«تمريض القاهرة» تنظم ندوة حول انتصارات أكتوبر وبناء المستقبل    جامعة بني سويف تحتل المرتبة 16 محليا و107 عربيًا في تصنيف كيو إس العالمي    «بحوث الإلكترونيات» يعلن اعتماد مركزه التدريبي كأحد المراكز الحكومية المعتمدة    الرئيس السيسي يشارك في أعمال الجلسة العامة الأولى لقمة تجمع البريكس    رئيس إيران فى قمة «بريكس»: «أحادية القطبية تتجه لنهايتها وعلينا مكافحة هيمنة الدولار»    بعد نفاد التذاكر.. موعد مباراة الأهلي والعين والقنوات الناقلة في كأس إنتركونتيننتال    «مخدرات وسلاح وسرقة بالإكراه».. «الأمن العام» يضبط 10 متهمين بتكوين تشكيلات عصابية خطرة (تفاصيل)    إصابة 11 شخصاً في حادث اصطدام «ميكروباص» بعمود إنارة بالشرقية    مصرع شخص وإصابة 5 في انقلاب تروسيكل بمصرف مياه ببني سويف    منها برج العقرب والحوت والسرطان.. الأبراج الأكثر حظًا في شهر نوفمبر 2024    الكشف على 1168 مواطنًا خلال قافلة طبية مجانية بمركز سمالوط في المنيا    طلب إحاطة بشأن رفض بعض الدول العربية المصادقة على شهادات الانتساب الموجه    ألمانيا تستدعي سفير كوريا الشمالية بسبب دعمها لروسيا في أوكرانيا    "العلاج الحر" بالدقهلية توجه 40 إنذاراً وتغلق 12 منشأة مخالفة في بلقاس    "فولفو" للسيارات تخفض توقعاتها لمبيعات التجزئة لعام 2024    محافظ بني سويف يعقد اللقاء الأسبوعي ويوجه بمتابعة تفعيل إدارات خدمة المواطنين    بدء تشغيله يناير المقبل.. توقيع عقد إدارة حمام السباحة الأوليمبي بالعوامية الأقصر    الاأرصاد تعلن طقس ال24 ساعة المقبلة.. وآخر مستجدات أسعار الذهب| أخبار تهمك    الداخلية: بدء تلقي طلبات حج القرعة 2025 في 30 أكتوبر الجاري.. الشروط والإجراءات    لإزعاجها للمواطنين .. تحرك عاجل من الاتصالات ضد شركة ماونتن فيو وإحالتها للنيابة    التضامن: التدخل السريع ينقل سيدة بلا مأوى وأطفالها لدور الرعاية    مسلسل "برغم القانون" الحلقة 29 .. هبة خيال تفوز بحضانة ابنها    رئيس الوزراء لأعضاء منظومة الشكاوى الحكومية: أنتم "جنود مخلصون".. وعليكم حُسن التعامل مع المواطنين    وزير الصحة يشهد جلسة حوارية حول التعاون الفعّال للأطراف المعنية    «بتكلفة بلغت 60 مليون جنيه».. محافظ أسيوط يتفقد وحدة طب الأسرة بقرية الواسطى    مسؤول أمريكي: بلينكن سيلتقي وزراء خارجية دول عربية في لندن الجمعة لبحث الوضع في غزة ولبنان    رودريجو خارج كلاسيكو الريال ضد برشلونة في الدوري الإسباني    التعليم تعلن تفاصيل امتحان العلوم لشهر أكتوبر.. 11 سؤالًا في 50 دقيقة    التحقيق مع تشكيل عصابي في سرقة الهواتف المحمولة في أبو النمرس    «الإدارة العامة للمرور»: ضبط (28) ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة    عاجل: ارتفاع أسعار الدواجن والبط في الأسواق المصرية اليوم    طارق السيد: فتوح أصبح أكثر التزامًا واستفاد من الدرس القاسي.. وبنتايك في تطور واضح مع الزمالك    أول سابقة بين أبناء الأهلي.. الكفراوي ونور يطعنان على العامري في انتخابات السباحة    الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد ضحايا العدوان على قطاع غزة إلى 42792 شهيدًا    محطات في حياة صلاح السعدني.. صداقة العمر مع الزعيم وكبير مشجعي الأهلي    لأول مرة.. هاني عادل يفتح قلبه لبرنامج واحد من الناس على قناة الحياة    الثلاثاء.. "عمارة المسجد النبوي الشريف عبر العصور" ندوة بمكتبة الإسكندرية    لماذا العمل والعبادة طالما أن دخول الجنة برحمة الله؟.. هكذا رد أمين الفتوى    منها انشقاق القمر.. على جمعة يرصد 3 شواهد من محبة الكائنات لسيدنا النبي    «الإفتاء» توضح حكم الكلام أثناء الوضوء.. هل يبطله أم لا؟    