راهنت المخرجة الشابة هالة لطفي على السينما المستقلة ل"الخروج للنهار" من ظلمة السينما التجارية التي تراها تقليدا رخيصا لأفلام هوليود، رهان هالة لطفي نجح على المستوى النقدي حيث حصل فيها "الخروج للنهار" جائزتين بمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة أحدهما أفضل مخرجة في العالم العربي، والثانية "الفيبريس" .. ويبقى النجاح على المستوى الجماهيري الذي تنتظره هالة بخطة وضعتها ليصل الفيلم إلى أكبر عدد من المشاهدين .. عن التجربة وحلم السينما المستقلة ومشروعا الذي أطلقت عليه "الحصالة" يدور هذا الحوار. ● ماذا قصدتي بالخروج للنهار؟ - الفيلم كان - ولمدة ثلاثة أعوام - يحمل إسما آخر هو "الجلطة" وبعد الثورة شعرت أنه لا يمكن طرحه بهذا الإسم فغيرته لأن الفيلم كئيب بعض الشئ وبلا أمل فقررت تغيير الاسم كي يكون به بصيص من الضوء وخصوصا مع إيماني أن ثورتنا مستمرة ولم تنته.
● ماذا تعني بكلمة الحصالة التي اخترتموها إسما للشركة؟ - الحصالة هي محاولة منا لصنع أفلام غير خاضعة للمعايير التجارية وتتضمن دوما مغامرات في الأساس وهي مصنوعة لتقديم المجتمع المصري بشكله الحقيقي وخصوصا أنني وفي حالات كثيرة أشعر أن تجار السوق يصنعون أفلاما الغرض منها إذلال الناس وصنعوا مفهوما خاطئا سربوه لأذهان الناس أن الأفلام الجيدة التي بها لمحة جادة هي أفلام مهرجانات غير موجهة للجمهور مع أنها هي الأفلام الوحيدة التي تم توجيهها للجمهور بينما أفلام النجوم التجاريين ليست من نبت مجتمعاتنا بل هي تقليد رخيص للأفلام الهوليودية ، ولهذا يجب علينا كصناع أن ننتبه لهذا الفخ ونعيد تعريف وتصنيف المصطلحات طبقا لحقيقتها.
● لكن الحصالة هي المكان الذي نحتفظ فيه بمخزوننا من النقود لوقت ضائقة مالية .. فماذا يوجد في حصالتكم؟ - حصالتنا بها مجموعة مبادئ نعمل عليها منذ خمس سنوات .. نرغب في التعبير عن أنفسنا وأفكارنا والحصالة هي مجموعة مبادئ وأي شخص يعتبرها مبادئ حاكمة لعمله فهو ينتمي لعالم الحصالة وهناك شيئا آخر أننا هنا لا نتحدث عن المنتج بمفهومه المصري كممول بل هو الشخص الذي يؤمن بنوع السينما كفن وليس شرطا أن تكون هذه السينما تدين له بالولاء.
وولاء هذه السينما للمخرج وهو رب العمل وحصالتنا في الوقت ذاته محاولة لتحريك المياه الراكدة لصنع أفلام ليست في القاهرة فقط بل في جميع أنحاء مصر.
بحيث يعبر أبناء كل مجتمع عن مجتمعهم .. والفكرة إجمالا جاءتني نتيجة تجربتي الشخصية فتخيل أنه ومنذ تخرجي من معهد السينما منذ 10 سنوات ومررت بكل المراحل التي يمر بها أي مخرج يريد أن يصنع فيلمه الروائي الأول الطويل.. كان الشئ الوحيد الذي تعلمته هو أن التصعيد في السوق طبقا لولاء المخرج لمبادئ هذا السوق.
