفى تحويله إلى ما يشبه السباب، ومساوٍ للاتهام بالكفر.

أما عبارة الليبرالية فقد اقتحمت الفضاء المصرى عبر القنوات الفضائية بعد الثورة، وكانت قبلها تكاد تقتصر على اداعاءات جمال مبارك وشلته عن أنفسهم، للاستهلاك الخارجى فى المحل الأول، وتعبيدا لمشروع التوريث. وهى فى الغرب نفسه عبارة مطاطة تستخدم فى الولايات المتحدة وحدها للإشارة إلى يسار الوسط بل واليسار أحيانا، فى حين إنه فى أوروبا، حيث الصراع السياسى منذ بدايات القرن الماضى مستقطب ما بين محافظين يمينيين ينتمون للطبقات العليا واشتراكيين ديمقراطيين انبثقوا عن النقابات والحركات العمالية، فالمصطلح أكثر تخصيصا، وينصرف أساسا للإشارة إلى أعضاء الأحزاب التى تطلق على نفسها أحزابا ليبرالية، وهى فى الأغلب الأعم تقع فى الوسط أو يمين الوسط.

وفى حقيقة الأمر فالاستخدام الأوفر للمصطلح عند الغرب هو فى التصدير، مثله فى ذلك كمثل صفة «معتدل» المفضلة لدى المعلقين السياسيين ورجال الإعلام عندهم إشارة إلى من يرتاحون إليهم من الساسة او التيارات السياسية فى بلدان العالم الثالث وشرق أوروبا سابقا».

•••

وعبارة «الليبرالية» هى فى كل الأحوال غريبة الوقع على الأذن المصرية، كما لم أمل أن أذكر الزملاء والأصدقاء فى الحزب الديمقراطى الاجتماعى أثناء رحلتى القصيرة معه، ليس بفضل اشتقاقها الغربى فقاموسنا المعاصر بل والموروث حافل بمثل هذه الاشتقاقات. ولكن، وفى المحل الأول، لأنها تأتى من خارج سياق نضالاتنا وتراثنا السياسى. فحتى ما يسمى ب«العهد الليبرالي» فى التاريخ السياسى المصرى (من ثورة 1919 ودستور 23 وحتى يوليو 52) لم يطرح نفسه بوصفه ليبراليا، وعرف الناس حزب الوفد حزبا وطنيا يناضل من أجل الاستقلال والدستور (المرادف وقتها للحريات والحقوق الديمقراطية).

إعادة إنتاج التاريخ بصورة خيالية هو أمر معهود فى شتى الثقافات الإنسانية على أية حال، ولكن يختلف الأمر كثيرا حين يتم تصوير الواقع المعاش كذلك. وأدعى أن المرآة الأكثر تشويشا وتشويها لواقعنا السياسى والاجتماعى الراهن هى تلك التى تصور صراعات واستقطابات ما بعد الثورة بوصفها صراعا بين «القوى المدنية» و«القوى الإسلامية»، فالقراءة الشائهة للواقع السياسى المعاش يترتب عليها بالضرورة سياسات شائهة بدورها واستراتيجيات وتكتيكات عقيمة وفاقدة الاتجاه.

•••

ويمكن إيجاز اعتباراتى فى ذلك كالتالي:

الاعتبار الأول: ثورة الأيام الثمانى عشرة المجيدة فى مطلع 2011 لم تعر أدنى اهتمام لانقسام كان حتى وقتها ينتمى للنخبة ما بين «مدني» و«إسلامي». رفعت الثورة شعار الحرية عاليا، ولم نرَ سواء «مدنيا» أو «إسلاميا» يتحفظ ب«بما لا يخالف شرع الله».

التقيت وقتها عددا من ممثلى ائتلاف شباب الثورة، ولو لم يبدأ كل منهم حديثه بتعيين انتمائه التنظيمى لما أمكن لى أو لغيرى من الحضور التمييز بين شباب الإخوان المسلمين وغيرهم من ممثلى الحركات الثورية الأخرى وكلها غير إسلامية النزعة.

مهما حاول البعض اليوم اعادة كتابة تاريخ الأمس القريب وذكراه حية، محسوسة، فإن حقيقة شعارات الثورة وقيمها ما تزال واضحة كالشمس. فى ميدان التحرير وفى غيره من ميادين وشوارع مصر اطلق الثوار خطابا ناصعا جليا، رافضا للاستبداد، تواقا للحرية، يتطلع إلى مصر ديمقراطية، حرة، تحترم الكرامة المتأصلة فى النفس البشرية، وتقيم العدل بين أبناء الشعب الواحد.

كان خطابا وبرنامجا واعلان مبادئ يقول بالإخاء والمساواة بين المصريين جميعا، مسلمين ومسيحيين، رجالا ونساء، فقراء وميسورى الحال. وتجسد الخطاب فى الممارسة اليومية للثورة: «إن أكثر مشاهد ميدان التحرير تعبيرا وإثارة للمشاعر عندى هو مشهد الثوار الأقباط متشابكى الأيدى يشكلون درعا بشريا لحماية الثوار المسلمين وهم يؤدون شعائر الصلاة» هذا ما قاله شاب بريطانى مسلم فى لقاء قريب.

