«اتجمعوا العشاق فى سجن القلعة/ اتجمعوا العشاق فى باب الخلق. ومصر غنوة من الزنازن طالعة/ ومصر غنوة مفرعة فى الحلق». كانت تلك هى لحظة الذروة فى احتفالية ذكرى ميلاد مينا دانيال الأحد الماضى بمقر حزب التحالف الشعبى الاشتراكى بالجيزة، دمعت العيون وانطلقت الحناجر تردد مع كل مقطع يؤديه المطرب والملحن أحمد اسماعيل ويذيله باللازمة الموسيقية الشهيرة «مين اللى يقدر ساعة يحبس مصر؟» فيجيب الحضور بحماس: «ولا حد». هى نفس الأغنية التى طالما تغنى بها قديما الشيخ إمام، لقصيدة كتبها الشاعر زين العابدين فؤاد فى مطلع الستينيات ولا تزال إلى اليوم تلهب حماسة الجماهير. تجلس «مارى» شقيقة مينا بين الحضور وتعتذر للشاعر زين عابدين فؤاد الذى يدعوها لإلقاء كلمة لعدم قدرتها على تمالك نفسها فى هذه الذكرى العزيزة، بينما تمتلئ عيون الدكتورة منى مينا بالدموع وتعتذر بدماثة عن التصوير مع إحدى المحطات التليفزيونية للحديث عن مينا قائلة «أصلى هاعيط» وهى التى كانت تتقدم صفوف الأطباء فى الميدان تدافع عن الثوار المصابين المستهدفين من الأمن وتزأر بالرفض والصراخ أمام تعنت الأمن عن إسعافهم.
يعلو صوت أحمد اسماعيل الهادر منشدا: «مصر النهار يطلقنا ف الميادين / مصر البكا مصر الغنا والطين»، فيذكر الحضور بتاريخ 9 اكتوبر، ومن يمكنه أن ينسى التاريخ الأسود الذى راح ضحيته مينا دانيال مع ما يقرب من الثلاثين شهيدا فى مظاهرات ماسبيرو السلمية المعروفة، و فى غمار الحماس والشجن لا يستطيع المرء أن يقاوم إلحاح صورة مينا على الذاكرة، ومع ذلك لا يملك المرء أن يقاوم ابتسامة متوارية لمجرد استحضار صورة مينا بشعره الطويل وروحه البسيطة المرحة، تنظر حولك فتجد شبابا من كل صوب ولون، وجوه تختلف عن شيوخ الحزب وشبابه، جاءت لتشارك فى أى شىء يخص مينا، رفيق دربهم فى الميدان، هنا مجموعات من حركة شباب العدالة الحرية الذى انتمى إليهم مينا وهنا مجموعات من صفحات أنشئت على الفيسبوك بعد وفاته مثل كلنا مينا دانيال وغيرها، يمر شريط الذكريات مع الأغنية التى طالما رددها الثوار فى اعتصام ال18 يوم مع اختلاف السياق والتاريخ والظرف السياسى، لكنه نفس القهر.
«مهما يطول السجن مهما القهر/ مهما يزيد الفجر بالسجانة/ مين اللى يقدر ساعة يحبس مصر». القهر الذى لخصه الفيلم التسجيلى ببراعة، وهو شريط سينمائى يسجل شهادة حية لمينا دانيال بعنوان «مينا دانيال ثائر يحلم بوطن» والذى اختارت لجنة مناهضة الطائفية المنظمة للاحتفالية أن تفتتح به الأمسية. حيث ينتهى الفيلم بجملة تصدرت الشاشة: «استشهد مينا دانيال فى 9 أكتوبر فى مظاهرات ماسبيرو بسبب مقذوف حى أدى تهتك بالأحشاء الداخلية، ولا يزال القاتل حرا».
وهو نفس القهر الذى عبر عنه مينا فى الفيلم والذى كان سببا فى وفاته، أى إخماد الصوت العذب الذى حلم طويلا وأراد أن يحقق حلمه. يتحدث مينا فى بداية الفيلم عن حلمه «باحلم أعيش فى بلد أعرف أقول فيه رأيى، وألاقى الناس فيه تحترمنى»، ويشبه صورة مصر قبل 25 يناير مثل كيان مكتوف الأيدى مقيد من كل جهة، لا يستطيع أن يتحرك بحرية، وانطبق ذلك، حسب دانيال، على كل المصريين بكل طبقاتهم. وتشير مجموعة «فن من أجل الثورة» التى أنتجت الفيلم والذى أعدته نادين شمس وأخرجه محمد العبد أن شهادة مينا عن الثورة كانت فى البداية ضمن مشروع ضخم للتوثيق للثورة من خلال شهادات الثوار، وكان حادث مقتل مينا دانيال سببا فى تغيير المسار وعمل فيلما مستقلا عنه وستتوالى شهادات الثوار فى شرائط سينمائية قادمة. ومن خلال الفيلم الذى لا يتجاوز الدقائق العشر تظهر شخصية مينا ليس كثائر قبطى، بل ثائر مصرى فى المقام الأول، انطلق من جماعته التى ذاقت الظلم طويلا لينفتح على حلم التغيير والثورة الشاملة. فيذكر فى الشريط كيف كان النظام القديم يشعره بالتفرقة وأنه مسيحى مميز عن الباقين، أما بعد أحداث كنيسة القديسين «كنت حاسس إن هيكون فيه تغيير فى البلد، المسيحيين بقوا كتلة قوية وبدأوا ينزلوا، وبقى هناك ترابط، لا يوجد مسيحى ومسلم، الجميع يقول يسقط مبارك». وقتها حدد مينا هدفه واضحا: «أنا طالع المظاهرات علشان أعيش فى البلد دى، علشان أنا مصرى».
أعيد الفيلم فى ختام الحفل بناء على رغبة الحضور، بعد أن تغنت فرقة بهية الموسيقية والتى قدمها وصاحبها زين العابدين فؤاد، بعض الأغنيات التراثية وهو الفريق الذى كان يعمل متفرقا فى الميدان واجتمع فى اعتصام مجلس الوزراء ليكون فريقا شبابيا متميزا. ينتهى الحفل على وعد باحتفالية أخرى فى الغد بشارع محمد محمود بينما ترن كلمات الشاعر فى الآذان يتذكر فيها من سبقوا مينا فى الشهادة مثل حمزة الخطيب السورى والطفلة زينب ومحمد الدرة شهداء مجزرة قانا الاسرائيلية: «اقطف يا مينا وردة الجنة/ واحضن جسد حمزة الصبى المقتول/ ولف زينب بنت قانا بالعلم/ واسأل محمد الدرة الفلسطينى/ كان شكله إيه القاتل؟/ ويفرق ايه عن اللى قتلك يا مينا؟».