● لكن مصطلح السينما المستقلة نفسه يرى البعض أنه تحول إلى "سبوبة" لا سيما خلال العامين الماضيين؟ - ليست سبوبة ولكن السوق التجاري هو الذي أصبح اكثر ذكاء ورأي فيها مدخل عظيم للحصول على أفضل جودة وبأقل تكلفة ومن خلال هذا اجتذبوا مخرجين كانت لديهم الرغبة في الدخول إلى السوق التجاري والوصول لقاعدة عريضة من الجماهير.
● من أهم المشاكل التي واجهت تجربة السينما المستقلة هي الجور كيف عالجتم هذه الأزمة؟ - نحن نعمل في إطار تعاوني والفيلم هو ملكنا جميعا وللعلم كلنا نحصل على جور جيدة تقارب أجور السوق نفسه ونحتفظ في الوقت ذاته بحقنا في أرباح الفيلم ، كما أنني لا أرغب في بيع مجهودنا لموزع ما أو أي قناة ونحاول أن نظل أصحاب أعمالنا وكل حقوقها ودعني أخبرك بشئ أن العروض لشراء الفيلم تأتيني قبل جائزتي أبوظبي لكنني رفضت.
● هل لديك خطة ما لعرض فيلمك؟ - لدي عدة أفكار ولكنني أعمل حساب الأربعة سنوات التي قضيتها في صناعة الفيلم وأحاول نقل خبرتي ومعاناتي في صنع الفيلم لسينمائيين آخرين وفي نهاية العام سنقوم بعقد مؤتمر لوضع خطة لصنع شبكة كبيرة من صناع السينما المستقلة وأنا كنت قد شاركت في ورشة عمل نظمها الاتحاد الأوروبي بالأردن لشرح كيفية توزيع الأفلام القصيرة.
● وهل خرجت منها بخبرة يمكن تطبيقها في مصر؟ - بالطبع .. فلدي مشروع لإنتاج مجموعة ديفيديهات لأفلام قصيرة كل واحدة منهم تحتوي على خط معين مثل الخط الشخصي وخط الوضع الراهن dvd بها 8 أو 10 أفلام ونضع عليها cv لكل مخرج، وعقد اتفاق مع مكتبات الشروق أو الديوان وسنقدم أيضا شبكة تربط كل موزعي الأفلام الأوروبيين والعرب في منطقة الشرق الأوسط وسيتم الإعلان عنها في مهرجان دبي القادم.
● هل هناك أنشطة أخرى للحصالة؟ - بالطبع سنقوم بتنظيم ورش عمل ذات بعد مجتمعي وسنستغل السينما لتوجيه طاقات الشباب بعيدا عن العنف ونقوم حاليا بإعداد خريطة كاملة لكل المحافظات والأماكن التي سنقوم فيها بتنفيذ مشروعنا وسنتعاون في هذا مع كل الجمعيات الخاصة والمستقلة ومنها جمعية يوسف شاهين التي قامت بإشهارها ماريان خوري.
● أنت وابراهيم بطوط خلفيتكما وثائقية وفي الوقت نفسه تهتمان بمحاولة تسجيل الواقع المصري .. فهل لهذه الخلفية أثره في ذلك؟ - كل شخص له تجربته الفردية الخاصة به وشئ لا يمكن قياسه أو تعميمه وأنا شخصيا وطوال الوقت لدي رغبة في التعبير عن الناس الذين أراهم واحبهم وفي الوقت ذاته أصواتهم غائبة عن السينما، وكل ما يتم طرحه عن هذه الطبقة في السينما ليس حقيقيا .. أنا مؤمنة بأن السينما ترتبط بالثقافة وليست تجارة ولا صناعة والسوق يحتاج فقط لماكينات تصنع أفلاما تحقق فقط النقود، والمخرج في هذه المنظومة لا هو ترس في ماكينة وليس رب العمل، وأنا أحلم أن نعود للزمن الذي كان لكل مخرج مدرسته وأسلوبه مثل يوسف شاهين وبركات وتوفيق صالح وكمال الشيخ وهو ما حاول صنعه محمد خان وعاطف الطيب وداود عبد السيد.