من توجيهات لغة الكتابة.. الجملة الاعتراضية    الأعلى للجامعات يعتمد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بسوهاج    «إعلام بني سويف الأهلية» تحصد المركز الثالث في مسابقة العهد للفئة التليفزيونية.. صور    نجاح عملية جراحية لاستئصال خراج بالمخ في مستشفى بلطيم التخصصي    تلبية احتياجات المواطنين    إشادات عالمية بقضاء مصر على فيروس سي في 10 سنوات.. «تجربة استثنائية»    الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان وتدعو لوقف القتال    موعد إعلان حكام مباراة الأهلي والزمالك في السوبر المصري.. إبراهيم نور الدين يكشف    "وقولوا للناس حسنا".. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة عن القول الحسن    محافظ الغربية يكرم بسملة أبو النني الفائزة بذهبية بطولة العالم في الكاراتيه    «العمل» تُحذر المواطنين من التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية    «ماذا تفعل لو أخوك خد مكانك؟».. رد مفاجيء من الحضري على سؤال ميدو    هاريس: جاهزون لمواجهة أي محاولة من ترامب لتخريب الانتخابات    خبير يكشف موقف توربينات سد النهضة من التشغيل    بحفل كامل العدد|هاني شاكر يتربع على عرش قلوب محبيه بمهرجان الموسيقى العربية|صور    الخطوط الجوية التركية تلغى جميع رحلاتها من وإلى إيران    مدرب أرسنال يصدم جماهيره قبل مواجهة ليفربول بسبب كالافيوري    ملخص أهداف مباراة ريال مدريد ضد بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقييم الإنسان في القرآن الكريم
نشر في شموس يوم 21 - 04 - 2014

تتلخص نظره الاسلام الحنيف للإنسان في كونه يتألف من قبضه من تراب، و نفخه من روح، يقول تبارك و تعالي:
(اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشراً من طين، فإذا سويته و نفخت فيه من روحي، فقعوا له ساجدين). سوره ص، الآية 71 و 72 .
ان نظره الاسلام للتركيب الطبيعي للإنسان لم تأت علي شكل نظره او تخمين، و انما هي صوره واقعيه لهذا الكائن نطق بها وحي الله و عرضها كلامه المعصوم.
فهو في نظر القرآن الكريم مزيج من ماده و روح، و لكل من هذه العناصر مطالبها و نزعاتها، فالجزء المادي (الترابي‌) من الانسان ينزع الي عدد من المتطلبات المادية، كالحاجة الي الطعام و الشراب و الجنس و التملك، و ما اليها من ضرورات الحياة المادية، و النفخه الروحيه التي يحملها الانسان تعبر عنها اشواقه العليا و ميله للتدين و التقديس لمن يعتقد أنه مصدر وجوده او خيره و شره الامر الذي تعبر عنه ظاهره العباده في التاريخ البشري بظواهرها العديدة من عباده الاصنام و النجوم و الماء و النار، و الشمس و القمر، و تقديس الابطال و ما الي ذلك فضلاً عن عباده الله الواحد الاحد تبارك و تعالي ..
أن نظره الاسلام للتركيب الطبيعي للإنسان لم تأت علي شكل نظريه او تخمين او احتمال وإنما هي صوره واقعيه كلامه المعصوم، اضافه الي ان الدراسات الحديثه تتجه مؤخراً نحو هذه النظره الاسلاميه للإنسان.
علي ان هذه النظره الواقعيه للإنسان تلتها معالجه واقعيه لمشاكله و مطالبه الحياتية، بالشكل الذي يحفظ التوازن و يأخذ متطلبات الانسان كما هي دون افراط و تفريط:
1. فلا تهالك علي الماده و ضروراتها علي حساب الاشواق الروحية: (يا أيها الناس ان وعد الله حق، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، و لا يغرنكم بالله الغرور) سوره فاطر، الآية 5.