بل ولعلى أدعى أن أحد المظاهر الأبرز لعبقرية الثورة المصرية قد تمثل فى تقديم تجاوز كيفى لصراع «المدني» والإسلامى، الذى بقى أسير النخبة طوال عقود من الزمان.

•••

الاعتبار الثانى: إذا كان لحكم مبارك الكئود من «مأثرة» على كل من سبقوه فى حكم مصر الحديثة فقد تمثلت تلك فى إلغاء تام تقريبا للحياة السياسية فى البلاد، تجريفها، على حد التعبير المقتضب وبالغ الدلالة كعادته للأستاذ محمد حسنين هيكل. لم يكن الأمر استبدادا فحسب، لكن محوا تدريجيا وضاريا فى آن معا للمجال السياسى فى البلاد.

•••

الاعتبار الثالث: وظنى أن ذلك النجاح المبهر فى سحق السياسة فى مصر طوال ثلاثين عاما يعود إلى آليتين مترابطتين أكتفى بطرحهما هنا بإيجاز شديد وربما مخل. أولهما، التحول نحو الأوليجاركية، أى اتحاد السلطة والمال. الرأسماليون عادة ما يحتاجون إلى مجال سياسى ما يوطدون من خلاله نفوذهم على السلطة السياسية وجهاز الدولة، ويمارسون عبره المنافسة المحتمة فيما بينهم على الميز النسبية والغنائم، ويكرسون فى اطاره هيمنتهم على من عداهم من طبقات وفئات اجتماعية.

أما عندنا، وفى غضون التحول الأوليجاركى، فقد اكتشف رأسماليونا أن هناك إمكانية لتخطى المجال السياسى واللعب من وراء ظهره إذا جاز التعبير، وذلك من خلال العلاقات المباشرة بين مجموعاتهم وأقسامهم وشللهم المختلفة، كل بامتداداته فيما وراء البحار، والقائمون على السلطة والدولة. فجاءت علاقات التزاوج والمصاهرة والمشاركة والمؤانسة جاءت هذه كلها لتحل محل السياسة ومجالها المرهق والمحفوف بالمخاطر، وذلك بقدر ما يفتح ولو بابا ضيقا ومواربا لمن يرونهم رعاع محتقرين من شأنهم افساد اللعبة أو على الأقل غل أيدى اللاعبين.

أما الآلية الثانية فقد تمثلت فيما يمكن أن نسميه بالقمع الانتقائى، حيث الاستبداد مخفف أو ملبرل إلى هذا الحد أو ذاك فى مواجهة النخبة السياسية والثقافية، ودولة بوليسية مطلقة العقال لا يحدها شرع أو قانون، فى وجه من هم خارج تلك النخبة من فقراء ومتوسطى الحال من أبناء الشعب، أى أغلبيته الساحقة: قمع وحشى، عشوائى، تعذيب وقتل وإهانات يومية، بالمزاج وبالواسطة وبسبب وبلا سبب.

•••

الاعتبار الرابع: فى غياب المجال السياسى تختذل الصراعات السياسية إلى سجالات أيديولوجية مذهبية، والأيديولوجيات فى غياب السياسية تختذل بدورها إلى أديان متنافسة متنازعة، وذلك بقدر ما أن المجال السياسى هو المحك العملى الأساسى فى المجتمعات الحديثة لاختبار الأفكار والعقائد. وفى هذا يكمن أحد أسرار الوزن النسبى الطاغى للإسلام السياسى فى صفوف المعارضة طوال حكم مبارك، وتفوقهم التنظيمى والانتخابى بعد ثورة يناير. فحين يختذل الصراع السياسى فى صراعات أديان فلا عجب أن يكون التفوق المطلق لمن يملك الحديث باسم الدين الحنيف نفسه.

الصراع بين «القوى المدنية» و«القوى الإسلامية» صراع أيديولوجى عقائدى يهم النخبة ولا يهم جموع الشعب، موروث من بين مواريث كثر للعهد المباركى طرحت الثورة المصرية نفيا لها ولم تنفها بعد.

•••

قضيتنا اليوم فى أواخر 2012 - ونحن على أعتاب الذكرى الثانية للثورة - هى هى قضيتنا خلال ال18 يوما المجيدة فى يناير وفبراير 2011: الديمقراطية فى مواجهة الاستبداد، والحرية فى مواجهة القهر، والكرامة فى مواجهة المذلة. قضيتنا كانت ولم تزل وستبقي: عيش، حرية، عدالة اجتماعية.

هى بسيطة بقدر سطوع مبادئ وقيم الثورة، ومعقدة بقدر تعقيد عملية بناء القوى القادرة على وضع تلك المبادئ والقيم موضع التحقيق فى واقعنا المعاش.

هذه قضيتنا وهذا صراعنا، وعليه وحده تصطف الصفوف.



كاتب سياسى مصرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.