فيما يشبه الظاهرة.. خرجت معظم الأفلام السينمائية خلال العشرة أعوام الأخيرة للتصوير فى الشوارع والأماكن الطبيعية بعيدا عن أجواء الأستوديوهات، الأمر الذى اعتبره البعض محاولة جادة من صناع السينما إما توفيرا للنفقات أو غوصا فى الواقعية فى أماكن تصوير جديدة.. إلا أن مهندسى الديكور اختلفوا فيما بينهم حول تقييمهم لهذه الظاهرة. ففى الوقت الذى أكد فيه البعض تفشى هجرة الأستوديوهات بسبب حرص المنتجين على التصوير الخارجى لأنه الأقل تكلفة بالنسبة لهم، وصف البعض الآخر السينما فى العشرة أعوام الماضية بأنها سينما الأستوديو وأن الديكورات تطورت بشكل كبير فى هذه الفترة وكانت أحد أهم عناصر نجاح الأفلام.. وما بين هذا الرأى وذاك كان هذا التحقيق. مهندس الديكور أنسى أبوسيف شدد فى بداية حديثه على أهمية الأستوديوهات وهو يقول: السينما وليدة الأستوديوهات والصناعة الحقيقية للسينما تتم داخل الأستوديو فالإبداع السينمائى يكمن فى القدرة على نقل صورة من الواقع ونحاكيه فى الأستديو وكأنه حقيقى. لكن للأسف ما حدث خلال العشرة أعوام الأخيرة نظرا للظروف الاقتصادية التى لا تسمح للمنتج بأن يكلف ديكورات الفيلم بشكل ملائم داخل الأستوديو فاختار أن يلجأ للحل الأوفر وهو التصوير الخارجى وهو ما يعكس حالة إفلاس خاصة أن صناعة السينما مكلفة وإذا تم الإنفاق عليها جيدا فالمردود سيكون كبيرا لكن للأسف كثير من المنتجين لا ينظرون للعمل السينمائى بهذا المنظور خاصة أننا نعيش زمن سينما النجم الذى يتقاسم ميزانية العمل كله مع بقية عناصر الفيلم. عودة المقاولات وعلى نفس الدرب يسير مهندس الديكور حمدى عبدالرحمن والذى يقول: هجرة الأستوديوهات أصبحت أمرا واقعا وهذا ما فرضته سيناريوهات الأفلام خاصة أن المنتج يحرص على الاجتماع بالمؤلف ليشدد عليه ضرورة أن تكون المشاهد تصويرا خارجيا والسبب الرئيسى هنا هو توفير النفقات كما كان يحدث مع أفلام المقاولات ولكن بكثير من التطوير فى القصة والمضمون خاصة أننى لا أستطيع أن أصنف هذه الأفلام بأنها سينما الواقع التى أبدع فيها أستاذنا محمد خان والذى كان يختار أماكن جديدة تماما ومختلفة لتصوير أفلامه فشاهدنا صورة مختلفة طالما تميز بها لكن مع هذا الوضع نحن أمام ديكورات متشابهة ومكررة فأصبح التحدى لدى مهندس الديكور أن يقوم بتعديل المكان الذى تم تصوير أكثر من فيلم فيه بحيث يحتفظ ببصمته الخاصة. ويضيف: أؤكد أننا لم نر أى إبداع بالنسبة للديكورات فى العشرة الأعوام الأخيرة إلا فى حالات قليلة جدا بعد أن لجأ عدد كبير من صناع السينما لأسلوب الاستسهال وهذا يقلل من إبداع مهندس الديكور ورغبته فى تقديم عمل متميز ومتناغم مهما كانت صعوبته والجهد المبذول فيه مثل ما شاهدناه فى فيلم «بالألوان الطبيعية» الذى كان خير ختام لموسم السينما المصرية لهذا العام فعلى الرغم أن مواقع التصوير محدودة لكن شاهدنا ديكورا رائعا وأعتبره ديكورا عالميا بكل المقاييس. المسلسلات تحتل الأستديوهات على الجانب الآخر رفض مهندس الديكور عادل مغربى وجود ظاهرة «هجرة الأستوديوهات» ويرى أن معظم الأفلام الناجحة خلال العشرة أعوام تم تصويرها داخل الأستوديوهات ويقول: عندما اضطر عدد من صناع السينما لهجرة الأستوديوهات ولجأوا إلى التصوير الخارجى كان السبب هو انشغال الأستوديوهات بأعمال تليفزيونية بعد أن تزامن موسم الصيف وهو أكبر مواسم السينما فى مصر مع موسم رمضان بالنسبة للمسلسلات التى احتلت الأستوديوهات وأصبحت السينما تعانى من قلة الأستديوهات المتاحة للتصوير فيها وعليه لا نستطيع أن نقول إن هناك تعمدا من قبل المنتجين لهجرة الأستوديوهات للتوفير فهذا كلام خاطئ وبالتالى لا يمكن أن نطلق على ما يحدث بأنه ظاهرة خاصة أن واقعة تزامن الموسمين حدثت فى الأعوام الأخيرة فقط وليس على مدار العشرة أعوام . ويضيف: ولذا نرى أن معظم الأعمال الكبيرة تم تصويرها داخل الأستوديوهات سواء «حسن ومرقص» أو«بوبوس» أو«مرجان أحمد مرجان» أوأفلام خالد يوسف كلها منها «حين ميسرة» و«دكان شحاتة» و«الريس عمر حرب» وغيرها من الأفلام وبالتالى نجد أن موضوع هجرة الأستوديوهات خاص فقط بالأفلام الضعيفة والتى تحتمل موضوعاتها التصوير الخارجى وأعتقد أنها فى هذه اللحظة لن تمثل ظاهرة لأنها لن تتعدى نسبتها 10 أو 20% من إجمالى عدد الأفلام المنتجة. «لوكيشن» على الطبيعة! ويتفق فى الرأى مهندس الديكور صلاح مرعى ويقول: نحن فى عصر سينما الأستوديو ولكن بشىء من التطور فهناك أكثر من فيلم قام ببناء «اللوكيشن» الخاص به فى مناطق طبيعية فظن البعض أن التصوير كان خارجيا مثلما حدث فى فيلم «خلطة فوزية» حيث نجح صناع الفيلم فى بناء منطقة عشوائيات فى الطبيعه على النيل فى مكان خال من السكان وهو ما حدث أيضا فى فيلم «بلطية العايمة» حيث شاهدنا لوكيشن غير مسبوق وكأنه تم تصويره خارجى وهذا غير صحيح فاللوكيشن تم بناؤه بأكمله، ومن هنا قد يعتقد البعض أن ما حدث هو هجرة صناع السينما للأستوديوهات وقد يكون هذا صحيحا فلقد تم هجرة الأستوديوهات الموجودة وبناء أستوديوهات جديدة على الطبيعة. ويؤكد مرعى: المنتجون الآن أكثر نصاحة عما كان عليه الحال فى سنوات سابقة والذين تعاونت معهم أنا من قبل كانوا يفتقدون إلى الخبرة ويظنون أنهم يفهمون فى كل شىء وهم لا يفقهون أى شىء فالمنتج الناصح يعرف أن التصوير داخل الأستوديو أوفر له وليس التصوير الخارجى الذى يتطلب مراعاة أمور كثيرة تحيط بواقع التصوير مثل الإضاءة والمناخ والازدحام وأشياء كثيرة.