الضرائب: لجنة مشتركة مع المالية وتتمية المشروعات للتوصل لصيغة قانونية لتطبيق التسهيلات الضريبية    محافظ أسيوط يوجه بتشغيل مكاتب البريد عقب الانتهاء من تجهيزها في مجمع الخدمات بالقرى الأكثر احتياجا    محافظ الوادي الجديد يتفقد عددا من مدارس الخارجة للاطمئنان على سير العملية التعليمية    الصين تؤكد دعمها للبنان وإدانتها الشديدة للهجمات الإسرائيلية    وزير الخارجية: توجيهات رئاسية بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء في لبنان (فيديو)    وزير الخارجية: نسعى للتوصل لحل سياسي يشمل كل أطياف الشعب السوداني    موعد مباراة مانشستر سيتي أمام واتفورد في كأس الرابطة الإنجليزية والقناة الناقلة    وكيله: الزمالك فاوض أحمد ياسر ريان في يناير.. والصفقة لم تكتمل    المشدد 5 سنوات لعاطلين في سرقة الهواتف المحمولة بمنشأة ناصر    هل ترتفع الحرارة مجددًا؟.. بشائر سارة من الأرصاد بشأن حالة الطقس    ضبط 14 طن دقيق خلال حملات أمنية ضد محاولات التلاعب في أسعار الخبز    ضبط قضايا اتجار بالعملات الأجنبية بقيمة 7 ملايين جنيه    أبرزهم الجدي.. 4 أبراج تتقبل النقد    جامعة بنها تنظم قوافل طبية وبيطرية بقريتي الرملة والحصة    المشاكل الصحية المسببة للتسوس.. تعرفي عليها    الصحة تعلن حصول 3 مستشفيات على شهادة اعتماد الجودة من GAHAR    وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لدى مصر    أحمد فتوح يخوض تدريبات فردية فى الزمالك    حقيقة قائمة الأهلي المسربة لمباراة السوبر الأفريقي أمام الزمالك    وزير الخارجية: لا بد من وجود آليات لمعالجة أزمة المديونية للدول متوسطة الدخل    «معلومات الوزراء»: توسع صناعة التكنولوجيا المالية خلال 10 سنوات حافز قوي لنمو الاقتصاد    تداول أكثر من 2500 حاوية في ميناء الإسكندرية خلال 24 ساعة    وكيل تعليم مطروح: تفعيل استخدام المعامل وانضباط العملية التعليمية بالمدارس    محافظ أسوان يطمئن الأهالى: صرف مصنع كيما يعالج صناعيا بطرق جيدة    بالصور.. حريق هائل يلتهم ديكور فيلم إلهام شاهين بمدينة الإنتاج الإعلامي    التعليم: تشكيل لجنة لإعادة النظر في الإجازات غير الوجوبية والإعارات    الأوبرا تحتفل بذكرى بليغ حمدى الخميس المقبل    رئيس جامعة القاهرة يستقبل 3 عمداء كليات الصينية لبحث سبل التعاون    ما حكم الخطأ في قراءة القرآن أثناء الصلاة؟.. «اعرف الرأي الشرعي»    مدرجات مجهزة ولوحات إرشادية.. جامعة الإسكندرية تنهي استعداداتها لبدء الدراسة- صور    وزير العمل: الدولة تسعى لصناعة قوى عاملة مؤهلة ومدربة وعالية الإنتاجية    وزير الدفاع يشهد مشروع مراكز قيادة للقوات «الجوية» و«الدفاع الجوي»    «معلومات الوزراء»: تردد أكثر من 28 مليون مواطن على عيادات التأمين الصحي في 2023    طريقة عمل البصارة، أكلة شعبية لذيذة واقتصادية ومغذية    وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي    موتسيبي: التمويل سبب أزمة الكرة الإفريقية    انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة ببداية تعاملات اليوم الثلاثاء    «فرص لوظائف عالمية».. وزير التعليم العالي يهنئ «النيل للهندسة بالمنصورة» لاعتماده من «ABET» الأمريكية    بالفيديو.. أسامة قابيل للطلاب: العلم عبادة فاخلصوا