كان لراعي حمار و كلب , الحمار يستخدمه في تنقلاته و لنقل الاغراض و الطعام و خلافه , و الكلب لحراسة البيت و الماشية , و كان هذا الراعي تجتمع فيه كل الصفات السيئة التي خلقها رب الكون , من بخل و عناد على الباطل و لديه لسان قبيح يشتغل بالغيبة و النميمة و الايقاع بالغير , و لا يتوانى عن سرقت حق غيره عندما تتاح له الفرصة المناسبة , كسول لدرجة البلادة حتى انه يخشى المشي في الشمس خوفا من ان يجر ظله خلفه , يعشق الطعام حتى التخمة و كانه يعيش لياكل لا ان ياكل ليعيش , يحب استغلال من هم تحت سيطرته اسوء استغلال , يحب ان ينافقه الناس بل و حتى البهائم , يبغض من ينصحه او يبين له خطاءه , شجاع يطلب المنازلة و لكن عند خلو الميدان من اي مخلوق , يهوى الجدال لمجرد الجدال , جاهل فاق الجهل جهالة , الافتراء بالباطل على الاخر اسلوب حياته , الاستهتار و الاهمال هي معنى المسؤولية عنده , يدعي العصمة من الخطاء و قد سبق ابليس في المعاصي . و كان هذا الراعي يخرج كل صباح من بيته راكبا حماره و معه طعامه ترافقه ماشيته و يحرسهم كلبه حتى يصلوا الى المرعى , و كعادته كل يوم ياخذ الطعام من على ظهر حماره و يجلس تحت شجرة كبيرة تحمي بشرته الرقيقة من اشعة الشمس , اعتاد كل يوم المكوث تحتها يحتمي بظلها , ياكل طعامه و يكمل نومه , و يترك مهمة حراسة الماشية للكلب , و في المساء كعادته كل يوم يركب حماره يرافقه ماشيته و كلبه , و لبخله يطعم كلبه و حماره ما يسد الرمق فقط و هم صابرون عسى ان يصلح حال هذا الراعي , و ادى ذلك مع مرور الزمن الى ضعف بنية الحمار و بنية الكلب كذلك , و في احد الايام و كعادته اراد الراعي الخروج مع الماشية و كلبه و حماره الى المرعى , و كانت صدمته كبيرة لم يتوقعها حتى في كوابيس احلامه , فالحمار رفض الحركة و كاد ان يرفس الراعي , و زد على ذلك نباح الكلب عليه , فخاف الراعي و لم يعرف ماذا يحصل و لماذا؟! و ماذا عساه ان يفعل ؟! . و بداء حوار بين الثلاثة , قال الحمار للراعي : ميزنا الخالق نحن معشر الحمير بصفات منها الجد و الصبر في العمل و سخرنا لخدمة البشر , اعطانا صوت هو انكر الاصوات و ميزنا كذلك بالعناد , و نحن مسيرون و لسنا بمخيرين , فالعمل اعطيناه حقه و لم ننقصه و صبرنا على الجهد و التعب , اما صوتنا فلا نقاش فيه فهو خلقة الخالق و عنادنا دائما على حق عند شعورنا بالذل و الاهانة , اما انت يا انسان , فالعمل عندك عبادة و انت لا تعمل فعبادتك لربك منقوصة , منحك الله صوت جميل و مع ذلك تنهق كالحمير , و قيل لك كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته , فانت تحب ان تكون مسؤولا و لكن تكره و تبغض ان تقوم بمهام و واجبات المسؤولية , العناد عندك عناد على الباطل و ليس عنادا على الحق , فالعناد هنا كفر و العياذ بالله , نعمل و لنا الحق بالاجر و المعاملة الحسنة و انت كسول لا يعمل و تطالبنا بالعمل دون اطعامنا بحق و معاملتك لنا اسوء من ان توصف , و ازيدك ان من هداية الحمار الذي هو ابلد الحيوانات كما يقال ان الرجل يسير به الى منزله من البعد في ليلة مظلمة , فيعرف المنزل , فاذا خلي جاء اليه , و يفرق بين الصوت الذي