و يقول المصطفي (ص) مهاجماً المتهالكين علي الدنيا المتخذين منها هدفاً: «ما لي أري حب الدنيا قد غلب علي كثير من الناس حتي كأن الموت في هذه الدنيا علي غيرهم كتب، و كأن الحق في هذه الدنيا علي غيرهم وجب ... »
و يعرض امير المؤمنين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) نفس المفهوم فيقول:
«يا أيها الناس متاع الدنيا حطام موبيء، فتجنبوا مرعاه، قلعتها احظي من طمأنينتها، وبلغتها ازكي من ثرواتها»
2. و لا تنكرّ لضرورات الحياة، و متطلبات الجسد من جل اثراء الاشواق الروحيه لدي الانسان قال رسول الله (ص):
«لم يرسلني الله تعالي بالرهبانيه، و لكن بعثني بالحنيفيه السهله، السمحه: أصوم، واصلي، و ألمس اهلي، فمن احب فطرتي، فليستن بسنتي»
و هكذا فليس في الاسلام الحنيف رهبانيه مدبره عن الحياه الدنيا، و ليس فيه اقبال متهالك علي الدنيا و ضروراتها و مطالبها الماديه، بل ان اسلوب الاسلام الواقعي هو الحرص علي تجسيد حاله من التوازن بين الطاقات و المتطلبات الطبيعيه التي يحملها الانسان.
قال تعالي مبلوراً منهج الاسلام هذا:
(و ابتغ فيما آتاك الله الدار الاخره، و لا تنس نصيبك من الدنيا و أحسن كما احسن الله اليك، و لا تبغ الفساد في الارض، أن الله لا يحب المفسدين) سوره القصص، الآيه 77
و قال تعالي: (قل من حرم زينه الله التي اخرج لعباده، و الطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياه الدنيا خالصه يوم القيامه كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون) سوره الاعراف، الآيه 32
و قال رسول (ص) شارحاً هذا الاتجاه الاسلامي، و اسلوب الرساله الواقعي في تحقيقي الموازنه الكامله بين ضرورات الحياه الانسانيه:
«أن لانفسكم عليكم حقاً، فصوموا، و افطروا، و قوموا، و ناموا، فاني اقوم و انام، و اصوم، و افطر، و آكل اللحم، و الدسم و آتي النساء، و من رغب عن سنتي، فليس مني»
و الي نفس المفهوم يشير امير المؤمنين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) بقوله:
«للمؤمنين ثلاث ساعات، فساعه يناجي فيها ربه، و ساعه يرم بها معاشه، و ساعه يخلي بين نفسه و بين لذتها، فيما يحل، و يجمل»
و بناء علي ذلك فمن المناسب أن نذكر هنا بوضوح أن الخطب و المواعظ التي طفحت بالهجوم علي الدنيا و زخرفها في نهج البلاغه كان الامام علي (رضي الله عنه) يهدف من خلالها الي أمرين:
أ ان محور الهجوم في خطب الامام (رضي الله عنه) و مفاهيمه كان اتخاذ الدنيا هدفاً من قبل قطاع من الناس رغم كونها وسيله و هدفاً للآخره.
ب يهدف الامام القائد (رضي الله عنه) الي تبيان قيمه الدنيا و حقيقتها ازاء الآخره، ونعيمها، و اعاده بناء الامه بناء يتسم بالتوجه للنعيم الباقي في الآخره الذي كان سرّ نجاح المسلمين و تألقهم في عهد النبي الكريم (ص) حيث التزموا هذا الخط الاصيل.
و في كتاب الله العزيز و السنه المطهره الكثير من النصوص التي تحمل هذا المفهوم، ولعل رساله الحقوق التي املاها الامام السجاد علي بن الحسين بن علي بن ابي طالبب (رضي الله عنه) من اكثر النصوص الشريفه شمولاً لمبدأ الموازنه بين مطالب الحياه الانسانيه جمعاء حيث تطرق الامام (رضي الله عنه) للكثير من التفاصيل طارحاً ابعاد:
علاقه الانسان بربه الاعلي عز و جل، و ما ينبغي ان تكون عليه.
علاقه الانسان مع نفسه بابعادها المختلفه، و أسرته، و مجتمعه بمؤسساته المتعدده
بيد أن مبدأ التوازن الذي يتبناه الاسلام في مواجهه متطلبات الانسان لا يحول دون حض الاسلام لأتباعه علي الانطلاق. و الترفع علي قيود الضرورات الماديه.