النية فيه    أسعار اللحوم الجملي والضاني اليوم الثلاثاء 24-9-2024 في الأسواق ومحال الجزارة بقنا    بعد قليل.. الحكم على البلوجر سوزى الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 24-9-2024 في محافظة قنا    الإفتاء: الإسلام حرم نشر الشائعات وترويجها وتوعد فاعل ذلك بالعقاب الأليم    إصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم سيارتين على الطريق الزراعى الشرقى بسوهاج    أبو الغيط يوقع مذكرة تفاهم الجامعة العربية ومنظمة التعاون الرقمى بنيويورك    نجم الأهلي السابق يكشف توقعاته لمباراة القمة في السوبر الافريقي    الخطوط القطرية تعلق رحلاتها من وإلى بيروت حتى يوم غد    أحمد سعد يتحدث عن عودته لمصممة الأزياء علياء بسيوني    وكيل ميكالي: الأرقام المنتشرة عن رواتب جهازه الفني غير صحيحة    مدين ل عمرو مصطفى: «مكالمتك ليا تثبت إنك كبير»    نجيب ساويرس: ترامب وكامالا هاريس ليسا الأفضل للمنطقة العربية    مريم الجندي: «كنت عايزة أثبت نفسي بعيدًا عن شقيقي واشتغل معاه لما تيجي فرصة»    «الباجوري» بعد تصوير «البحث عن علا 2» في فرنسا: لم أخشَ المقارنة مع «Emily in Paris»    غدا.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب    قنصل السعودية بالإسكندرية: تعاون وثيق مع مصر في 3 مجالات- صور    أضف إلى معلوماتك الدينية| دار الإفتاء توضح كيفية إحسان الصلاة على النبي    هل منع فتوح من السفر مع الزمالك إلى السعودية؟ (الأولمبية تجيب)    فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دِراسَةٌ وَنَقدٌ أدَبي ِ في ديوان الشَّاعِر العِراقي كَريم عبد الله (تَصاويرك …وَراء ستائر مخملية)
نشر في شموس يوم 23 - 10 - 2016

السويد ,ستوكهولم ( الجزء الأول )
وَعوْدَةٌ أخْرى مَعْ قَصيدة النَّثر وَمَع الشَّاعِر العِراقِي كَريم عَبد الله…في ديوانِه الأخير .
قصيدة النثر,هذهِ القَصيدة المنْفَلتَة ذات الصِّياغة المٌغايِرَة ,والكلِمات المتَّقدة والتي شغَلتْ الوَسط الأدبي وانْتشرَت بشْكل كَبير بيْن مختلفِ الفِئاتِ والأعْمار والأعْمال الأدبية, وذلكَ لِسُهولة الخَوْض فيها لتَحَرَرها من الوَزْن وتبعياتِه , والَّتي كانتْ وما زالتْ بينَ الرَّفض وبين الْقُبول في الوَسط الأدَبي ُمنْذ الحَرب الشَّعواء والَّتي شنَّتها الشَّاعرة الأديبة العِراقية نازك الملائكة على مُسمَّى قَصيدَة النثر إلى يَوْمنا هذا.
في هَذا البَحث سَوفَ أتناول نَصّا من نُصوصِ الشَّاعر المُجدّد عَلى قصيدة الَّنثر ( الشاعر كريم عبد الله ) واَّلذي اتخذَ مَسْربًا مُغايرا في تَجْربتهِ النَّاضجة في هذا السِّياق وَبالذَّات مَع القَصيدَة النَّثرية والتّي يقْتربُ الشَّاعر فيها كَثيرا مِنْ قَصيدة النَّثر الغَرْبية.
نُصوصه وكلِماته الَتي تتمَرَّد عَلى المَألوف والمَعْروفِ وَ عَلى المُفرَدات والنَّظم والصّياغة المُبوْتقة القابِعة تَحْتَ أحْكام القَبيلة بِكلّ عُنفوانها وعِصْيانها مثْل انْتفاضةٍ جامِحَةٍ ,وثوْرة عارمة تُعْلن العِصْيان عَلى الرَّتابة البرجوازية الّتي لوَّحتها المُفردات المُهَنْدسة المُكرّرة, وقَنَّنتها المَوازين المتجبِّرة, نَحْنُ أمامَ شاعِر يَفتح الآفاق على نَوْعٍ مُخْتلفٍ من قَصيدَة النَّثر بَلْ وَيَسْتحدث ويبْتدع عَلى قَصيدة النَّثر.