يستوقف به و الصوت الذي يحث به على السير , فمن لا يعرف الطريق الى منزله -و هي الجنة في الاخرة - فهو ابلد من الحمار و انت كذلك , و لا يليق بلقب الانسان ان يطلق على امثالك لانكم تفتقدون الى اية صفة من صفات الانسانية فحتى الحيوانات لها من الصفات ما هي اسمى مما تتميز به انت و امثالك , فذهل الراعي من هذا الكلام و هم بضرب الحمار , فرفسه الحمار فطرحه ارضا , و جرى الحمار خارج الحظيرة , و ما ان قام الراعي و افاق من رفسة الحمار حتى راى الكلب يخطو نحوه , و هنا تكلم الكلب و قال للراعي : سخرنا الله لمنفعة بني البشر و لا نناقش خالقنا في ذلك , و منحنا الله صفة هي معدومة عند امثالك يا راعي , صفة وصفها بنو البشر بانها مفقودة و غير موجودة بل و من المستحيلات , هي صفة الوفاء , فامثالك لا يؤمنون حتى بها و طبعا لا يفقهون معناها , اما عندنا فهي صفة راسخة , و من الوفاء الامانة , فامنتنا على حراسة ماشيتك و بيتك و وفينا بهذه الامانة , و انت و امثالك ائتمنتم على مسؤولية هي امانة فلم تصونوها , بل و لم تكتفوا بذلك , فقمتم بخيانتها و اي خيانة , ائتمنتم على الجار فخنتوه , و على الحق فضيعتوه , و على المال فسرقتوه , و على السر فافشيتوه , و ائتمنتم على مكارم الاخلاق فنشرتم مفاسد الاخلاق , طلب منكم التواضع فاثرتم التكبر , نهيتم عن النفاق فاتخذتم النفاق اسلوب حياة , منحتم المال لتعزوا به فعز بكم و ذلت له نفوسكم , و اذا اقبلت الدنيا عليكم نسيتم انها قد تدبر يوما عنكم , قيل لكم ان الدين المعاملة فاساتم المعاملة , غركم جمالكم و هو لم يصل الى جمال الطاووس , و اهملتم عقلكم حتى اصبح اصغر من عقل الناموس , و هنا غضب الراعي و هم بعصا ليضرب بها الكلب , فعوى عليه الكلب فجزع الراعي و سقط على الارض و سقطت العصا من يده , و هرول الكلب مغادرا الحظيرة . و بعد فترة افاق الراعي من ذهوله و خرج من الحظيرة يبحث عن حماره و كلبه و لم يجدهما , فلم يجد بدا من الخروج بماشيته مشيا على الاقدام حاملا طعامه بيده دون حمار يركبه او كلب يحرسه و ماشيته, و وصل بعد حين الى المرعى و الى تلك الشجرة , فجلس كعادته تحتها ياكل طعامه و يستظل بظلها و ماشيته ترعى , و لكسله و اهماله نام كعادته تحت الشجرة ناسيا ان كلبه غير موجود لحراسة الماشية , فجاءت الذئاب و اكلت الماشية , و لما استيقذ من نومه لم يجد ماشيته و ضاع رزقه الذي وهبه الله له , و هذا من اهماله طبعا , و ندم حين لا ينفع الندم . حال الراعي هنا هو كحال الكثير من المسؤولين, الذين يخونون امانة المسؤولية , و لا يستيقظون من سباتهم هذا اذا استيقظوا طبعا الا بعد ذهاب النعمة التي انعم الله عليهم بها ليس لذكائهم و عبقريتهم و لكن لامتحانهم, و هم بكل تاكيد قد رسبوا و بامتياز في هذا الامتحان . و بعض العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين حالهم اشبه ما يكون بحال هذا الراعي , و ان افاق الراعي من غيه بعد ذهاب ماشيته , فاكاد اجزم ان هؤلاء لا و لن يفيقوا من غيهم و فسادهم حتى و لو زالت النعمة عنهم , فهكذا تربوا و على مثله سيموتون . تعلم من البهائم يا صاحب العقل الهائم. د. محمود عريقات