ظل التليفزيون المصرى عبر عقود طويلة من الزمن يحافظ على تقاليد وطقوس خاصة خلال شهر رمضان المبارك. كنا خلالها، ومن قبلنا أجدادنا، وآباؤنا نشعر بروحانيات فريدة، لدرجة أننا كنا نشم رائحة الشمع المنبعثة من الفانوس تهل علينا من الشاشة الصغيرة. كان صوت الشيخ النقشبندى يجلجل فى بيوت مصر من شرقها إلى غربها، وصوت الشيخ نصر الدين طوبار يخرج من الحوارى، والأزقة، وصوت المسحراتى سيد مكاوى يجرح سكوت الشوارع بعباراته الشهيرة «إصحى يا نايم وحد الدايم» وعبر ساعات رمضان نسمع «رمضان جانا» بصوت محمد عبدالمطلب المميز، يعقبه «وحوى يا وحوى» بصوت أحمد عبدالقادر. وفى ختام الشهر الكريم كانت تهل شريفة فاضل مع رائحة كحك العيد بأغنية «تم البدر بدرى». كل هذه الأجواء دهسها قطار التطوير، ولم يعد أمامنا سوى متابعة برامج من نوعية «مذيعة من جهة أمنية» يعتمد على مادة صحفية محروقة، أو ضيوف من أصحاب المشاكل فى برنامج يتمتع بدرجة عالية من الهيافة والسطحية وبرنامج «المخرج» الذى تقدمه ساندرا نشأت وتجرى حوارا سطحيا، والجميل أن صوتها يكاد لا يسمع. وتجعلنا نذهب سريعا إلى قناة أخرى من قنوات حرق الدم. لذلك عندما نشاهد هذه النوعية من البرامج المحشورة بين المسلسلات على سبيل الحشو، نترحم سريعا على التليفزيون عندما كان قناتين فقط. القناة الخامسة والتاسعة، عندما كانت سياسة التليفزيون المصرى تقوم على إرضاء ذوق المشاهد المصرى، والعربى. ومنحه قدرا كبيرا من الروحانيات. التليفزيون المصرى بجلالة قدره، وتاريخه الطويل يحاول خلال السنوات الأخيرة أن يطمس كل ما هو له علاقة بجذوره ليسير فى اتجاه ضد مشاعر مطالب الناس، حتى الآن لا نجد بديلا للشيخ الإمام محمد متولى الشعراوى، الذى كان يمثل وجبة إيمانية عصرا طوال الشهر الفضيل. لكن يبدو أن الإمام رحمه الله مغضوب عليه من السادة المسئولين الكبار عن ماسبيرو. والغريب أنهم حتى الآن عجزوا عن تقديم شيخ يستطيع أن يحل محل الشعراوى، وجروا خلف الشيوخ «الكاجوال»، والذين يقدمون دروسا تواكب العصر. رحم الله شيخنا الجليل، وكل علماء المسلمين أمثال الشيخ جاد الحق على جاد الحق الذى ذهبت أعماله إلى المحرقة أيضا. قطار التطوير ساهم فى تدهور الأغنية الدينية والابتهالات والأدعية التى كانت تحرك القلوب عندما نستمع لأصوات دون المستوى تؤديها، حلوا محل النقشبندى، ومحمد الطوخى، ومحمد عمار، ونصر الدين طوبار، وعلى محمود الذين تخصصوا فى هذا النوع من الغناء لأسباب متعلقة بنشأتهم الدينية وكذلك حفظهم للقرآن الكريم، وطبيعة أصواتهم، فهل من الممكن أن نلقى بهذه الأعمال فى سلة المهملات، ونستعين بتلك الأصوات منتهية الصلاحية. كيف أصدق صوتا طوال العام يغنى وحوله الراقصات العاريات، ويستخدم ألفاظ الحب، والهيام فى الغناء، ويأتى رمضان فيتحول بقدرة قادر إلى مبتهل إلى الله. بالإضافة إلى أن هؤلاء المطربين لا يتمتعون بمقومات صوتية تمنحهم القدرة على أداء هذا اللون من الغناء. لكن الشاشة المصرية سمحت بكل هذا التدنى، والانهيار لمجرد أن عمرو دياب أو هشام عباس أو مصطفى قمر أهداهم مجموعة أدعية دينية. هم نجوم بالفعل فيما يقدمون من غناء طوال العام لكن لكل مقام مقال. وليس عيبا فيهم أنهم لاىصلحون لأداء هذه الألوان الغنائية «التواشيح، الدعاء والابتهال» لكن العيب لمن سمحوا لهم، وفتحوا الشاشة أمامهم بحجة التطوير. عبدالمطلب عاش عقودا طويلة، وكذلك أحمد عبدالقادر، والكحلاوى، وسيد مكاوى لأنهم قدموا روحانيات الشهر الفضيل بمفهوم يصل إلى قلوب الناس. لذلك عاشوا هذه السنين بينما انطفأت أصوات أدعية عمرو، وهشام وقمر سريعا رغم الإلحاح فى عرض أعمالهم طوال السنوات الماضية. أنس الفقى وزير الإعلام، وكل قيادات ماسبيرو يبدو أنهم معزولون عن العالم رغم أن متوسط أعمارهم بين الخمسين والستين، أى أنهم عاصروا فترة روحانيات التليفزيون. قيادات ماسبيرو قبل رمضان انشغلت بعملية إرضاء نجوم الدراما بشراء أعمالهم لعرضها خلال الشاشة فى صفقة كلفت التليفزيون المصرى ملايين الجنيهات بالدرجة التى جعلتنا نرى التليفزيون وكأنه مملوك لمتعهد، وليس للدولة التى يجب أن يقدم إعلامها حدا أدنى من الفضيلة بدلا من التباهى بأن مسلسل يسرا، ومنة شلبى، والفخرانى، ونور الشريف تعرض تحت شعار «مافيش حاجة حصرى كله على التليفزيون المصرى». تليفزيوننا فقد الطقوس التى عودنا عليها، وبالتالى فقد بريقه وكبرياءه لمجرد أنه يريد المنافسة رغم أنه كان يستطيع أن يحتفظ بالمقدمة لو حافظ على هويته دون الاندفاع خلف منافسة لا وجود لها. فى النهاية دعونا نترحم على كل الذين صنعوا مجد التليفزيون بأعمالهم التى ذهبت إلى سلة المهملات. دعونا نترحم على هوية التليفزيون المصرى التى فقدها بفعل فاعل.