«إننى على ثقة من أن التعرف على شعر الصوفية وآدابهم سوف يفتح للأدب العربى المعاصر آفاقا جديدة»، هكذا عبر أديب البوكر العربية يوسف زيدان فى مقدمة كتابه «شعراء الصوفية المجهولون» عن أهمية التنقيب فى تراث شعراء الصوفية لا سيما غير المعروفين منهم أو «المجهولين»، حسب تعبيره. اختيار هؤلاء المجهولين يبدو للمطلع على كتاب زيدان محاولة لإنصاف هؤلاء الذين «لا تقل مكانتهم عن هؤلاء المشهورين»، حسب تعبير الكاتب الذى يقول: «الملاحظ أنه عند ذكر الشعر الصوفى، لا يتبادر إلى الأذهان إلا ابن الفارض، وأحيانا الحلاج وابن عربى! وذلك يعكس جهلنا بعديد من شعراء الصوفية الذين لا تقل أهميتهم عن هؤلاء المشهورين، ولذا جاءت فكرة هذا الكتاب كمحاولة للتعريف بأولئك المجهولين من شعراء الصوفية». التصوف بالنسبة لزيدان هو أعمق التجارب الدينية وأكثرها انطلاقا فى العالم النهائى الممتد من عالم المحسوسات إلى فضاء الحضرة الإلهية، ويرى أن التعبير عن التجربة الصوفية أمر عسير، فاللغة التى يتداولها لا تفى بتصوير الأحوال والمقامات التى يمر بها الصوفى، الأمر الذى جعل الصوفية يلجأون إلى التعبير الشعرى استفادة مما يحمله الشعر من «طاقة إيحائية وثوب فضفاض «يتسع بعض الشىء لمعانى التصوف الهائلة»، ويقول: «من هنا اعتقدت دوما أن التصوف يدرك على نحو أفضل من خلال شعر المتصوفة الذى هو أنسب طرائق التعبير اللغوى عند القوم»، ويتابع «إذا كان الشعر الصوفى من شأنه أن يفتح بابا للدخول إلى عالم مشحون بالرؤى الرائقة المفعمة بالدلالات، فإنه من جهة أخرى يمتلئ بما لا حصر له من الرموز والمصطلحات الصوفية التى لا يتعرف على مدلولها إلا من كانت له معرفة بهذا اللون من الأدب، ولذلك حاولت قدر الاستطاع أن أشير إلى دلالة الرموز». الكاتب أكد أن تقديم هذا الشعر لا ينفى وجود اختلاف حول قيمته الأدبية، ولكن هذا الاختلاف لا يمكن أن ينتقص من صدق هذا الشعر وحرارة عاطفته، ويقول: «فإذا كان البعض يقول أجمل الشعر أكذبه، فإننا نقول أطيب الكلام أصدقه، ولقد كان شعر الصوفية طيبا، لأنه ترجمة صادقة لأحوال معيشة بالفعل، فلم يقله صاحبه تذوقا للغة، أو تكسبا للمال، أو لنيل شهرة، وإنما غلب عليهم سكر المحبة فتغنوا، واستبد بهم الوجد فأنشدوا». قدم يوسف زيدان سيرة أربعة عشر شاعرا من شعراء الصوفية المجهولين، واستعرض أبرز محطاتهم فى رحاب الصوفية وأبرز خصائص شعرهم التى تميزوا بها عن أقرانهم، فها هو الشاعر سمنون المحب الذى تخصص فى شعر المحبة واختص باسم المحب، ويقول عنه زيدان: «يكاد شعر سمنون يقف على المحبة وحدها، فهو فى الغالب لا يتطرق إلى الموضوعات الصوفية الأخرى، وكأنه وجد صلة وتناسبا بين الشعر والمحبة فاستخدمه للتعبير عنها»، وجمع زيدان من مصادر مختلفة أشعار سمنون التى تشبه ترانيم العشق القصار، ولا تزيد قصائده على أبيات الشعر الأربعة وهى الخاصية التى يقول الكاتب إنها لا توجد فقط عند سمنون بل كانت سمة الشعر الصوفى آنذاك حيث لم تعرف القصائد الصوفية الطوال إلا بعد القرن الخامس الهجرى. يقول سمنون المحب فى إحداها: كان لى قلب أعيش به ضاع منى فى تقلبه رب فاردده علىّ فقد ضاق صدرى فى تطلبه وأغث مادام بى رمق يا غياث المستغيث به ويروى أن هذه الأبيات رواها سمنون وهو جالس على شاطئ دجلة وبيده قضيب يضرب به فخذه، حتى بان عظم فخذه وساقه وتبدد لحمه!. انتقل الكاتب إلى أبوعلى الروذبارى الذى كان يلقبه المؤرخون