هذهِ التَّجربة المُدْهشة تَضَع الشَّاعرَ أمام الكَثير منِ التَّحديات الفارِقَة في المُضيّ قُدُما في إنْضاج التَّجْرية الحَداثوية إلى ما وَراء اللُّغة بِحداثة مُحدَّثة بأبْعادٍ فْلسفية مُغايرة للتَّطبيع وَالمُفردات المُدجَّنة في وَتيرةٍ مُسْتنفرة بَحثًا عَنِ المَلاذِ الأخير,الذي تتوقَّد فيه ذُبالة التَّجربة الحَداثوية.
بَيْنَ يَدَيّ نَص للَّشاعِر القَدير كَريم عبد الله مِنْ ديوانِهِ (تصاويرك العارية تستحمّ وراء ستائر مخملية)
حينَ أتلذذُ برائحةِ صوتكِ …… لسانكِ يرسمُ وجهي
خلفَ حاجبكِ المفروكَ بالزعترِ البريّ تحتشدُ خيولي ../ تركتْ أعنّتها في شعركِ المسترسلِ بعيداً هاربةً ../ أجراسُ أقراطكِ هيّجتْ طيوري في تلولِ الصدرِ ………….
كؤوسٌ على مائدةِ الشفتينِ نازفةً بمواعيدِ اللقاء ../ هتافٌ يتناهى عبرَ أخاديدِ فناراتٍ مهجورةٍ ../ عشعشَتْ على عباءةِ الوهمِ نذورسنواتي المجدبة ……..
خائفةٌ ساريةُ شموعكِ أنْ تنزلَ …………../ لهفةُ الشوقِ قدْ تُغرقُ بقايا أقمارنا ../ تلمّعينَ الأبوابَ وتغزلينَ وجهي بحضنِ الأمنيات ………..
الدفوفُ التي أيقضتها فاكهةٌ في منابعِ خمرتكِ ../ عتّقتْ رغباتُ الأنامل حينَ تهذي في دوائركِ ../ تتريثُ كنوزكِ المتدلية في بئرِ إشتياقي شهوةً جامحة …….
ذكرياتكِ الخضراء تنمو في مخيلتي ../ أتلذذُ برائحةِ صوتكِ في اوراقي الرطبة ../ تعرجينَ دائماً في ليلي تحتطبينَ الخطوات …
تحتَ ملابسِ الخجلِ ترتجُّ ايام المرح ../ يشخرُ هذا الطريقَ يبحثُ عنْ أقدامِ الضجر ../ لكنَّ مفاصلَ البراعمِ تتنوّرُ بأحلامِ الليمون …
لسانكِ يرسمُ وجهي فاغني على تضاريسِ أوهامي ../ فراشاتكِ تهاجرُ كلَّ ليلةٍ تبيتُ في باحةِ عشقي ../ تحومينَ حولَ قناديلي شذىً يفوحُ ينتعشُ في لوحاتي ……
العتمةُ المكابرة في أنهاركِ تهزُّ أهدابَ الغيومِ الجامحة …/ نبيذكِ مطراً يتساقطُ يتشظّى بأعماقِ رموزي ../ فكلَّ طفولتي كانتْ رهناً لأيامكِ القادمة …………….
المباهجُ في العيونِ تشعُّ بشراهةٍ ../ البُرَكُ المملؤةِ نشّفها طوفان الظمأ ../ وأنتِ تنثرينَ البذورَ في أخاديدي تمطرُ الحسرات …….
في عطركِ أعودُ ثملاً أتبخترُ أُغلقُ سراديبَ غربتي ../ مفاتيحُ المنافي مفقودةٌ في ساعاتِ يومكِ ../ فالربيع للآنَ تُثيرهُ رائحةُ أنثى تكنسُ الذاكرة
…. ………………………….
في هذه القَصيدة الصاخِبة والمذيَّلة بالإبْداع الناطِق ,والَّتي تَحوم مِنْ حوْلها طُقوسُ الدَّهْشَة التي تحْتلّ المُتلقّي وتنْقله َعبْر غَياهِب االمُفْردة وَتَلافيف الرُّوح الكامِنة والتّي تضَعكَ أمامَ مساحَةٍ كبيرةٍ منِ التَّأويل بيْن مُنْعَرجات وَدَهاليز الذَّات وَالحِسّ الشُّعوري الّذي يسْرح في طُقوسِ الذّاكرة ليَسْتحضر معالِمًا ذوَتْ في خلايا الزَّمَن الُمترامي في مَساحات الغِياب عَبْر نُصوصه الإبْداعية المُترفة القادِرة عَلى اسْتنهاض القشْعريرة في ذاتِ المتلقّي التي تسْري على حين ذهولٍ عْندما تفتح صُندوقا قديمًا يَعجّ بالذكرَيات القابِعة خلْف غبار الزمن , لَتتفلت الرُّوح المغيَّبة في ظلّ الكلمات مِنْ الإدْراك الحسّي إلى اللاوعي, و إلى عوالم الذَّات المكْنونة المُتحرّرة من الزَّمان والمكان ,عنْدها فقط تَصْطدم بمْفردات طرَقت أبوابَ الفُجاءَة على حينٍ منَ الذُّهول.