فالاسلام بحكم واقعيته قد اولي الحياه الدنيا نصيباً وافراً من الاهتمام، فلأجل ان يتمتع الانسان المسلم بحياه دنيويه يسودها الرفاه، و السعاده، و الفضليه، و السلام، عمل الاسلام علي معالجه كل قضايا الانسان الحياتيه:
فوضع نظاماً مالياً شاملاً لكل المسائل الماليه ككيفيه كسب المال، و وجوه صرفه، و حدد موقف المسلم من ثروات هذا الوجود الرحيب و غير ذلك.
و عالج مسأله الحكم، فحدد شروط الحاكم العادل، و علاقته بالامه و واجباته الرساليه في القياده، و التوجيه.
و وضع تصوره عن علاقه الانسان بأخيه الانسان في اطار العقيده الاسلاميه او في حاله الاختلاف في الدين، و غير ذلك.
و رسم تخطيطاً لعلاقه المجتمع المسلم مع المجتمعات الاخري التي يتعايش معها.
و حدد انواع الطعام، و الشراب التي يجوز للانسان المسلم تعاطيها.
و هكذا كان تخطيط الاسلام لشؤون الانسان الدنيويه شاملاً، و حكيماً. علي ان الاسلام من جانب آخر لا يألو جهداً في رفع المستوي الروحي للانسان، و دفعه باستمرار نحو السمو، و علي التطلع نحو عالم ارحب: عالم الآخره.
علي ان هذا الدفع باتجاه السمو الروحي انما يأتي عن طريق التربيه و الاعداد، و اشعار المسلم بأهميه الشوط الثاني من حياته (الآخره) حيث النعيم الابدي، و رضوان الله الاكبر الذي اعد للمتقين.
و كتاب الله العزيز مليء بهذا اللون من التوجيه المعبر الموقظ فهلمّ نتلو هذه الآيات الكريمه لتتجلي لنا طريقه الاسلام الحنيف في اعداد المسلم، و توجيهه نحو الرفعه، و السمو:
(زين للناس حب الشهوات، من النساء، و البنين و القناطير المنقطره من الذهب، و الفضه، و الخيل المسومه، و الانعام و الحرث، ذلك متاع الحياه الدنيا. و الله عنده حسن المآب، قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها، و ازواج مطهره و رضوان من الله و الله بصير بالعباد) سوره آل عمران، الآيه 14 و 15
(قل متاع الدنيا قليل، و الآخره خير لمن اتقي) سوره النساء، الآيه 7
(و ما الحياه الدنيا الاّ لعب و لهو و للدار الآخره خير للذين يتقون أفلا تعقلون) سوره الانعام، الآيه 32
و اذا كان تبني الاسلام لمبدأ تحقيق التوازن بين اطراف الحاجات الانسانيه جميعاً الروحيه منها و الماديه يجسد النظره الواقعيه التي يخطها الاسلام الحنيف من اجل اسعاد الانسان في الدنيا و الآخره، فان اشعار المسلم بأهميه الشوط الثاني من حياته، و ضروره الترفع علي لذات النفس، و الارتفاع رويداً، رويداً في سلم التقوي، و التوجه نحو الله عز و جل ذلك الذي يعني:
الاهتمام بالناحيه الروحيه بشكل ارحب، و اعمق ... اقول: ان اشعار المسلم بأهميه الامر الاخير، و حثه باستمرار علي انتهاجه، لا يعني بحال ان ينزع المسلم نفسه من الارض، و يولي دبره للدنيا، و ما فيها، و انما لابد ان يعطي الآخره نصيبها الذي تستحق بالنظر لما تحتله من مساحه واسعه جداً من حياه الانسان المديده!
و من هنا فان الحث علي التوجه نحو الحياه الأخري، و شد المسلم اليها لايخرج النظره الاسلاميه عن المنهج الواقعي المتبني، بل هو منها في الصميم، لأن الاسلام بهذا التوجه يتعامل مع واقع سيصير اليه الانسان، ثم هو بعد ذلك لا يشاء عزل الانسان عن معترك الحياه الدنيا، و ضروراتها بقدر ما يجب اليه الزهد في لذاتها الرخيصه، و التوجه لما هو ارفع منها علي ان من الجدير ذكره ان الترفع علي الضرورات «الزهد» ليس خطاً الزامياً في شريعه الاسلام بقدر ما هو محبب لمن يشاء انتهاجه من المؤمنين تسامياً علي الشهوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.