مثل نهر النيل بالنسبة للمصريين عامة أهمية عظيمة مفادها أنه أساس لهذه الحياة التى قامت على جانبى شريانه الذى يخترق مصر من جنوبها إلى شمالها ..ومثل للفنانين أهمية بيئية وجمالية بحيث أصبح محور اهتماماتهم منذ القدم وحتى فى عصر الرحالة الأوائل الذين تركوا لوحات فنية رائعة لمناطق من الشمال إلى الجنوب.. ثم دخلت السينما بشاشتها الفضية ليكون نهر النيل خلفية لأحداث أفلام تركت ذكرى فى ذاكرة المشاهد عبر تاريخها الممتد ..فقدمت السينما مواضيع تتعلق بنهر النيل مباشرة وقدمت أيضا مواضيعا أخرى كان نهر النيل فيها مجرد خلفية ..أو يؤدى وظيفة ما فى المشهد المقدم من خلال استعمال البطل لشئ يخص النهر.. وتنوعت الأفكار حول استخدامات نهر النيل واختلفت باختلاف منظور المخرج ورؤيته ..وفيما يلى سنأخذ نماذجا من هذه الأفلام على سبيل المثال وليس الحصر لنرى كيف شاهدنا نهر النيل من خلال السينما. أهمية نهر النيل فى الزراعة مثلا تتجلى فى فيلم "شئ من الخوف" للمخرج حسين كمال وقصة ثروت أباظة وبطولة شادية ومحمود مرسى وقامت شادية " فؤادة" بمشهد غاية فى الروعة عندما فتحت الهويس متحدية عتريس لتجعل المياه تروى الأرض وأعادت الحياة للأرض والفلاحين. وعلى نفس فكرة الزراعة والرى جاء فيلم "الأرض" للمخرج يوسف شاهين وبطولة محمود المليجى ، عزت العلايلى ، نجوى إبراهيم ، وتدور قصته فى الثلاثينيات حين كان الاقطاعى يتحكم فى مقدرات الفلاحين ويحاول أن يروى الأرض أطول فترة ممكنة لزراعتها أما الفلاحين فعليهم أن يروا أراضيهم لمدة عشر أيام فقط وجاء الاقطاعى ليقلل المدة لتصبح خمسة أيام فتجمع رجال القرية للوقوف ضد الظلم ويتضح هنا أهمية مياه نهر النيل لرى الأرض وزراعتها. وقد ارتبط نهر النيل فى العديد من الأفلام بفكرة الخلاص من الحياة "الانتحار" تلك الفكرة التى سيطرت على أذهان كثير من البسطاء وهو مشهد متكرر فى عدة أفلام ،ومن المشاهد الخالدة فى السينما المصرية مشهد انتحار نفيسة " سناء جميل " فى فيلم "بداية ونهاية" لصلاح أبو سيف والتى دفعها أخوها "عمر الشريف" لإلقاء نفسها فى النيل خوفا من الفضيحة وما إن سمع صرختها وصوت ارتطامها بالمياه ألقى بنفسه ورائها. كما أن هناك أفلاما حملت اسم النهر ودارت أحداثها فوق صفحته ، ومن هذه الأفلام رائعة نجيب محفوظ "ثرثرة فوق النيل" إخراج حسين كمال وتدور أحداث الفيلم فى عوامة الممثل رجب حيث يجتمع فيها أنماط مختلفة من المجتمع المصرى فى فترة الستينيات للهروب من واقعهم ومنهم الصحفى الانتهازى ،الطالبة الجامعية التى وصفتها الصحفية الشابة – التى ذهبت إلى العوامة للبحث فى شخصياتهم عن شئ تكتب عنه – بالجيل الضائع ، ومنهم الموظف المطحون ، والأديب الذى ليس له مبادئ ويتخذ من الأدب حرفة ، والشابة المتمردة على واقعها المادى ، وغيرهم .. وينتهى الفيلم بفك البواب حبل العوامة وتركها ترحل بهم فى النيل بعد ما رآه بداخلها من فساد ورذيلة. ومن هذه الأفلام أيضا "صراع فى النيل" للمخرج عاطف سالم وبطولة عمر الشريف ، رشدى أباظة ، هند رستم ، والفكرة هنا هى النقل التجارى حيث يذهب مجموعة من أهل الصعيد عبر نهر النيل لشراء صندل بحرى ويعلم بذلك مجموعة من اللصوص فيزجون بالغازية نرجس لترمى بشباكها حول محسب لتستطيع الوصول لمكان الفلوس وتدلهم عليها لرقتها وتدور الأحداث والصراع الدرامى فوق سطح النيل. ويأتى فيلم "عروس النيل" ليجسد الأسطورة القديمة "إلقاء فتاة فى النيل كقربان حتى يفيض بخيره على الأرض" ، والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة لبنى عبد العزيز ورشدى أباظة وتبدأ القصة عندما يذهب الجيولوجى سامى إلى الأقصر للتنقيب عن البترول فيحاول عالم الآثار منعه من الحفر فى هذه المنطقة لأن بها مقابر عرائس النيل فلا يستمع له حتى تظهر هاميس آخر عروس نيل فتنشأ بينهما قصة حب تنتهى بتبادل الأدوار بين الجيولوجى وعالم الآثار. كما جمع نهر النيل بين العشاق فى المشاهد الرومانسية وفى أفلام كثيرة كان بداية للتعارف ونشأت على صفحته قصص الحب أو كان يمثل مكانا للقاء الأحبة ، من هذه الأفلام مثلا "خللى بالك من زوزو" لحسن الإمام وبطولة السندريللا وحسين فهمى حيث التقيا فى وسيلة مواصلات نيلية "الأتوبيس النهرى" وكانت شرارة الحب التى بنى عليها باقى الأحداث. وفى الأتوبيس النهرى أيضا تم الاتفاق على الزواج فى فيلم "الأيدى الناعمة" للمخرج محمود ذو الفقار وقصة توفيق الحكيم وبطولة أحمد مظهر وصباح وكان المشهد الأخير فى نهر النيل بعد أن عمل سمو البرنس مرشدا سياحيا بعد أن كان عاطلا بالوراثة ،والمشهد هنا يجسد فكرة السياحة فى نهر النيل. وفى إطار نفس الفكرة واستخدام نهر النيل فى السياحة يأتى فيلم "الحقيقة العارية" للمخرج عاطف سالم وبطولة ماجدة وإيهاب نافع وتذهب آمال المرشدة السياحية إلى أسوان مصطحبة فوجا سياحيا لزيارة السد العالى وهناك تقابل المهندس أحمد وتنشأ بينهما قصة حب بعد أن كانت رافضة للحب والزواج ويواجهها بذلك وهما فى رحلة نيلية من أسوان إلى الأقصر. ونفس الرحلة تستخدم بعد سنوات عدة فى فيلم "حرامية فى كى جى 2" للمخرجة ساندرا نشأت وبطولة حنان ترك وكريم عبد العزيز حيث يعترف البطلين بحبهما أيضا أثناء الرحلة النيلية. وهكذا ظل وسيظل نهر النيل ليس فقط شريان الحياة بل شريان الفن السابع ملهما لمشهد هنا أو شاهدا على أحداث هناك ، يجمل مشهد تارة ويكمل مشهدا تارة أخرى.