في هذه القَصيدة تَتكوَّر الْمُفْردات َكما زَهْرة بَرّية َتتنفَّس الشَّمْسَ بِرِئَةِ الخَيال.. .هي الذاكرة.. المُفْردة الأخيرة في القَصيدة…أيّ تَلاحم هذا !! عنْدَما يَنْصهر الشّاعر في أدقّ جُزَيئات اللُّغة ليتَّحد مَعْها حِسَّا وجَسَدا وَرُوحا بِكلَ شَراهَةِ الإبداع مع قوة التعبير وحضور الذات..
(خلفَ حاجبكِ المفروكَ بالزعترِ البريّ تحتشدُ خيولي ../ تركتْ أعنّتها في شعركِ المسترسلِ بعيداً هاربةً)
صورٌ تَعبيرية باذخة تلك التي تحْشد خُيول الذَّاكرة لاسْتحْضار الذات بِكل عُنْفوانها وبكل انِكسارها وبكلّ جدْبها وانْبعاثها َوغُرْبتها..وَمنْفاها..
../ أجراسُ أقراطكِ هيّجتْ طيوري في تلولِ الصدرِ…
هل للذّاكرة أجراس!!هل للذاكرة صدى..سَطْوة المفردات الغريبة تحضُر وَبقوةٍ في نصوص الشَّاعر, ويتأرْجح اللاوعي في نصّ الشّاعر بين الخيال النَّافذ المتَحكّم بالُمفردات وبيْن الدَّلالات الرَّمزية المُتوارية خلْف الزَّاوايا التي تطلّ على المُتلقي برؤية مختلفة للنَّص في كل مرّة من خلال تراكيب مُغايِرة والتي يغلب على مُعظمها عدَم التَّرابط في نَسيجٍ النَّص الكلّي, وهذا يعْكس مدلولا إبْداعيَّا منْقطع النَّظير ويعْكس حداثةً مُسْتحدثة للكمِّ الهائل من التَّصوّرات التي يُترجمها المتلقي كلّ على حِدة, أجْراس الذاكرة تجبر تلول الماضي على العَوْدة من جديد عارِية هنا الكَلمات واقفةٌ على جرْف الخيالِ تَسْتنهض وتُشكّل ملامحَ التَّجدد والنصوص مغربة إلى أبْعد الحُدود مجرَّدة من الواقعية , تشَتعل الاسْتعارة فيها اشْتعالا عَلى تَواتر وَتَدفّق المُوسيقى الدَّاخلية عَلى ايقاع النَّص الُمتشبّع بِسيالات الرُّوح المُترامية عَبْرَ تَناغمات النَّسيج اللّغوي المُتَفلت مِن الوَزْنِ .