بشيخ الصوفية وأظرف المشايخ وأعلمهم بالطريقة واللسان الفصيح والبيان النجيع والشيخ المحمود وغيرها من الأوصاف، وبدأ الروذبارى سياحته الصوفية فى عدد من البلدان حتى استقر أخيرا فى مصر، وكان من أوائل الصوفية الذين وضعوا تعريفا للمصطلحات الصوفية منها تعريفه للتصوف بأنه «مذهب كله جد، فلا تخلطوه بشىء من الهزل»، وتعريفه لليقين بأنه «ما عظم الحق فى عينيك، وصغر ما دونه عندك، وأثبت الخوف والرجاء فى قلبك». ومن شعره الذى يتجلى به أشواق محبته قوله: روحى إليك بكلها قد أجمعت لو أن فيك هلاكها ما أقلعت تبكى إليك بكلها عن كلها حتى يقال: من البكاء تقطّعت فانظر إليها نظرة بتعطف فلطالما متعتها فتمتّعت تحدث يوسف زيدان عن علاقة شعر الروذبارى بالفناء وبالبكاء، فللبكاء عند الصوفية مفهوم ذوقى شديد الخصوصية، استنادا للحديث الشريف الذى يقول «ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا»، الأمر الذى يجعل من البكاء علامة على اشتداد غمة روح المحب فى الدنيا، ويستشهد زيدان بأن كتب تاريخ التصوف امتلأت بالحكايات الدالة على فرط بكاء المحبين، وأنها تحدثت عن طائفة من أوائل الصوفية بالشام كانوا يعرفون باسم البكائيين. فى محطة أخرى قدم زيدان شهاب الدين السهروردى بأنه شيخ الإشراق الذى مات فى شبابه، وصاحب المؤلفات التى كتبها فى الثلاثين من عمره، ولاتزال تشغل بال مشايخ الدارسين من العرب والمستشرقين، ويقول «هو المتوحد الذى بحث فى زمانه عن رجل واحد يشاركه الحكمة فلم يجد! فتحسر قائلا: ها هو سنى قد بلغت إلى قريب من ثلاثين سنة، وأكثر عمرى فى الأسفار والاستخبار والتفحص عن مشارك مطّلع على العلوم، ولم أجد من عنده خبر عن العلوم الشريفة، ولا من يؤمن بها»، وهو من قال: وكل صبح وكل إشراق أبكى عليكم بدمع مشتاق قد لسعت حية الهوى كبدى فلا طبيب لها ولا راق غير الحبيب الذى شغفت به فإنه رقيتى وترياقى توالت محطات الكتاب الأربعة عشر لتأخذنا فى رحلة صوفية عميقة عند أعتاب شيوخ المتصوفة وأشعارهم الفياضة محبة وإلهاما، ومنهم نجم الدين كبرى وأبومدين الغوث ورشيدالدين بن خليفة وأبوالحسن الششترى وابن أسعد اليافعى وأبوالوفا الشرقاوى وغيرهم، واختتم يوسف زيدان هذا العمل الأدبى البحثى بتأكيده أن الشعر الصوفى لم ينل بعد ما هو جدير به من اهتمام الدارسين، سواء فى ميدان الدراسات الصوفية أو فى حقل البحوث اللغوية وذلك على الرغم من أهميته فى كلا التخصصين ويقول فى هذا الصدد: «لا تزيد الدراسات الجادة فى مجال الشعر الصوفى فيما أعلم على عدد أصابع اليد الواحدة»، ويتابع «الدراسات المعاصرة صرفت عناياتها لبحث الشعر الصوفى فى طوره المبكر فراحت تحلل أشعار الأوائل مثل رابعة العدوية وذوالنون المصرى والحلاج والشلبى وغيرهم من الصوفية الذين عاشوا قبل القرن الخامس الهجرى، والشعر الصوفى فى طوره المبكر لم يكن متنوع الأغراض على نحو يستوعب الأفكار الصوفية فى مراحل تطورها المختلفة، فإن العكوف على شعر الطور الأول لن يفى بجوانب التجربة الصوفية الثرية التى عاشها صوفية القرن الثامن مثلا، فهؤلاء الصوفية لا توجد عندهم إلى اليوم دراسة واحدة تتناول شعرهم بالبحث والتحليل مع أن القرن الثامن حفل بمن لا حصر لهم من الصوفية الذين تركوا تراثا شعريا ضخما»، واعتبر أن دراسته تلك مادة يرجو منها الإسهام فى الاهتمام بالتراث الشعرى الصوفى، والتعرف على ما اعتبره لونا من ألوان الأدب العربى المجهول.