كؤوسٌ على مائدةِ الشفتينِ نازفةً بمواعيدِ اللقاء ../ هتافٌ يتناهى عبرَ أخاديدِ فناراتٍ مهجورةٍ ../ عشعشَتْ على عباءةِ الوهمِ نذورسنواتي المجدبة
والمتلقّي الذي يسْترسل في شِعر كريم عبد الله لا يفوته جمال الاسْتعارات الصاخبة, وتوْظيف المُفردة في غيْر معناها الأصلي مَع وجود القَرينة التي تحْجب المَعنى التقليدي للجملة,وكذلك الموسيقى الداخلية الصارخة وتكامل النص بَعيدا عن الغُموض المدْقع والتَّقوقع خلف مَتاهات التعقيد و المغالاة و التَّشوش في المُفردات والمَعاني والصّور المتتابَعة والتَّوغل في الرَّمزية الموْحشة , ,وأكثَر ما تجد في نُصوصه الحداثوية الاسْتعارات المكنية البعيدة كلّ البعد عن التَّصريح اللفْظي المُباشر ,كقوْلهِ ..(يشخرُ هذا الطريقَ ..الخ ومنَ الدَّلالات الوافرة المُكتنزة.. بِبَحْبوحة الخيال وَرَسْم وتشْخيص امتداد التَواترات الإيقاعية الحيّة المُتكاملة وعناصرالوحدة العضوية بالشَّكل والمَضمون والتَّعبير وباقي مفردات النَّص , وتشعر بأنها من النُّصوص النابِضة التي تعجّ بالزَّخم والحياة والايقاع, الا أنَّ الشاعر اختار لنفسه مسْربا مختلفا نوْعا ما في تَجْسيد سيالاته الانْفعالية في ترهات النَّص الباذِخ المُزَخرف بالمفْردات النائِية والَّتي ظَهَرتْ في نَص الشَّاعر بشكل غيْر مرتبط بعضْه بعضٍ من ناحية الدَّلالة على الرّغم من تَماسك النص وهذا ما يخلق الابداع في نصوص الشَّاعر كريم عبد الله ليطلق الانْفساحات المحلِّقة في اللاوعي لدى المتلقي في سْبر المُفردات.
(فكلَّ طفولتي كانتْ رهناً لأيامكِ القادمة)
يطْغى على هذه النُّصوص الَّنثرية ,ترْجمة للذّات الشَّاعرة وحُضورها بقوَّةٍ في نُصوصه,ويكْثر في مُفرداته مُخاطبة الاخر,ويعبّر عن المدلولات بشكلٍ غير صريح والتي تكون مُلفلفة في أغْلبِ الأحْيان بمْسحة من الحُزن والتَّوجع الخَفي وبعض من الانْهزام والانْكسار الذَّاتي و الذي يردفه أحيانا في بعض المُفردات المناقضة ليتوازن المَعنى على الرَّغم منْ أنَّه بعيد كلَ البعْدِ عن التَّصنع والتَّكلف.
هو لربَّما يعبِّر عن الوطنِ أو الذَّات ..من حيث وَلَّيْت وجْهكَ تَرى له تأويلا مُخْتلفا وَرؤْية مُغايرة تدقّ هواجِس النَّفس وتستفزّ كوامن الرُّوح وتحرك المتلقّي وتفجر مكامِن النفس ليسْرح بك النَّص إلى عوالم تَكشَّفتْ من بواتَق الباطن الدَّفين ,وبعث أشكال جديدة وأنماط كثيرة تتفوق على المدلول وتشطره إلى ألف رُؤية بَعيدة كلَ البُعد عن الرَّتابة والمَحدودية والزَّوايا الضِّيقة َوتَبَعيات الالْتزام الذي يقْتل الإبداعَ في الكَثير من النُّصوص الشّعرية المحافظة.
في نِهاية المَطاف ,هذا الشَّاعر اسْتطاع أنْ ينْقل التَّجرية الذاتية الأدَبية بِقصيدة النثر إلى مسْتويات متقدّمة جدّا في عالمِ قَصيدة النَّثر وإلى مَزايا صارِخة تتدافع منْ جَوانبها طاقات وافرة تُحرّك عجَلة الخيال وارْتقى بها إلى دلالات جيدة من التطور الأدبي والإنْشاء التَّعبيري الذي لا يكاد بين الفسْحةِ والفسْحة إلاّ أنْ يرفدكَ بصورة إبداعية مُحدَّثة
تأثّر الشَّاعر كريم عبد الله بالنتاجات الغرْبية وجسَّد الوَطنَ والحرّية والحزْنَ والثَّورة والدَّلالات المتعلقة بمفهوم الحرّية والعبودية من خلال الكثير من النُتَفِ المعبّرة والتي خاضَ التجربة فيها الكثير مثل( والت ويتمان) في ديوان أوراق العُشب والذي تُرجم إلى العربية وخلقَ حالة فريدة ,إلاّ أنَّ الشَّاعر العراقي كريم عبد الله ابْتعد عن التَّجسيد المَحْسوس والواقع المَلموس إلى نقيضه بِشَكلٍ واضحٍ في معظَمِ نتاجاته, مُعبّرا عن ذلك برموزٍ وإيحاءات قَوّية تَصبّ في الصَّميم ,
كريم عبد الله هو نموْذجٌ جديدٌ وطاقةٌ هائلةٌ تفجِّر حَداثة ما بعْد الحَداثة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.